علاج الرمد الربيعي بالشاي

أفضل طريقة لعلاج الرمد الربيعي بالشاي

الصحة والتغذية

علاج الرمد الربيعي بالشاي من أكثر الطرق شيوعًا لعلاج العديد من المشاكل التي تصيب العين، حيث يعتبر الشاي من المواد الفعالة في الحفاظ على صحة العين والقضاء على الهالات السوداء حول العين بالإضافة إلى فعاليتها في علاج الرمد الربيعي، أيضا أثبتت كمادات الشاي الباردة فعاليتها في القضاء على أعراض الرمد الربيعي وفيما يأتي طريقة علاج الرمد الربيعي بالشاي.


علاج الرمد الربيعي بالشاي:

علاج رمد العين بالشاي
أفضل طريقة لعلاج الرمد الربيعي بالشاي 1

إن الشاي من المواد التي تحتوي على مضادات للأكسدة والتي تسمى بالفلافونيد، حيث تعمل هذه المركبات على التخلص من الالتهاب وسحب السوائل والتقليل من التورم.

إضافة إلى احتواء الشاي على الكافيين الذي له دور مهم في القضاء على تورم العين الناتج عن الرمد الربيعي فهو يقوم بقبض الأوعية الدموية وبالتالي فهو يساهم في التخفيف من الالتهابات وجفاف العين، ولمعرفة آلية علاج الرمد الربيعي بالشاي يجب اتباع الخطوات التالية: 

  •    يجب نقع ظرفين من أكياس الشاي في ماء ساخن.   
  • بعد أن تصبح أكياس الشاي دافئة يجب وضعها في الثلاجة حتى تصبح باردة.
  •     ثم اخرجها من الثلاجة وضعها على الأجفان لمدة ربع ساعة.

اقرا ايضا: أفضل 10 طرق لعلاج رمد العين في المنزل تعرف عليها


فوائد علاج الرمد الربيعي بالشاي:

عند تطبيق علاج الرمد الربيعي بالشاي ستحصل على عدة فوائد منها ما يلي:

التخفيف من انتفاخ العين:

حيث يساعد استخدام كمادات الشاي على التقليل من انتفاخ العين وما حولها.

اقرا ايضا: ما هو الرمد الربيعي.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

التخفيف من الهالات السوداء حول العين:

تساعد كمادات الشاي في تقلص الأوعية الدموية حول العين وبالتالي التخلص من الهالات السوداء.

تهدئة احمرار العين:

تساعد كمادات الشاي الباردة على التخفيف من احمرار العين الناتج عن الرمد الربيعي.

التخفيف من التهابات الاجفان:

يساعد وضع كمادات الشاي الباردة على منع انسداد الغدد الدهنية المسببة للالتهاب.

اقرا ايضا: علاج الرمد للاطفال ونصائح طبية مهمة


تحذيرات عند تطبيق علاج الرمد الربيعي بالشاي:

تحذيرات عند تطبيق علاج الرمد الربيعي بالشاي:

تعتبر العين من أعضاء الجسم الحساسة لذا يجب التعامل مع علاجها بحذر شديد لذا يجب تطبيق الإرشادات التالية:   

  • عند علاج الرمد الربيعي بالشاي يجب عدم وضع أكياس الشاي على العينين وهي ساخنة مباشرة. 
  •    عدم استخدام كمادات الشاي عند وجود تهيج شديد في العينين. 
  •    لا تطبق علاج الرمد الربيعي بالشاي للأطفال. 
  •    استشارة الطبيب قبل القيام بأي علاج طبيعي للرمد الربيعي سواء كان كمادات الشاي او اي علاج طبيعي آخر.

اقرا أيضا: ما هي أعراض الرمد الربيعي وما هي علاماته؟


علاج الرمد منزلياً وبالطرق الطبيعية:

من الممكن التخفيف من أعراض الرمد الربيعي منزلياً وذلك عن طريق القيام بالطرق التالية:  

  • استخدام كمادات الماء: بالإضافة إلى علاج الرمد الربيعي بالشاي من الممكن استخدام كمادات الماء الباردة في تخفيف أعراض الرمد الربيعي وتهدئة تهيج العين ويتم صنع كمادات الماء الباردة لعلاج الرمد الربيعي كما يلي:
  • في وعاء صغير قومي بوضع كوب من الماء البارد، ثم قومي بغمس قطعة قماش قطني نظيفة في الماء البارد، ثم عليك عصرها جيداً ووضعها على الاجفان لمدة خمس دقائق.
  • يجب الحذر من استخدام القماشة للعين الثانية وخاصة إذا لم يكن فيها رمد منعا من انتقال العدوى لها، ومن الممكن استخدام كمادات الماء الدافئة لكن من الأفضل أن تستخدم الباردة كونها تعمل كمهدئ لتهيج العين. 
  • علاج الرمد الربيعي بواسطة القطرات الدمعية الصناعية: وهذا النوع يباع في الصيدليات وهو متاح بدون وصفة طبية ويعتبر من القطرات العينية التي تعمل على ترطيب العين.
  • تقوم هذه القطرة بالقضاء على جفاف العين عن طريق ترطيب العين، لكنها ليست مكافحة ومضادة للفيروسات والبكتيريا المسببة للرمد الربيعي.
  • الاهتمام بتناول الغذاء الصحي والمفيد: دائما ما يعتبر الغذاء الصحي خير علاج وذلك كونه يكافح عدوى الرمد الربيعي ويخلص المصاب من أعراضه، ومن أنواع الغذاء الصحي الذي ينصح بتناوله ما يلي:
  • يجب تناول الطعام الغني بالبروبيتك: وهو موجود بكثرة في اللبن والمخللات بأنواعها سواء الخيار أو الملفوف وغيرها، حيث تقوم هذه الأغذية على زيادة البكتيريا النافعة، وتقلل من تأثير البكتيريا التي تتسبب بالعدوى بالرمد الربيعي.
  • يجب تناول الطعام الغني بالفيتامينات والمعادن: وخاصة الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامين سي وفيتامين ج وفيتامين ه وهذه الفيتامينات موجودة في الفراولة والبرتقال والبروكلي والطماطم.
  • بالإضافة إلى التركيز على تناول الأغذية من منتجات الألبان والحبوب الكاملة التي تكون غنية بفيتامين ب ١٢ وفيتامين ب ٦، وهي موجودة في اللبن والحليب وغيرها. اقرا أيضًا: ما هو الرمد الربيعي.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

نصائح للشفاء من الرمد الربيعي:

من المعروف أن الرمد الربيعي من الأمراض التي قد تنتقل بالعدوى ولتجنب انتقال العدوى من العين إلى العين الأخرى يجب أن يتبع المصاب عدة نصائح منها ما يأتي:

  • يجب غسل اليدين بالماء والصابون جيداً عدة مرات خلال النهار وخاصة قبل أن يتم تطبيق العلاج على العين.
  • يجب على المصاب بالرمد الربيعي عدم فرك أو حك العين المصابة وذلك منعاً لتفاقم الالتهابات أو انتقال العدوى إلى العين الأخرى.
  • بعد القيام بغسل اليدين وتعقيمها يجب أن تنظف الافرازات من حول العين المصابة باستخدام قماشة مبللة بالماء ونظيفة ثم القيام بغسل القماشة بالماء الساخن.
  • على المصاب بالرمد الربيعي عدم تشارك الادوات الشخصية مع أحد سواء كانت المنشفة أو المكياج أو القطرة العينية أو النظارات وغيرها تجنباً لانتقال العدوى إلى شخص آخر.
  • إذا كان المصاب فتاة يجب عليها عدم استخدام العدسات اللاصقة وعدم استخدام العدسات أو حافظتها من قبل فتاة أخرى .

قدمنا لكم في مقالنا السابق علاج الرمد الربيعي بالشاي وطريقة صنع كمادات الشاي بالإضافة إلى فوائد الشاي في علاج الرمد الربيعي، وكيفية علاج الرمد منزلياً بطرق مختلفة مع تقديم عدة نصائح للشفاء من الرمد الربيعي، آملين من المولى عز وجل أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة المرجوة.