أكلات رمضان مصرية

أكلات رمضان مصرية شهية وبمكونات بسيطة

أطباق شرقية

أكلات رمضان مصرية من الأمور التي تشغل بال السيدات في شهر رمضان المبارك هو وجبة الإفطار لما لها من دور في تزويد الجسم بالعناصر الغذائية بعد صيام يوم طويل، وفيما يأتي سنقدم أكلات رمضان مصرية شهية وبمكونات بسيطة.


أكلات رمضان مصرية شهية وبمكونات بسيطة:

أكلات رمضان مصرية شهية وبمكونات بسيطة
أكلات رمضان مصرية شهية وبمكونات بسيطة

يتنوع المطبخ المصري ويتميز بالعديد من الأطباق، وفي شهر رمضان المبارك تتنوع الوصفات وتحتار السيدة بما ستقدمه على مائدة الإفطار لذا تابعي معنا أكلات رمضان مصرية:

المسقعة المصرية:

تعتبر هذه الأكلة من أكلات رمضان مصرية، وهي من الأطباق الشعبية المشهورة في المطبخ المصري، ويحتاج هذا الطبق لمدة ساعة ونصف لتحضيره، ولتحضير كمية تكفي خمسة أشخاص اتبعي الخطوات التالية:

  • قومي بتقطيع 3 حبات باذنجان إلى شرائح ذات حجم متوسط، واضيفي إليها القليل من الملح ليخرج الباذنجان الماء منه ونشفيه جيداً، بعدها قومي بقليه مع حبة فليفلة واحدة، وضعيها في وعاء جانبي.
  • في وعاء آخر رشي القليل من الزيت وأضيفي إليها ثلاث فصوص ثوم مهروس والقليل من الفلفل واتركيها حتى تذبل، اضيفي إليها كوبين من عصير البندورة ودعي المكونات تغلي جيداً ويصبح قوامها سميك.
  • في مقلاة أخرى ضعي بصلة مقطعة إلى شرائح والقليل من الملح وأضيفي إليها 200غرام من اللحم المفروم مع تكرار التحريك حتى ينضج.
  • في صينية الفرن قومي بصف الباذنجان كطبقة اولى، ثم وزعي فوقها اللحم المطبوخ، جوانح البصل وشرحات البندورة، وفوقها قومي بوضع صلصة البندورة التي قمت بتجهيزها، ثم غطي الصينية وادخلها على الفرن لمدة عشرين دقيقة.
  • وعند التقديم زينيها بالبقدونس، وقدمي إلى جانبها الارز او الخبز.

اقرا أيضًا: طريقة عمل القشطة البلدي

الفتة المصرية:

الفتة المصرية
الفتة المصرية

من أكثر الوصفات المصرية شهرة والتي يتم تقديمها في العزومات وهي من أكلات رمضان مصرية, وتحتاج الفتة المصرية إلى حوالي اقل من ساعة لتحضيرها، ولتحضير هذه الوجبة لأربعة أشخاص، قومي بتطبيق الخطوات التالية:

  • جهزي صلصلة البندورة بإضافة فصين من الثوم المهروس على ملعقة كبيرة من الزبدة وكوب من عصير البندورة المحضرة في الخلاط والمضاف اليها ملعقة من رب البندورة.
  • واضيفي اليها ثلاث ملاعق من الخل الأبيض وملعقة من زيت الزيتون، والملح والقليل من الفلفل الأسود، والكمون ودعيه على نار هادئة لمدة عشر دقائق حتى يصبح متماسكاً.
  • ولتجهيز الفتة المصرية ضعي 700 غرام من اللحم ثم اضيفي اليها 4 أكواب كبيرة من الماء وضعي عليها المنكهات من عيدان القرفة و 4 حبيات من الحبهان والليمون وورقتين من الغار وبصلة واحدة مقطعة، وعندما يغلي ازيلي الغليان قومي بإزالة الرغوة عن وجه اللحم ودعيه لحد الاستواء.
  • قومي بوضع ثلاث ملاعق كبيرة من الزبدة وأضيفي اليها اربع فصوص ثوم مهروسة وقطع اللحم حتى تصبح شقراء، بالاضافة إلى قلي رغيفين من الخبز المقطع مع الزبدة والثوم ورشي عليه نصف ملعقة من الكمون.
  • ضعي الخبز في طبق التقديم، ورشي عليه ملعقتين من مرقة اللحم، وفي طنجرة قومي بطبخ كوبين من الأرز المصري المنقوع والمصفى من الماء، واضيفي اليه ملعقة من الزيت النباتي والملح، ودعيه حتى ينضج.
  • قومي بتوزيع الأرز فوق الخبز المحمص الموجود في طبق التقديم وضعي عليه كوب من مرق اللحم ثم صلصة البندورة وفي أعلى طبقة ضعي باقي قطع اللحم، وقدميها فور تحضيرها ليحافظ الخبز المقلي على قوامه.

اقرا أيضًا: طريقة عمل القشطة للقطايف

الملوخية بالأرانب:

من أكثر الأكلات المصرية شهرة وعند ذكرها تذكر مصر، وتحتاج الى تحضيرها لمدة ساعة ونصف على الأكثر، ولتحضير كمية تكفي أربعة أشخاص، قومي بتطبيق الخطوات التالية للحصول على أكلات رمضان مصرية:

  • قومي بسلق ارنب وزنه 800 غرام ومقطع الى أربعة أقسام على نار متوسطة بعد إضافة أربعة أكواب من الماء ومضاف إليها بصلة مقطعة وفص واحد ثوم والقليل من الملح والفلفل، وبعد الاستواء ضعيه في الفرن لتحميره.
  • ضعي نصف كيلو من الملوخية الخضراء او اليابسة حسب الرغبة مع مرقة الارنب حتى تغلي على النار، وفي مقلاة جانبية قومي وضع ملعقتين كبيرتين من الزبدة وخمسة فصوص من الثوم المهروس، وملعقتين من الكزبرة الجافة، ونصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود حتى يذبل الثوم.
  • ثم ضعي الخليط فوق قدر الملوخية، وللتقديم ضعي الملوخية في الطبق وفوقها الارنب المحمر بالإضافة الى الأرز الأبيض.

الحمام المحشي:

وهي من أكلات رمضان مصرية وتعتبر من الاكلات المفضلة وخاصة عند العزائم الرمضانية، وتحتاج لتحضيرها حوالي الساعة، ولتجهيز كمية تكفي ثلاثة أشخاص، قومي بتطبيق الخطوات التالية:

  • لتجهيز حشوة الحمام المحشي : قومي بغسل كوب من الأرز المصري جيداً حتى يصبح لون الماء شفافاً، ثم قومي بتقطيع بصلة كبيرة الحجم تقطيعاً ناعماً، واضيفيها الى الأرز المصفى مع نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ونصف ملعقة صغيرة من الحبهان، وثلاث ملاعق من الزيت النباتي.
  • ولإعداد الحمام المحشي قومي بإزالة جلد ثلاث حمامات بوزن 300 غرام لكل واحدة، ثم قومي بحشي الحمام من الداخل ومن الرقبة بخلطة الأرز المجهزة سابقاً، ثم ضعي الحمام في قدر واضيفي اليه حوالي خمسة أكواب من الماء الساخن على نار هادئة مع المطيبات من ورق غار وفلفل اسود وملح.
  • بعد ان ينضج الحمام المحشي اخرجيه من القدر وقومي بتحميره بعد إضافة السمن عليه على نار قوية في الفرن، ويفضل ان يقدم ساخناً الى جانب السلطة .

قدمنا لك في مقالنا السابق أكلات رمضان مصرية متنوعة وغنية ومفيدة لتقدميها خلال شهر رمضان المبارك وتلبي حاجتك عند العزومات، ونتمنى لكم صياماً مقبولاً وافطاراً شهياً.