كم يعيش مريض متلازمة داون؟

كم يعيش مريض متلازمة داون؟ اكتشف الإجابة

الصحة والتغذية

كم يعيش مريض متلازمة داون؟ يشعر معظم الأمهات والآباء ممن وهبهم الله طفلاً مصاباً بمتلازمة داون بالقلق الدائم حول إجابة ذلك السؤال وليس ذلك وحسب وإنما حيال مستقبله وعمره وكيف سيستطيع تولي زمام الأمور واستكمال حياته بنفسه دونما أدنى مساعدة من أحد، فإذا أردت معرفة الإجابة عن سؤال “كم يعيش مريض متلازمة داون؟” تابع معي في هذا المقال لتتعرف على الإجابة وغيرها من التفاصيل التي ستساعدك.

متوسط مريض متلازمة داون

في سياق حديثنا حول كم يعيش مريض متلازمة داون، فإنه يختلف متوسط عمر الأطفال المصابين بمتلازمة داون اعتماداً على عوامل عدة، وغالباً ما يعاني هؤلاء الأطفال من تشوهات خلقية عديدة وخاصة في القلب تجعلهم يعيشون لفترةً أقصر من غيرهم، وبالرغم من ذلك لوحظ انخفاض كبير في نسبة وفيات المصابين بمتلازمة داون، إذ ارتفع معدل أعمارهم من 25 عاماً فقط في سنة 1983 إلى 60 عاماً في سنة 2018.

وفي يومنا هذا يعيش مريض متلازمة داون لأواخر الستينيات أو بعضهم إلى منتصف السبعينيات، وقد يعود ذلك إلى الارتفاع الملحوظ في مستوى الرعاية الصحية الخاصة بتلك الفئة من المرضى.

اقرأ أيضًا: أسباب متلازمة داون أثناء الحمل 

أسباب وفاة مريض الداون

كم يعيش مريض متلازمة داون؟
كم يعيش مريض متلازمة داون؟

بالرغم من أن بعض مرضى متلازمة داون لا يعانون من أي أمراض، إلا أن البعض الآخر قد يعانون من مشاكل صحية، أو قد تزداد احتمالية إصابتهم بمختلف أنواع الأمراض مع وجود هذه المتلازمة، ومنها نجد:

عيوب خلقية في القلب

تعتبر العيوب الخلقية في القلب من أكثر الأسباب المؤدية لحدوث الوفاة عند مرضى متلازمة داون، إذ يعاني تقريباً نصفهم من مشاكل خلقية في القلب أشهرها رباعي فالوت وثقب القلب، ففي حال تم تشخيص مرض متلازمة داون، يتم إجراء العديد من الفحوصات الدقيقة للقلب، ومن ثم البدء الفوري في العلاج.

العدوى

يعاني بعض المصابين بمتلازمة داون من خطر دائم على صحتهم بسبب عدم اكتمال جهازهم المناعي، مما يجعلهم أكثر عرضة لانتقال الأمراض المعدية والسارية، لذا يتوجب التأكد والحرص دوماً من تلقي مريض داون كافة أنواع التطعيمات في الوقت والعمر المناسب لكل منها.

المشاكل التنفسية

يتسبب ضعف المناعة الناجم عن متلازمة داون Down’s syndrome عند بعض الأطفال في جعلهم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي وخاصة الالتهاب الرئوي، كما وينجم عنه تضخم في بعض أعضاء الجسم مثل اللوزتين، واللحمية، وهو ما ينجم عنه انسداد في مجرى الهواء والإصابة بصعوبة في التنفس، الأمر الذي سيزيد من احتمالية الوفاة. 

الإصابة بسرطان الدم

يكون مرضى داون أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالأمراض الدموية وخاصة سرطان الدم، حيث أنه يمكن لمريض داون واحد من كل 100 مريض داون أن يكون معرضاً للإصابة بسرطان الدم مقارنة بالأشخاص العاديين، كما تزيد فرص إصابة كل منهم بفقر الدم الشديد أو إصابته بزيادة ملحوظة في معدل كريات الدم الحمراء، مما يدل على حاجتهم الدائمة للعلاج والمراقبة المستمرة، لتجنب مضاعفات هذا النوع من الحالات.

كم يعيش مريض متلازمة داون؟

إن الإجابة حول سؤال “كم يعيش مريض متلازمة داون؟” لا بد من معرفة أنه تختلف متلازمة داون في شدتها بين مصاب وآخر، وقد تتسبب في إعاقة ذهنية للبعض وتأخراً في النمو مدى الحياة، كثث تعد متلازمة داون من أشهر الاضطرابات الكروموسومية الوراثية التي تسبب إعاقات في التعلم عند الأطفال، كما أنها كثيراً ما تسبب حالات شذوذ طبية أخرى، ومنها اضطرابات الجهاز الهضمي أو القلب، ويعتقد الكثير من الناس أن المصابين بمتلازمة داون يموتون وهم صغاراً في العمر، لكن في الحقيقة هذا غير صحيح. 

فمن الممكن أن يعيش الأشخاص المصابون بمتلازمة داون حتى عمر 70 سنةً، في حال تلقيهم الرعاية الطبية المناسبة لحالتهم، ولا شك، من أن إصابة الشخص بمتلازمة داون، وما يترتب عن ذلك من مضاعفات، ينجم عنها نقصان أو ارتفاع في متوسط العمر المتوقع لكل شخص من الأشخاص المصابين بها.

اقرأ أيضًا: متى يتم اكتشاف متلازمة داون؟ تعرف على ذلك

هل متلازمة داون وراثية؟ 

كم يعيش مريض متلازمة داون؟
كم يعيش مريض متلازمة داون؟

تعد متلازمة داون من المتلازمات الوراثية الخلقية التي تعود بمصدرها إلى عيب كروموسومي، ليعاني من يولد مصاباً بها من الأطفال من تخلف عقلي بدرجات من الخطورة مختلفة ومن عيوب أخرى، مثل الأمراض الخطيرة التي يتم اكتشافها في سن البلوغ أو في سن الطفولة. 

حيث تعد مُتلازمة داون اضطراب صبغيّ ينجم عن وجود كروموسوم إضافي رقم 21 في كل خلية من خلايا جسم الإنسان، ويؤدي إلى حدوث إعاقة ذهنية وعقلية وتشوهات بدنية، ويتمتعون بملامح مميزة في الوجه ومحيط الرأس، وغالباً ما يكونون من قصار القامة، ويتأخرون في النطق في حال تم إهمال هذا الجانب من الصغر.

اقرأ أيضًا: أسباب وأعراض متلازمة داون

كم نسبة الذكاء عند أشخاص داون؟

يبلغ معدل ذكاء الأطفال ممن يعانون من متلازمة داون Down’s syndrome ما يقارب الـ 50، وذلك عند المقارنةً مع أطفال طبيعيين ومن نفس العمر يبلغ معدل ذكائهم 100، وغالباً ما يعاني الأطفال ممن يصابون بمتلازمة داون من تأخر عقلي في تطوير المهارات اللغوية والحركية، ولكن على درجات مختلفة.

وفي نهاية مقالنا الذي تحدث حول كم يعيش مريض متلازمة داون؟ لابد من التزام قواعد السلامة والصحة العامة دون التهاون في الأمر، وإجراء فحوصات ومعاينات دورية للتأكد من تمتعهم بصحة جيدة.