فوائد شرب ماء السدر

فوائد شرب ماء السدر للصحة والجسم

الصحة والتغذية

فوائد شرب ماء السدر التي يتسائل عنها الكثير من الأشخاص نظراً باعتبارها من المشروبات الطبيعية الصحية التي تحظى بشهرة كبيرة في العديد من الثقافات والتقاليد، فهو ليس مجرد مشروب منعش، بل يحمل في طياته فوائد صحية عديدة للجسم. إن شرب ماء السدر يعتبر عادة صحية قديمة يمارسها الكثير من الأشخاص حول العالم، وذلك بفضل تأثيره المفيد على صحة الإنسان.

فوائد شرب ماء السدر

ماء السدر هو مشروب طبيعي يتم استخراجه من أشجار السدر، يمتاز بالعديد من الفوائد، إليك أهم فوائد شرب ماء السدر Sidr water مذهلة كما يلي:

  1. يحتوي نبات السدر على مجموعة مضادات للأكسدة لذلك قهي تعمل على محافظة على نضارة الجسم والبشرة وتمنع التأكسد.
  2. يعمل ماء السدر على تنقية الدم من السموم لاحتوائه على مضادات أكسدة طبيعية فعالة، وتقوية المناعة.
  3. يقلل ماء السدر من ظهور الديدان في الجسم، وذلك من خلال قتل بويضات الديدان ومنع تكاثرها داخل الجسم من جديد وحماية الجهاز الهضمي منها.
  4. يقلل ماء السدر من حجم الدهون الضارة المتراكمة في الجسم، بفضل مضادات الأكسدة التي تثبط عمل الجهاز التأكسدي في الجسم لذلك فهو يساعد على تقليل من الوزن.
  5. يقلل ماء السدر أو النبق من ظهور الخلايا السرطانية في الثدي لدى النساء، وذلك يعود لقدرته العالية على حماية وتنقية الدم من الشوائب.
  6. يخلص ماء السدر الجسم من الغازات وانتفاخات البطن، و ينقي الجهاز الهضمي هذا من شأنه بأن يهدئ المعدة أثناء التهيجات الناتجة عن القولون أو غيره من الأمراض الأخرى.
  7. يقضي ماء سدر على آلام الأسنان والتهابات اللثة، ويساعد في تخفيف الآلام الناتجة عن الروماتيزم والمفاصل.
  8. يعتبر ماء السدر مسكن آلام بالعموم إذ يعمل على تسكين الآلام الناجمة عن الإصابة بالجروح أوالكسور.
  9. يزيد ماء السدر من سرعة التئام الكسور والجروح في مختلف أنحاء الجسم، كما يقلل حجم نزيف الدم أثناء الجروح العميقة، وهو قادر على تقوية بنية العظام.
  10. يقضي ماء السدر على تقصف الشعر، كما يزيد من كثافته وذلك من خلال حماية فروة الرأس من تراكم الدهون والتأكسد، وحماية الأطراف من التقصف.
  11. يفيد شرب ورق السدر أيضا في التخلص من علامات السحر و الحسد
  12. تكمن فائدة ورق السدر بأن تسهل عملية الهضم.
  13. يدعم صحة الكبد والمعدة و الأمعاء.
  14. يساعد في علاج مرض السكري.
  15. يساعد في معالجة مختلف مشاكل الجهاز التنفسي.

فوائد شرب ماء السدر لحب الشباب

فوائد شرب ماء السدر

فوائد شرب ماء السدر لحب الشباب والبشرة الدهنية كثيرة ومتنوعة، إليك بعض الفوائد المحتملة:

  1. تنظيف البشرة: يمكن لماء السدر أن يساعد في تنظيف البشرة وإزالة الأوساخ والزيوت الزائدة التي قد تسد المسام وتتسبب في ظهور حب الشباب، وقد يكون لخصائص ماء السدر المطهرة دور كبير في التقليل من تكوين البثور والرؤوس السوداء.
  2. تقليل الالتهاب: تعرف مياه السدر Sidr water بخواصها المضادة للالتهاب، والتي يمكن أن تخفف من التهيج والاحمرار المرتبطين بحب الشباب، كما يمكن لماء السدر أن يساعد في تهدئة البشرة وتقليل حجم البثور.
  3. توازن إفراز الزهم: غالباً ما تكون بشرة الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب بشرة دهنية، وذلك بسبب إفراز الزهم الزائد، وقد يعمل ماء السدر على توازن وتنظيم إفراز الزهم، مما يقلل من ظهور حب الشباب واللمعان الدهني.
  4. ترطيب البشرة: رغم أن بشرة الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب غالباً ما تكون دهنية، إلا أنه من المهم ترطيبها بشكل صحيح، إذ يمكن لماء السدر أن يعمل كمرطب طبيعي للبشرة، حيث يساعد في الحفاظ على توازن الرطوبة وتحسين مرونة الجلد.

اقرأ أيضًا: فوائد ورق السدر للمعدة

فوائد شرب ماء ورق السدر للشعر

فوائد شرب ماء السدر على الريق للشعر كثيرة ومتعددة، إذ تعتبر طريقة استخدام أوراق السدر للشعر قديمة وشائعة في الطب التقليدي، فقد تساهم أوراق السدر في تحسين صحة فروة الرأس والشعر بالعديد من الطرق، وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة لشرب منقوع ورقات السدر:

  1. تقوية الشعر: يُعتقد أن أوراق السدر تحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات الضرورية التي يحتاجها الشعر للنمو الصحي والقوة، كما توفر أوراق السدر التغذية اللازمة لفروة الرأس، مما يقوي بصيلات الشعر ويحد من تساقطه.
  2. تحسين جودة الشعر: استخدام أوراق السدر قد يُعزز تألق ولمعان الشعر، إذ تحتوي أوراق السدر على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا والفطريات، مما يُزيل الشوائب والزيوت الزائدة من فروة الرأس ويعزز نظافة الشعر.
  3. يستخدم لتنشيط نمو الشعر: بفضل العناصر الغذائية الموجودة في أوراق السدر، قد يعزز استخدامها نمو الشعر، فكما يعتقد أن بعض المركبات المتوفرة في أوراق السدر تعزز تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يعزز إمداد الشعر بالمغذيات اللازمة ويحفز نموه.
  4. علاج قشرة الشعر: القشرة هي مشكلة شائعة للعديد من الأشخاص، وقد تساعد أوراق السدر أيضًا في التقليل من ظهور القشرة وتهدئة فروة الرأس الملتهبة، حيث توفر الخصائص المطهرة والمضادة للالتهاب في أوراق السدر تاثيراً مهدئاً لفروة الرأس.

كيفية استخدام أوراق السدر للشعر

يمكن استخدام ورق السدر للشعر من خلال عدة خطوات: 

  1. تجهيز مغلي السدر: اغلي أوراق السدر في الماء حتى يتم استخلاص مركباتها، إذ يمكن استخدام كمية مناسبة من الأوراق في نسبة الماء المناسبة للحصول على تركيز مغلي مرتفع.
  2. التركيز: بعد غلي الأوراق، اترك المغلي ليبرد ويتركز لمدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة، ومن ثم استخدم التركيز في غسل الشعر وتطبيقه على الفروة والشعر.
  3. غسل الشعر: اغسل شعرك باستخدام شامبو، ثم قم بصب جزء من التركيز المستخرج من أوراق السدر على فروة الرأس والشعر، ودلّك فروة الرأس بلطف لضمان توزيع التركيز بالتساوي.
  4. البقاء لفترة من الوقت: اترك التركيز على فروة الرأس والشعر لمدة 10-15 دقيقة ليعمل على فروة الرأس والشعر، كما يمكنك وضع قبعة الاستحمام أو منشفة على رأسك للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة.
  5. شطف الشعر: اشطف شعرك جيداً بالماء الدافئ حتى يتم إزالة التركيز تماماً، وتأكد من شطف الشعر بشكل جيد لعدم تراكم أي بقايا من المنتج على الشعر.
  6. التجفيف: جفف شعرك بلطف باستخدام منشفة ناعمة، وتجنب تجفيف الشعر بشكل قوي أو باستخدام مجفف الشعر على درجة حرارة عالية.

اقرأ أيضًا: فوائد السدر للجسم 13 فائدة تعرف عليها

وصفات ماء السدر للشعر

فوائد شرب ماء السدر
فوائد شرب ماء السدر

هناك عدة وصفات من ماء السدر يمكنك استخدامها لتقوية الشعر، من أهم هذه الوصفات:

خلطة ماء السدر والزبادي

تعتبر خلطة ماء السدر والزبادي مفيدة للشعر وفروة الرأس، إليك خطوات إعدادها كما يلي، المكونات:

  1.  2 ملعقة كبيرة من المطحون الخاص في أوراق السدر.
  2.  1/2 كوب من لبن الزبادي الطبيعي.

طريقة تحضير:

  • ضع مسحوق السدر في وعاء وأضف إليه لبن الزبادي.
  • حرك مكونين جيداً حتى تحصل على خليط متجانس.
  • اقسم شعرك إلى أجزاء وطبّق الخليط على فروة الرأس وجذور الشعر.
  • استخدم أطراف أصابعك أو فرشاة لتوزيعه بشكل متساوٍ على الشعر بشكل عام.
  • دلك فروة الرأس بلطف لتحفيز الدورة الدموية وتعزيز الامتصاص.
  • اترك الخليط على الشعر لمدة 30-60 دقيقة.
  • بعد انتهاء الوقت المحدد، اشطف شعرك بالماء الدافئ حتى يتم إزالة الخليط بشكل كامل.
  • اغسل شعرك بالشامبو والبلسم.

خلطة ماء السدر وزيت السمسم 

لتحضير خلطة ماء السدر وزيت السمسم، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسخين كمية صغيرة من زيت السمسم في قدر على نار متوسطة.
  2. أضف كمية معينة من ماء السدر إلى الزيت المسخن وقلّبهما جيداً.
  3. استمر في التحريك حتى يتجانس المزيج ويصبح لديك خلطة متجانسة.
  4. انقل الخلطة إلى وعاء نظيف واتركها تبرد قليلاً قبل استخدامها.

وإلى هنا أعزائي القراء نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا لليوم بعد أن قدمنا لكم فوائد شرب ماء السدر، بالإضافة إلى فوائد ماء السدر لكل من الشعر وحب الشباب، كما قدمنا لكم مجموعة وصفات لماء السدر يمكن استخدامها لتقوية الشعر.