محفظة بلوك تشين؛ أفضل استخدامات البلوك تشين

محفظة بلوك تشين؛ أفضل استخدامات البلوكتشين

العناية بالذات

ما هي محفظة بلوك تشين، وما هي أفضل استخدامات البلوكتشين؟ أعتقد أنك سمعت سابقاً بهذا المصطلح الذي ازداد تداوله بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، وخاصة مع المميزات التي حملتها العملات الرقمية مقارنة مع العيوب التي تحتويها العملات الورقية التقليدية.

حيث إن البلوك تشين هو السبب الرئيسي لظهور العملات المعماة أو العملات الرقمية، واليوم أصبح أمر تخزين العملات الرقمية ضمن محافظ آمنة ومضمونة من أكثر الأمور التي يبحث الأشخاص عنها، فالثورة التكنولوجية الرابعة حملت معها تغيرات تقنية كثيرة كان من أبرزها البلوكتشين، ولكن يبقى السؤال هل حقاً سيأتي يوماً نكون مجبرين على التعامل مع البلوك تشين؟ لنتابع القراءة ونتعرف بشكل أوسع عن محفظة بلوك تشين، وأفضل استخدامات البلوك تشين.


ما هي محفظة بلوك تشين

بدء أمر العملات الرقمية من عملة البتكوين من خلال (ساتوشي ناكاموتو) والذي إلى يومنا هذا لا نعلم هل هو (رجل أو امرأة أو  مجموع من الأشخاص)، فهذا الشخص أراد أن يخلص العالم من هيمنة بعض العملات الورقية مثل (الدولار) عن العالم، لذا خطر له إنشاء عملات رقمية أو عملات مشفرة والتعامل بها من خلال محفظة بلوك تشين (blockchain wallet).

وبالتالي محافظ البلوك تشين يمكن القول عنها أنها أنها المحافظ الخاصة بالعملات المُعماة أو العملات المُشّفرة والتي تعمل على حفظها بشكل آمن، والجدير بالذكر أن جميع المعاملات التي تتم على البلوكتشين تكون موقعة بشكل مشفر، أي لا يمكن التلاعب بها أو تزويرها أبداً، بالإضافة إلى أنها تمكن جميع المستخدمين من القيام بعمليات الإدارة لمختلف أنواع العملات الرقمية.

كما أنه ليس من الضروري امتلاك أجهزة خاصة من أجل الوصول إلى محافظ البلوكتشين، فيمكن من خلال الهاتف المحمول أو الكمبيوتر الشخصي الولوج إلى محفظة بلوك تشين المتاحة بسوق الكريبتو للعملات الرقمية، حيث لا يتم الاحتفاظ بأي نوع من المعلومات الشخصية، لذا يمكن اعتبار محافظ البلوك تشين الخيار الأمثل من أجل إتمام عمليات التبادل بين الأطراف وتحويل العملات بشكل آمن تماماً.

اقرأ أيضاً: العملات الرقمية من أفضل طرق الربح من الانترنت في 2022

ما هي محفظة بلوك تشين
ما هي محفظة بلوك تشين

اهمية محفظة بلوك تشين

يمكن اختصار تعريف بلوك تشين بإنه عبارة عن تكنولوجيا ثورية من الممكن أن تغير طريقة التعاملات النقدية أو الدفعية المعروضة حالياً في العالم، خاصةً تلك الأمور والمواضيع المتعلقة بنقل الملكية والأموال، كما يمتلك البلوكتشين العديد من الاستخدامات الأخرى.

أما بالنسبة إلى مفهوم محفظة بلوك تشين فإنها محفظة تستخدم من أجل حفظ وتخزين العملات الرقمية، حيث إن العملات الرقمية مثل (الإيتريوم، بيتكوين، تثير، تاما يوغي، يو أس دي كوين، ريبل، بينانس كوين،..) جميعها عملات مشفرة تحتاج إلى محافظ بلوك نشين من أجل القيام بمعاملات التبديل فيما بينها.


استخدامات البلوك تشين

يوجد هناك الكثير من استخدامات البلوك تشين والتي أصبحت مصدر أساسي لتجميع الثروة المالية من خلالها، حيث نرى الكثير من عمليات البحث تتمعن محفظة بلوك تشين لمعرفة أفضل استخدامات البلوك تشين

والتي هي باختصار:

  • استخدام البلوك تشين في مجال العملات المشّفرة الرقمية.
  • يتم استخدام البلوكتشين في العقود الذكية الرقمية.
  • استخدام البلوك تشين في القطاع الصحي.
  • تستخدم البلوكتشين في مجال العقارات.
  • استخدام البلوك تشين في التصويت الإلكتروني.
  • أبرز استخدامات البلوك تشين في مجال المدفوعات.
  • استخدام البلوك تشين في مجال التحويلات الرقمية.

استخدامات البلوك تشين في نقل الملكية

يمكن أن تستخدم محفظة بلوك تشين في نقل الملكية بعد أن يقوم جميع أفراد المجتمع بتسجيل جميع ممتلكاتهم على مستند موجود على الإنترنت، حيث يتم هنا نقل الملكية من شخص إلى أخر على مرأى الجميع ومن دون وجود وسيط ثالث أو أجور لتلك العملية وهذه العملية تسمى في (السجل المفتوح) وبالتالي هذه الخاصية سوف تقلل الكثير من عمليات الخداع أو النصب التي تتم بأيامنا الحالية، بالإضافة إلى توفير الكثير من الأموال.

لكن يجب التنويه على أنه  ليس من الضروري أن يتم كشف الخصوصية ويعلم الجميع ما تمتلك من الأموال والعقارات والثروات، ففي الحقيقة أنت تمتلك محفظة بلوك تشين مسجلة باسمك الحقيقي ولديك اسم وهمي أيضاً، وبالتالي أي عملية نقل أو تبادل تتم عبر هذه الشبكة تتم من خلال اسمك الوهمي، لذا نرى أن الخصوصية تبقى محفوظة.

اقرأ أيضاً: فتح حساب بنك الإنماء بخطوات بسيطة

استخدامات البلوك تشين في نقل الملكية
استخدامات البلوك تشين في نقل الملكية

أنواع محفظة بلوك تشين

يوجد الكثير من الأشخاص يجهلون أنواع محفظة البلوك تشين، حيث إن من أبرز أنواعها هي:

محافظ الهاتف المحمول

يمكن القول عن هذه المحفظة أنها مشابهة لحد كبير لمحفظة الإنترنت، ولكن الاختلاف أن هذه المحفظة مصممة من أجل الهاتف المحمول فقط، فهي تحتوي على واجهة سهلة الاستخدام بشكل كبير، وتعتبر محفظة (Mycelium) من أشهر أنواع محافظ الهاتف المحمول.

محافظ الأجهزة

تعد هذه المحفظة هي نوع خاص من أنواع التخزين البارد، وهي عبارة عن USB حيث يتم الاحتفاظ بالمفتاح الخاص به مما يجعله آمن ومحمي بشكل أكبر، ومن أكثر المحافظ الأجهزة شهرة هي (محفظة Ledger، محفظة Keep Key، محفظة Trezor).

محافظ البرامج

إن محافظ البرامج هي واحدة من أنواع محفظة بلوك تشين الأساسية، وهي عبارة عن تطبيق يتم العمل عليه من خلال الأجهزة (الهاتف المحمول، الجهاز اللوحي، الكمبيوتر) حيث يعمل على حفظ المفتاح الخاص بخوادم خاصة بالمحافظ باردة ومن دون الحاجة للاتصال بشبكة الإنترنت.

كما تعد هذه المحفظة آمنة لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال نظام مثبت عليها، كما يمكن القول عنها أنها فعالة جداً من حيث التكلفة، وتعتبر محفظة الإيثريوم من أشهر أنواع محافظ البرامج.

المحافظ الورقية

 يمكن القول عن هذه المحفظة أنها ورقة يتم الاحتفاظ بالمفتاح العام والمفتاح الخاص من خلالها، وهي غير متصلة بشبكة الإنترنت ولكن يمكننا استخدام رمز الاستجابة السريع من أجل الوصول إليها، ولها قدرة كبيرة على استيعاب الكثير من العملات المشفرة، من أبرز المحافظ فيها هي (محفظة My lEather Wallet، محفظة Bitcoin)

المحافظ الساخنة في البلوك تشين

يمكن التعريف المحفظة بلوك تشين الساخنة أنها تشبه المحافظ التقليدية أو العادية، والتي تستخدم بشكل يومي للمعاملات العادية، وهذه المحفظة لا تحتاج إلى خبرة مسبقة بالعمل عليها، فهي سهلة الاستخدام بشكل كبير.

كما أن المحافظ الساخنة هي المحافظ التي تبقى بشكل دائم متصلة بالإنترنت، مما يعني أن جميع المعاملات سوف يتم إرسالها وتحويلها بسرعة عالية. والجدير بالذكر أن المحافظ الساخنة يتم فيها حفظ المفتاح الخاص بالسحابة مما يجعل عملية النقل تتم بشكل أسرع.

وإن أبرز ما يميز المحافظ الساخنة عن المحافظ الباردة أنه من خلال المحافظ الساخنة يتم الوصول إلى العملات الرقمية المشفرة بشكل أسرع، والسبب أنها دائمة الاتصال بشبكة الإنترنت، ولكنها في ذات الوقت هي على مدار الساعة مهددة بخطر الاختراقات أو السرقة.

المحافظ الباردة في البلوك تشين

إنه على الرغم من أن المحافظ الباردة العمل عليها يعتبر أكثر تعقيداً من المحافظ الساخنة، ولكن على مدار السنوات السابقة أثبتت قدرتها العالية على تخزين العملات المشفرة الرقمية بأعلى مستويات الأمان.

كما أن المحافظ الباردة لا تحتاج إلى شبكة الإنترنت من أجل إتمام المعاملات، وإنما يتم توقيع المعاملة في حالة عدم الاتصال بالإنترنت ومن ثم يتم الكشف عليها عند وضع الاتصال، والسبب أنها تعد من أنواع المحافظ رقمية لذلك لا يتم الاحتفاظ بها بالسحابة مما يجعلها أكثر أماناً من المحافظ الساخنة. 


هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يوضح لكم ما هي محفظة بلوك تشين، وما هي أفضل استخدامات البلوك تشين حيث تحدثنا عن تعريف شامل عن المحفظة الرقمية، ولكن نصيحتي لك: كن على اطلاع بجميع التقنيات والأمور التكنولوجية القادمة، فإنه في العصر القادم سوف يلغى جميع المعاملات الورقية التقليدية وتصبح جميعها مبينة على العملات الرقمية المشفرة.

1 thought on “محفظة بلوك تشين؛ أفضل استخدامات البلوكتشين

Comments are closed.