دعاء يوم الجمعة.

أفضل دعاء يوم الجمعة

أدعية

أفضل دعاء يوم الجمعة من الأدعية التي يبحث عنها الكثيرون وخاصة أن في يوم الجمعة ساعة يستجاب بها الدعاء ولا يرد السائل، لذا يكثر البحث حول أفضل دعاء يوم الجمعة وما هو فضل دعاء يوم الجمعة وكل ما يستحب الدعاء به في هذا اليوم المبارك.


أفضل دعاء يوم الجمعة:

أفضل دعاء يوم الجمعة
أفضل دعاء يوم الجمعة

رغّب الله سبحانه وتعالى عباده أن يتوجّهوا له بالدعاء والسؤال في كُلّ حالٍ، وخص للدعاء بفضائل عظيمةً ينالها العبد في الحياة والآخرة، وقد نبه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم المسلمين إلى الدعاء يوم الجمعة بشكل خاص، وذكر أنّ في يوم الجمعة ساعةٌ يستجاب فيها الدعاء، فقد قال:

(يومُ الجمُعةِ ثِنتا عشرةَ ساعةً، فيها ساعةٌ لا يوجَدُ عَبدٌ مسلِمٌ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلا آتاهُ إيَّاه) وقد اختلفت آراء العلماء في الساعة التي يُرجى فيها الإجابة أكثر من غيرها من ساعات اليوم؛ حيث قال بعضهم إنّها الساعة (بين أذان الجمعة إلى انقضاء الصلاة كُلّها)، وذلك أقوى الآراء برهاناً، لكنّ هناك بعض العلماء رجّحوا أنّها الساعة الأخيرة من يوم الجمعة، وأكدوا العلماء أنّ الدعاء في كلا الساعتين قريبٌ من إجابة الله تعالى.

اقرأ أيضًا: دعاء للامتحان الصعب ( أدعية لتسهيل الاختبارات)


فضائل دعاء يوم الجمعة وآثاره:

فضائل دعاء يوم الجمعة وآثاره
فضائل دعاء يوم الجمعة وآثاره

تتعدد فضائل الدعاء وثماره التي يعود بها على العبد، وممّا يوضّح أهميّة الدعاء ويدلّل عليها أنّه من أكرم العبادات عند الله سبحانه، فهو بمثابة إظهار الافتقار والحاجة والضعف إلى الله سبحانه وتعالى، والتضرّع بين يديه لسؤال الخير والسداد، وفي ذلك تكمن أهمّيّته، وتعلو مرتبته وآثاره، ومن فضائل الدعاء ما يلي:

  • يدفع الدعاء البلاء وغضب الله عن العبد.
  • طاعة الله وعبادته، ونيل الأجر عليها.
  • البقاء في معيّة الله ورعايته.
  • يدفع الدعاء العجز عن العبد بإذن الله سبحانه وتعالى.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت من السنة والكتاب


أسباب إجابة دعاء يوم الجمعة:

هناك عدّة أمورٍ ذكرها العلماء لاستجابة دعوة الداع لله، وهي:

  • على الداع الدعاء بأسماء الله سبحانه وتعالى، وصفات كماله، والاخلاص في التوجّه له وحده سبحانه جل جلاله.
  • استحضار القلب، والخشوع عند الدعاء، فلا يجب أن يكون القلب لاهياً غافلاً أثناء الدعاء.
  • على الداع تجنب الدعاء بالإثم أو قطيعة الرحم.

أدعية تقال يوم الجمعة لغفران الذنوب:

  • (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  • اللهم إنّا نسألك الجنّة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأكرمنا بمغفرتك وتفضّل علينا بعفوك يا عفوّ يا غفور يا ذا الفضل والإحسان.
  • اللهم أنت ملاذنا، وأنت مولانا، وأنت العليم بحالنا، إن لم ترحمنا يا رب فمن يرحمنا، وإن لم تغفر لنا فمن يغفر لنا، جئناك يا ربّي منيبين تائبين خاضعين نرجو مغفرتك ونخشى عذابك، ونسألك ألّا تغيب شمس يوم الجمعة إلّا وقد غفرت لنا ذنوبنا جميعها وتجاوزت عن صغيرها وكبيرها يا أرحم الراحمين يا رب.

أدعيةتقال يوم الجمعة للمهموم:

  • اللهم إنّي أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأسألك اللهم قلبًا سليمًا وفكرًا قويمًا، وأرجوك يا ربّي أن تصرف عنّي هموم الدنيا وتُبعد عنّي الرزايا والبلايا والخطوب.
  • اللهم إنّا نسألك فرجًا للمهمومين، وراحةً للمكروبين، وأن تصرف عنهم الأذى، وأن تُريح عقولهم، وتُسعد قلوبهم، وتشرح صدورهم.
  • اللهم يا فارج الهم ويا كاشف الغم يا سامع النداء ويا مجيب الدعاء، يا واسع الفضل ويا عظيم المنّة، نسألك اللهم أن ترزق إخواننا المهمومين فرجًا قريبًا وأمنًا دائمًا، وأن تُزيل وحشتهم وتخرجهم من الضيق إلى سعة رحمتك وعفوك.
  • اللهم إنّي قد مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين، أسألك يا ربّي ألّا تغرب شمس هذا اليوم إلّا وقد فرّجت همّي وكشفت غمّي ونفّست كربي وقضيت ديني، وأخرجتني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

أدعية تقال يوم الجمعة للأبناء:

  • اللهم إنّا نسألك أن ترزق أبناءنا وأبناء المسلمين الثبات في الأمر والعزيمة في الرشد، ونسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأن ترزقنا وإياّهم حسن العبادة وسلامة القلب وصدق اللسان، ونسألك خير ما تعلم ونعوذ بك من شرّ ما تعلم ونستغفرك لما تعلم، إنّك أنت علّام الغيوب.
  • اللهم اجعل أبناءنا قرة عينٍ لنا في الدنيا والآخرة، وأعنهم على طاعتك ووفقهم لمرضاتك، وأسعد قلوبنا بطاعتهم لنا وبرّهم بنا.
  • ربّنا ارزق أبناءنا الهدى والتقى والعفاف والغنى. اللهم إنّا نسألك أن تفيض على أبنائنا من بركاتك، وأن تُنزّل عليهم من رحماتك، وأن ترزقهم حبّ العلم، وتقيمهم في خدمة دينك والسير على نهج نبيّك.
  • اللهم أبعد عن أبنائنا كلّ أذى، واصرف عنهم كلّ مكروه، وكرّه إليهم المعاصي وحبّب إليهم الإيمان والتقوى، واجعلهم عونًا لنا في الدنيا وذخرًا لنا في الآخرة.

اقرأ أيضًا: كيفية أداء صلاة الاستخارة


أدعية تقال يوم الجمعة للأحبة والأصدقاء:

  • اللهم إنّا نسألك لنا ولأحبائنا في يوم الجمعة خشيتك في الغيب والشهادة، وكلمة الحق في الرضا والغضب، والقصد في الفقر والغنى، ونسألك نعيمًا لا ينفد، وقرّة عين لا تنقطع، ونسألك الرضا بعد القضاء ونسألك برد العيش بعد الموت، ونسألك لذّة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضرّاء ولا مضرّة ولا فتنةً مضلّة، اللهم زيّنا بزينة الإيمان واجعلنا هداةً مهتدين.
  • اللهم إنّي أسألك أن تجمعني وأصدقائي على الإيمان، وأن توفقّنا للطاعة، وأن تُلزمنا كلمة التقوى، وأن تجمعنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.
  • اللهم إنّي أسألك في هذا اليوم المبارك أن ترزقني وأحبابي فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحبّ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا، وإذا أردت بقومٍ فتنةً فتوفّنا غير مفتونين، وأسألك أن ترزقنا حبّك وحبّ من يحبّك وحبّ كلّ عملٍ يقرّبنا إلى حبّك.

أدعية تقال يوم الجمعة للمتوفي:

يوجد بعض الأدعية التي يستحب قولها في يوم الجمعة للمتوفي، فأفضل دعاء يوم الجمعة للمتوفي ما يلي:

  • اللهم إنّا نسألك في يوم الجمعة أن تغفر لحيّنا وميّتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا.
  • اللهم إنّا نسألك في هذا اليوم المبارك أن تُبدل موتانا وموتى المسلمين دوراً خيراً من دورهم، وأهلًا خيراً من أهلهم، وأنت تدخلهم الجنة وتعيذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار.
  • اللهم إن كان فقيدنا محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، ونسألك يا ربّي أن تدخله الجنّة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب.

عرضنا لكم أفضل دعاء يوم الجمعة وأدعية أخرى يتسحب قولها في هذا اليوم المبارك، على كل مسلم كثرة الدعاء في هذا اليوم والمخصص من أيام الأسبوع وكثرة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.