فوائد زيت جوز الهند للدماغ

فوائد زيت جوز الهند للدماغ

العناية بالذات الصحة والتغذية معلومات غذائية

يعتبر زيت جوز الهند من المكونات الطبيعية التي أثبتت خصائصها الإيجابية وفوائدها المتعددة، فقد أثبت الخبراء أنه يستخدم كمكون علاجي فعال للشعر، ويستخدم بكثرة للعناية بالشعر والبشرة؛ وعلاج الدماغ والجسم؛ فما هي فوائد زيت جوز الهند للدماغ هذا ما سنعرفه في هذا المقال، بالإضافة إلى فوائد زيت جوز الهند المتعددة.

ما هي فوائد زيت جوز الهند للدماغ

يُعرف زيت جوز الهند بفوائده المختلفة سواء من الناحية التجميلية أو العلاجية التي كشف عنها الكثير من الخبراء والأطباء؛ ومن أهم هذه الفوائد فوائد زيت جوز الهند للدماغ؛ أنه يعتبر مكوّن إيجابي يعزز من قوة الدماغ لمواجهة كثير من الأمراض المعروفة؛ ومن أهم هذه الفوائد:

تعزيز الذاكرة ومحاربة ضعف التركيز

أجرى الخبراء دراسة شاملة على الفئران فتبين بالنتائج الدور الإيجابي لزيت جوز الهند في تعزيز قوة الذاكرة من خلال زيادة تركيز مضادات الأكسدة في الدماغ، والحد من الإجهاد، وتعزيز نشاط الناقل العصبي الأسيتيل كولين ضمن الدماغ.

اقرأ أيضًا: زيت جوز الهند العضوي للشعر

علاج الزهايمر

يتمثل مرض الزهايمر في فقدان الذاكرة التدريجي، والذي يعتقد الأطباء عنه بأنه ناجم عن تراكم في اللويحات التي تحد من التشابك و الاتصال بين الخلايا العصبية مما يسبب موتها وضمورها في نهاية الأمر.

لذا ومن خلال ملاحظة فوائد زيت جوز الهند المتعددة للجهاز العصبي وخاصة الدماغ اهتم الباحثون والخبراء بدراسة فوائد زيت جوز الهند للدماغ وخاصة المتعلقة بعلاج مرض الزهايمر، فقد أظهرت دراسة على هذا المكون دوره الكبير في التقليل من اللويحات التي تحول دون تشابك الخلايا العصبية؛ كما أظهرت النتائج أن زيت جوز الهند له دور كبير في تحسين الوظائف الإدراكية لمرضى الزهايمر من خلال إضافته إلى أنظمتهم الغذائية، رغم أن درجة التحسن هذا تختلف تبعاً لحدة المرض والجنس.

علاج ارتفاع السكر في الدماغ والدم

من أبرز فوائد زيت جوز الهند أنه يعالج ارتفاع نسبة السكر في الدم، حيث أن ارتفاع السكر في الدم يسبب تلف في الأنسجة العصبية والذي يؤدي مع مرور الوقت إلى موت خلايا الدماغ. لذلك تظهر أحد أبرز فوائد زيت جوز الهند للدماغ في هذه الحالة كونه يحافظ على صحة الدماغ بجعل نسبة السكر مستقرة في الدم بشكل كبير وبالتالي الحدّ من الإصابة بالتهابات المخ.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت جوز الهند للرموش

يعزز من صحة الدماغ

يحتاج دماغ الإنسان إلى مصدر جديد للوقود من وقت لآخر وعندما يتوقف إدخال مصادر الوقود للدماغ يحدث تلف في خلايا المخ والذي يؤدي إلى الموت، كما أن تضرر خلايا المخ يسبب آلام شديدة في الرأس والإصابة بالعديد من الأمراض العصبية، ومنهُ أثبتت الأبحاث أن زيت جوز الهند يعتبر أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة للدماغ؛ وعند استخدامه بشكل متكرر فإنه يساعد على علاج أمراض التنكس العصبي. 

الجرعة الموصى بها لتناول زيت جوز الهند

زيت جوز الهند
فوائد زيت جوز الهند للدماغ

يعتبر زيت جوز الهند آمن نسبياً إذا تم تناوله مع الطعام بإضافته إلى النظام الغذائي أو بوضعه على. الجلد. ورغم فوائد زيت جوز الهند للدماغ ودوره في معالجة كثير من الأمراض؛ إلا أنه من الضروري معرفة الجرعة الموصى بتناولها منه تفادياً للأضرار الناجمة عن تناول جرعات غير مناسبة. كما يمكن أخذ هذا الزيت عن طريق الفم بحيث يتم تناول 15 مل منه كجرعة مبدئية ثم تزداد هذه الجرعة تدريجياً لتصبح بين 60 إلى 90 مل مقسّمة على مدار اليوم.

أقرأ أيضًا: استعمالات زيت جوز الهند

كيف يتم استهلاك زيت جوز الهند

لضمان الحصول على فوائد زيت جوز الهند للدماغ والكثير من الأقسام في الجسم؛ يمكن استهلاكه بأشكال مختلفة ومهمة مثل:

  • إضافته إلى بعض أنواع المشروبات مثل الشاي، والقهوة وشاي الأعشاب.
  • إضافته إلى بعض أنواع الحلويات
  • إضافته بعد الطهو إلى الخضراوات أو اللحوم أو الأسماك.
  • إضافته إلى الخضراوات النيئة غير المطبوخة.
  • شربه بمقدار ملعقة أو ملعقتين كبيرتين خلال اليوم ولكن ينصح بالبدء بنصف ملعقة كبيرة منه خلال اليوم ليتم زيادة الكمية تدريجياً.

الأضرار الصحية المحتملة لتناول زيت جوز الهند

زيت جوز الهند
زيت جوز الهند

بعد أن تعرفنا على فوائد زيت جوز الهند coconut oil للدماغ والكثير من الفوائد المعروفة؛ إلا أن له أضرار محتملة ويجب توخي الحذر عند استخدامه بكميات كبيرة وذلك في الحالات التالية:

  • الأطفال: يعتبر من الآمن وضعه على جلد الطفل أو إضافته إلى الطعام، لكن لم يتم إثبات أي معلومة علمية تفيد بأن استخدامه كعلاج دوائي لبعض الحالات المرضية لذلك يعتبر آمناً، حيث لا ينصح باتباعه كوسيلة علاجية للأطفال على فترة طويلة.
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول: ربما يعمل زيت جوز الهند على رفع نسبة الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار.
  •  الحمل أو الرضاعة: يسمح للمرأة الحامل أو المرضع بتناول الكميات الموصى بها في الطعام، لكن قد لا يكون من الآمن استخدامه بكميات زائدة لهذه الحالات، حيث يُنصح باستخدامه أو تناوله بكميات معتدلة درءاً للمخاطر المحتملة.
  • الوزن الزائد: يسبب الاستهلاك الزائد لزيت جوز الهند زيادة الوزن لأنه على نسب عالية من السعرات الحرارية والدهون.

ختاماً نكون قد قدمنا أهم المعلومات المرتبطة بفوائد زيت جوز الهند للدماغ و بقي أن ننوه أن الاستخدام يجب أن يكون وفق الجرعات الموصى بها مع الحذر من سوء استخدامه لما قد يسببه من أضرار وأمراض لا يمكن تجنبها.