طريقة استرجاع الصور المحذوفة من الجوال بدون برنامج

أفضل طرق استرجاع الصور المحذوفة من الجوال بدون برنامج

تكنولوجيا وتقنية موبايل

طريقة استرجاع الصور المحذوفة من الجوال بدون برنامج أصبحت بين يديك الآن، فإذا كنت تعاني جراء فقدانك صوراً مهمة من جوالك، فلا داعي للقلق، إذ يوجد العديد من الطرق لاسترجاع الصور المحذوفة دون الحاجة إلى تثبيت برنامج خاص على هاتفك. إذ إنه بفضل التقدم الذي حققته التكنولوجيا اليوم، يمكنك الآن استرداد الصور المحذوفة على الفور سواء عن طريق الخطأ أو عن طريق خطأ تقني، باستخدام بعض الإعدادات البسيطة والأدوات المتاحة على نظام التشغيل الخاص بجهازك.

ومن خلال هذا المقال، سنتحدث عن طريقة استرجاع الصور المحذوفة من الجوال بدون برنامج، وسنعرض لكم الخطوات اللازمة لاستعادة تلك الصور بسهولة وفعالية، كما ستتعرف أيضاً على بعض النصائح الهامة لتجنب فقدان صورك وملفاتك في المستقبل، فقط تابع معي!

طريقة استرجاع الصور المحذوفة من الجوال بدون برنامج 

تعد الصور من الأشياء الثمينة التي نحرص على الحفاظ عليها، والتي يشكل فقدانها أمراً محبطاً للغاية، ولا سيما في حال كانت تعكس ذكرياتك مع عائلتك أو اصدقائك أو أية لحظات مهمة في حياتك، ومن أجل تجنب خسارة الصور بشكل نهائي، يمكنك اتباع بعض النصائح والطرق الهامة لاستعادة الصور وتجنب خسارتها عن طريق الخطأ، وإليك قائمة في أفضل هذه الطرق لتختار طريقة استرجاع الصور المحذوفة من الجوال بدون برنامج التي تناسبك:

تجنب استخدام جهازك بعد قيامك بحذف الصور

طريقة استرجاع الصور المحذوفة من الجوال بدون برنامج

سيساعدك عدم تنفيذ أي عمليات جديدة على هاتفك بعد حذف الصور في تسهيل عملية استرجاع الصور، وذلك لأن أي عملية جديدة سيتم تنفيذها على جهازك بعد حذف الصور قد يؤدي إلى استبدال الصور المحذوفة وتعويضها ببيانات جديدة قمت بإضافتها.

ولاسيما أن جهازك يقوم بتخزين البيانات في قطاعات الذاكرة المتاحة، لذلك فإن أي عملية تنفيذية جديدة على الجهاز بعد قيامك بعملية حذف الصور قد تستهلك قطاعات الذاكرة التي تم حجزها من قبل الصور المحذوفة، مما يرجح احتمال استبدال البيانات الجديدة بالصور المحذوفة الأمر الذي يؤدي إلى جعل عملية استردادها أمراً صعباً أو لربما مستحيلاً.

اقرأ أيضًا: كيفية استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف بخطوات بسيطة

 استخدام خدمات التخزين السحابي

تعد هذه أسهل طريقة لاسترجاع الصور المحذوفة بدون برنامج، إذ يمكنك استخدام خدمات التخزين السحابي لاسترجاع الصور المحذوفة بدون برنامج، وذلك من خلال البحث عن الصور في المجلدات المخزنة في الخدمة السحابية. وعادةً ما تتيح خدمات التخزين السحابي في هواتف الاندرويد والايفون خيارات الاسترداد المباشر للصور المحذوفة أو المفقودة بسهولة، فمثلاً:

  • خدمة Google Photos: يمكنك استخدام خيار “سلة المحذوفات” بسهولة لاسترداد الصور المحذوفة، وبمجرد عثورك على الصور التي ترغب بها، بإمكانك النقر على خيار الاسترداد لاستعادتها إلى المجلد الأصلي الذي سبق وكانت فيه.
  • خدمة iCloud: يمكنك النقر على خيار “صور محذوفة مؤخراً” للبحث عن أية صور قمت بحذفها عن قصد أو عن طريق الخطأ، وبعد العثور عليها يمكنك النقر على خيار الاسترداد لاستعادتها بسهولة وسرعة.
  • خدمات Dropbox: يمكننا الاستفادة من خدمات Dropbox لاسترجاع الصور المحذوفة بسرعة وسهولة، من خلال معرفة كيفية دخول للموقع والتي تتم عبر اتباعك الخطوات التالية بدقة:
    • سجل الدخول إلى حساب Dropbox الخاص بك.
    • انتقل إلى مجلد الصور الذي تم حذف الصور منه.
    • ابحث عن الصور المحذوفة، قد تكون في مجلد “سلة المحذوفات” أو في أي مجلد آخر.
    • حدد الصور التي ترغب باستردادها، ومن ثم اضغط بزر الماوس الأيمن على الصورة المحذوفة وانقر من القائمة المنبثقة على خيار “استعادة”.
    • لتتمكن بعدها من استعادة الصورة واستعراضها في أي وقت ترغب به بذلك لمدة أقصاها 30 يوماً. وبعد الانتهاء هذه الفترة، يتم حذف الملفات بشكل نهائي، بالتالي لا يمكن استردادها.
  • خدمات OneDrive: يمكنك استخدام ميزة “Versions” التي يقدمها OneDrive لاسترجاع الصور المحذوفة، والعودة إلى الإصدارات السابقة من الصور والملفات، بما في ذلك الصور المحذوفة. 

اقرأ أيضًا: أفضل 11 برنامج لاستعادة الصور المحذوفة من الكمبيوتر

استخدام برامج خاصة لاستعادة الصور المحذوفة

إذا لم تنجح الطرق المذكورة في استرداد الصور المحذوفة، ستوجب عليك تحميل وتنصيب برامج خارجية لاستعادتها، وهنا يتوجب عليك توخي الحذر والانتباه باختيارك لبرنامج موثوق وآمن، لتجنب تعريض بياناتك الشخصية لأية مخاطر. وفيما يلي ستجد بعضاً من البرامج التي ستساعدك في ذلك:

  • تطبيق Recuva: يتميز هذا التطبيق بكونه مجاني، ويدعم استعادة ملفات الصور المحذوفة، وباستخدامه واجهة سهلة الاستخدام وسرعة عالية في عملية البحث عن الملفات المحذوفة.
  • تطبيق EaseUS Data Recovery Wizard: يتيح لك هذا التطبيق استعادة ملفاتك المحذوفة سواء من بطاقات الذاكرة أو الأقراص الصلبة أو المدمجة أو الفلاشات. 
  • تطبيق Disk Drill: يسمح لك هذا التطبيق باستعادة الملفات المحذوفة أياً كان مكان تخزينها، ويتميز بدعمه لعملية استرجاع ملفات الفيديو والصور والمستندات والملفات الأخرى، كما ويمكنك استعادة الملفات بعد قيامك بعمليات التقسيم وإعادة التهيئة والتلف.
  • تطبيق Stellar Photo Recovery: وهو تطبيق متخصص لاستعادة الملفات المرئية والصوتية والصور المحذوفة من الفلاشات والأقراص الصلبة وبطاقات الذاكرة، ويتميز بسهولة الاستخدام ودعمه الفني الممتاز.
  • تطبيق PhotoRec: يتميز بكونه مفتوح المصدر ومجاني يدعم استعادة الملفات المحذوفة أياً كان مكان تخزينها، وبدعمه لملفات الفيديو والصور والمستندات والملفات الأخرى، بإمكانية استعادة الصور حتى بعد عمليات إعادة تهيئة الجهاز.

نصائح لاسترجاع الصور المحذوفة من الجوال بدون برنامج

طريقة استرجاع الصور المحذوفة من الجوال بدون برنامج

سيساعدك اتباع بعض النصائح التي سأقوم بذكرها هنا في تحسين عملية استرداد الصور المحذوفة:

  • قم بالاحتفاظ بنسخة احتياطية من الصور: سيوفر لك قيامك بعمليات النسخ الاحتياطي للصور بشكل دوري فرصة استعادة الصور في حال فقدانك النسخة الأصلية بسهولة. 
  • تحقق من الصور جيداً قبل حذفها: وهنا يتوجب عليك التأكد من النقر على الخيار المناسب، والتحقق من الصور المحذوفة قبل الحذف.
  • قم بتحديث الجهاز بشكل دوري ومنتظم: إذ يمكن لتحديث نظام هاتفك الجديد أن يتضمن إصلاحات لكل من مشاكل الأمان أو إصلاح أي خلل ضمن الجهاز، مما يساعدك في تجنب فقدان ما هو ضروري من صور وبيانات أخرى.
  • استخدم البرامج المضادة للفيروسات: إذ يمكن للبرامج الضارة والفيروسات أن تكون سبباً لفقدانك الصور، لذلك يعد من المهم تثبيت هذا النوع من البرامج وتحديثها بانتظام، وتجنب تحميل أي برنامج من مصادر غير موثوقة.
  • تجنب الاستخدام المفرط لجوالك: فقد ينتج عن الاستخدام المفرط لجوالك ظهور خلل في النظام وفقدان الصور والبيانات. 

وفي نهاية مقالنا الذي تحدث عن طريقة استرجاع الصور المحذوفة من الجوال بدون برنامج، يمكننا القول بأن هذه العملية أصبحت في يومنا هذا أسهل بكثير، وأن اتباعك للنصائح واعتمادك الطرق المذكورة أعلاه سيساعدك في استرجاع صورك بسهولة وتجنب الشعور بالقلق أو الانزعاج.