أسرع علاج للكلف بمكونات من منزلك

أسرع علاج للكلف بمكونات من منزلك

العناية بالذات صحة البشرة

يبحث الكثير عن أسرع علاج للكلف وذلك كونه يمثل مشكلة ضارة للبشرة مؤثرة بصحتها بشكل عام. كما أنه يؤثر على رونقها ونضارتها وشكلها الجمالي، حيث يصيب الكلف كلا الجنسين بمختلف المراحل العمرية لكنه أكثر شيوعاً عند النساء بالعمر بين 20 إلى 50 عاماً، ومن الجدير بالذكر أن هذه المشكلة ليست دائمة بل يمكن معالجتها بعدة طرق، حيث إن بعضها يعتبر الأسرع والأفضل وهذا ما سنعرفه في محتويات هذا المقال فضلاً عن التعريف بأهم مسببات الكلف.

ما هو الكلف وما هي أسبابه

قبل أن نتحدث عن أسرع علاج للكلف وكيف يمكن معالجته، علينا أن نعرّف ما هوَ الكلف melasma وما هي أسباب ظهوره. حيث يعتبر الكلف عبارة عن بقع لونها داكن تتشكل على سطح الجلد وتسبب ضرر للبشرة وتؤثر سلبياً على نضارتها، كما يحدث الكلف بسبب وجود خلل في معدلات إنتاج صباغ الميلانين التي تمنح البشرة لونها المميز.

أما بالنسبة لأسبابه، فقد ذكر الأطباء مجموعة من الأسباب أو العوامل التي تعزز من فرصة حدوث مشكلة الكلف ويمكن عرضها بالنقاط التالية: 

  • التعرض الدائم الزائد لأشعة الشمس بشكل متكرر.
  • تؤدي الاضطرابات الهرمونية دوراً في حدوثه لذا قد يزيد ظهوره عند انقطاع الطمث؛ أو خلال فترات الحمل.
  • الاستخدام الزائد لمنتجات وأدوات العناية بالبشرة والتي تحتوي على مواد كيميائية قوية.
  •  قد تكون أسبابه عوامل وراثية.

أسرع علاج للكلف

كما تحدّثنا يؤثر الكلف بشكل سلبيّ على نضارة ورونق البشرة، كما يمنع ظهور الإطلالة المتألقة والمحافظة على الشباب الدائم الذي يرغب به الجميع، لذا يتساءل الكثيرون عن أسرع علاج للكلف، وأفضل علاج يعطي فعالية حقيقية وواضحة. حيث تتنوع طرق علاج الكلف فمنها العلاج الطبي، والعلاج بالليزر؛ ومنها بالأعشاب الطبية، لكن الطرق الأسرع و الأكثر فعالية هي الطرق الطبية المتنوعة وطرح العلاج بالليزر والتي سنتعرف عليها بالتفصيل.

حيث يتطلب علاج الكلف طبياً الاستعانة بطبيب خبير ومناسب لضمان تجربة علاج ناجحة دون التعرض للانتكاس والآثار الجانبية المزعجة، حيث تبدأ مراحل العلاج الطبي للكلف بتحديد المسبب الرئيسي للكلف ثم التخلص منه إذا كان ذلك متاحاً.

كما أن الليزر أصبح أحد أشهر تقنيات عمليات التجميل، ويمكن اللجوء إليه في كثير من مشاكل البشرة، حيث يعتبر أسرع علاج للكلف ويعتمد العلاج على تقنية الليزر الكربوني الذي يحقق نتائج فعالة وسريعة ومضمونة. و سنتعرف على هذه الطرق وكيف يتم معالجة الكلف من خلالها

أقر أيضًا: علاج الكلف القديم في المنزل

طرق علاج الكلف طبيا 

أسرع علاج للكلف
أسرع علاج للكلف

تتنوع العلاجات الطبية للكلف بين مركبات ومستحضرات خاصة وموثوقة سنتعرف عليها بالتفصيل:

الكورتيكوستيرويدات التريتينوين

تعتبر الكورتيكوستيرويدات التريتينوين من أهم المواد الطبية المستخدمة في التخلص من الكلف المستعصي أو الحادّ، حيث تعمل على تفتيح لون البقع على البشرة وتوحّد لون البشرة بشكل تدريجي، وتتوفر هذه المركبات في أشكال مختلفة مثل كريمات البشرة أو العلاجات الهلامية، كما أنها تدخل في تركيب بعض مستحضرات التجميل 

الكريمات الثلاثية

وتسمى أيضاً بالكريمات المركبة وتعتبر هذه الكريمات أسرع علاج للكلف بحسب العديد من الأطباء لأنها تتضمن ثلاث مركبات فعالة( التريتينوين، الهيدروكينون، الكورتيكوستيرويدات) تدخل في تركيبها بحيث تساهم بتفتح لون بقعة الكلف في آن واحد.

الهيدروكينون

تصنف منتجات الهيدروكينون الطبية بأنها أسرع علاج للكلف أيضاً وفق تقديرات الأطباء، كما أنها أكثر وسائل علاج الكلف شيوعاً، يدخل الهيدروكينون في تركيب الكثير من المستحضرات الروتينية للعناية اليومية بالبشرة مثل كريمات الترطيب والغسول. ويعتمد عليه عادةً كخطة أولى للعلاج ويتم إشراكها لاحقاً بالأدوية والمستحضرات الطبية الأكثر قوة وفعالية إذا لم يحصل تقدم في العلاج أو تحسن ملحوظ.

علاج الكلف بالليزر أسرع علاج للكلف

كما ذكرنا في الفقرات السابقة، يعتبر علاج الكلف بالليزر اليوم أحد أشهر الطرق العلاجية لمشاكل البشرة والأكثر شيوعاً بسبب فعاليته العالية والسريعة في التخلص من مشاكل البشرة والعمل على تجديدها بشكل آمن. 

كما يستخدم الليزر الكربوني كعلاج سريع وفعال للكلف حيث يحقق نتائج مضمونة ومهمة ولكن تختلف عدد الجلسات اللازم اتباعها حسب حجم انتشار الكلف ومقدار تعمقه في خلايا جلد البشرة؛ ولكن يمكن اعتباره اسرع علاج للكلف، وإليكم الخطوات البسيطة والسهلة لكيفية علاج الكلف بالليزر الكربوني:

  • تُفحص البشرة بدايةً ليتم التعرف على مقدار تعمق الكلف في خلايا الجلد، ووفقاً لذلك يتم تحديد عدد الجلسات اللازمة للحصول على نتائج سريعة ومضمونة.
  • يقوم الطبيب المختص بدهن الوجه المصاب بطبقة كريم من نوع خاص يتضمن جزيئات الكربون.
  • تسليط نبضات الليزر الكربوني على المناطق التي تخضع للعلاج.
  • يساهم كريم جزيئات الكربون مع نبضات الليزر في تقشير طبقة خلايا الجلد الميتة والمتضررة من البشرة.

اقرأ أيضًا: علاج كلف الحمل بعدة طرق طبيعية

علاج الكلف بالتقشير

أسرع علاج للكلف
أسرع علاج للكلف بالتقشير

أحد أشهر الطرق للتخلص من الكلف وفرط التصبغات التي تصيب البشرة هي التقشير. حيث يمكن اعتباره اسرع علاج للكلف في حال كان لا يزال في مرحلة خفيفة ومتوسطة، كما أنه من أكثر التقنيات الحديثة الشائعة الاستخدام لإزالة الكلف من الوجه وإجراء تقشير البشرة الكريستالي وما يسمى بـ التقشير الالماسي للبشرة.

ويتم إجراء التقشير الدقيق عن طريق طبيب الأمراض الجلدية الذي بقوم بتمرير أداة كاشطة بشكل سريع وبشكل دقيق وببطء عبر جلد لإزالة الطبقة الخارجية المتضررة للبشرة. ويحتاج التقشير الدقيق عادةً عدّة جلسات لتحقيق النتائج السريعة والمطلوبة

بعد استخدام التقشير ينصح الأطباء باستخدام واقي الشمس  ومنتجات لطيفة و طبية على البشرة حتى لا يعود الكلف للظهور، لأن التقشير يحتاج إلى عناية فائقة بالبشرة  بعد استخدامه

ختاماً نكون قد تعرفنا على أسرع علاج للكلف وأفضل طرق العلاج الموصى بها للتخلص من الكلف الذي يعيق إشراقة البشرة ونضارتها، ونشير إلى ضرورة العناية بالوجه والبشرة بشكل كبير بعد اتباع الطرق العلاجية للحد من الانتكاس وحدوث أضرار وآثار جانبية لا يمكن التخلص منها بسهولة.