أخطر الشخصيات في علم النفس

7 أنواع من أخطر الشخصيات في علم النفس

العناية بالذات

علم النفس هو العلم الذي يدرس السلوك والعقل والتجربة، ويهتم بدراسة العوامل التي تؤثر على سلوك الإنسان وتفكيره وشعوره، تعال نتعرف في مقالنا على 7 أنواع من أخطر الشخصيات في علم النفس. إذ يهدف علم النفس إلى فهم كيفية تطور شخصية الإنسان، وكيف يتفاعل مع المحيط به، وكيف يؤثر ذلك على حياته. كما يستخدم علم النفس أدوات مختلفة لدراسة هذه الظواهر، ومن خلاله سندرس 7 أنواع من أخطر الشخصيات في علم النفس ولا بد لنا أن نذكر أن خطر هذه الشخصيات يتمثل بدورها السلبي في تطور المجتمع وعدم القدرة على التكيف مع المجتمع.

ماهي أنواع الشخصيات حسب تصنيف علم النفس؟

ومن هي أخطر الشخصيات في علم النفس؟

يصنف علم النفس الشخصيات إلى العديد من الأنواع، ومنها:

1- شخصية المتحكم (Controller Personality): هي الشخصية التي تحب السيطرة على الآخرين وتتحكم فيهم وتسيطر على مشاعرهم، وتسعى لتحقيق أهدافها بأي طريقة، بغض النظر عن الوسائل المتاحة.

2- شخصية المستكشف (Explorer Personality): وهي الشخصية التي تحب التجربة والاستكشاف والغوص في الأعماق، وتبحث عن المغامرات والتحديات، ولا تخشى الاكتشاف والاطلاع على الأمور الغامضة.

3- شخصية المثابر (Achiever Personality): وهي الشخصية التي تسعى لتحقيق النجاح في حياتها وهي شخصية تصنف على أنها شخصية ناجحة، وتعمل بجد لتحقيق أهدافها ولتكون في مقدمة المجتمع .

4- شخصية المؤثر (Influencer Personality): وهي الشخصية التي تستطيع أن تؤثر على الآخرين بسهولة من خلال أسلوبها المقنع وكذلك تصرفاتها المنطقية، وتستطيع إقناعهم بأفكارها وتوجيهها بالاتجاه الذي ترغب به.

5- شخصية المتكيف مع المجتمع (Compliant Personality): وهذه هي الشخصية التي تفضل اتباع قوانين المجتمع الذي تعيش فيه، وتحاول دائماً ملتزمة بالقوانين والتعليمات هي شخصية متلائمة مع المجتمع.

6- شخصية المحافظ (Preserver Personality): وهذه هي الشخصية التي تفضل عدم تغيير الأشياء والحفاظ عليها، وهي شخصية نمطية ولا تحب التغيير أو التجديد.

7- شخصية المبدع والمنتج (Producer Personality): وهذه هي الشخصية التي تستطيع إنتاج وإبداع وابتكار أشياء جديدة، وتحب الإبداع والابتكار وهي شخصية خلاقة وغير نمطية ومبدعة.

تعرفنا على الشخصيات حسب تصنيف علم النفس ولكن ما هي أخطر الشخصيات في علم النفس ؟

ما هي أخطر الشخصيات في علم النفس ؟

لا يمكن تحديد جميع الشخصيات الخطيرة في علم النفس بشكل عام، فالعلماء والباحثون في هذا المجال يعملون على دراسة السلوك البشري ودراسة الأمراض النفسية والعلاجات المختلفة لها ويحاولون دراسة جميع الشخصيات الخطيرة. التي من الممكن أن تتسبب في إيذاء أنفسها أو غيرها ويمكن أن يتمثل خطرها بعدم قدرتها على الاندماج في المجتمع أو عدم إسهامها في تطوره، فهناك مثلاً المرضى النفسيين الغير المستقرين عاطفياً وكذلك المدمنين على المخدرات أو الكحول. والشخصية النرجسية والبخيلة والمتسلطة والعصبية وسندرس جميع هذه الحالات بالتفصيل :

ماهي بعض أخطر الشخصيات في علم النفس بالتفصيل:

الشخصيات في علم النفس مساحة وعي

1- الشخصية المريضة نفسياً:

المريض النفسي هو شخص يعاني من اضطرابات نفسية أو عقلية تؤثر على سلوكه وحالته العامة. وتشمل هذه الاضطرابات اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب والقلق، واضطرابات الشخصية مثل اضطراب الشخصية الحدودية، واضطرابات الأكل مثل فرط التغذية، والإدمان على المخدرات والكحول. ويعتبر من أخطر الشخصيات في علم النفس.

2- الشخصية الغير مستقر عاطفياً:

الشخص الغير مستقر عاطفياً هو شخص يعاني من عدم الثبات في مشاعره وتصرفاته وهو من الشخصيات التي تشكل خطراً على المجتمع، ويتأثر بسهولة بالمواقف والأحداث المختلفة. ويعانون من صعوبة في التحكم في مشاعرهم والتعامل مع المشاكل والضغوط النفسية، وقد يؤدي ذلك إلى تأثير سلبي على حياتهم الشخصية والعلاقات الاجتماعية وبالتالي اعتبارهم من أخطر الشخصيات في علم النفس.

3-الشخصية المدمنة:

من أخطر الشخصيات في علم النفس وهي الشخصية التي تعاني من اضطراب في السلوك والتفكير ويشعر الشخص بالحاجة الملحة لتناول مادة معينة، سواء كانت مخدرات أو كحول أو سجائر أو غيرها، ولا يستطيع التحكم في هذه الحاجة ولا يستطيع التوقف عن تناول المادة بسهولة. وقد تؤدي هذه الإدمان إلى تدهور صحته الجسدية والنفسية وتأثير سلبي على حياته الشخصية والاجتماعية وبالتالي لها أثر في جعله خطيراً على المجتمع في حال لم يتناول المادة المدمن عليها أو عندما يحس أنه غير قادر على تأمينها فيلجأ للحصول عليها طرق غير مشروعة.

4-الشخصية العصبية :

الشخصية العصبية هي شخصية تتميز بالتوتر والقلق والحساسية والاضطرابات العاطفية المفرطة. وسبب ذلك عدد من العوامل، ربما يكون (التجارب السلبية في الطفولة، والوراثة، والتغيرات الهرمونية، والضغوطات المحيطة).

هناك صعوبة عند هذه الشخصية في التعامل مع المشاكل والضغوطات اليومية، وقد تؤثر على علاقاتهم مع الآخرين وبالتالي يجعلهم من أخطر الشخصيات في علم النفس .

5- الشخصية البخيلة:

يتمثل خطر الشخصية البخيلة على المجتمع بأنها شخصية غير قادرة على العطاء والتبرع والمساهمة في مساعدة أفراد المجتمع لذا تصنف حسب علم النفس من أخطر الشخصيات في علم النفس وقد تكون هذه السلوكيات ناتجة عن خلفية ثقافية أو تربوية معينة، أو قد تكون ناتجة عن اضطراب نفسي مثل (اضطراب الشخصية الانعزالية) والذي يتميز بالانطوائية والحذر الزائد والبخل.

6-الشخصية النرجسية:

الشخصية النرجسية هي شخصية تتميز بالتفاخر والغرور والتعالي، وتعتبر الشخصية النرجسية أحد اضطرابات الشخصية التي تؤثر على سلوك الفرد وعلاقاته مع الآخرين. يشعر الشخص المصاب بالشخصية النرجسية بأنه فوق الجميع، وأنه يستحق المكانة والاحترام، كما أنه يظهر اهتمامًا شديدًا بالمظهر الخارجي والانطباعات التي يتركها على الآخرين. كما أن هذه الشخصية تتسم بالانغماس في ذاتها، وعدم احتواء للآخرين، مما يؤدي إلى صعوبة في التواصل معه مما يجعلنا نصنفها حسب علم النفس تحت بند أخطر الشخصيات في علم النفس

إقرأ أيضاً: الشخصية النرجسية وصفاتها

7-الشخصية المتسلطة:

الشخصية المتسلطة هي شخصية تميل إلى السيطرة على الآخرين والتحكم فيهم، وتفتقر إلى الاحترام لحقوق الآخرين والاعتراف بأفكارهم ومشاعرهم. تتميز هذه الشخصية بالانغماس في ذاتها وعدم الاهتمام بالآخرين، كما أنها تستغل الآخرين لتحقيق أهدافها دون مراعاة مصلحة الجميع.

ما يجعل علم النفس يصنفها ضمن أخطر الشخصيات في علم النفس إذ يعاني الأشخاص المحيطون بهذه الشخصية من اضطرابات نفسية وعلاقات سلبية مع هذه الشخصية.

في النهاية، يمكن القول بأن علم النفس هو مجال واسع ومتعدد الأبعاد، ولا يمكن حصر جميع الشخصيات التي تشكل خطراً وذلك بسبب التطور البشري في السلوك والعلاقات مع الأشخاص والمجتمع ذكرنا في مقالنا 7 أنواع من أخطر الشخصيات في علم النفس

شارك محتوى مقالنا مع أصدقائك ليتعرفوا على 7 أنواع من أخطر الشخصيات في علم النفس