أمثلة عن الذكاء الاصطناعي

أمثلة عن الذكاء الاصطناعي وكيفية تطبيقه

تكنولوجيا وتقنية

 أمثلة عن الذكاء الاصطناعي الذي يعتبر من أهم التقنيات الحديثة التي تستخدم في مجالات عديدة، والتي تعتمد على استخدام الحواسيب والبرامج المتطورة لتحليل وفهم البيانات وإجراء التنبؤات والتوصيات.

وفي الغالب ستتضمن تقنيات الذكاء الاصطناعي مجموعة روبوتات ذكية مصممة للإطاحة بالجنس البشري، فهي أدوات وأجهزة وتطبيقات مصممة لمحاكاة الذكاء البشري لكن من حسن الحظ أن هذه الروبوتات غير متوفرة بعد لذلك مازلنا في مأمن على الأقل في الوقت الحالي، لذلك أعزاءي القراء إذا كنتم مهتمين بهذا الشأن تابعوا معنا في هذا المقال وسنقدم لكم أمثلة عن الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence. 

أمثلة عن الذكاء الاصطناعي 

باتت تقنيات الذكاء الاصطناعي تسيطر على كل المجالات من حولنا، فهي تلعب دور فعال في حياتنا اليومية، ففي كل مرة نجري بحثاً على محرك البحث جوجل أو نفتح فيها ملف أخبار الفيسبوك الخاص بنا أو نحجز رحلة عبر الإنترنت أو نحصل على توصية منتج من أمازون فإن للذكاء الاصطناعي دوراً هاماً يكمن وراء ذلك.

حيث يمكننا أن نتعمق في مقالنا هذا ونتحدث حول أمثلة عن الذكاء الاصطناعي والتي تُبيّن اتساع نطاق تطبيقات التكنولوجيا في الكثير من الصناعات، وأبرز هذه امثلة كما يلي:

الروبوتات

تعتبر روبوتات الذكاء الاصطناعي أداة تحاكي الذكاء البشري وتستخدم في مجالات مختلفة مثل الصناعة والطب والعلوم والترفيه. 

تستخدم هذه الروبوتات تقنيات، و نماذج مثل التعلم الآلي والشبكات العصبية لتحسين قدراتها على التفاعل مع بيئتها وأداء المهام المطلوبة منها، كما يمكن لروبوتات الذكاء الاصطناعي أن تقوم بأداء المهام التي يصعب على الإنسان أداؤها، كما يمكن استخدامها في تحسين جودة حياة الإنسان من خلال تقديم خدمات صحية وإجراء علاجات طبية دقيقة.

السيارات ذاتية القيادة 

اعتبرت تقنية القيادة الذاتية في السابق مجرد خيال علمي لكنها أخذت تشق طريقها بوتيرة بطيئة نحو الواقع الملموس، وكما هو متوقع أن يصل عدد المركبات ذاتية القيادة إلى أكثر من ٣٣ مليون مركبة بحلول عام ٢٠٤٠م.

حيث يقود ذكاء اصطناعي مستقبل صناعة السيارات ذاتية القيادة بشكل حرفي، حيث يتم تزويد هذه السيارات بأجهزة استشعار تسجّل كل ما يدور حول السيارة بشكل مستمر، وتستخدم تقنية مدعمة بالذكاء الاصطناعي لإجراء التعديلات المطلوبة، حيث تلتقط هذه المستشعرات آلاف النقاط من البيانات كل مللي ثانية، فعلى سبيل المثال: ظروف الطريق، وسرعة السيارة، وحركة المرور، وأماكن المشاة، وتحرك وعمل الآلات، وما إلى ذلك. 

تعتمد السيارات ذاتية القيادة على الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات البيئة المحيطة بها واتخاذ القرارات المناسبة للتحرك بشكل آمن وفعال. 

حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي في هذه السيارات مجموعة من التقنيات وأدوات مثل تعلم الآلة والشبكات العصبية والروبوتات، وغيرها من التقنيات المتطورة، كما يتم تجهيز هذه السيارات بأجهزة استشعار مثل كاميرات ورادار وليدار، لجمع بيانات حول الوسط المحيط بها، كما تستخدم أنظمة GPS لتحديد موقعها بالضبط. يستخدم هذا التحليل لإنشاء خرائط ثلاثية الأبعاد للبيئة المحيطة بها، والتفكير في أفضل الطرق لإدارة حركة المرور.

اقرأ أيضًا: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي وأحداثها المهمة

المساعدون الأذكياء

المساعدون الأذكياء هم أحد أهم الأمثلة عن الذكاء الاصطناعي والتي تعتبر برامج حاسوبية تعتمد على التعلم الآلي والمزودة بالذكاء الاصطناعي لتقديم خدمات مختلفة للمستخدمين. وتشمل بعض المساعدون الأذكياء على:

  •  Siri: أنه مساعد ذكي تطوره شركة أبل، يستخدم هذا برنامج التعلم الآلي لفهم أوامر المستخدم وتنفيذها.
  •  Alexa: أنه مساعد ذكي تطوره شركة أمازون، يستخدم التعلم الآلي في الإجابة على أسئلة المستخدم وتنفيذ مهام مثل إضافة منتجات إلى قائمة التسوق.
  •  Google Assistant: هو مساعد ذكي تطوره شركة جوجل google المعروفة في العالم، حيث يستخدم التعلم الآلي في الإجابة على أسئلة المستخدم وتحديث جدول أعماله.
  •  Cortana: هو مساعد ذكي تطوره شركة مايكروسوفت، وهو كغيره من الأدوات الذكية، حيث يستخدم التعلُّـم الآلي لتنفيذ مهام مثل إرسال رسائل البريد الإلكتروني وإجراء مكالمات هاتفية.
  •  Bixby: هو مساعد ذكي لقد تم تطوره شركة سامسونج أحد أضخم الشركات، يستخدم التعلم الآلي لتحديد أفضل الخيارات المتاحة للمستخدم وتقديمها.

إدارة الرعاية الصحية الاستباقية

أمثلة عن الذكاء الاصطناعي
أمثلة عن الذكاء الاصطناعي

تعتبر إدارة الرعاية الصحية الاستباقية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence من أحدث التقنيات المستخدمة في مجال الرعاية الصحية واكتشاف المرض وأبرز أمثلة عن الذكاء الاصطناعي، إذ تهدف هذه التقنية إلى تحسين جودة الرعاية الصحية وتوفيرها بشكل أكثر فاعلية، حيث أنّ هذه الأداة تستخدم في إدارة الرعاية الصحية الاستباقية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي مجموعة من التقنيات و أجهزة المختلفة، مثل تحليل بيانات المرضى والأشخاص المعرضين للإصابة بأمراض مختلفة، وإجراء تشخيص دقيق للأمراض، وإجراء علاج فوري للأمراض قبل أن يزداد سوءاً، وأيضاً الكشف عن أمراض بشكل فوري مثل الأمراض الدماغية، وأمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، يسهم استخدام إدارة الرعاية الصحية الاستباقية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي في توفير رؤى دقيقة حول صحة المرضى وتوقعاتهم المستقبلية، مما يساعد في تحسين جودة الرعاية الصحية وتوفيرها بشكل أكثر فعالية.

الخدمات المالية 

استخدمت تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في القطاع المالي، ومن أهم الأعمال والأمثلة عن الذكاء الاصطناعي ما يلي:

  • تحليل البيانات المالية: يقتصر استخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات المالية وتوفير توصيات مالية دقيقة. على سبيل المثال، يمكن استخدامه لتحليل أداء الأسهم والعملات وتوفير توصيات للمستثمرين، وغيرها من استخدامات الأخرى.
  • التداول الآلي: يستخدم الذكاء الاصطناعي في التداول الآلي لتحديد أفضل فرص التداول في مجال العملات الرقمية، واتخاذ قرارات سريعة بشأن شراء أو بيع الأسهم. كما يستخدم في تحديد نقاط التوقف وإعادة التوجيه.
  • إدارة المخاطر: يستخدم هذا النوع من الذكاء الاصطناعي في إدارة المخاطر المالية عن طريق تحليل بيانات سابقة وتوقع حركة الأسهم في المستقبل. كما يستخدم في تحديد مستوى المخاطرة المناسب للاستثمار.
  • خدمة عملاء ذكية: يستخدم الذكاء الاصطناعي في تحسين خدمة العملاء في القطاع المالي عن طريق توفير إجابات سريعة ودقيقة على الأسئلة المتكررة وتحديد احتياجات العملاء.
  • التحليل الائتماني: يستخدم الذكاء الاصطناعي في عمل التحليل الائتماني لتقدير قدرة المقترض على سداد ديونه وتحديد مستوى المخاطرة. كما يستخدم في تحديد أفضل شروط القروض والائتمان.

التسويق 

يعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم التقنيات التي تستخدم في تحسين وتطوير المهام والحملات الإعلانية، وهذه أحد أبرز أمثلة عن الذكاء الاصطناعي، يمكن استخدامه لتحليل البيانات والمعلومات المتاحة عن المستهلكين والأسواق، وبناء استراتيجية إعلانية فعالة تستهدف جمهور محدد بشكل دقيق، وفيما يلي بعض الخطوات التي يجب اتباعها لإدارة حملة إعلانية تستخدم الذكاء الاصطناعي:

  • جمع البيانات: يجب جمع أكبر قدر ممكن من البيانات عن المستهلكين والأسواق المستهدفة، سواء كان ذلك من خلال دراسات السوق أو استخدام أدوات التحليل.
  • تحديد المستهدف: يجب تحديد المستهدف بشكل دقيق، مثلاً عبر تحديد عامل العمر أو الموقع الجغرافي أو جميع اهتمامات المستخدم.
  • إنشاء استراتيجية إعلانية: يجب إنشاء استراتيجية إعلانية تستهدف المستهدف بشكل فعال، وتحديد القنوات الإعلانية المناسبة.
  • تطبيق الذكاء الاصطناعي: يمكن استخدام التقنيات الذكية لتحليل البيانات وتحسين حملة الإعلانية، مثلاً عبر تحديد أفضل وقت لإطلاق الإعلان أو تحديد أفضل نوع من الإعلان.
  • قياس وتحسين: يجب قياس نتائج حملة الإعلان وتحسينها باستمرار، مثلاً عبر تغيير نوع الإعلان أو قناة التسويق أو المستهدف المستخدم.

أهمية الذكاء الاصطناعي في حياتنا 

أمثلة عن الذكاء الاصطناعي
أمثلة عن الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي (AI) هو مجال أو مشروع يهتم في تطوير أنظمة تعتمد على الحوسبة والتي تستطيع تنفيذ مهام بشكل مستقل وبدون تدخل بشري. ويعد الذكاء الاصطناعي وأنواعه من أهم التكنولوجيا المتقدمة في العصر الحديث، حيث يوفر الكثير من المزايا والفوائد التي تعتبر من أساسيات حياتنا اليومية.

اقرأ أيضًا: الرسم بالذكاء الاصطناعي|أفضل تطبيقات ومواقع الذكاء الخاصة بالرسم|

وفي ختام مقالنا لليوم بعد أن قدمنا لكم أمثلة عن الذكاء الاصطناعي يمكننا القول إن الذكاء الاصطناعي يلعب دور مهم في الحياة اليومية ويمكن أن يساعد في تحسين العديد من الجوانب المختلفة في حياتنا. ولكن يجب علينا أيضاً أن نكون حذرين ونضمن استخدام الذكاء الاصطناعي بشكل أخلاقي ومسؤول، وفق استخدامات رائعة.