أنواع الشخصيات السيكوباتية

أنواع الشخصيات السيكوباتية!تعرف على 12 منها

منوعات

الشخصيات السيكوباتية هي أكثر أنواع الشخصيات التي تثير القلق والخوف لدى المجتمع وأنواع الشخصيات السيكوباتية عديدة سنتعرف على 12 أنواع منها في مقالنا حيث تتميز هذه الشخصيات بسلوك غير اعتيادي وغير متوقع، وتميل إلى التلاعب بالآخرين وإهانتهم، وغالبًا ما تفتقر إلى الشعور بالندم أو الذنب عند ارتكابها لأفعال سلبية

أنواع الشخصيات السيكوباتية:

يوجد العديد من أنواع الشخصيات السيكوباتية، وكلمحة عامة سنذكر من بينها:

12 نوع من أنواع الشخصيات السيكوباتية

1- الشخصية النرجسية:

الشخصية النرجسية الشخص المصاب بها يعتقد أنه فريد ومميز عن الآخرين، وأنه يستحق التفوق والإعجاب.

2- شخصية الأكلة لحوم البشر:

شخصية الأكلة لحوم البشر هي أحد اضطرابات الشخصية التي يشعر الشخص المصاب بها بالرغبة في تناول لحوم البشر.

3- شخصية المانياك أو المجنون:

شخصية المانياك حيث يعاني الشخص المصاب بها من اضطرابات نفسية تجعله يتحكم في سلوكه بطرق غير متوقعة.

4- شخصية التحول:

شخصية التحول حيث يتغير سلوك وشخصية المرضى بطرق غير متوقعة، مما يجعلهم غير قادرين على التحكم في أفعالهم.

5- شخصية التلاعب:

شخصية التلاعب حيث يستغل المرضى هذه الشخصية لإدارة وتلاعب بالآخرين لتحقيق أهداف خاصة بهم.

تعرف على أنواع اضطراب الشخصية!8 أنواع تعرف عليها

اضطرابات الشخصية 1

ومن أنواع الشخصيات السيكوباتية أيضاً

6- شخصية المانح:

حيث يحاول هذا الشخص جذب انتباه الآخرين وإظهار نفسه بأفضل صورة ممكنة، دون أن يكون لديه أية مشاعر حقيقية تجاه هؤلاء الأشخاص.

والشخص المانح هو شخص يتميز بالعطاء والسخاء، ويحرص على مساعدة الآخرين دون أن ينتظر مقابل أو عوائد. وهذا النوع من الشخصيات يشعر بالسعادة والإشباع الداخلي عندما يساعد الآخرين ويجد فرصة لتحقيق فائدة لهم. كما أنه يتمتع بالتفاني والإحساس بالمسؤولية تجاه المجتمع والأفراد، ولا يبخل على الآخرين بأفكاره ومعلوماته التي قد تكون مفيدة لهم.

7- شخصية المستغل:

شخصية المستغل هي شخص يستغل الآخرين لمصالحه الشخصية دون أن يهتم بما يحدث لهم. ويتميز هذا الشخص بالانتهازية وعدم الرحمة، حيث يستغل الضعفاء والأقل حظًا في المجتمع لتحقيق مكاسبه الشخصية. وغالبًا ما يكون هذا الشخص عديم الضمير ولا يهتم بأثر تصرفاته على حياة الآخرين. وقد تكون شخصية المستغل ناتجة عن تجارب سابقة قاسية أو نقص في التربية والتعليم، كما أنه قد يكون ناتجًا عن اضطرابات نفسية مثل اضطراب الشخصية النرجسية.

حيث يستغل هذا الشخص ضعف وحساسية الآخرين لإرضاء رغباته وأهدافه، دون أن يكترث بأضرار ذلك على المجتمع.

8- شخصية المضطرب:

من أنواع الشخصيات السيكوباتية شخصية المضطرب هي شخص يعاني من اضطرابات نفسية وسلوكية تؤثر على حياته الشخصية والاجتماعية. يمكن أن تتضمن هذه الاضطرابات القلق، الاكتئاب، الشكوك، الغضب، العدوانية، والتبذير. كما يمكن أن يظهر هذا الشخص سلوكًا غير مستقر وغير متوقع، مثل التغيير المفاجئ في المزاج أو التصرف بطريقة غير مناسبة في مواقف اجتماعية. قد يحتاج شخص المضطرب إلى علاج نفسي للتحكم في اضطراباته والحد من تأثيرها على حياته،تتميز بالانفعالات المفرطة والحساسية الزائدة، كما أنها قد تظهر سلوكًا غير منطقي في بعض الأحيان.

حيث يظهر هذا الشخص سلوكًا غير مستقر ولا يستطيع التحكم في نفسه، كما يظهر تدهورًا في سلوكه وأفكاره.

9- شخصية المجرم:

شخصية المجرم من أنواع الشخصيات السيكوباتية حيث يظهر هذا الشخص سلوكًا عدائيًا ولا يستطيع التحكم في نفسه، كما يظهر اضطرابًا في سلوكه وأفكاره، وغالبًا ما يدان بارتكاب جرائم خطيرة.

لا يمكن تحديد شخصية المجرم بشكل عام، حيث يتنوع الأسباب والظروف التي تدفع الأشخاص إلى ارتكاب الجرائم. ومع ذلك، فإن بعض الدراسات تشير إلى أن بعض المجرمين يتشاركون في بعض الصفات المشتركة مثل:

1- عدم وجود قيم أخلاقية قوية.

2- نقص في التحكم في الانفعالات.

3- عدم وجود مهارات اجتماعية جيدة.

4- الإدمان على المخدرات أو الكحول.

5- تجربة سابقة للإساءة إلى الآخرين.

6- ضغوط نفسية أو اقتصادية شديدة.

7- عدم وجود فرص عمل أو تعليم جيد.

8- التأثيرات السلبية للبيئة المحيطة به.

10- شخصية المُزْدَوِج:

شخصية المزدوج هي شخص يظهر سلوكًا مختلفًا في مواقف مختلفة أو أمام أشخاص مختلفين. وهذا يعني أن الشخص يظهر شخصية مزدوجة، حيث يكون لديه سلوك وشخصية مختلفة عندما يكون في بعض الأحيان وسط أشخاص معينين، وسلوك آخر عندما يكون في بعض الأحيان وسط أشخاص آخرين. قد تكون هذه الظاهرة ناتجة عن اضطرابات نفسية، مثل اضطراب الشخصية المتعددة، حيث يظهر الشخص سلوكًا وشخصية متعددة بسبب تجارب سابقة قاسية أو صعبة. كما قد تحدث هذه الظاهرة بسبب التأثيرات الاجتماعية والثقافية التي تؤثر على شخصية الفرد

حيث يظهر هذا الشخص شخصية مزدوجة، فلا يستطيع التحديد بالضبط من هو هذا الشخص، كما تظهر لدى الآخرين

وأيضاً نذكر من أنواع الشخصيات السيكوباتية

11- الشخصية المنغلقة:

الشخصية المنغلقة و تتميز بالانطوائية وعدم التواصل مع الآخرين، من أنواع الشخصيات السيكوباتية كما أنها تفضل العمل بشكل منفرد دون التعامل مع فريق عمل.

12- الشخصية المثيرة للاهتمام:

تتميز بالإبداع والابتكار، كما أنها قادرة على إثارة اهتمام من حولها. ولكن لديها اضطراب خطير على المجتمع.

إعرف أكثر عن السيكوباتية

في مقالنا تحدثنا عن 12 نوع من أنواع الشخصيات السيكوباتية تعرف عليها بقراءتك لمقالنا وشاركه مع اصدقائك لتعم الفائدة للجميع وشاركنا بتعليقاتك لنتعرف على أنواع أخرى منها.