ما هو الفرق بين التثدي والدهون عند الرجال اكتشف ذلك

ما هو الفرق بين التثدي والدهون عند الرجال اكتشف ذلك

الصحة والتغذية

الفرق بين التثدي والدهون لدى الرجال، يكمن في معرفة نوع النسيج المسبب لبروز الصدر، ففي حالة التثدي الحقيقي يكون النسيج المتسبب في بروز الصدر عبارة عن نسيج غدّي، بينما في حالة التثدي الدهني أو الكاذب يكون النسيج المتسبب في بروز الصدر عبارة عن نسيج دهني، وبالتالي فإن فهم الفرق بين التثدي وتراكم الدهون في الصدر يمكن أن يساعد الرجال على تحديد الحالة التي يعانون منها وتحديد الخطوات اللازمة للتعامل مع المشكلة، إذ سنستكشف في هذا المقال الفرق بين التثدي والدهون لدى الرجال والأسباب المحتملة لكل منهما، والخيارات العلاجية المتاحة للتعامل مع هذه المشكلات.

الفرق بين التثدي والدهون

في العادة يحدث خلط واضح عند معرفة الفرق بين التثدي والدهون وعدم معرفة التثدي الحقيقي لدى الرجال والذي ينتج عن اضطراب هرموني في الجسم، وبين التثدي الكاذب أو التثدي الدهني الذي ينتج عن تراكم الدهون في منطقة الصدر لدى الرجال، فما هو الفرق بين التثدي والدهون سنوضح لكم هذا الفرق فيما يلي : 

 التثدي الحقيقي ( Gynecomastia)

التثدي الحقيقي هو عبارة عن زيادة حجم الثدي بشكل ملفت وغير طبيعي لدى الرجال نتيجة حدوث زيادة غير طبيعية في إفراز هرمون الاستروجين (هرمون الأنوثة) مع اضطراب في هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة)، ربما تحدث هذه المشكلة في طرف واحد فقط من الصدر أو في كلا الطرفين، يصيب حوالي 40-60% من الرجال في سن المراهقة وحتى 70% من الرجال فوق سن 50 عاماً.

ليس هنالك أعراض ملموسة لمشكلة التثدي الحقيقي سوى شكل الصدر المنتفخ والشعور بنوع من الألم والوخز في بعض الأحيان، كما يمكن أن ينتج عنه حدوث التهاب وتورّم وهو الأمر الذي يستدعي استشارة الطبيب . 

التجمعات الدهنية أو التثدي الكاذب (Pseudogynecomastia) 

الفرق بين التثدي والدهون
الفرق بين التثدي والدهون

هو ما يسمى بالتثدي الكاذب أو التثدّي الدهني، يصيب عادةً الأشخاص الذين يعانون من فرط في السمنة أو اختلال في توزيع نسبة الدهون في الجسم، والتي تسبب تراكم ملحوظ للدهون في منطقة الصدر، لا يقتصر التثدي الدهني على الرجال البالغين فحسب وإنما من الممكن أن يصيب الشباب والأطفال، وعادةً ما ينصح الأطباء لعلاج هذه المشكلة باتباع نظام غذائي صحي وزيادة مستوى التمارين الرياضية، كما يُستخدَم أحياناً جراحة شفط الدهون لإزالته.

اقرأ أيضًا: فوائد شيلاجيت للرجال والنساء وطريقة استخدامه

ما هي الحالات التي  يتوجبّ على المريض الإسراع في زيارة الطبيب؟

عادةً لا تتسبب مشكلة التثدي بأي أضرار أو آثار جانبية خطيرة على صحة الشخص، لكن في حال حدوث أي من الأعراض الآتية يجب الإسراع إلى زيارة الطبيب، ومن أهم هذه الأعراض:

  • حدوث التهاب في منطقة الثدي وتورمها بشكلٍ كبير ومتكرر.
  • الشعور بوجود ألم دائم لا يستجيب للمسكنات الآمنة.
  • خروج إفرازات مترافقة مع الإحساس بالألم.
  • ظهور تقرحات فوق سطح الثدي.
  • وجود تكتلات تحت سطح الجلد في منطقة الثدي.

علاج مشكلة التثدي الحقيقي لدى الرجال

يعتمد علاج التثدي الحقيقي لدى الرجال في الدرجة الأولى على تحديد السبب الرئيسي للمشكلة، وبناء عليه يقترح الطبيب طريقة العلاج المناسبة، وفي العموم توجد عدة طرق علاجية ثابتة للتخلص من التثدي الحقيقي لدى للرجال وهي:

  • في حال كان السبب الرئيسي لمشكلة التثدي هي تناول الأدوية المثبطة لهرمون التستوستيرون لدى الحالات المصابة بالسرطان، فإن الطبيب في هذه الحالة يلجأ إلى تنظيم الجرعة العلاجية أو استبدالها بعلاجات أخرى أقل ضرراً من هذه الناحية. 
  • في حال كان السبب الرئيسي لمشكلة التثدي هي حدوث خلل في هرمونات الجسم، يبدأ الطبيب هنا بوضع خطته العلاجية، وذلك من خلال وصف الأدوية التي من شأنها أن تعيد تنظيم الهرمونات في الجسم، مثال على ذلك: عقار التاموكسفين (Tamoxifen).
  • في حال فشل الطرق السابقة في العلاج، قد يلجأ الطبيب إلى إجراء جراحة لاستئصال أنسجة الثدي، ولا تقتصر هذه الجراحة على إزالة الطبقة الدهنية وحسب، إنما تشمل استئصال كامل الأنسجة الغدية والدهنية الموجودة في منطقة الثدي، وذلك لضمان عدم عودة هذه المشكلة مرة أخرى.

علاج مشكلة التثدي الدهني لدى الرجال 

يعتبر التثدي الدهني مشكلة شائعة لدى الرجال، ويمكن علاجها بعدة طرق من أهمها:

الإجراء الجراحي (شفط الدهون) 

ينصح الأطباء في حالة مشكلة التثدي الكاذب أو الناتج عن تراكم الدهون ضمن منطقة الثدي باللجوء إلى الإجراء الجراحي أو ما يسمى بعملية شفط الدهون كعلاج فعال لهذه المشكلة، حيث تعتبر عملية شفط الدهون في هذه الحالة الخيار العلاجي المفضل بالنسبة للأطباء، وذلك لنتائجها السريعة والفعالة في آن واحد، لكن قبل اتخاذ أي إجراء يتم الرجوع للمريض.

التمارين الرياضية

من الممكن أن تساهم ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة في التخلص من مشكلة الدهون المتجمعة في مناطق معينة في الجسم، وبالتالي تساهم في علاج مشكلة التثدي الدهني لدى الرجال، وذلك من خلال التخلص من الوزن الزائد، ومن الممكن أن يقوم الطبيب أيضاً بالاستعانة بالوسائل الحديثة لإذابة الدهون مثل أشعة الليزر من أجل الحصول على نتائج أفضل.

الحميات الغذائية

تجنب الأطعمة الدهنية والغنية بالسكر والكربوهيدرات، والإكثار من تناول الخضراوات الغنية بالألياف، واتباع الحميات الغذائية المناسبة يساعد في التخلص من مشكلة الدهون المتكدسة في منطقة الثدي والمسؤولة عن حدوث هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: جرعات التستوستيرون لكمال الأجسام

أسباب التثدي عند الرجال

هناك عدة أسباب محتملة لحدوث مشكلة التثدي عند الرجال، منها:

  • التغيرات الهرمونية: يمكن أن تحدث التغيرات الهرمونية عند الرجال، عدم توازن الهرمونات في الجسم، والتي قد تسبب زيادة في إنتاج هرمون الاستروجين، والذي من شأنه أن يسبب  تضخم في الغدد الثديية لدى الرجال.
  • الأدوية: بعض الأدوية قد تؤدي إلى حدوث التثدي لدى الرجال، مثل أدوية السرطان والمضادات الحيوية والمثبطات الانتقائية لإعادة امتصاص السيروتونين.
  • السمنة: يمكن أن يتسبب الوزن الزائد والسمنة في تراكم الدهون ضمن منطقة الصدر، مما يجعل الثدي يبدو أكبر.
  • العوامل الوراثية: يمكن أن تكون العوامل الوراثية سبباً في حدوث التثدي لدى الرجال.
  • العوامل البيئية: من الممكن أن تتسبب العوامل البيئية، كالتعرض للمواد الكيميائية الضارة في حدوث التثدي لدى الرجال.
  • العوامل النفسية: يمكن أن تؤثر بعض العوامل النفسية، مثل الضغوط النفسية والقلق والاكتئاب، على توازن الهرمونات في الجسم والتي من شأنها أن تتسبب في حدوث التثدي لدى الرجال.

درجات التثدي عند الرجال

الفرق بين التثدي والدهون
ما هو الفرق بين التثدي والدهون عند الرجال اكتشف ذلك 1

من أهم نقاط الاختلاف بين التثدي والدهون هي أنّ التثدي الحقيقي له عدة درجات تساهم في تحديد شدة الحالة، بينما يعتمد ظهور وبروز الصدر في التثدي الدهني على كمية الدهون المتكدسة بالمنطقة، وفيما يلي نبين لكم درجات التثدي عند الرجال حسب تصنيف الجمعية الأمريكية لجراحة التجميل (ASPS):

  • التثدي من الدرجة أو الفئة الأولى: وهو عبارة عن تضخم خفيف في الثدي مع زيادة موضعية حول منطقة الحلمة، وغالباً تكون الأعراض خفيفة وغير واضحة مع الملابس.
  • التثدي من الدرجة أو الفئة الثانية: وهو عبارة عن تضخم خفيف إلى متوسط، يمتد ليشمل الثدي بالكامل، مع نتوءات أكبر وأكثر وضوحاً حول الحلمة، ويكون هنا الجلد مترهل بعض الشيء، وهو الدرجة الأكثر شيوعاً لدى الرجال.
  • التثدي من الدرجة أو الفئة الثالثة: وهو عبارة عن تضخم بالثدي من الدرجة المتوسطة أو الكبيرة، ويتميز بنتوءات كبيرة ومتعددة حول الحلمة، ويكون الجلد هنا مترهلاً.
  • التثدي من الدرجة أو الفئة الرابعة: وهو عبارة عن تضخم كبير بالثدي مع زيادة كبيرة في الجلد، التي تمنح مظهراً أنثوياً.

كما يجب مراجعة الطبيب إذا كان هناك أي تغيير في حجم الثدي أو شكله لدى الرجال، لتحديد السبب والعلاج المناسب. 

في النهاية، يمكن القول بأن الفرق بين التثدي والدهون واضح للغاية فهما اضطرابات مختلفان تماماً عن بعضهما البعض، حيث أن التثدي هو حالة طبية تحدث عندما يتم تكوين نسيج غددي في منطقة الصدر لدى الرجال، في حين أن الدهون هي مادة دهنية تتراكم في أجزاء مختلفة من الجسم، وبالرغم من أن كلاهما يؤثر على مظهر الصدر، إلا أنه من المهم التفريق بينهما لتحديد العلاج الملائم.