علاج انحراف الأنف بدون عملية

علاج انحراف الأنف بدون عملية | الأعراض والأسباب والعلاج

الصحة والتغذية

حتى نصل لمرحلة علاج انحراف الأنف بدون عملية يجب أن نعلم أن انحراف الوتيرة أو الحاجز الأنفي عبارة عن حالة يكون فيها الحاجز الأنفي منحرفا عن خط المنتصف أو المركز، مما يؤدي إلى أن تكون إحدى فتحتي الأنف أكبر من الأخرى، أسباب انحراف الأنف وطرق علاجه هي أحد المواضيع التي يبحث عنها الكثير من الناس،حيث تعتمد المشاكل التي يمكن أن يتسبب بها انحراف الحاجز الأنفي مثل انسداد الأنف، ونقص تدفق الهواء عبر إحدى الممرات الأنفية، ومشاكل التنفس على شدة انحراف الحاجز الأنفي.

كما يمكن أن يتسبب انحراف الأنف بمشاكل أخرى مثل منع التصريف الصحيح للأنف، مما قد يؤدي إلى ازدياد خطر الإصابة بالعدوى وحدوث التنقيط الأنفي الخلفي. فعلاج انحراف الأنف بدون عملية أمر مهم للغاية لذلك ماهي هي أعراض انحراف الأنف وماهي الأسباب وطرق علاج انحراف الأنف بدون عملية سنعرف هنا في هذا المقال.

أسباب انحراف الأنف :

هناك عدة أسباب منها :

1_ عيب خلقي منذ الولادة :

فقد يولد بعض الأشخاص مصابين بانحراف الأنف لأن حاجز الأنف يتطور بشكل معيب أو خاطئ في الرحم.

2_ أثناء عملية الولادة :

حيث يمكن أن يحدث نتيجة لتعرض الأنف لصدمة أثناء الولادة.

3_ الصدمات أو الضربات :

قد تكون بعض الحالات حدث فيها انحراف الأنف نتيجة لتلقي صدمة أو ضربة على جانب واحد من الأنف تؤدي إلى خروج الحاجز الأنفي من موضعه الصحيح، وغالبا ما تحدث هذه الصدمات أثناء اللعب أو ممارسة الرياضة.

علاج انحراف الأنف بدون عمليه
علاج انحراف الأنف بدون عملية | الأعراض والأسباب والعلاج 1

أعراض انحراف الأنف :

تشمل أعراض انحراف الأنف الشائعة ما يلي:

1_ صعوبة التنفس:

يسبب انحراف الأنف صعوبة في تدفق الهواء عبر نصف الأنف وهذا يسبب صعوبة في التنفس فتظهر مشكلة صعوبة التنفس لدى الأشخاص المصابين بانحراف الأنف عند الإصابة بنزلة برد أو حساسية الأنف في أغلب الأوقات.

2_ احتقان الأنف والصداع:

بسبب عدم تدفق الهواء بشكل جيد عبر الممرات الأنفية، فقد يشعر الشخص المصاب بNasal deviation (انحراف الأنف) بوجود انسداد في الرأس، وقد يتسبب هذا التراكم في الشعور بالصداع، والألم بالوجه أحيانا.

3_ نزيف الأنف :

يمكن أن يتسبب انحراف الأنف في جفاف الأغشية داخل الأنف، مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بنزيف الأنف.

4_ عدوى الجيوب الأنفية:

وجود الانحراف بالأنف يزيد خطر إصابة الجيوب الأنفية بالعدوى بشكل متكرر.

5_ اضطرابات النوم :

يمكن أن يتسبب احتقان الأنف الناجم عن انحراف الأنف في التنفس بصوت مرتفع أو الشخير، بالتالي فهو يتسبب في الأرق أو عدم القدرة على الاستمرار في النوم.

علاج انحراف الأنف بدون عملية
علاج انحراف الأنف بدون عملية | الأعراض والأسباب والعلاج 2

زيارة الطبيب من أجل انحراف الأنف؟

يجب زيارة الطبيب في حالة وجود مشاكل في التنفس من الأنف، وفي حال التهاب الجيوب الأنفية المزمن.

أثناء زيارتك الأولى للطبيب سيعمل على فحص الجزء الداخلي من أنفك مستخدما ضوء شديد وسيقوم بتوسيع فتحتي الانف. وأيضًا سيفحص الجزء الخلفي من الأنف بمنظار مزود بأنبوب طويل مثبت في طرفه ضوء ساطع للتأكد من أنسجة الأنف. بعد ذلك يتم تشخيص الإصابة بانحراف الانف.

تشير الإحصائيات إلى أن ما يقارب 75% من البشر مصابون بالفعل بانحراف الأنف دون أن يدركوا ذلك، وهي حالة ليست خطيرة وفي كثير من الأحيان لا تحتاج لأي تدخل طبي حتى، لذلك نلجأ إلى علاج انحراف الأنف بدون عملية.

طرق علاج انحراف الأنف

يمكن علاج التهاب الأنف بالعمليات الجراحية حيث يتم إجراء عملية جراحية تسمى عملية تجميل. هي عملية تجرى تحت التخدير العام وتستمر لمدة 30 إلى 40 دقيقة تقريباً, حيث يتم تصحيح الغضروف المنحني والعظام في الأنف بشكل دائم.

اقرأ أيضا : ما هي أفضل اماكن حقن البوتوكس في الوجه

علاج انحراف الأنف بدون عملية :

يمكن أن تساعد بعض الأدوية على التنفس من خلال الأنف على تخفيف أعراض انحراف الأنف البسيطة، مثل:

مضادات الهيستامين:

تساهم هذه الأدوية في تقليل انسداد الانف وسيلانه، وتستخدم في حال الإصابة بنزلات البرد.

بخاخات الستيرويد:

تقلل  الالتهابات وتراكم المواد داخل الأنف، وتمنع سيلان الانف، وقد يستغرق العلاج بهذه البخاخات أسبوع إلى ثلاثة أسابيع إذا لم تساعد الأدوية على التخفي.

مزيلات الاحتقان:

تساهم هذه الادوية في الحفاظ على الممرات الأنفية مفتوحة، وقد تأتي على شكل حبوب أو بخاخات.

الملاقط البلاستيكية لعلاج انحراف الأنف بدون عملية :

ملاقط تصنع من المعدن أو البلاستيك ولها أطراف أربعة، طرفان يحيطان بالأنف من خارجه وملقطان يوضعان داخل الأنف ويحيطان بالحاجز الأنفي ويضغطان عليه ويتم ارتداء تلك الملاقط لمدة 20 دقيقة يوميا ويعتدل الحاجز الأنفي بمرور الوقت.

علاج انحراف الأنف بدون عملية
علاج انحراف الأنف بدون عملية | الأعراض والأسباب والعلاج 3

هل يمكن للثلج أن يساعد في تصغير الأنف؟

inbound5807319695217726860

يمكن استخدام مكعبات الثلج لتصغير الأنف، حيث يساعد في التخفيف من تهيج الأنف والتقليل من حجمه، من خلال لف مكعبات الثلج بقطعة قماش نظيفة وتمريرها على الأنف لمدة 10 دقائق يوميا.

هل انحراف الأنف يسبب دوخه!؟

inbound3988019901484119941

نعم يسبب الشعور بضغط مستمر في الأنف إلى الصداع والدوخة.

هل انحراف الحاجز الأنفي يؤثر على الحلق؟

يتسبب احتقان الأنف ، خاصة في الليل أثناء النوم ، في التنفس من الفم ، تليها أعراض مثل جفاف الفم ، وتسوس الأسنان ، والتهابات الحلق المتكررة ، وتضخم اللوزتين.

علاج انحراف الأنف بالأعشاب:

علاج انحراف الأنف عن طريق استخدام الزعتر:

من المعروف أن الزعتر من المطهرات الطبيعية كما أنه يسهل عملية التنفس، فنقوم بإحضار غرام واحد من الزعتر المجفف، ثم نضعه في كوب من الماء المغلي، ونتركهم لمدة تتراوح بين عشر دقائق وربع ساعة ثم نستنشقه.

علاج انحراف الحاجز الأنفي بالأعشاب عن طريق استخدام النعناع:

نقوم بإحضار كمية مناسبة من زيت النعناع، ونضعهم في وعاء كبير يحتوي على ماء ساخن، ونقوم باستنشاق الماء وزيت النعناع لمدة خمسة عشر دقيقة.

علاج انحراف الأنف باستخدام الزنجبيل:

ينصح باستخدام الزنجبيل لمن يعانون من انحراف الأنف حيث أنه يتميز ببعض الخصائص التي تعالج مضاعفات الانحراف مثل الصداع، وعدم القدرة على التنفس، واحتقان الأنف.، ويمكن إضافة عصير الليمون الطازج إلى الزنجبيل حيث أن الليمون يحتوي على نسبة كبيرة جداً من فيتامين سي وهو يزيد من احتمالية الشفاء والتنفس بصورة أفضل.

علاج انحراف الأنف عن طريق استخدام خل التفاح:

يساعد خل التفاح في علاج المضاعفات التي تنتج إثر انحراف الأنف، فخل التفاح يمنع النزيف بشكل كبير.
حيث نحضر كمية من خل التفاح في وعاء وننقع به قطعة من القطن، ونضع هذا القطن في فتحتي الأنف لمدة ربع ساعة.

إن الجراحة التجميلية ليست طريقة تصغير الأنف الوحيدة، حيث يمكن استخدام التدليك كإحدى طرق تصغير الأنف كذلك، وعلاج انحراف الأنف بدون عملية حيث يُعد التدليك وسيلة أقل تكلفة وأكثر أمانًا من العمليات الجراحية.

علاج انحراف الأنف بدون عمليه
علاج انحراف الأنف بدون عملية | الأعراض والأسباب والعلاج 4
علاج انحراف الأنف بدون عملية

في العملية الجراحية قد تتعرض للمخاطر المعتادة من نزيفٍ وخسارة دماء وإصابة بعدوى في بعض الأوقات، العملية الجراحية تعتمد على إحداث ثقوب في الغشاء المخاطي داخل الأنف وقطع أجزاء من الحاجز وإعادة تركيبها مرة أخرى، ثم محاولة إعادة الأغشية المخاطية لمكانها مرةً أخرى من أجل أن تحيط بالحاجز، وتفاصيل كثيرة تجعل العملية خطيرة ولها آثار سلبية على صحة الجهاز التنفسي، هذا ما يجعل علاج انحراف الأنف بدون عملية أفضل.

في النهاية يمكننا القول بما أن الأنف يلفت الأنظار لكونه العضو البارز في الوجه، فإن حجمه وشكله أمر يحيّر الكثيرين، إنه من أهم الأعضاء في الجسم وحاسة الشم من أروع النعم التي أمدنا الله بها لذلك يجب علينا حماية أنفسنا من التعرض لعملية جراحية في حال كان ألمه بسيط ومحاولة علاج انحراف الأنف بدون عملية.