اضرار تقويم الاسنان وفوائده

اضرار تقويم الاسنان وفوائده

الصحة والتغذية

 اضرار تقويم الاسنان عديدة ومختلفة، فعلى الرغم من أن تقويم الأسنان له أهمية كبيرة وفوائد متعددة إلا أن عدم كفاءة أخصائي تقويم الاسنان، وعدم تعاونك معه سيسبب لك المشاكل وقد يحرمك من ابتسامتك! لذا سنتعرف سوياً من خلال هذا المقال على أضرار تقويم الاسنان وفوائده وغيرها من المعلومات التي قد تهمك.

تقويم الأسنان

يعرف على أنه مجال من مجالات طب الأسنان، متخصص بالتوجيه والإشراف والتصحيح لنمو هياكل وعظام الوجه والأسنان. وذلك من خلال تطبيق قوى معينة أو تحفيز وتوجيه نمو عظام الوجه والأسنان.

اقرأ أيضًا: شروط تركيب تقويم الأسنان

اضرار تقويم الاسنان على المدى البعيد 

يشكل تقويم الأسنان سلاحاً ذو حدين، حيث إن اضرار تقويم الاسنان على المدى البعيد عديدة منها:

تسوس الأسنان وأمراض اللثة

في حال تم إهمال نظافة الفم أثناء مرحلة العلاج، فإن احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان تزداد.

لذلك يجب عليك أن تعتاد على تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الأكل وقبل النوم، أما في حال كنت ممن يستخدمون تقويم الأسنان الثابت، فعليك استخدام فرشاة أسنان منفصلة مخصصة لتقويم الأسنان Orthodontics، كوسيلة مساعدة.

ردود الفعل التحسسية

في حالات نادرة قد يعاني المريض من رد فعل تحسسي تجاه مطاط اللاتكس الموجود في الأشرطة المطاطية أو المعدن المستخدم في الأقواس الخاصة بالتقويم. 

فإذا كنت تعاني أنت أو طفلك أي حساسية معروفة من النيكل أو اللاتكس، فيجب عليك إبلاغ أخصائي تقويم الأسنان قبل البدء في مرحلة العلاج، حيث سيعمل على استخدام مواد مطاطية خالية من اللاتكس ومعادن بديلة.

تقرحات الأنسجة الفموية

عند ارتدائك الأقواس، قد تشعر بألم في الخدين والشفتين واللثة في المكان الذي تتلامس به مع الأقواس والأسلاك المعدنية. في حالة ظهور أي من هذه المشكلات، اعمل على إعلام أخصائي تقويم الأسنان العلاج المناسب، ليعمل على تقليل الألم والتهيج والمساعدة في التئام البقع الحساسة.

اندماج جذر السن بالعظم

إن من أبرز اضرار تقويم الاسنان هو اندماج جذر السن بالعظم، حيث أنه في حال تعرض جذر السن للاندماج في عظم الفك السفلي نتيجة استخدامك العلاج التقويمي، فلن تتمكن الأقواس من تحريك ذلك السن. 

وفي الواقع، ستبدأ جميع الأسنان المحيطة في التحرك حول السن اللاصق. وذلك لن يسمح ذلك بتصحيح اتجاه للأسنان والعض. 

الانتكاس

عليك عزيزي القارئ أن تضع احتمال ميل الأسنان والعودة إلى الحالة السابقة إلى حد ما بعد العلاج التقويمي. بالرغم من إن خضوعك لأفضل علاج يمكن أن يقلل من ذلك، إلا أنه من المستحيل عملياً القضاء عليه تماماً، لذلك قد يكون من الضروري إعادة العلاج، في حال تراجعت حالتك إلى نقطة البداية.

بالرغم من أن اضرار تقويم الاسنان التي سبق وذكرتها أعلاه، وأنه يمكن لبعضها أن يسبب مشاكل كبيرة في حالة حدوثه، إلا أن احتمال حدوثها منخفض ويكاد يكون معدوماً.

اقرأ أيضًا: نصائح تساعد على تبيض الأسنان في المنزل

فوائد تقويم الأسنان

اضرار تقويم الاسنان
اضرار تقويم الاسنان وفوائده

علاج تقويم الأسنان له فوائد عديدة للأطفال والكبار أيضاً، لذلك تابع معي من فضلك لتعرف بعضاً منها:

زيادة الثقة

في حال تعرض طفلك للمضايقات في المدرسة بسبب شكل أسنانه، بالتأكيد سيكون العلاج التقويمي سيزيد من ثقته بنفسه، والأمر ذاته بالنسبة للشخص البالغ الذي يعاني من بروز أسنانه أو ابتسامة منحرفة، سيجعل خضوعه للعلاج منه شخصاً واثقاً ومنفتحاً على الآخرين.

يسهل نظافة الفم 

يكون من الصعب تنظيف الأسنان التي تكون مزدحمة أو منحرفة، لكون جزيئات الطعام ستعلق بين تلك الزوايا، وذلك سيؤدي حتماً إلى تسوس الأسنان وفقدانها ربما!

تحسين الوظائف الهضمية والصحة العامة

قد يجد الأشخاص الذين يعانون من انحراف أسنانهم أو طريقة العض غير الطبيعية من صعوبة قضم الطعام ومضغه. الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل تقيدك بنوع معين من الأطعمة وسوء الهضم. 

حيث إن العمل على تصحيح هذا الخلل من خلال التقويم العلاجي، لا يبدو أفضل من الناحية الجمالية فقط، وإنما يمكنك من تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة وهضمها بشكل صحيح، مما يؤدي إلى تحسين صحتك العامة.

اقرأ أيضًا: أنواع تقويم الأسنان كل ما تود معرفته عن البريسز

الأسئلة الشائعة حول تقويم الأسنان

اضرار تقويم الاسنان
اضرار تقويم الاسنان

هل تقويم الأسنان يغير الصوت؟

قد تخلق الأقواس طويلة المدى التي تعمل على إعادة تنظيم شكل الفك بالكامل، نغمة مختلفة قليلاً، إلا أن تغيير مساحة وشكل الفم، سيجعل صدى صوتك يتردد بشكل مختلف، أي أن تحريك القليل من الأسنان لن يحدث فرقاً كبيراً.

هل تقويم الأسنان مؤلم؟

حقيقةً، إن تقويم الأسنان لا يؤلم على الإطلاق عند وضعه على الأسنان، لذلك لا داعي للقلق بشأن ذلك، حيث سيكون هناك ألم خفيف أو انزعاج بسيط في الأيام الأولى التي يقوم بها أخصائي التقويم بتثبيت سلك تقويم الأسنان في الأقواس الموضوعة حديثاً، والتي قد تستمر لبضعة أيام إلى أسبوع.

اسعَ للحصول على أخصائي بارع، فإن ذلك سوف يبعدك عن اضرار تقويم الاسنان وآثاره الجانبية التي قد تعترض مسيرة علاجك، كما أن لا شيء يضاهي جمال الوجه المبتسم، أليس كذلك! 

كما أنصحك عزيزي القارئ بأن لا تدع اضرار تقويم الاسنان التي لا يتجاوز احتمال الإصابة بها 0.1% تقف عائقاً بينك وبين ارتسام البسمة على وجهك بكل ثقة.