شروط تركيب تقويم الأسنان

شروط تركيب تقويم الأسنان

الصحة والتغذية

يعتبر تركيب تقويم الأسنان من أهم طرق العلاج الطبية لمعالجة العيوب المختلفة في الأسنان مثل عدم التطابق وعلاج مشكلات الفكين وتصحيح المسار، لكن قبل اللجوء لذلك يتوجب عليك معرفة أهم شروط تركيب تقويم الأسنان، وما هي أهم أنواعه والنصائح الواجب اتباعها قبل تركيب تقويم الأسنان، حيث إن كل المعلومات ستجدونها في هذا المقال مما يوضح ما أهم الإجراءات التي يجب اتباعها قبل البدء بتركيب تقويم الأسنان ولماذا نحتاجه.

ما هو تقويم الأسنان

يعتبر تقويم الأسنان من أهم المجالات المتعلقة بطب الأسنان ويتم تركيبه على الأسنان التي تعاني من بعض المشاكل حيث إنه متخصص بمعالجة بعض عيوب الأسنان مثل مشكلة عدم التطابق، أو الاعوجاج أو لعلاج مشاكل الفكين وتصحيح المسار. 

كما لا يعتبر تقويم الأسنان مؤلماً وإنما يقتصر وجود الألم فقط على فترة بداية تركيب التقويم، وربما يستمر لمدة أسبوعين ويكون سبب الألم قوة الشد على الأسنان. 

أما عن مدة تقويم الأسنان فهي غير محددة لكلّ الحالات حيث تختلف وتتغير هذه المدة من حالة إلى أخرى وعلى نوع تقويم الأسنان الذي تم تركيبه، لكن المدة المعتادة هي 12 شهر. ففي حالة تركيب تقويم الاسنان الشفاف تتراوح مدة التقويم بين 18 إلى 30 شهر، أما في حالة تقويم الأسنان البارزة فتتراوح هذه المدة بين عامين إلى ثلاثة أعوام.

وفيما يتعلق ببدء تحرك الاسنان بعد التقويم، فتعتمد هذه المرحلة على حالة المريض وطريقة تحول شكل الأسنان، لكن وبشكل عام يتم ملاحظة تغير شكل الأسنان بعد مرور أربع أسابيع على تركيب التقويم، أما ليتم تقويم الأسنان بشكل كامل فهو يحتاج إلى مدة تتراوح بين 12 إلى 24 شهر وفقاً لحالة الأسنان

كما أن من الضروري قبل البدء بالتركيب، معرفة شروط تركيب تقويم الأسنان ليتم التقويم بالطريقة الصحيحة دون حدوث أية أضرار ومشاكل، وسنتعرف على هذه الشروط التي يجب أخذها بعين الاعتبار في أية حالة.

اقرأ أيضًا: نصائح تساعد على تبيض الأسنان في المنزل

ما هي شروط تركيب تقويم الأسنان

قبل البدء بتركيب تقويم الأسنان orthodontics لمعالجة بعض العيوب والمشاكل الموجودة في الأسنان للمريض، يجب الأخذ بعين الاعتبار أهم شروط تركيب تقويم الأسنان والتي يتحقق منها الطبيب قبل البدء بالتركيب للحالة المطلوبة؛ وتكون الشروط كالتالي:

  •  ضرورة التأكد من خلو الأسنان من التسوس وخاصة الدرجات الكبيرة منه.
  •  يجب على المريض عمل أشعة مقطعية حتى يتأكد من سلامة عظام الفكين وبأنها قادرة على تحمل الضغط الذي ينتج من تركيب التقويم.
  • ينبغي فحص اللثة قبل البدء بتركيب التقويم للتأكد من سلامتها من الالتهابات أو أية أمراض أخرى.
  • من أهم القواعد والشروط التي يتم الأخذ بها قبل تركيب تقويم الأسنان هو التأكد من عدم وجود حالات مرضية معينة قد تؤثر على التقويم، ومن أبرز الأمثلة على هذه الحالات مرض السكري. 

أنواع تقويم الأسنان

شروط تركيب تقويم الأسنان
شروط تركيب تقويم الأسنان

بعد استيفاء شروط تركيب تقويم الأسنان orthodontics يعمل الطبيب على تقييم حالة الأسنان لمعرفة أي نوع من أنواع تقويم الأسنان هو الأنسب للحالة المحددة هذه، وفي الواقع يوجد أربع أنواع لتقويم الأسنان والتي تختلف حسب شكل التقويم والمواد المصنوعة منها، وهذه الأنواع هي:

 تقويم الأسنان المعدني

يصنع هذا التقويم من المعدن وهو من أكثر أنواع تقويم الأسنان استخداماً وشيوعاً، كما أنه أقل تكلفة مادية من باقي أنواع تقويم الأسنان الأخرى وقد أثبت فعاليته بدرجة كبيرة بإصلاح ومعالجة أكثر مشاكل الأسنان شيوعاً 

تقويم الأسنان الخزفي

يصنع تقويم الأسنان الخزفي من مادة فاتحة خزفية اللون ومشابهة جداً للون الأسنان؛ لكن الأسلاك المستخدمة في هذا التقويم مرتفعة التكلفة وتكون مصنوعة من معدن فاتح اللون.

تقويم الأسنان الداخلي

في هذا النوع يتم تركيب التقويم خلف الأسنان مما يجعلها مخفية بحيث لا تؤثر على مظهر الأسنان ويتم ذلك عن طريق وضع حاملات التقويم في الجانب الداخلي من الأسنان بحيث تمرر الأسلاك من بينها. يتميز هذا النوع بتكلفته المادية المرتفعة.

تقويم الأسنان الشفاف

يعتبر تقويم الأسنان الشفاف عبارة عن قالب شفاف اللون يصمم لأسنان المريض بشكل خاص كما يحتاج للتغيير كل أسبوعين، لذا قد تتطلب الحالة الكثير من قوالب التقويم والتي قد يصل عددها إلى 30 قالب، وعند كل تبديل يجب إجراء تغيير على المسافات بين الأسنان

نصائح قبل تركيب تقويم الأسنان

شروط تركيب تقويم الأسنان
شروط تركيب تقويم الأسنان

على الرغم من تطبيقك لشروط تركيب تقويم الأسنان فلا بدّ من اتباع بعض النصائح التي يوصى بها قبل ذلك ليتم التقويم بشكل جيد والحصول على نتيجة ناجحة من أهمها:

  • اختيار طبيب أسنان ذو خبرة في هذا المجال.
  • فحص الأسنان وعلاج المشكلات التي قد تكون موجودة فيها قبل البدء بتركيب التقويم (مثل مشكلة التسوس).
  • تنظيف الأسنان جيداً قبل تركيب التقويم.
  • التعرف على الخطة العلاجية التي سيقوم الطبيب باتباعها وما نوع التقويم المناسب لأسنانك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقالنا حول شروط تركيب تقويم الأسنان، وبقي أن ننوه أن تركيب تقويم الأسنان يحتاج إلى عناية واهتمام كبيرين بالأسنان واتباع كل الشروط والتوصيات السابقة للحصول على نتيجة مرضية.