بين إيران وإسرائيل

مساحة إيران وعدد سكانها…

تريند

مساحة إيران وعدد سكانها،إيران هي دولة تقع في غرب آسيا وتعتبر واحدة من أقدم الحضارات في العالم. عاصمتها طهران وتعتبر اللغة الرسمية فيها الفارسية. تشتهر إيران بثقافتها الغنية والمتنوعة، وتعد من أكبر دول الشرق الأوسط من حيث المساحة والسكان. تاريخيًا، كان لإيران دور هام في التاريخ الإنساني، حيث شهدت مجموعة من الحضارات المهمة مثل ملكية فارس والإمبراطورية الساسانية.

وفي الوقت الحالي، تواجه إيران تحديات عديدة على المستوى الدولي بسبب برنامجها للطاقة النووية والصراعات المستمرة في المنطقة. يعتبر اقتصاد إيران من أكبر اقتصادات المنطقة، حيث يعتمد بشكل كبير على صادرات النفط والغاز.

إيران تشتهر أيضًا بأنها دولة ذات ثقافة غنية، حيث لديها تاريخ فني وأدبي قديم يشمل شعراء مشهورين مثل رودكی وفروغ فرخزاد. كما تشتهر إيران بالآثار التاريخية مثل مدينة بام وباغستان.

بصفة عامة، إيران هي دولة ذات تاريخ عظيم وحضارة قديمة تستحق التعرف عليها بشكل أفضل.

اقرأ اأيضا :

صراع إيران وإسرائيل بالوكالة.

مساحة إيران وعدد سكانها :

مساحة إيران تبلغ حوالي 1,648,195 كيلومتر مربع، مما يجعلها الدولة الـ17 في العالم من حيث المساحة.

مساحة إيران وعدد سكانها:

حسب إحصائيات عام 2021، يُقدر عدد سكان إيران بنحو 85 مليون نسمة.

اللغة الإيرانية هي اللغة الرسمية في إيران وتُعرف أيضًا باسم الفارسية. تعتبر اللغة الإيرانية جزءًا من فرع اللغات الإيرانية في عائلة اللغات الهندوأوروبية. تتميز هذه اللغة بنظام كتابة خاص بها يُعرف باسم “الخط الفارسي”، والذي يكتب من اليمين إلى اليسار.

تعد اللغة الإيرانية من أقدم لغات العالم، وقد تطورت على مر القرون لتصبح لغة غنية بالأدب والثقافة. تستخدم في إيران كلغة رسمية، بالإضافة إلى استخدامها في بعض المناطق في أفغانستان وطاجكستان وأوزبكستان.

تشتهر اللغة الإيرانية بجمال شعرها وأدبها، حيث يُعتبر شعراء مثل رودكي وحافظ وفردوسي من أبرز شعراء هذه اللغة. كما أن لها دور مهم في التاريخ والثقافة والدين في المنطقة.

مساحة إيران وعدد سكانها :


الدول التي تملك حدود برية مع إيران:

توجد عدة دول تملك حدود برية مع إيران، وهي:

  1. العراق
  2. تركيا
  3. أذربيجان
  4. أفغانستان
  5. باكستان
  6. أرمينيا

مساحة إيران وعدد سكانها ومعلومات هامة عنها :


إيران، المعروفة رسمياً باسم جمهورية إيران الإسلامية، هي دولة تقع في غرب آسيا. تحدها من الشمال أرمينيا وأذربيجان وتركمانستان، ومن الشرق أفغانستان وباكستان، ومن الجنوب الخليج العربي والخليج العُمَاني، ومن الغرب العراق وتركيا.

تعتبر إيران دولة ذات نظام حكم جمهوري إسلامي، حيث يتزعمها المرشد الأعلى للثورة الإسلامية. عاصمتها تهران، التي تُعد أكبر مدينة في الشرق الأوسط.

تاريخ إيران غني بالحضارات المختلفة، حيث شهدت المنطقة استقطابًا للحضارات منذ آلاف السنين. كما أن لإيران دور هام في التاريخ الإسلامي والثقافة الإسلامية.

وتشتهر إيران بثرواتها من الموارد الطبيعية مثل البترول والغاز، كما تعد صادراتها من هذه الموارد مصدر رئيس للاقتصاد. كما تضم إيران عددًا من المواقع التاریخیة والأثریة المشھورة مثل مدينة بیرجنده التاریخیة

مساحة إيران وعدد سكانها المغتربين :

لا يوجد إحصائيات دقيقة حول عدد سكان إيران المغتربين، ولكن يُقدر أن هناك ما يزيد عن 5 ملايين إيراني يعيشون في الخارج. تتوزع هذه الجاليات في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا وآسيا والشرق الأوسط.

اكبر 5 قوميات تعيش في طهران :

  1. الفارسيون: يشكل الفارسيون أكبر قومية في طهران، ويعتبرون السكان الأصليين لإيران.
  2. الآذربيجانيون: تشكل قومية الآذربيجانيون نسبة كبيرة من سكان طهران، وهم يتحدثون اللغة الآذرية.
  3. الكرد: تعتبر قومية الكرد من أقدم القوميات في إيران، وتشكل جزءاً كبيراً من سكان طهران.
  4. اللور: تعتبر قومية اللور من أصول كوردية، وتشكل جزءاً هاماً من سكان طهران.
  5. التركمان: تعتبر قومية التركمان من أصول تركية، وتشكل جزءاً صغيراً من سكان طهران.

الفارسيون في إيران :

الفارسيون هم الشعب الأصلي في إيران ويشكلون أغلبية سكان البلاد. يتحدثون اللغة الفارسية ويتبعون ثقافة فارسية تاريخية غنية. يعتبرون من أقدم الحضارات في العالم ولهم إسهامات كبيرة في مجالات مختلفة مثل الأدب والفنون والعلوم. تشتهر إيران بتاريخها العريق وثقافتها المتنوعة التي تعكس تأثير الفارسيين على المجتمع والحضارة.

الكرد في إيران :

يعتبر الكرد في إيران أحد الأقليات العرقية واللغوية في البلاد، حيث يشكلون حوالي 10% من إجمالي عدد السكان. يعيش معظم الكرد في مناطق شمال غرب إيران، بالقرب من الحدود مع تركيا والعراق.

تواجه الكرد في إيران تحديات عديدة، بما في ذلك قيود على استخدام لغتهم وثقافتهم، وتهميشهم اجتماعيًا واقتصاديًا. كما تواجه بعض المناطق التي يعيش فيها الكرد صعوبات اقتصادية ونزاعات سياسية.

على الرغم من ذلك، فإن الكرد يحافظون على هويتهم وثقافتهم من خلال المحافظة على لغتهم وتقاليدهم، كما يسعون إلى تحسين أوضاعهم من خلال المشاركة في الحياة السياسية والثقافية في إيران.

مساحة إيران وعدد سكانها
مساحة إيران وعدد سكانها... 1

الاذربيجان في إيران :

أذربيجان هي إحدى المناطق الإقليمية في إيران، وتقع في شمال غرب البلاد. تشتهر أذربيجان بثقافتها الغنية وتاريخها العريق، وتعد منطقة هامة اقتصادياً وثقافياً في إيران. تضم أذربيجان مدناً مهمة مثل تبريز وأرومية، وتشتهر بصناعاتها التقليدية مثل صناعة السجاد والخزف. كما تحظى المنطقة بجذور عريقة في التاريخ الإيراني، حيث يوجد بها آثار تاريخية هامة تعود للعصور القديمة.

هكذا كانت مقالتنا مساحة إيران وعدد سكانها.

1 thought on “مساحة إيران وعدد سكانها…

Comments are closed.