أعراض رمد العين عند حديثي الولاده

رمد العين عند حديثي الولاده: أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

الصحة والتغذية

رمد العين عند حديثي الولاده من الأمراض التي قد يصاب بها حديثي الولاده، ويعد فحص المواليد الجدد من الأمور الروتينية والضرورية في المشافي وذلك للتأكد من صحة الطفل وخلوه من أية مشاكل صحية ومن تلك المشاكل رمد العين عند حديثي الولاده، وفيما يأتي سنتحدث عن الرمد الربيعي عند حديثي الولاده، أعراضه وكل وما يخص هذا المرض.


رمد العين عند حديثي الولاده:

رمد العين عند حديثي الولاده

يعرف رمد العين عند حديثي الولاده أو ما يسميه الأطباء بالرمد الوليدي، بأنه شكل نادر من أشكال التهاب الملتحمة عند الأطفال ويكون بشكل حاد عند حديثي الولاده، وإذا لم يتم العلاج بشكل سريع قد يتسبب ذلك بضرر شديد لعيني المولود.

والتهاب الملتحمة يعني أن يلتهب الجزء الباطني من الجفن والذي يغطي الجزء الأمامي من العين، وينتج هذا الالتهاب عن فيروسات أو بكتيريا أو حساسية من مواد كيماوية، بالإضافة إلى تدرج الأعراض ولكن أهمها التهاب العين وخروج إفرازات منها.

اقرا ايضا: ما هو الرمد الربيعي.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

ويتم تشخيص إصابة الطفل برمد العين عند الولاده عن طريق تحليل مفرزات عين حديث الولاده في المختبر للوصول إلى السبب في العدوى.

اقرا أيضًا: أفضل طريقة لعلاج الرمد الربيعي بالشاي


أعراض وأسباب رمد العين عند حديثي الولاده:

أحد أهم الأعراض التي تصيب الأطفال المصابين بالرمد الوليدي هو احمرار العين، حيث يزيد الدمع وتزداد إفرازات العين من اليوم الأول إلى حوالي أسبوعين من ولادة الطفل، الأمر الذي يسبب انتفاخ وتورم في الأجفان، ومن الممكن أن تكون أسباب رمد العين عند الولاده أحد الأسباب التالية:

  • قد يكون السبب هو انسداد القناة الدمعية.
  • أو من الممكن أن يكون عبارة عن تهيج بسبب المضادات الحيوية التي تعطى للطفل عند الولاده.
  • ومن أسباب رمد العين عند حديثي الولاده ردة فعل تحسسية بسبب القطرات الوقائية التي تعطى له، ويسمى بالتهاب الملتحمة الكيميائي.
  • أو قد ينتج رمد العين عند حديثي الولاده بسبب الإصابة بفيروسات متنقلة من الأم عند ولادة الطفل.

اقرأ أيضًا: علاج الرمد للاطفال ونصائح طبية مهمة


أعراض رمد العين عند حديثي الولاده حسب أسباب العدوى:

أعراض رمد العين عند حديثي الولاده حسب أسباب العدوى

تختلف أعراض رمد العين حسب أسباب العدوى بها ومنها:

  • رمد العين عند حديثي الولادة الناتج عن جرثومة المتدثرة: يبدأ الالتهاب في أول خمسة عشر يوماً لتصل إلى ستة أسابيع، ويكون عبارة عن تورم في الأجفان وخروج مفرزات قيحية من العين.
  • اما رمد العين عند حديثي الولادة الناتج المحلي عن الجرثومة النيسرية البنية: فيبدأ الالتهاب بعد يومين إلى خمس ايام بالعادة، حيث ينتج عن هذه الجرثومة إلتهاب شديد وخروج قيح من العين ويؤدي إهمال العلاج إلى التسبب بالعمى عند الطفل.
  • رمد العين عند حديثي الولاده الناتج عن المواد الكيميائية: وينتج هذا الالتهاب بسبب قطرات العين الموضوعة في عين الطفل للوقاية من الرمد، ويظهر عادة في الساعات الأولى من وضع القطرة ويختفي هذا الرمد بعد يومين إلى أربعة أيام .
  • من الممكن أن يظهر رمد العين عند الولاده ناتج عن بكتيريا أخرى غير المذكورة سابقاً بعد فترة تبدأ من عدة أيام إلى عدة أسابيع.

اقرا ايضا: ما هي أعراض الرمد الربيعي وما هي علاماته؟


طرق علاج رمد العين عند حديثي الولاده:

تختلف طرق علاج رمد العين عند الأطفال حديثي الولاده حسب أسباب الإصابة بهذا الرمد ومن تلك العلاجات ما يأتي:   

  • يتم علاج رمد العين البكتيري باستخدام القطرات التي تحوي على مضادات حيوية أو عن طريق المراهم وقد يصل العلاج في الحالات الشديدة الى استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم.
  • أما علاج رمد العين عند حديثي الولاده الفيروسي يتم عن طريق المراقبة الطبية الدورية حتى يتحسن الوضع وقد يستخدم الطبيب القطرات الدمعية الصناعية للتقليل من حرقان العين،  ويعالج رمد العين عند حديثي الولاده الناتج عن الحساسية باستخدام مضادات الهيستامين بالإضافة إلى الكمادات الباردة للحد من الحكة والألم والاحمرار.   
  • علاج الرمد الاشتمالي الناتج عن الكلاميديا وهذا النوع ينقل من الأم إلى الطفل أثناء الولاده ويتم استخدام المضادات الحيوية الفموية للحد من الالتهاب.
  • علاج رمد العين عند الاطفال حديثي الولاده الناتج المكورات البنية وهو من أنواع الرمد المنقولة عن طريق الأم المصابة بمرض السيلان وهو من الأنواع الخطيرة التي تصيب الأطفال تصل إلى التهاب الدم والسحايا، ويتم علاج هذا النوع باستخدام المضادات الحيوية الوريدية لأنها من الممكن أن تسبب العمى للطفل.
  • أما رمد العين الكيميائي الناتج عن القطرات العينية المعطاة للطفل لمنع العدوى الداعي لتطبيق العلاج كونه عبارة عن تهيج كيميائي ويتحسن الطفل بعد مرور أربع وعشرين ساعة.

طرق الوقاية من رمد العين عند حديثي الولاده:

هناك بعض من طرق الوقاية من رمد العين عند الاطفال حديثي الولاده يجب تطبيقها تجنباً لإصابتهم بالرمد ومنها ما يأتي:

  • لتجنب الإصابة بمرض رمد العين عند الاطفال حديثي الولاده يجب وضع قطرة أو مرهم في عيني المولود في أول ساعة من ولادته وذلك للوقاية من مرض الرمد السيلاني.
  • من طرق الوقاية من رمد العين عند الاطفال حديثي الولاده هو تقديم العناية والاهتمام بالأم الحامل ومعالجتها في حال كانت مصابة بالالتهابات التناسلية وذلك لتقليل فرص الإصابة بمرض رمد العين عند حديثي الولاده.
  • من الممكن أن يقوم الأطباء بعلاج رمد العين الناتج عن العدوى البكتيرية بالقطرات العينية أو المراهم أو المضادات الحيوية الفموية ويجب تنظيف العين بمحلول ملحي لإزالة الصديد المتراكم.
  • قد يكون سبب رمد العين عند الاطفال حديثي الولاده ناتج عن انسداد القناة الدمعية ولفتحها يجب القيام بالتدليك بين العين والأنف وإذا لم تفتح عند بلوغ الطفل عامه الأول سيضطر الطبيب لإجراء عملية جراحية له.
  • تساعد الكمادات الدافئة في التخفيف من تورم وتهيج العين في حالة رمد العين الجرثومي والفيروسي، لكن يجب غسل اليدين جيداً قبل لمس العين وبعدها.

قدمنا لكم في مقالنا السابق رمد العين عند حديثي الولاده تعريفه Conjunctivitis eye وأعراض هذا الرمد وأسباب الإصابة به وطرق علاجه حسب أنواعه بالإضافة إلى طرق الوقاية من رمد العين عند حديثي الولاده.