مميزات نظام التشغيل أندرويد 11

أندرويد 11 مميزات وعيوب Android 11

موبايل تكنولوجيا وتقنية

أعلنت مؤخراً شركة جوجل عن أشهر وأحدث وأفضل نظام تشغيل Android 11، أندرويد نظام تشغيل عائد لأشهر شركات الهواتف حول العالم وهي شركة جوجل، لذا كان لابد لنا من التطرق للحديث في هذا المقال عن أندرويد 11 مميزات وعيوب Android 11.


ما هو أندرويد 11 مميزات وعيوب Android 11

كانت شركة جوجل سابقاً تقوم بعرض النسخ الحديثة والجديدة من أجهزتها على شكل أسماء الحلوى مثل (مارشملو، لولي بوب، كيت كات،..) والعديد من الأسماء الأخرى، ولكن حالياً قامت بإصدار واحد من أقوى أنظمة التشغيل على الساحة السوقية وهو Android 11 وقد ترافق هذا الإصدار مع تغيير شعار جوجل إلى شعار يمثل القوة التكنولوجية التي توصلت إليها شركة جوجل في الأعوام الأخيرة، حيث يتصف أندرويد 11 مميزات وعيوب مختلفة، كما أنه أصبح متاحاً لعدد كبير من مختلف أنواع الأجهزة مثل سامسونج و شاومي وغيرها.

اقرأ أيضاً: تحديث نظام أندرويد إلى تحديث آخر


مميزات نظام التشغيل أندرويد 11

نعلم جميعاً أن الإصدار السابق لأندرويد 9(Pie) بالإضافة إلى أندرويد 10 كانا يمثلان  أحد أحدث الأنظمة العالمية، ولكن مع قدوم الأندرويد 11 أصبحنا نلاحظ الكثير من المزايا التي حملتها هذه النسخة، ففي الحديث عن نظام أندرويد 11 مميزات وعيوب Android 11 يمكننا القول أن مميزاته هي:

  • يحمل أندرويد 11 تحديثات شارك بوضعها البلاي ستور.
  • جميع التطبيقات المتاحة داخل نظام أندرويد 11 تعمل بشكل ذكي وجذاب وعصري.
  • الوضع المظلم: تتيح النسخة الجديد من أندرويد 11 إمكانية العمل بالوضع المظلم لجميع التطبيقات بالإضافة إلى صفحة الإعدادات والإرشادات.
  • تطوير وتحديث نظام الأمن والأمان إلى مستوى عالٍ يصعب اختراقه.
  • يعمل على منع الوصول العشوائي إلى ملفات التطبيقات، فأصبح يمكن الوصول لهم بسماح المستخدم فقط.
  • السحب للأعلى يعني الرجوع إلى القائمة الرئيسي، بينما السحب إلى اليسار التحكم في الرجوع من التطبيقات أو  إخفاء شريط الأدوات.التحكم بشكل الأيقونات وتوزيعهم ليصبح أكثر جمالية.
  • يساعد في التحكم بشكل كامل بسرعة الهاتف عن طريق التعديل بالاعدادات.
  • أتاحت هذه النسخة إمكانية التقاط الصور عن طريق Pixel، كما أنها أتاحت التصوير بالوضع الليلي الموجود بالشاشة الرئيسية  والحصول على صور بغاية الوضوح.
  • يمكننا عبر أندرويد 10 التحكم بإيقاف تشغيل التنبيهات العالية والمزعجة الموجودة بأصل التطبيقات.
  • التحكم بإضافة شبكات الواي فاي (WIFI) من خلال مسح كود QR.
  • القيام بتشغيل أو  إيقاف تشغيل مؤقت لتطبيقات الهاتف.
  • امكانية ترجمة أي صوت موجود على الهاتف مهما كان مصدره (الواتساب، التيليجرام، البلوتوث، الماسنجر،..) وتحويله إلى كلام مكتوب خلال بضع ثوانٍ.
  • الرقابة الأبوية: هذه الخاصية تعتبر الميزة الأفضل لأندرويد 11 فمن خلالها تستطيع التحكم بالتطبيقات المعروضة والتي يسمح لأولادك بالدخول إليها، كما يمكنك تحديد الفترة الزمنية لقفل وفتح الهاتف بشكل تلقائي.
  • يدعم أندرويد 11 تشفيرات الصوت باستخدام تقنية Opus، فكما نعلم أن هذه التقنية متخصصة بالموسيقى والصوت.
  • يمكن للأندرويد 11 تشغيل مقاطع الفيديو بدقة عالية جداً وذات وضوح عالٍ أيضاً بتقنية +HDR10. وهذه من أفضل مزايا أندرويد 11 مميزات وعيوب Android 11
  • مشاهدة الأفلام والمسلسلات من خلال أي شاشة سمارت من دون الحاجة للجوء إلى التطبيقات الأخرى.
عيوب أندرويد 11
مميزات نظام التشغيل أندرويد 11

عيوب أندرويد 11

إن الحديث عن نظام أندرويد 11 مميزات وعيوب Android 11 لم ينتهي بعد، فإنه على الرغم من مميزات هذا النظام إلا أن هنالك بعض الثغرات والعيوب التي أبرزها:

  • التحديثات الجديدة التي أتاحتها شركة جوجل من خلال نظام التشغيل أندرويد 11 قد تحتاج إلى فترة زمنية طويلة لتصل إلى هواتفنا المحمولة.
  • ميزة الإيماءات: لا يمكننا استخدام هذه الميزة مع نظام أندرويد 11 أي لا يمكننا التحكم بتمرير التطبيقات المفتوحة.
  • شركة جوجل فرضت بأندرويد 11 تثبيت بعض التطبيقات عند تنزيل هذه النسخة بشكل تلقائي، مع إلغاء إمكانية حذفها أو  التراجع عن تثبيتها.
  • إن كان الهاتف المحمول لديك قديم أو رديء، فهذا الأمر سوف يسبب لك بطء بعمل نظام أندرويد 11.

ولكن لحسن الحظ، وبكل تأكيد تعمل شركة جوجل على إغلاق هذه الثغرات والعمل على إصلاحها بشكل دوري وذلك عبر تحديث نظام أندرويد في الهواتف الذكية.


خطوات تنزيل أندرويد 11 على الهواتف المحمولة

الأفراد الذين لديهم هوس التكنولوجيا والتطور بالتأكيد هم متلهفين للبدء بتجربة أندرويد 11 بما فيه من أندرويد 11 مميزات وعيوب Android 11، لكن وجب التنبيه أن أندرويد 11 لا يعمل على جميع الأجهزة إذ أنه يعمل على 20 من أصل 100 جهاز فقط والتي تعمل على نظام الأندرويد، ففي حال كنت تمتلك هاتف ذو إصدار جديد وقوي وأردت الوصول إلى التحديث الجديد من أندرويد 11، فيمكنك بدء العمل بالتحديث عن طريق الخطوات التالية:

  • اذهب إلى الإعدادات الخاصة بهاتفك المحمول.
  • ابحث عن خيار (حول الهاتف) فهو متواجد بالخيارات الأخيرة.
  • اضغط على خيار (تحديث الجهاز)، ومن ثم انتظر بضع ثوانٍ لإتمام عملية البحث.
  • سوف تنبثق أمامك شاشة اختر منها (تحديث أندرويد)، سوف تلاحظ على الفور بدء عملية التنزيل داخل الهاتف المحمول.
  • انتظر عدة دقائق حتى ينتهي الهاتف من عملية التنزيل ومن ثم اضغط على موافق، وهنا سيقوم الهاتف بإعادة التشغيل بشكل تلقائي من أجل تثبيت نظام أندرويد 11.

كما أن الجدير بالذكر أنه قبل البدء بتثبيت النظام الجديد أندرويد 11، تأكد من أن شحن الهاتف أكثر من 70% لضمان عدم إيقاف العمل، مع التأكد من الاتصال بشبكة إنترنت سريعة نوعاً ما. حيث إن جميع الخطوات السابقة يمكنك القيام بها في حال كنت تمتلك هاتف ذو إصدار حديث جداً، ولكن يبقى السؤال كيف ستعمل على أندرويد 11 إن كنت تمتلك هاتف ذو لإصدار متوسط أو  قديم؟

لا تقلق يا عزيزي ففي هذه الحال يمكنك البحث عن Rom Android 11 متوافق مع هاتفك، ومن ثم تبدأ عملية التثبيت من خلال تطبيق فلاش مثبت على الكمبيوتر الشخصي.

اقرأ أيضاً: مميزات نظام التشغيل اندرويد 11


الهواتف التي ستحصل على أندرويد 11

يوجد هنالك عدد من الأجهزة الذكية التي يعمل نظام أندرويد 11 عليها والتي من أبرزها:

Samsung Galaxy S20 + S20 Plus + S20 Ultra.

Galaxy S10 + Galaxy S10 Plus.

Galaxy S9 + Galaxy S9 Plus.

Galaxy S10e.

Galaxy Note 10 + Note 10 Plus.

Galaxy M40.

Galaxy M30 + M30s.

Galaxy M20

Galaxy A90

Galaxy A80

هذه كانت هواتف السامسونج التي سوف تعمل على أندرويد 11، ولكن بالتأكيد هناك أجهزة أخرى مثل (هاواوي، شاومي، هونز، أوبو، وان بلس، نوكيا، انفنكس، ريلمي) لها نصيب من هذا التحديث.

أندرويد 11 مميزات وعيوب Android 11
الهواتف التي ستحصل على أندرويد 11

أندرويد 12

شركة جوجل لن تكتفي وتقف عند هذا الحد من التطوير والتكنولوجيا، فإن عام 2022 شهد أيضاً هجمة تحديثات للأندرويد ومنها (أندرويد 12، وتستعد لإطلاق أندرويد 13)، وبكل تأكيد هذه الإصدارات حملت معها الكثير من المميزات والمزايا، وعمدت بشكل خاص لمراعاة وحل أندرويد 11 مميزات وعيوب Android 11 مغلقة بذلك جميع الثغرات التي عانت منها التحديثات السابقة.


وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لليوم الذي أوضحنا لكن فيه فيه أبرز المعلومات حول أندرويد 11 مميزات وعيوب Android 11، ففي النهاية نريد أن ننوه على الأمر التالي: قل لمن يدعي بالعلم معرفة أنه قد عرف شيئاً وغابت عنه أشياء، فإن التكنولوجيا يوماً تلو الأخرى تحمل معها ما يفوق تصور الإنسان من تطبيقات وتحديثات جديدة.