أنواع تقويم الأسنان كل ما تود معرفته عن البريسز

أنواع تقويم الأسنان كل ما تود معرفته عن البريسز

الصحة والتغذية

أنواع تقويم الأسنان أو ما يسمى بريسز الأسنان تعتبر من أقدم التقنيات التي استخدمت في معالجة مشاكل الأسنان المتمثلة في بروز الأسنان، أو في سوء تراصّها، أو عدم انطباق الفكين، أو عدم تطابق الأسنان، وذلك من خلال تعديلها لتبدو أكثر تناسقاً وجمالاً وصحةً، وفي الوقت الحالي مع تطور العلم والتكنولوجيا، ظهرت الكثير من أنواع تقويم الأسنان والتقنيات العلاجية المتطورة وكل ما تود معرفته عن البريسز التي سنتطرق لها في مقالنا هذا.

كيف تختار نوع تقويم الأسنان المناسب لك

تعددت وتنوعت أنواع تقويم الأسنان، التي سيختار من بينها الطبيب ما يناسبك والأفضل لكَ، يتم الاختيار بناءً على صور الأشعة، والفحوصات التي يطلبها الطبيب من المريض، بالإضافة إلى مجموعة عوامل أخرى:

  • نوع الأسنان ومدى اعوجاجها، وتراكبُها.
  • محاذاة الفك والأسنان.
  • أسنان مفقودة أو وجود فراغات بين الأسنان.
  • طبيعة اللثة، هل هي حساسة أو لا.
  • مشاكل الإطباق أو ما يسمى بالعضة.
  • التكلفة المادية وعمر المريض أيضاً.

ما هي أنواع تقويم الأسنان

أنواع تقويم الأسنان orthodontics للكبار والصغار تتضمن النوع الثابت 

حيث يتضمن النوع الثابت لتقويم الأسنان عدة أنواع، من بينها:

تقويم الاسنان المعدني

أنواع تقويم الأسنان
أنواع تقويم الأسنان

من أشهر أنواع تقويم الأسنان الثابتة هو التقويم المعدني التقليدي  Metal Braces الذي يتكون من أقواس أو حاصرات معدنية مصنوعة من الفولاذ عالي الجودة المقاوم للصدأ، حيث يتم تثبيتها على كل سن باستخدام نوع صمغ محدد لا يؤذي الأسنان، حيث يتم ربط هذه الحاصرات ببعضها البعض باستخدام قطع من المطاط وسلك معدني، ويعتبر تقويم الأسنان المعدني النوع الأقل تكلفة، كما أنه يصلح للكبار والأطفال، كما يعالج الحالات الصعبة بكفاءة عالية.

تقويم الأسنان المعدني ذاتي الربط

يعتبر تقويم الأسنان المعدني ذاتي الربط أو ما يدعى تقويم ديمون أحد أشهر أنواع تقويم الأسنان الثابت، وهو يشبه إلى حدٍ ما شكل تقويم الاسنان المعدني الثابت، إلا أنه في تقويم الأسنان المعدني ذاتي الربط تصمم الحاصرات بشكل فريد، بحيث يتم تثبيت السلك المعدني فيها دون الحاجة لوجود القطع المطاطية كما هو الحال في التقويم المعدني؛ مما يقلل من الضغط، والاحتكاك، ويجعله أقل إيلاماً، بالإضافة إلى ذلك فإن تنظيف الأسنان يكون أسهل.

اقرأ أيضًا: نصائح تساعد على تبيض الأسنان في المنزل

التقويم الداخلي للأسنان

 يعد تقويم الأسنان الداخلي أو ما يطلق عليه التقويم اللساني أو التقويم الخلفي من أنواع تقويم الأسنان الثابت، وتكون غير مرئية، تقويم الأسنان الداخلي يتكون من مجموعة قطع معدنية ترتبط ببعضها عن طريق سلك معدني، يتم تركيبه على الأسنان من الداخل بحيث يكون مقابل للسان، ولا يمكن رؤيته من الناحية الأمامية، ويستخدم التقويم الداخلي الثابت للأشخاص الذين يعانون من وجود تطابق، أو فراغات، أو التواء شديد في الأسنان. كما تعتبر مدة استخدام هذا النوع من  التقويم الأطول مقارنةً بالأنواع الأخرى، وقد يصعب تنظيف كل من الفم والتقويم من الداخل.

التقويم الخزفي للأسنان

يعتبر التقويم الخزفي أحد أنواع التقويم الثابت الغير مرئي، أقواسه تشبه التقويم المعدني إلى حد كبير من حيث الشكل والحجم، ولكنها عادة تكون شفافة مصنوعة من السيراميك أو البورسلين بحيث تتوافق مع اللون الطبيعي للأسنان، وتوصل ببعضها باستخدام سلك من البلاستيك.

يتميز التقويم الخزفي للأسنان بأنه غير مرئي بسبب لونه، مما يجعله الخيار المفضل لدى غالبية الناس، كما يعد من أنواع التقويم المرتفع في التكلفة، ويتطلب عناية خاصة من المريض بما يخص تنظيفه، ومتابعة الطبيب للتأكد من سلامة تثبيته، بالإضافة إلى أنه سريع الكسر.

النوع المتحرك أو الشفاف 

أنواع تقويم الأسنان
أنواع تقويم الأسنان

تقويم الأسنان الشفاف يتم صناعته من قوالب شفافة بلاستيكية  من الأكريليك، وتصمم هذه القوالب لتناسب الأسنان بعد التصوير الإشعاعي ومعاينة الطبيب، يمتاز تقويم الشفاف للأسنان بسهولة تركيبه وفكه، عند تنظيف الأسنان أو تناول الطعام

 ويعد أحد أنواع تقويم الأسنان غير المرئية؛ لذا الكثير من الأشخاص يفضلونه عن غيره، وذلك لشكله الجمالي، ولكنه تكلفته مرتفعة، ويحتاج إلى الالتزام بوضعه لمدة لا تقل في اليوم عن 22 ساعة للحصول على النتائج المطلوبة، ويستخدم التقويم الشفاف للأسنان فقط لتصحيح مشاكل الأسنان البسيطة إلى المتوسطة لدى البالغين والمراهقين.

اقرأ أيضًا: نصائح تساعد على تبييض الأسنان في المنزل 

التقويم الوقائي

يعتبر التقويم الوقائي أحد أنواع تقويم الأسنان المناسبة للأطفال بدءاً من سن الخامسة ويتم تركيبه لمدة عامين تقريباً، ثم يستخدم الجهاز نفسه كجهاز تثبيت أثناء النوم فقط حتى عمر 12 سنة، وذلك لضمان انتظام الأسنان وتناسقها، وتجنباً لتركيب التقويم الثابت في المستقبل.

يأخذ هذا النوع من التقويم شكل الأسنان؛ ويستخدم لمنع الأسنان من التطابق أو الالتواء، أو التباعد، كما يستخدم لمنع تراكب عضة الأسنان.

التقويم الوقائي شفاف، مصنوع من البلاستيك.

التقويم الوظيفي

يستخدم التقويم الوظيفي لتصحيح الطريقة التي تلتقي بها الأسنان أي العضة أو سوء الإطباق، وعادة يستخدم في حال كان الفك السفلي متراجعاً جداً.

تتعدد وتتنوع أنواع تقويم الأسنان الوظيفي فمنه المتحرك ومنه الثابت، ويعد جهاز توين بلوك المتحرك الأكثر استخداماً، ويتكون من أجزاء سفلية وعلوية منفصلة تتشابك لتحريك الفك السفلي إلى الأمام.

كما ينصح بمراجعة طبيب أخصائي في حال وجود مشكلة ما في أسنانك لتتعرف على أنواع تقويم الأسنان، وأي منها الأفضل لحالتك، بالإضافة إلى باقي التفاصيل الأخرى المتضمنة مدة العلاج، والتكلفة المادية.