روتين العناية بالبشرة للمراهقات

روتين العناية بالبشرة للمراهقات..كل ما يجب معرفته لبشرة مشرقة

العناية بالذات الأناقة والجمال صحة البشرة

 روتين العناية بالبشرة للمراهقات من أهم المواضيع التي يجب الإلمام بها، فإن كنتِ أم لفتاة في مرحلة المراهقة قد تواجهي بعض المشكلات التي تتعرض لها في هذا السن، وأهم هذه المشكلات بشرتها، حيث تتعرض البشرة للكثير من المشكلات كظهور البثور والحبوب الأمر الذي يتوجب عليك مساعدتها في تقديم النصائح عند العناية ببشرتها، ويجب أن تعتمد روتين معين للحصول على بشرة نضرة ومشرقة.

نقدم لكم من خلال مساحة وعي  خطوات روتين العناية بالبشرة للمراهقات Teens skincare  كل ما يجب معرفته لبشرة مشرقة. 

 روتين العناية بالبشرة للمراهقات:

إن بشرة المراهقين تكون شديدة الحساسية وتحتاج إلى عناية فائقة، وتعتبر بشرة المراهقات أيضًا معرضة جداً لحب الشباب والبثور، وهذا هو السبب في أهمية إنشاء روتين للعناية بالبشرة للمراهقات خلال هذه الفترة:

-الخطوة الأولى: 

 التنظيف ضمن روتين العناية بالبشرة للمراهقات: 

سواء كانت بشرة المراهقة دهنية أو جافة أو حساسة أو عادية أو مختلطة، فهناك غسولات تنظيف فعالة للوجه لكل أنواع البشرة وأفضل طريقة لتنظيف وجهك هي استخدام غسول آمن وموثوق للوجه، يجب تنظيف وجهك في الصباح وقبل الذهاب إلى النوم، وبعد التعرق، حاولي غسل وجهك في أسرع وقت ممكن، ف عليك اتباع ما يلي:

-للبشرة الدهنية: ابحثي عن غسول وجه للتحكم في الزيوت، المنتجات التي تحتوي على الفحم فعالة للغاية.

-البشرة الجافة: ابحثي عن منظف يتخلص من الأوساخ وعيوب البشرة دون تجريد البشرة من زيوتها الطبيعية، حيث يعتبر غسول الوجه المرطب الخالي من الصابون هو الخيار الأفضل (خاصة تلك التي تحتوي على الجلسرين أو الزيوت الأساسية).

-البشرة الحساسة: احصلي على غسول كريمي مع مكونات مهدئة مثل الصبار ولحاء الصفصاف والبندق.

-البشرة العادية: مع هذا النوع من البشرة، يمكنك استخدام أي غسول للوجه، طالما أنه لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة، حاولي إيجاد منظفات قوية.

-البشرة المختلطة: ابحثي عن تركيبة توازن بين التنظيف العميق مع توفير الترطيب لبشرتك.

 

اقرأ أيضًا: تنظيف بشرة عميق وغسول مجاني

-الخطوة الثانية: 

التقشير ضمن روتين العناية بالبشرة للمراهقات:

يعد تقشير بشرتك طريقة رائعة لإزالة خلايا الجلد الميتة من السطح، لكن المهم في هذه العملية هو أنه إذا لم يتم إجراؤها بشكل صحيح، فقد تؤذي بشرتك أكثر مما قد تفيدك، يعد التقشير أمراً ضرورياً، ولكن كوني حذرة عند اختيار المقشر الذي تريدين استخدامه، اعتماداً على نوع بشرة المراهقة، التي من الضروري أن تكون على دراية بنوع بشرتها.

-هناك طريقتان للتقشير ضمن روتين العناية بالبشرة للمراهقات:

-تقشير ميكانيكي -يزيل خلايا الجلد الميتة (باستخدام أداة كالفرشاة) من الطبقة العليا من بشرتك.

-تقشير بمادة كيميائية (أحماض تخليص خلايا الجلد الميتة)

ولاختيار طريقة التقشير المناسبة التي يجب استخدامها بشكل صحيح مع منع تلف الجلد والتي تجعل بشرتك أكثر حساسية لأنها قد تجفف بشرتك أكثر وتتسبب في ظهور حب الشباب. 

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة والجسم والوجه: كل ما تود معرفته

-لكن اختاري تقشير يناسب بشرتك ضمن روتين العناية بالبشرة للمراهقات:

-البشرة الجافة والحساسة والمعرضة لحب الشباب: من الممكن استخدام مجرد مع مقشر كيميائي خفيف.

-البشرة الدهنية: عليك استخدام علاجات كيميائية قوية أو تقشير ميكانيكي.

 عليك معاملة بشرتك بلطف عند وضع منتج ما، لذا افركي المقشر برفق بأصابعك في حركات دائرية لمدة 30 ثانية على الأقل ثم اشطفيه بالماء الفاتر، إذا كنت تستخدمين فرشاة أو إسفنجة للتقشير، عليك القيام بضربات قصيرة وخفيفة، بعدها تأكدي من وضع الكريم المرطب المناسب للحفاظ على رطوبة بشرتك.

 

-الخطوة الثالثة:

  الترطيب ضمن روتين العناية بالبشرة للمراهقات:

كثيراً ما تخلط المراهقات بين البشرة الجافة والبشرة الجافة المصابة بالجفاف، تفتقر البشرة المصابة بالجفاف، والتي يمكن أن تكون متقشرة وجافة إلى الماء، بينما تفتقر البشرة الجافة إلى الدهون (التي تحافظ على ترطيب بشرتك من خلال توفير الزيوت الطبيعية للطبقة العليا) يمكن أن يكون الجلد الجاف أيضًا نتيجة تناول دواء أو مرض)، ولمعرفة ما إذا كانت بشرتك جافة أو مصابة بالجفاف لتتمكني من اختيار روتين العناية بالمراهقات المناسب لها، عليك الانتباه إلى الأعراض التي تصيب بشرتك؟

– بشرة جافة:

• بشرة باهتة وغير متساوية المظهر

• الهالات السوداء حول العينين

• حكة

• الخطوط الدقيقة والتجاعيد (ليست من الشيخوخة)

• فم جاف

• عيون منتفخة

• زيادة الحساسية

– بشرة مصابة بالجفاف:

• حكة

• تفتيت

• احمرار

• تهيج الجلد

 

اقرأ أيضًا:روتين العناية بالبشرة في المنزل..أساسيات يجب اتباعها لبشرة نضرة

 

-كيفية العناية بالبشرة المصابة بالجفاف ضمن روتين العناية بالبشرة للمراهقات:

كيفية العناية بالبشرة المصابة بالجفاف ضمن روتين العناية بالبشرة للمراهقات
 

إذا كانت بشرتك تعاني من أعراض جفاف الجلد، فإليك بعض النصائح حول كيفية إصلاحها والاهتمام بها: 

-اشربي كمية كافية من الماء: 

أهم جزء في ترطيب بشرتك هو ترطيب جسمك أولاً، لذا يوصى بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً للبقاء رطباً بشكل صحي.

-استخدمي منتجات العناية بالبشرة المرطبة:

-من الأفضل استخدام الكريمات ذات الأساس المائي للبشرة المصابة بالجفاف، تعتبر منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على الجلسرين وحمض الهيالورونيك واليوريا والأمونيوم، تعتبر رائعة في الحفاظ على الترطيب.

 

-تجنب الاستحمام بالماء الساخن والطويل:

يمكن أن يؤدي الاستحمام اليومي بالماء الساخن إلى تدمير الطبقة الخارجية لبشرتك وتجفيف بشرتك عن طريق تجريدها من محتوى الرطوبة والزيوت الطبيعية، لذا عليك الاستحمام بالماء الفاتر الذي يعتبر مثالياً للبشرة المصابة بالجفاف.

-استخدم (أقنعة) ماسكات الوجه:

تعتبر أقنعة (ماسكات) ترطيب الوجه من المنتجات الرائعة التي يجب تضمينها في روتين العناية بالبشرة للمراهقات اليومي، هناك أقنعة الوجه (ماسكات)، المصممة خصيصاً للترطيب، تحافظ على نضارة البشرة ورطوبتها.

-الواقي من الشمس أمر لا بد منه:

لمنع ظهور العلامات المبكرة للشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الشمسية، يجب وضع واقٍ من الشمس يومياً مناسب لنوع بشرتك. يمكن للشمس أن تجفف البشرة بشكل كبير، ويمكن أن يساعد الواقي من الشمس في منع شيخوخة الجلد المبكرة وسرطانات الجلد المميتة مع ترطيب بشرتك أيضاً، يحافظ استخدام واقي الشمس على رطوبة بشرتك ويساعد في الحفاظ على كميات مناسبة من الكولاجين والإيلاستين داخل بشرتك، وهما المسؤولان عن قوتها ومرونتها. 

-تناولي الأطعمة الغنية بالمياه:

تحتوي الفواكه والخضروات على كميات من الماء يمكن أن تساعد في ترطيب بشرتك وإضفاء الحيوية عليها. الفواكه التي تحتوي على الحمضيات مثل الليمون مليئة بالعصير وفيتامين C، وهو مفتاح للحفاظ على ترطيب البشرة.

-قللي من تناول الكافيين:

يسبب الكافيين والكحول بشرة مشدودة وجافة، قللي من تناولك الكافيين للحفاظ على بشرتك في أفضل حالة.

 

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة للرجال.. 8 خطوات لبشرة نضرة

حاولنا الإلمام بأهم الخطوات والماسكات الفعالة ضمن روتين العناية بالبشرة للمراهقات، كون أن سن المراهقة هو سن حرج ويحتاج إلى عناية خاصة، اعتمدي هذا الروتين عند الاهتمام ببشرة ابنتك المراهقة للحصول على بشرة نضرة ومشرقة.