مخاطر الذكاء الاصطناعي

مخاطر الذكاء الاصطناعي

تكنولوجيا وتقنية

مخاطر الذكاء الاصطناعي ومخاوف وتحذيرات عديدة يتداولها الناس في كل من العالمين الافتراضي والواقعي هذه أيام، فهل هناك ما يبرر ما تشعر به هذه الفئة من البشر، حيث إن تلك المخاوف التي أخذت أبعاد وصدى أكثر من كونها ثلاث كلمات، ولاسيما أن معظم سكان العالم يعتقد أن الذكاء الاصطناعي artificial intelligence سوف يقضي على اليد العاملة وبالتالي سيقضي على البشرية في نهاية المطاف.

وهذا ما يدعو لإيقاف تطوير للذكاء البشري، كما يحذر من خطر استبدال البشر بآلات محاكاية للعقل البشري، في حين يعتقد كثيرون عكس ذلك، لذلك دعونا نفهم ما هو الذكاء الاصطناعي وما هي أهم مخاطر الذكاء الاصطناعي عن قرب من خلال قراءة هذا المقال الذي سيلقي الضوء على عالم الذكاء الاصطناعي الذي يشغل الترند اليوم والذي سيكون جزء أساسي في المستقبل.

الذكاء الاصطناعي اليوم

يمكن تعريف ذكاء الصناعي على أنه مجال واسع يهتم بتطوير البرامج و أنظمة التي تمتلك القدرة على تحليل البيانات، والمعلومات واتخاذ القرارات بشكل مستقل، ويمكن استخدامه هذه الأيام في مجالات و اختصاصات متعددة مثل الطب والتصنيع والتجارة وغيرها.

وعلى الرغم من الإيجابيات الكثيرة التي يمكن أن يوفرها الذكاء الاصطناعى للإنسان في شتى المجالات، فإن هناك أيضاً بعض السلبيات المحتملة والتحديات التي يواجهها كلاً من الأفراد و الشركات، لذلك نلاحظ أن الكثير من الناس بكل العالم تتساءل حول مخاطر الذكاء الاصطناعي وآثار الآلات التي تعتمد على ذكاء اصطناعي، تطبيقاته وأدواته.

اقرأ أيضًا: القمة العالمية للذكاء الاصطناعي وأحداثها المهمة

مخاوف البشر من مخاطر الذكاء الاصطناعي المحتملة

مخاطر الذكاء الاصطناعي
مخاطر الذكاء الاصطناعي

هل سبق وأن سمعت عن ردود الأفعال التي أبداها البشر حيال أول طائرة؟ هل هي مشابهة لما يحدث حيال الذكاء الإصطناعى اليوم!؟

نعم هي مشابهة إلى حد ما، فتلك المخاوف من مخاطر الذكاء الاصطناعي المحتملة جاءت بناءً على معظم التحذيرات التي أدلاها الخبراء حول ذلك، كاحتمال اختفاء اليد العاملة البشرية من مختلف القطاعات الصناعية والتجارية، مجالات التكنولوجيا وغيرها، وما سينجم عنه من ارتفاع في معدل البطالة وخلل في الأنظمة الاقتصادية العالمية المرتبطة في التحيز لاستخدام هذه الوسيلة.

وعندما نأتي على ذكر الذكاء الاصطناعي فهناك العديد من مخاطر الذكاء الاصطناعي المحتملة التي تأخذ حيزاً كبيراً من تفكير العديد من المهتمين في هذا المجال ومنها سنجد: 

  1. فقدان الوظائف: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يؤدي إلى فقدان الوظائف في بعض الصناعات والقطاعات، حيث يمكن الآلات والروبوتات الذكية أن تسعى للقيام بالمهام بشكل أسرع وأكثر كفاءة من البشر، مما يؤدي إلى فقدان الوظائف سواء في مجال العلمي أو غيره.
  2. تعزيز التمييز: إذ يمكن أن يتم برمجة الذكاء الاصطناعي بناءً على بيانات متحيزة وتفضيلات غير عادلة، مما يسبب في تعزيز التمييز ضمن البعض من الفئات المعينة من الأفراد.
  3. تهديد خصوصية كل من الأفراد والشركات والمؤسسات على حد سواء، ولاسيما أنه يمكن للهجمات السيبرانية استهداف الذكاء الاصطناعي واختراقه، مما تهدد أمن المعلومات، ويسبب سرقة البيانات وتعريض الأفراد والمؤسسات للخطر وفقدان للخصوصية.
  4. الأخطاء وعدم الدقة: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يتصف بعدم الدقة، فضلاً عن إمكانية ارتكابه للعديد من الأخطاء، كنتيجة لعدم توافر بيانات كافية مثلاً أو إعطائه تعليمات برمجية غير صحيحة أو تدخلات خارجية غير متوقعة، مما يمكن أن يؤدي إلى تبعات خطيرة في بعض الحالات.
  5. التحكم في القرارات: يمكن أن يؤدي الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرارات إلى فقدان السيطرة على هذه القرارات، ولاسيما أن بإمكانه يمكن أن يتخذ قرارات تؤثر على حياة الأشخاص بشكل كبير دون تدخل بشري.
  6. الاستخدام السيء: يمكن للذكاء الاصطناعي أن يستخدم بطرق غير أخلاقية أو غير مسؤولة، مما يؤدي إلى تبعات خطيرة على مستوى الفرد والمجتمع.

استخدامات الذكاء الاصطناعي

بعدما تعرفنا عن مخاطر الذكاء الاصطناعي المحتملة، ومخاوف الأفراد والشركات على حد سواء اتجاه التقنيات التي تحاكي الذكاء البشري، لابد من حصر مجال الخطر من خلال ذكر أبرز استخدامات التي تعتمد عليه في عملياتها، حيث يمثل استخدم الذكاء الاصطناعي فيما يلي:

  • التعليم: يمكن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين العمليات التعليمية و خصوصاً في تحديد احتياجات الطلاب وتقييم أدائهم، كما يمكن استخدامه في تطوير منصات التعلم الإلكتروني وتوفير تجارب تعليمية مخصصة لكل طالب.
  • الصحة: يمكن استخدام أداة الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض illnesses وتحديد خطة العلاج المثلى بدقة عالية، كما يمكن استخدامه في تحليل الصور الطبية والتعرف على الأنماط السريرية.
  • الأمن والدفاع: يمكن استخدامه في مجال تحليل البيانات والتنبؤ بالتهديدات الأمنية، كما يمكن استخدامه في تحليل الصور والفيديو والكشف عن الأنماط الشاذة والمشبوهة.
  • السيارات الذاتية القيادة: يمكن توظيف الذكاء الاصطناعي المتطور في تطوير السيارات الذاتية القيادة وتحسين أدائها وسلامتها، حيث استخدمت سيارات ذاتية القيادة بصورة واقعية ضمن شركة ماسك وباتت الحديث الذي يشغل العالم لفترة طويلة
  • التجارة الإلكترونية: تكمن الفائدة في توظيف الذكاء الإصطناعي في مجال التجارة الإلكترونية في إمكانية تحليله للبيانات، وتوفير تجارب تسوق مخصصة لكل زائر، كما يمكن استخدامه بكل السبل في تحسين عمليات الإرسال والتوصيل، وكافة الوسائل التقنية.
  • الرعاية العملاء: يمكن بسهولة توظيفه في تحليل سلوك العملاء وتحسين خدمات الدعم الفني وتوفير حلول للمشاكل بشكل فوري.
  • الإعلام والترفيه: يمكن استخدامه في تحليل البيانات بسرعة وتوفير محتوى إعلامي وترفيهي مخصص لكل مستهلك، كما يمكن استخدامه في تحسين تجربة المستخدم في الألعاب الإلكترونية، فالذكاء الإصطناعي سياهم في ترفيه الأفراد فعالية عالية.

سلبيات استخدام الذكاء الاصطناعي

عند المقارنة بين مخاطر وسلبيات استخدام الذكاء نجد إنّ يمكن بسهولة إيجاد حلول مناسبة للسلبيات الناجمة عنه، في حين أن المخاطر لا يمكن إيجاد حلول مناسبة لها إلا بتدخل بشري في القرارات النهائية والمصيرية، وهو ما يتناقض مع مفهوم الذكاء الاصطناعي الذي يعتبر مستقل عن البشر والقرار البشري. ومن أكبر هذه السلبيات والآثار السلبية نذكر:

  1. انحياز البيانات: يعتمد هذا الذكاء على البيانات لتدريب النماذج، ومن الممكن أن تكون هذه البيانات محدودة أو غير متوازنة، مما يؤدي إلى انحيازات وخطأ، كارثة في التوقعات والقرارات.
  2. عدم الشفافية: يمكن أن يكون من الصعب فهم كيفية اتخاذ النظام الذكي للقرارات بالفعل، وهذا يمكن أن يزيد من عدم الثقة في النظام ويؤدي إلى رفض استخدامه.
  3. الأخلاق: يحتاج الذكاء الاصطناعي إلى معايير أخلاقية موحدة لضمان استخدامه بطريقة آمنة ومسؤولة لا تشكل خطراً، ومن الممكن أنها تتطلب تحديد الحدود الأخلاقية وتحديد المسؤوليات.

إيجابيات ومزايا استخدام الذكاء الاصطناعي

وعلى الرغم من المخاطر والسلبيات التي تحدثنا عنها فلا بد من التحدث عن المزايا التي يمكن أن يوفرها هذا الذكاء، ومنها:

  1. زيادة الإنتاجية: يمكن استخدامه في تحليل البيانات وتحسين العمليات والإنتاجية، وبالتالي زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات.
  2. تحسين الخدمات: يمكن توظيفه في تحسين خدمات العملاء والجودة والكفاءة والتحكم في الإنفاق.
  3. التشخيص والعلاج: يمكن استخدامه في التشخيص الطبي وتحديد أفضل خطة علاجية للمرضى، وتحسين جودة الرعاية الصحية.
  4. تحسين التنبؤ: يمكن استخدامه في التنبؤ بالظواهر الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتحسين القرارات بناءً على هذه التوقعات.
  5. تحسين الأمن: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين الأمن والحماية من الجرائم الإلكترونية والاختراقات.
  6. يقلل من الخطأ البشري إذا تمت برمجته بشكل صحيح.
  7. يسهل من عملية اتخاذ القرار بشكل أسرع.

كيفية عمل الذكاء الاصطناعي

مخاطر الذكاء الاصطناعي
مخاطر الذكاء الاصطناعي

يتم تدريب الذكاء الاصطناعي artificial intelligence ليحقق هدفاً محدداً من خلال إدخال مجموعة من البيانات، خوارزميات، وبعد الانتهاء من هذه المرحلة، فإنه يأخذ تلك البيانات تلقائياً واحدة تلو الأخرى، وبشكل مستقل ودون تدخل أي عنصر بشري.

وعندما يتم عرض معطيات جديدة مفتوحة عليه يقوم بتحليلها وفقاً للبيانات التي سبق وتم إدخالها لاستخلاص النتائج وتحقيق الأهداف المرجوة من ذلك.

اقرأ أيضًا: الرسم بالذكاء الاصطناعي|أفضل تطبيقات ومواقع الذكاء الخاصة بالرسم|

في نهاية مقالنا الذي تحدث عن مخاطر الذكاء الاصطناعي المتوقعة وعن سلبياته وإيجابياته واستخداماته، لا بد من أن نذكر أن عمليات التطوير والتحسين لازالت مستمرة، وتجرى عمليات تقييم عليها، ويوماً بعد يوم يسجل العديد من المهتمين بهذا المجال العديد من الإنجازات والتقدم والنجاحات في توظيفه لخدمة البشرية في مختلف مجالات الحياة، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة منه والتأثير بشكل إيجابي على حياة البشر والارتقاء بها نحو مستوى آخر من التقدم.