اليابان في كأس العالم

اليابان في كأس العالم 2022 مفاجأة آسيا

تريند رياضة

 

تسعى مختلف المنتخبات إلى الوصول إلى نهائيات كأس العالم، إلا أن اليابان في كأس العالم 2022 في قطر كانت مفاجأة آسيا إن لم نقل العالمية، وقد أظهرت اليابان في كأس العالم 2022 أن التخطيط هو أساس عملية النجاح في كرة القدم، وهو ما أظهره لاعبي اليابان في مشوارهم في دور المجموعات، ذلك أن أكثر المتفائلين اتجاه اليابان لم يتوقع تأهلها من هذه المجموعة النارية، ولم يكن تصريح المدرب الياباني قبل بدء كأس العالم 2022 حول إمكانية تأهل اليابان مجرد كلام إعلامي مستهلك.

مشوار اليابان في كأس العالم 2022 في قطر في دور المجموعات:

أوقعت قرعة كأس العالم 2022 في قطر منتخب اليابان في مجموعة قوية تضم كل من المنتخب الاسباني والمنتخب الألماني ومنتخب كوستاريكا.

مواجهة المنتخب الألماني

بدأ مشوار منخب اليابان في كأس العالم 2022 يوم الأربعاء 23/11/2022 بمقابلة المنتخب الألماني القوي وبطل العالم لأربع مرات سابقة.

كانت الترشيحات على الورق تصب في صالح المنتخب الألماني نظراً لفرق المستويات بين لاعبي منتخب اليابان ومنخب ألمانيا، مع العلم أن هذه المباراة هي المباراة الرسمية الأولى التي تجمع بين المنتخبين.

حيث التقى المنتخبات في أربع مواجهات ودية أولها كان عام 1963 وانتهت بالتعادل الإيجابي، في حقق المنتخب الألماني الانتصار في عام 1968 في اللقاء الودي الثاني وذلك بنتيجة 1-0، أما اللقاء الودي الثالث فكان عام 2004 وانتهى بانتصار الألمان 3-0، في حين جاءت نتيجة اللقاء الودي الرابع في عام 2006 بالتعادل الإيجابي 2-2.

دخل المنتخب الألماني المباراة واثقاً من الفوز بتشكيلة من مانويل نوير، ديفيد راوم، أنتونيو روديغير، نيكلاس سوله، نيكو شولتربيك، جمال موسيالا، إلكاي غوندوغان، جوشوا كميتش، سيرجي غنابري، كاي هافيرتز، توماس مولر.

في كانت تشكيلة اليابان في كأس العالم 2022: غوندا، ساكاي، إيتاكورا،، يوشيدا، ناغاتو، كوبو، إندو، كامادا، إيتو، تاناكا، ميدا.

عانى الفريق الياباني من ضغط شديد من قبل المنتخب الألماني إلا أنه استطاع الحد من خطورة اللاعبين الألمان، كما استطاع الحارس الياباني غوندا إيقاف الكرات التي تتجه باتجاه المرمى الياباني.

على الرغم من إلغاء هدف ياباني في الدقيقة 7 من عمر المباراة بداعي التسلل، فإن مجريات المباراة كانت لصالح المنتخب الألماني المسيطر.

وفي الدقيقة 30 تحصل لاعب المنتخب الألماني كيمتش على ضربة جزاء، حولها غوندغان إلى هدف في الدقيقة 33، واستمر الضغط الألماني حتى الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع حيث سجل هافارتز هدفاً لألمانيا، تم إلغاءه بداعي التسلل.

استمر الضغط الألماني مع الشوط الثاني مع محاولات خجولة للمنتخب الياباني، وفي الدقيقة 71 بدأ عمل الكمبيوتر الياباني حيث أخرج المدرب لاعب الوسط تاناكا، وأدخل المهاجم ريتسو دوان، الذي استطاع تسجيل هدف التعادل في الدقيقة 75 من عمر اللقاء.

ليزداد الضغط الألماني حتى الدقيقة 83 حيث استطاع المنتخب الياباني مستغلاً سرعة المهاجم البديل أسانو تسجيل هدف التقدم على المنتخب الألماني بعد جهة كبير من الجهة اليمنى للمنتخب.

اليابان وألمانيا

 

حاول المنتخب الألماني تعديل النتيجة دون أي جدوى لينتهي اللقاء بفوز اليابان المفاجئ على المنتخب الألماني.

مواجهة منتخب كوستاريكا:

بعد خسارة منتخب كوستاريكا أمام المنتخب الإسباني بنتيجة كبيرة 7-0، اعتقد الجميع أن الطريق مفتوح أمام اليابان لضمان التأهل في مفاجأة مدوية في هذه المجموعة.

إلا أن منتخب كوستاريكا كان له رأي آخر حيث دخل اللقاء بتنظيم دفاعي مختلف واعتمد على الهجمات المرتدة أمام اليابان، حيث تعتبر هذا اللقاء هو اللقاء الرسمي الأول بين المنتخبين بعد عدة لقاءات ودية كانت لمصلحة اليابان في مجملها.

اقرأ أيضا: 6 منتخبات أسيوية إلى كأس العالم لأول مرة في التاريخ

واستمر اللقاء بضغط ياباني وصمود من منتخب كوستاريكا حتى الدقيقة 81 من عمر اللقاء حيث استطاع منتخب كوستاريكا من خلال هجمة مرتدة تسجيل هدف أول عن طريق اللاعب كوشير فولر.

استطاع حارس منتخب كوستاريكا نافاس التصدي لأكثر من هدف محقق لمصلحة اليابان لتنتهي المباراة بانتصار كوستاريكا بالمباراة وتعّقد احتمالات هذه المجموعة.

اليابان وكوستاريكا

 

فعلى الرغم من أن اليابان سددت 14 تسديدة على مرمى المنتخب الكوستاريكي فإن ذلك لم يشفع لها لتسجيل أي هدف، وعلى الرغم من السيطرة الكبيرة لمنتخب اليابان وعدد التمريرات التي بلغت 582 تمريرة وبدقة وصلت 86% فإن النتيجة كانت في النهاية لمصلحة كوستاريكا التي حققت أول انتصار لها في كأس العالم.

مواجهة منتخب اسبانيا:

تعقدت حسابات المجموعة بعد خسارة اليابان من جهة وتعادل كل من ألمانيا واسبانيا من جهة أخرى، وبمقابلة ألمانيا وكوستاريكا واليابان وإسبانيا يبدو أن اليابان قد صعّبت المهمة عليها.

يعتبر هذا اللقاء هو اللقاء الأول للمنتخبين في كأس العالم، حيث التقى المنتخبين في مباراة ودية في عام 2001 انتهت لصالح اسبانيا بواقع 1-0، في حين التقى الفريقين في عام 1968 في نهائيات كرة القدم الأولمبية في المكسيك وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي.

كان يوم الخميس 1/12/2022 موعد مواجهة اسبانيا واليابان في كأس العالم 2022، والتي بدأت بسيطرة اسبانيا معتادة من خلال التمريرات القصيرة والاستحواذ على الكرة، ولم يتأخر المنتخب الاسباني في تسجيل الهدف الأول عن طريق موراتا في الدقيقة 11 من عمر المباراة.

اقرأ أيضا: المنتخب الإسباني غير مرشح لنيل كأس العالم 2022

واستمر الشوط الأول بسيطرة اسبانية حتى نهايته بهذه النتيجة، ومع بداية الشوط الأول في الدقيقة 48 استطاع البديل المرعب ريستو دوان تسجيل هدف التعادل لمنتخب اليابان الذي سدد كرة صاروخية لتستقر في مرمى المنتخب الاسباني.

اليابان واسبانيا

 

لم يستفق المنتخب الاسباني من الصدمة حتى فاجأه المنتخب الياباني بهدف ثاني عند الدقيقة 51 عن طريق اللاعب تاناكا، بعد هدف سيظل مثار جدل كبير حتى بعد نهاية المونديال، حيث حسمت التكنولوجية الأمر بأن الكرة لم تتجاوز الخط قبل أن يقوم اللاعب الياباني بتمريرها لتاناكا، حيث أظهر التقنيات أ 1.88 ميليمتر من سطح الكرة كان لا يزال مسقطه يلامس خط المرمى قبل عملية التمرير.

اليابان واسبانيا

 

على الجانب الآخر فإن المباراة الأخرى في المجموعة بين ألمانيا وكوستاريكا كانت تشير إلى تعادل المنتخبين إيجابيا.

وتستمر الهجمات الخطيرة لمنتخب اسبانيا على مرمى منتخب اليابان دون أي جدوى، حتى الدقيقة 70 من عمر اللقاء حين جاء خبر أن كوستاريكا متقدمة على المنتخب الألماني في المواجهة الأخرى، ما يعني خروج كل من اسبانيا وألمانيا من الدور الأول.

شعر المنتخب الاسباني بالخوف من الخروج وكثف هجماته اتجاه مرمى اليابان مع محاولة سحب اللاعبين اليابانيين من منطقتهم دون جدوى، ليأتي الخبر السار للإسبان من اللقاء الثاني بتعادل الألمان في الدقيقة 75 مع كوستاريكا، ما يعني تأهل الإسبان بهذه نتيجة.

استمر الضغط الإسباني دون جدوى على المنتخب الياباني حتى نهاية اللقاء لتتأهل اليابان كأول المجموعة وإسبانيا كثاني المجموعة بفارق الأهداف عن الألمان بعد فوز الألمان بنتيجة 4-2 على كوستاريكا التي ودعت المونديال رفقة ألمانيا.

مشوار اليابان في كأس العالم 2022 في قطر في دور الـ 16:

بعد تأهل اليابان في كأس العالم 2022 في قطر إلى الدوري الـ 16 كمتصدر المجموعة كان عليه مواجهة ثاني المجموعة السادسة وهو منتخب كرواتيا الذي حل ثانياً بعد أسود الأطلس المغرب الذي تصدر تلك المجموعة.

التقى منتخب اليابان في كأس العالم 2022 مع المنتخب الكرواتي يوم الاثنين 5/12/2022، حيث يعد هذا اللقاء الثالث بين المنتخبين في نهائيات كأس العالم حيث سبق وتواجه منتخب اليابان مع منتخب كرواتية في نهائيات كأس العالم 1998 في دور المجموعات، حيث كان الفوز لمنتخب كرواتيا بنتيجة 1-0، كما تقابل المنتخبان في نهائيات كأس العالم 2006 في دور المجموعات وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

بدأ اللقاء بحذر من قبل المنتخبين مع محاولات خجولة من كلا المنتخبين دون سيطرة واضحة لأحد المنتخبين مع أفضلية بسيطة لصالح المنتخب الكرواتي.

واستمر الوضع على ما هو حتى الدقيقة 43 حين استطاع اللاعب الياباني مايدا تسجيل الهدف الأول للمنتخب الياباني بعد تمريرة من اللاعب يوشيدا.

انطلق الشوط الثاني بإصرار واضح من قبل منتخب كرواتيا على تحقيق التعادل، وبعد عدة فرص استطاع بيريسيتش تحقيق التعادل برأسية سكن الشباك اليابانية في الدقيقة 55.

حاول منتخب الساموراي استعادة زمام المبادرة من خلال عدة هجمات خطيرة لكن دون نجاعة، حيث انخفض نسق المباراة وع تعدد المخالفات، وحذر كبير من كلا المنتخبين خوفاً من استقبال هدف يعصف بأحد المنتخبين خارج المسابقة.

انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي، واتجه اللقاء إلى الأشواط الإضافية التي اعتادتها كرواتيا، ذلك أن 7 من أصل 8 مواجهات في الأدوار الإقصائية للمنتخب الكرواتي ذهب إلى الوقت الإضافي والاستثناء الوحيد كان في كأس العالم 2018 أمام فرنسا.

ونتيجة لفارق الأعمار حيث يبلغ متوسط أعمار منتخب كرواتيا 29 سنة في حين أن منتخب اليابان في كأس العالم 2022 يبلغ متوسط أعماره حوالي 25 سنة، فقد بدأ المنتخب الياباني مسيطراً في الحصة الإضافية الأولى دون أي خطورة حقيقية.

بدأ المنتخبان في الشوط الإضافي الثاني برغبة واضحة للذهاب إلى ركلات الترجيح حيث ساد الحذر طوال فترة الحصة الإضافية لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بين المنتخبين.

اليابان وكرواتيا

 

يعتقد البعض أن الركلات الترجيحية دائما ما تكون لعبة حظ، لكن الواقع ليس كذلك، فقد استطاع المنتخب الكرواتي تحقيق الانتصار على المنتخب الياباني بركلات الترجيح بواقع 4-1 بعد أن ظهر قلة الخبرة لدى اللاعبين اليابانيين في تسديد الركلات الترجيحية وخروجهم من البطولة، بعد أداء بطولي.

 

لقد أثبت منتخب اليابان في كأس العالم 2022 أن التخطيط والإرادة تصنعان المعجزات فبرغم من خروج المنتخب الياباني من كأس العالم في دوري الـ 16 فقد أثبت أنه منتخب كبير ويسير بطريق واضح باتجاه التطور ومن حقهم أن يفخروا بما قدموه في هذه البطولة، ولما لا في المستقبل قد نرى أحد المنتخبات الآسيوية في منصة التتويج إذا ما استمروا في هذا النسق من التطور.