أهمية الماء لجسم الإنسان

أهمية الماء لجسم الإنسان والكميات التي ينصح بشربها

الصحة والتغذية

الماء عصب الحياة وروح الطبيعة، فهو كالهواء الذي نتنفسه لا يمكننا العيش دونه من هنا تأتي أهمية الماء لجسم الإنسان فالماء هو عصب الحياة ولولا وجوده ما استمرت الحياة، فهو سر البقاء لجميع الكائنات الحية، وغيابه ولو لفترة قصيرة يسبب لها الجفاف والموت، خاصة أن الماء يكون أكثر من 70 % من جسم الإنسان، فما هي أهمية الماء لجسم الإنسان؟ وماهي فوائده المتعددة، وكمية المياه التي ينبغي تناولها يوميا ليبقى جسم الإنسان صحي.؟

أهمية الماء لجسم الإنسان

الماء عنصر ضروري لحياة كل إنسان، إنه جزء أساسي لجميع خلاياه وأنسجته، فهو ناقل للمواد الغذائية ويتجلى الدور المهم للمياه في جسم الإنسان من خلال مشاركته في العمليات الهضمية أيضا هو يضمن الترطيب المناسب للجسم للحفاظ على درجة حرارة ثابتة له. جسم الإنسان غير قادر على تخزين كميات كبيرة من الماء، لذلك يجب توفيره بانتظام.

أهمية الماء لجسم الإنسان
أهمية الماء لجسم الإنسان والكميات التي ينصح بشربها 1

فوائد الماء المتعددة:

المحافظة على توازن سوائل الجسم:

حيث إن السوائل في الجسم تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية المهمة لصحة الإنسان: مثل انتقال الدم في الدورة الدموية، وعمليات الهضم، والامتصاص، والمحافظة على درجات الحرارة الطبيعية في الجسم، ونقل العناصر الغذائية، لأن النقص في كمية الماء في الجسم يجعل الدماغ يفرز بعض أنواع الهرمونات التي تحفز الشعور بالعطش، وذلك لتحفيز الإنسان على شرب الماء وتعويض النقص فيه.

اقرأ أيضا :فوائد شرب الماء على الريق

التحكم في كمية السعرات الحرارية :

مع أن الماء لا يمتلك أي تأثير في إنقاص الوزن، إلا أن الأشخاص الذين يقومون بحميات غذائية لتخفيف الوزن ينصحون بشرب كميات كبيرة من الماء لأنه لا يحتوي على أي سعرات حرارية، كما أنه يحفز الشعور بالشبع.

التخفيف من التعب:

إذا كان الجسم غالبا ما يشعر بالتعب، فهناك احتمال كبير أن يكون راجعا إلى عدم كفاية استهلاك الماء مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة، لأن التعب هو واحد من أول علامات الجفاف في الجسم ف تناول الماء بشكل مستمر يخفف من التعب.

المحافظة على بشرة صحية :

يحسن الماء من تدفق الدم الشيء الذي يساعد على تجديد أنسجة الجلد وترطيب البشرة وزيادة نعومتها.

أهمية الماء لجسم الإنسان
أهمية الماء لجسم الإنسان

المحافظة على صحة الكلى:

إن شرب كميات كافية من الماء يؤدي إلى تدفق البول وجعل لونه فاتحا، أما إذا كان الجسم لا يحصل على كميات كافية من الماء فإن البول يصبح مركزا، وترتفع شدة رائحته ولونه، ومن الجدير بالذكر أن شرب كميات قليلة جدا من الماء يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى، لذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء.

ونلاحظ: لون البول يعتبر مؤشرا جيدا عن شرب الكمية الكافية من الماء، فكلما كان لون البول أخف يكون مستوى الماء أفضل.

كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا:

تختلف كمية الماء الضرورية للجسم حسب العمر، الوزن والحركة البدنية، كما أن الطقس يلعب دورا كبيرا في تحديد كمية الماء اللازمة للجسم، وكلما ازدادت حرارة الطقس كلما احتاج الجسم إلى كمية أكبر من الماء.

فالكمية التي يحتاجها الأطفال من الماء لا يجب أن تقل عن 0,8 لترا من الماء يوميا، فيما يحتاج البالغون كمية تتراوح ما بين 1.5 إلى لترين في اليوم، أي ما يعادل 8 أكواب من الماء. وهذا يكفي لأغلبية الأشخاص في الطقس المعتدل، في حين تزداد كمية الماء في الطقس الحار.

اقرأ أيضا : معدل شرب الماء حسب الوزن

أما عند ممارسة التمارين الرياضية يجب شرب كمية من الماء أكثر من المعتاد حيث ينصح بشرب كوب من الماء قبل التمرين، وبعد الانتهاء من التمرين يجب التعويض عن السوائل المفقودة بالماء

و في حالة اتباع الحمية لتخفيف الوزن يجب الإكثار من شرب الماء من لترين إلى لترين  ونصف  يوميا لأنه يساعد في عملية تخفيف الوزن ويساعد على ضبط  الشهيّة أيضاً.

أيضامن علامات تعرض الجسم للجفاف :

  • آلام في المفاصل.
  • ألم في المعدة.
  • ألم بالظهر.

أضرار شرب الماء بكثرة.

تؤدي الكميات المفرطة للمياه في الجسم إلى اختلال التوازن بين الماء وعنصر الصوديوم، والذي تنخفض مستوياته في الدم بشكل كبير، مما ينتج عنه دخول الماء إلى الخلايا وتورمها. ينتج عن هذه الحالة بعض الأعراض مثل:- الصداع.- القيء والغثيان.

أماكن إنتاج الماء في جسم الإنسان

يحصل الجسم على الماء بشكل رئيسي عن طريق امتصاصه من السبيل الهضمي. أيضا يجري إنتاج كمية صغيرة من الماء عندما يستقبل الجسم بعض العناصر الغذائية. لأن الجسم يفقد الماء أساسا عن طريق طرحه في البول من خلال الكلى.

أهم نصيحة حول كيفية زيادة شرب الماء.

تناول الماء في الأطعمة مثل الفواكه والخضراوات ، خاصةً تلك الطازجة مثل: البطيخ والخيار.

أجمل ما قيل عن أهمية الماء لجسم الإنسان:

قطرة الماء أغلى من الذهب.

المياه نعمه فلا تهدرها.

الماء أفضل شراب.

الناس شركاء بالماء.

الماء أرخص موجود وأغلى مفقود.

الماء ذلك السائل الذي نعيش به.

في النهاية يجب التنويه على أهمية الماء لجسم الإنسان وكمية الماء التي ينبغي يحتاجها الجسم يوميا، وأن جميع الحيوانات والنباتات مثل الإنسان أيضا تحتاج للمياه من أجل البقاء، لا يمكن تخيل الحياة دون المياه فالجسم يعتمد بشكل أساسي عليها، لذلك يجب على الإنسان أن يقوم بالحفاظ عليها فهي المصدر الأساسي للحياة.

ماهي الخضروات والفواكه التي تعوض قلة شرب الماء في حر الصيف؟

الخيار، الطماطم، الكوسا، البطيخ، الخوخ، الليمون.