أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان

أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان

منوعات

شهر رمضان هو الشهر الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم، ويتميز بالصيام والتضرع إلى الله، في هذه المقالة سنستكشف أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان هناك بعض العادات والتقاليد التي تختلف من شعب لآخر، وقد تبدو غريبة على بعض الأشخاص. باعتبار أنه شهر تقوى فيه العلاقات الاجتماعية والحالة التشاركية للعبادة والتقرب إلى الله عز وجل.

ما هي أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان؟

عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان مساحة وعي

سنتعرف على أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان في بعض الدول ومنها:

1-الصيام الجماعي في إندونيسيا:

في إندونيسيا، يقوم الأشخاص بالصيام الجماعي في المساجد، ويكون الصيام جماعي للمسلمين وغير المسلمين، حتى يتمكنوا من تقديم الدعاء والتركيز على عبادتهم، وتتوقف جميع الأنشطة والأعمال خلال شهر رمضان. ويعطى للطلاب عطلة في أول أسبوع من شهر رمضان للتعود على الصيام كما يستقبل الأهالي شهر رمضان بالقرع على الطبول .

2- تقديم الهدايا في لبنان:

أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان ففي لبنان، يقوم الأشخاص بتبادل الهدايا كتعبير عن المحبة خلال شهر رمضان، وذلك كطريقة لإظهار التضامن والتآزر.

3- تحطيم الأطباق في مصر:

من أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان في مصر، تحطَّم بعض الأطباق خلال شهر رمضان قبل تناول وجبة الإفطار، وذلك كطريقة لإظهار فرحة انتهاء صوم النهار.

4- قراءة قصائد في المغرب:

من أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان في المغرب، يُعَدُّ شهر رمضان فرصةً للشعراء لإظهار مواهبهم وإلقاء قصائدهم أثناء احتفالات المساء.

5- التبرُّع بالأكل في باكستان:

من أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان في باكستان، التبرع بالأكل وليس التبرع بالأموال إذ يعتبرونه أفضل من التبرع بالمال للفقراء.

6- تغطية المآذن في إيران:

أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان في إيران، تُغَطَّى المآذِن خلال شهر رمضان بسِجادٍ أخضَر أو حَزامٍ من نسجِ الذَّهْبِ والفِضةِ.

7- تجديد الأواني في السودان:

في السودان لابد من إعادة تجديد أواني المطبخ وذلك احتفالا بقدوم شهر رمضان ويتم تدريب النساء على تجويد القرآن في كل صباح، والإفطار يجب أن يكون بشكل جماعي وذلك في ساحات واسعة حيث تجتمع جميع الأسر في ساحة واحدة للإفطار معاً.

8- موريتانيا قراءة القرآن كاملاً:

من أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان رغم صعوبة هذه العادة إلا أنها من أفضل العادات التي يتبعها الشعب الموريتاني فهم يقرأون القرآن الكريم كاملاً في ليلة واحدة، ويقوم الموريتانيون بحلق شعر رأسهم قبل هلال شهر رمان بعدة أيام حتى ينمو مع مرور الشهر الفضيل فيسمى (شعر رمضان)، وتحرص الأسر على أن يكون زفاف أبنائهم في شهر رمضان تفاؤلاً به لاستمرار الزواج وتشكيل أسرة جديدة.

9- ضرب النفير في المغرب:

يضرب المغاربة النفير سبع مرات عند وقت السحور عندما يتأكدوا من رؤية هلال شهر رمضان وتبدأ التهاني والتبريكات بجملة مشهورة وهي (عواشر مبروكة) أي أيام مباركة مع دخول شهر الصيام المقسم لثلاثة عواشر وهي

(عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار.)

اقرأ أيضا: أفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان

10-تعطير الأجواء في تركيا:

بعدما يتأكد الأتراك أن اليوم التالي هو أول يوم في شهر رمضان تنطلق الزغاريد ابتهاجاً، وتتعطر أجواء البيوت والحدائق والشوارع بالروائح العطرة كالمسك والعنبر ابتهاجاً بالشهر الفضيل

11- الإفطار بعد الصلاة في الصين :

يتناول الصينيون طعام الإفطار إلا بعد الصلاة، وفي وقت الإفطار يأكلون تمرة وكوب شاي مع الكثير من السكر ، ولا تخلو المطابخ الإسلامية الصينية من الكعك والحلويات المصنعة محلياً.

قد يهمك أيضاً معدل السكر الطبيعي للصائم |آخر الأبحاث الطبية

عادات لدى بعض الشعوب تعرف عليها :

عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان مساحة وعي 2

وسنذكر بعض العادات الغريبة من أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان لدى بعض الشعوب منها :

  1. تقديم الطعام للجيران: في بعض المجتمعات، يقوم الجيران بإعداد طبق خاص لإفطار رمضان، ثم يتم توزيعه على جيرانهم. هذا يساهم في تحسين الروابط المجتمعية وزيادة التآخي بين أفراد المجتمع.
  2. قراءة قصص روحانية: في بعض المجتمعات، يُروى قصصًا روحانية خلال شهر رمضان، حول حكايات من الأنبياء والأولياء. هذا يساهم في إثارة مشاعر التديُّن لدى المسلمين
  3. صلاة التروايح: في بعض المجتمعات، يُصلى صلاة التروايح خلال شهر رمضان وتصلى بشكل فردي أو جماعات صغيرة
  4. اختلاط الأطفال:فى بعض المجتمعات، يسافرون إلى دول أخرى خارج مدينته لاستكشاف ثقافات أخرى.

قدمنا في مقالنا لمحة عن أغرب عادات وتقاليد الشعوب في شهر رمضان ل 11 دولة وكلها عادات إيجابية تهدف إلى نشر روح التآخي والمحبة وإظهار البهجة بين المسلمين فهو شهر العبادة والغفران من الذنوب وعلى المسلم أن يساعد اخيه المسلم هل تعرف عزيزي القارئ عادات لشعوب أخرى عرفنا عليها في التعليقات بعد مشاركتك للمحتوى .