روتين العناية بالجسم: خطوات يجب الالتزام بها للحصول على مظهر أكثر شبابًا

روتين العناية بالجسم: خطوات يجب الالتزام بها للحصول على مظهر أكثر شبابًا

العناية بالشعر العناية بالذات صحة البشرة

تعد العناية بالبشرة وكذلك الشعر من أهم أولوياتنا، لكن تغفل الكثير من السيدات عن روتين العناية بالجسم بالشكل الأمثل، حيث يحتاج الجسم واليدين لاتباع بعض العادات الأساسية المنتظمة والتي تدخل ضمن روتين العناية بالجسم للوقاية من المشكلات الجلدية والحفاظ على صحة بشرة الجسم والنضارة الدائمة.

إن العناية اليومية بالجسم ليست أمراً معقداً ولكنه أمر يجب الاعتياد عليه لتصبح جزءاً من روتينك اليومي، ويشمل الروتين الاعتناء بكل جزء من الجسم بالطريقة التي تناسبه، نقدم لكم من خلال مساحة وعي خطوات روتين العناية بالبشرة و الجسم Body care، خطوات يجب الالتزام بها للحصول على مظهر أكثر شبابًا.

روتين العناية بالجسم

 

هناك أساسيات بسيطة عليك اعتمادها ضمن روتين العناية بالجسم، حيث أن هذه الأساسيات تضمن لك الظهور بأبهى حُلة، والتي تتمثل بالتالي: 

– الاستحمام يومياً في فصل الصيف وكل يومين في الشتاء على الأقل.

-غسل الشعر مرتين أسبوعياً.

-غسل الأسنان مرتين يومياً.

-استخدام ماسك الشعر مرة أسبوعياً.

-روتين العناية بالبشرة.

-تقليم الأظافر شهرياً.

-سنفرة الجسم مرة شهرياً على الأقل.

-إزالة الشعر غير المرغوب دورياً.

 

 نصائح لروتين العناية بالجسم:

نصائح لروتين العناية بالجسم

 

لابد من وجود بعض الإرشادات يجب الالتزام بها لضمان جسم خالي من المشاكل، في ما يلي أهم نصائح العناية بالبشرة ضمن روتين العناية بالجسم:

-يجب استخدام غسول حسب نوع بشرتك يساعد على تنظيف البشرة وتنقية مسامها من الشوائب والدهون العالقة على بشرتك وتؤدي إلى حساسية البشرة وظهور البثور عليها.

-بعدها عليك استخدام التونر Toner الذي يساعد في تضييق المسام الواسعة والتقليل من إفراز الدهون ويساعد في إنعاش البشرة، ويُفضل أن تستخدمي الأنواع التي تحتوي مكونات طبيعية كماء الورد.

-ثم عليك ترطيب بشرتك حتى ولو كنتي من ذوات البشرة الدهنية لأن عدم ترطيبك لها سيزيد من دهنيتها.

-عليك استخدام واقي الشمس قبل الخروج صباحاً وتجديده خلال فترة النهار دائماً للحفاظ على بشرتك من حروق الشمس وأشعتها التي ترهقها مع الوقت.

-تحتاج الشفاه إلى ترطيب وتقشير لطيف ومتكرر لذلك من الأفضل استخدام مرطبات الشفاه على الدوام.

-عليك إزالة مستحضرات التجميل عند عودتك للبيت وقبل النوم لتعطي بشرتك فرصةً للراحة.

 

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة للمراهقات..كل ما يجب معرفته لبشرة مشرقة

 

-العناية باليدين ضمن روتين العناية بالجسم:

العناية باليدين ضمن روتين العناية بالجسم

 

تمثل العناية باليدين جزءاً مهماً من روتين العناية بالجسم ويكمن سر الاهتمام باليدين إلى كونها أكثر جزء يستخدمه الإنسان خلال الأعمال اليومية، لذلك فإنها تتعرض بشكلٍ مستمرٍ للإجهاد والأتربة والرطوبة والجفاف والمواد الكيميائية أو الطبيعية والمنظفات وغيرها من الأشياء التي نمسكها أو نلمسها طوال الوقت، ومن السهل جداً أن تصاب اليدين بالجفاف الشديد أو الخدوش الدامية وتكسر الأظافر، ويمكن العناية ببشرة اليد بخطوات بسيطة كالتالي:

-تنظيف اليدين بالاستمرار من الأتربة والشوائب العالقة بها مع الانتباه لنوع الصابون أو المنظف الذي تستخدمه بحيث لا يكون عنيفاً مع بشرتك فيسبب تحسسها وجفافها، هناك العديد من المنظفات المتوفرة بنسبة مرطب لحماية اليد من الجفاف عند غسلها

-يجب ترطيب اليد باستمرار عدة مرات في اليوم خاصةً بعد غسلها بالصابون والماء خاصة إذا كانت يدك جافة.

-ارتدِ قفازات السيليكون المرنة دائماً عند استخدام المنظفات القوية لتحمي بشرتك.

-ضع واقي الشمس على يدك كل عدة ساعات عند الخروج فترة النهار.

-حافظي على طول أظفارك فذلك يدعمها ويجنبها التكسر مع أقل ضغط عليها.

-من المفضل استخدام مقويات الأظافر والزيوت الخاصة بالعناية بها من وقت لآخر لحمايتها.

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة للرجال.. 8 خطوات لبشرة نضرة

 

-العناية بالقدمين ضمن روتين العناية بالجسم:

العناية بالقدمين ضمن روتين العناية بالجسم

 

ينبغي أن تولي اهتماماً خاصاً بالأقدام وصحتها وجمالها ضمن روتين العناية بالجسم، لأن الأقدام القبيحة تشكل مشكلةً محرجةً للنساء، مما يضطر النساء إلى تغطيتها بالجوارب والأحذية المغلقة، تتمثل خطوات العناية بالقدمين ضمن روتين العناية بالجسم:

-الخطوة الأهم في العناية بالأقدام هي الحفاظ على نظافتها وصحتها وتهويتها جيداً، لأن نقص التهوية والتعرض للأتربة المستمرة يجعلها دائماً معرضة للعدوى والبكتيريا والفطريات والالتهابات

-يجب غسل الأقدام جيداً عدة مراتٍ في اليوم خاصةً بعد العودة من الخارج، ثم تجفيفها وتركها للتهوية.

-قد يتسبب المشي والمجهود في مشكلة جفاف كعب القدم وتشكل القشور وتراكم الجلد الميت عليها، الأمر الذي يجعل علاجه في مرحلة ما صعب جداً، لذا يفضل إزالته برفق باستخدام الماء الدافئ والأحجار المخصصة.

-يجب الابتعاد عن القص أو الأدوات الحادة في إزالة الجلد الميت لأنها تسبب إصابات مؤلمة وتؤدي إلى تراكم طبقات أكثر سماكة خلال فترة قصيرة.

-يفضل ترطيب القدم بمرطب قويٍ يحتوي على نسبة عالية من الجلسرين لتتمكن بشرة القدم من امتصاصه والاستفادة منه.

-تحتاج الأظافر إلى عناية أيضاً وإلى الحفاظ عليها قوية وفي طولٍ مناسب لأنها قد تتكسر وتجرح الجلد المحيط بها أو تنغرس فيه مسببةً الالتهاب والألم.

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة والجسم والوجه: كل ما تود معرفته

-العناية الأسبوعية ضمن روتين العناية بالجسم:

عليك تخصيص وقت أسبوعي للاسترخاء مع العناية بجسمك لتبعثي لذاتك رسائل خفية أنك تقدريها، ويشمل روتين العناية بالجسم الأسبوعي النقاط التالية:

-جلسات الاسترخاء والتأمل ولعب اليوجا لتهدئة أعصابك وإرخاء عضلاتك وتصفية ذهنك.

– جلسات البخار والحمامات الساخنة والتدليك بالأعشاب الطبية والزيوت الطبيعية، فبالإضافة إلى فائدتها النفسية فهي تحافظ على بشرتك وتنقي مسام جسمك وتخفف الضغط عن عضلاتك وتؤخر ظهور التجاعيد والترهلات والسيلوليت وعلامات التقدم في السن.

-استخدام المقشرات الطبيعية للجسم وماسكات الوجه المغذية وحمامات الكريمات والزيوت للشعر أثناء حمامات البخار لأنها تساعد على ترطيب الجلد وزيادة درجة استجابته.

-يُنصح بتنظيف البشرة بعمق كل عدة أشهر لإعادة حيويتها واستعادة نضارتها وجمالها.

 

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة الجافة.. خطوات بسيطة لبشرة خالية من العيوب

نصائح للعناية بالجسم ضمن روتين العناية بالجسم:

-الخطوة الأساسية والمهمة في روتين العناية بالجسم هي الاهتمام بالغذاء الصحي والمواظبة على ممارسة الرياضة، لأن أياً من وسائل الاهتمام والعناية السابقة تكاد تكون بلا أي قيمة مع جسم متعب وغير صحي ويعاني من الخمول ونقص المغذيات وتراكم الدهون والسكريات الكثيرة، تتمثل نصائح العناية بالجسم بالتالي:

-خصصي جزءاً من وقتك لتنظيم غذائك وترتيب الوجبات بطريقة متوازنة لتحصلي على جميع العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم يومياً. ولبشرة نضرة ونقية تناولي عليك الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الغنية بالألياف والفيتامينات،في بعض الأحيان لا يغطي الطعام كافة احتياجات أجسادنا من المغذيات لذا نكون بحاجة إلى المكملات الغذائية والفيتامينات والمعادن دون إسراف فيها.

-الرياضة هي طريقك للحفاظ على جسدك ووقتك وحياتك بأكملها، بدءاً من دفعك للاستيقاظ مبكراً للركض أو ممارسة التمارين الهوائية ودفع تيار قويٍ من الطاقة في عروقك يساعدك على الاستمرار بتركيزٍ ونشاط بقية اليوم في أعمالك وعلاقاتك، كذلك ستساعدك على تنظيم وجباتك وكمياتها وأوقاتها حسب احتياج جسمك،

تزيد الرياضة من نشاط الدورة الدموية وبالتالي فهي تزيد من وصول الدم والمغذيات التي يحملها من الغذاء الصحي إلى كل أنحائه بما فيها الشعر والبشرة، ما يصنع تياراً مستمراً من الغذاء لتلك الأماكن ويساعدها على التجدد باستمرار.

كانت تلك هي أبرز خطوات ضمن روتين العناية بالجسم وبتطبيقها على الجسم بالشكل الصحيح سوف تحصل على نتائج مبهرة خلال فترة قصيرة.