علاج رمد العين في المنزل

أفضل 10 طرق لعلاج رمد العين في المنزل تعرف عليها

الصحة والتغذية

علاج رمد العين في المنزل من المواضيع التي يبحث عنها الأشخاص المصابين برمد العين أو التهاب الملتحمة سواء الصغار أو الكبار، ويعتبر من أكثر أمراض العين شيوعا وانتشاراً وخاصة في المناطق الحارة فهم أكثر عرضة للإصابة برمد العين عن غيرهم، وفيما يأتي الطرق المتبعة في علاج رمد العين في المنزل.


علاج رمد العين في المنزل:

علاج رمد العين في المنزل
علاج رمد العين في المنزل

تتعدد طرق علاج الرمد الربيعي في المنزل كونه في معظم الأحيان يكون طفيف ويستخدم في علاج رمد العين في المنزل الاعشاب والعلاجات الطبيعية وفيما يأتي بعض من هذه الطرق:

    حليب الأم:

أجل إنه علاج غريب لكنه يعتبر من العلاجات الفعالة في علاج رمد العين في المنزل وذلك لغنى هذا الحليب بالبكتيريا النافعة أو الحميدة التي تقضي على الميكروبات المسببة لهذا الرمد.

اقرا ايضا: ما هو الرمد الربيعي.. أسبابه وأعراضه وطرق علاجه

ويتم تحضير هذه الوصفة على شكل محلول وذلك باستخدام نصف ملعقة صغيرة من حليب الأم بالإضافة إلى رشة ملح صغيرة وربع كوب من الماء المغلي، ويتم استخدامه في علاج الرمد الفيروسي كقطرة عينية كل ست ساعات ويحفظ به في البراد.  

  العسل:

إن للعسل خصائص علاجية أكدها وأثبتها الطب، فهو يحوي على مجموعة كبيرة من مضادات الفيروسات والفطريات وهو علاج للعديد من المشاكل العينية.  يتم استخدامه إما بوضعه على الجفون مرتين يوميا، أو بصنع كقطرة وذلك بمزج ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الماء المقطر واستخدامه كقطرة عينية ثلاث مرات خلال اليوم.

الماء والملح:

يعتبر الملح مادة معقمة لذا يمكن استخدامه كقطرة معقمة للعين، وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الملح مع كوب من الماء المغلي، فهو يساهم غسل العينين وتنظيفها والتخلص من الالتهابات والحكة المصابة بها.

خل التفاح:

لاحتواء خل التفاح على حمض الماليك هذا يعني أنه يشكل مضاد للميكروبات وبالتالي يقضي على الالتهابات في العين وبالتالي التخلص من الرمد.

اقرا أيضا: علاج الرمد للاطفال ونصائح طبية مهمة

ويمكن صنع علاج رمد العين في المنزل بواسطة خل التفاح بوضع ملعقة صغيرة منه إلى كوب من الماء المقطر ثم غمس قطنة به ووضعها على العين وتكرار العملية لعدة مرات في اليوم.

الكمادات الدافئة:

تعتبر هذه الكمادات من أكثر طرق علاج رمد العين في المنزل فعالية، كون الحرارة تنشط الدورة الدموية في الجفن وبالتالي تخفف من التورم والالتهاب والألم. 

حيث من الممكن غمس قطعة شاش أو قطعة قماش قطنية في ماء ساخن وتوضع على العين لمدة خمس دقائق لعدة مرات يومياً.

الكزبرة:

تعتبر الكزبرة من الاعشاب التي تعالج التهابات العين ويتم استخدامها عن طريق خلط ملعقتين من عصير الكزبرة مع بياض بيضة واحدة وتوضع كضماد على العين، حيث تبرد العين وتخفف ورمها وتنظيفها.  

اقرا ايضا: ما هي أعراض الرمد الربيعي وما هي علاماته؟

الشاي الاخضر: 

يعتبر الشاي الاخضر من العلاجات المنزلية الفعالة للتخلص من رمد العين فهو غني بحمض التانيك الذي يقضي على انتشار الالتهابات ويقلل من الإحساس بالحكة.

يتم استخدامه بغلي اكياس الشاي في الماء وتركها حتى تصبح دافئة ثم توضع على العين لمدة عشر دقائق، فهو مفيد جداً لصحة العين تكرر العملية ثلاث مرات في اليوم. 

زيت القرنفل:

يعتبر استخدام زيت القرنفل من طرق علاج رمد العين في المنزل منذ قديم الزمان حيث يعمل على التخفيف من الاحمرار والالتهاب المرافق للرمد.

وطريقة استخدامه سهلة جداً فقط ضعي القليل من زيت القرنفل في قطارة وضعي قطرة منه في كل عين.

الصبار:

يعتبر الصبار من أفضل طرق علاج رمد العين في المنزل وذلك باستخراج المادة الزلالية الموجودة ضمن الصبار وخلطها مع بياض بيضة جيداً، ثم وضع الخليط المتشكل على العين لمدة خمس دقائق ثم إزالة هذه المادة جيداً عن طريق غسلها بالماء الدافئ.  

اليانسون:

لليانسون العديد من الفوائد للجسم عموماً ولرمد العين بشكل خاص، ويستخدم ككمادات للعين وذلك عن طريق نقع ظرفين من اليانسون في كوب ماء مغلي، وتركه منقوع حتى يصبح دافئ.

بعد ذلك احضري قطنة معقمة وبلليها بمغلي اليانسون وضعيها على العين سيتخللك احساس بالراحة الفورية في العين وانحلال لكل التعب والألم الموجودين فيها .

البابونج:

يعتبر استخدام البابونج من أهم طرق علاج رمد العين في المنزل ولتحضيره يجب نقع ظرفين من البابونج في كوب من الماء المغلي ثم وعندما يصبح المنقوع دافئاً.

قومي بغمس قطنة أو قماش قطني في منقوع اليانسون جيداً وضعيه ككمادات على العين لمدة عشر دقائق حيث سيساعدك على التخلص من احمرار العين والتهابات. 


نصائح للتخفيف من أعراض رمد العين:

نصائح للتخفيف من أعراض رمد العين
نصائح للتخفيف من أعراض رمد العين

نصائح للتخفيف من أعراض رمد العين:

هناك عدة نصائح للتقليل من أعراض رمد العين منها ما يلي:

  • عدم فرك العين لأن ذلك يؤدي إلى تفاقم الالتهاب كون خلايا سوف تفرز كميات أكثر من المواد المسببة الحكة.
  • يجب ارتداء النظارات الشمسية وذلك لتوفير الحماية للعين من الاشعة الشمسية فوق البنفسجية وحمايتها من الغبار، والأتربة المنتشرة في الهواء.
  • الحذر من ارتداء العدسات اللاصقة عند الاصابة بالرمد كونها تؤدي إلى زيادة حساسية العين.
  • التخفيف قدر الإمكان من استخدام السيدات لأنواع المكياج التي تؤدي إلى تحسس العين.
  • يجب الاهتمام بنظافة العين وأن يحظى الشخص بقسط كاف من النوم وذلك للحفاظ على صحة العين وراحتها.

قدمنا لكم في مقالنا السابق علاج رمد العين في المنزل وما هي الأعشاب التي تساعد في علاج هذا الرمد وطرق تحضيرها سواء كانت قطرات أو مراهم عينية، لكن تبقى العين من الأجزاء الحساسة في الجسم ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل القيام بتحضير أي وصفة طبيعية أو علاج منزلي.