الرسم بالذكاء الاصطناعي

الرسم بالذكاء الاصطناعي|أفضل تطبيقات ومواقع الذكاء الخاصة بالرسم|

تكنولوجيا وتقنية

تخيل إن الرسم بالذكاء الاصطناعي بات حقيقة! ففي الآونة الأخيرة رأينا أن الذكاء الاصطناعي بدأ يدخل في كل مجالات الحياة، و بما أن هذه التقنية هي نظام قادر على التصرف مثل البشر، فيمكن القول أنه قد دخل مجال الفن أيضاً. لذا أصبح بالإمكان الرسم بالذكاء الاصطناعي لإنجاز لوحات فنية كاملة بالاعتماد عليه من دون أي تدخل لليد البشرية، والوصول إلى نتائج مبهرة مليئة بتفاصيل اكثر واقعية من الرسم اليدوي، لذلك تابع معنا في قراءة هذا المقال كي تتعرف على ما هو الرسم بالذكاء الصنعي؟ وماهي تقنياته واستخداماته، بالإضافة إلى أفضل تطبيقات ومواقع الذكاء الخاصة بالرسم.

ما هو الرسم بالذكاء الاصطناعي 

يشير مصطلح الرسم بالذكاء الاصطناعي إلى توظيف تقنيات الذكاء الصنعي في إنجاز اللوحات الفنية بدءاً من الصفر و حتى الوصول إلى العمل كاملاً بصورة آلية تماماً من دون تدخل الإنسان. 

لك أن تتخيل أنّ هذه التقنية يمكنها أن تبدع في رسم صورة كاملة بمجرد أن تصف لها ما تريد رسمه! .أي أن هذا كله مقابل عدة كلمات تقوم بإملائها لتحديد التفاصيل المرغوبة، وصولاً إلى نتيجة خيالية، لذا فهو ليس مجرد نسخ صورة أو تعديلها، وإنما تقنية إبداعية قادرة على الربط والتنسيق والتخطيط، كما أنها تستخدم الألوان الصحيحة في مواضعها المناسبة للوصول إلى صورة متناسقة قريبة من الواقع، قد يكون من الصعب تحقيقها يدوياً.

اقرأ أيضًا: مفاهيم الذكاء الاصطناعي

تقنيات الرسم بالذكاء الاصطناعي

الرسم بالذكاء الاصطناعي
الرسم بالذكاء الاصطناعي

يتضمن الرسم بالذكاء الاصطناعي تقنيات مختلفة، إليكم أهمها:

التحويل الآلي للصور

يمكن لهذه التقنية أن تجري تحويلات على الصور، فمثلاً يمكنك إدخال صورة برسم ثنائي الأبعاد وتطلب تحويلها إلى رسم ثلاثي الأبعاد أو العكس، إضافة إلى ذلك يمكن تحويل الصورة إلى رسم.

توليد الصور

في هذه التقنية يقتصر دور الفنان على تحديد ما يريد رسمه في حين تقوم الآلة بتحليل المواصفات المطلوبة لإنشاء صورة متكاملة مطابقة لما قمت بطلبه. فمثلاً يمكنك أن تصف وجهاً ما شاهدته، وتحدد ملامحه بشكل لفظي أو كتابي للآلة، ثم تقوم هذه الآلة بترجمة ذلك إلى وجه يكون أقرب ما يمكن لما هو عليه.

تعلم الآلة

يتم الاستفادة من هذه التقنية من أجل تعليم الجهاز كيفية الرسم وإنشاء الصور الفنية.

استخدامات الرسم بالذكاء الاصطناعي

يمكن للرسم بالذكاء الاصطناعي أن يفتح آفاق كبيرة للاستفادة في مجالات متعددة ومنوعة، ومن أبرز استخداماته:

التصميم الجرافيكي

 يتم الاستفادة من هذه التقنية في المجال التصميمي، حيث يمكن له ان يساعدك في تصميم ديكور منزلك أو مكتبك، كما يمكن أن تطرح عليه تصميماً ما فيقوم بدوره باقتراح تعديلات عليه، مما ساعد المصممين في الوصول الى نتائج رائعة ومتقدمة.

التصميم الصناعي

لا يقتصر دور الرسم بالذكاء الاصطناعي على تصميم الرسوم بل يمكن أن يعطي أفكاراً لتصاميم آلية أو صناعية أيضاً، مما يساعد في تبسيط الأفكار المعقدة التي تخطر في أذهان المصممين.

التصاميم الدعائية والإعلانية

 يمكن تصميم الإعلان بناءً على معرفة ما يفضله الأشخاص، ثم إدخال هذه المعطيات لمعرفة المنتجات التي ينبغي الإعلان عنها أو لتصميم دعاية عنها.

الفنون

وهي المجال الأوسع التي تتضمن إنجاز لوحات فنية تضاهي روعة لوحات بيكاسو بناءً على إشارات كلامية فقط، كما أنها قد تصل بك إلى مرحلة عدم التمييز فيما إذا كانت الصورة الموجودة امامك هي صورة ملتقطة أو مرسومة بهذه التقنية، علاوة على ذلك، يمكن لهذه التقنية أن تنشئ رسم دقيق و واضح لوجه شخص أو لأي شيء،  بناءً على صورة مأخوذة من مقطع فيديو.

اقرأ أيضًا: قيمة عملة سويت كوين مقابل الدولار في تطبيق sweatcoin

ما هي افضل تطبيقات و برامج الرسم بالذكاء الاصطناعي

تم اقتراح العديد من المواقع في مجال الرسم بالذكاء الاصطناعي؛ ومنها نذكر ما يلي:

تطبيق دال اي (DALL_E)

وهو الإصدار الأول الذي تم تطويره من قبل شركة أبحاث تابعة لمنظمة أوبن إيه آي (Open AI)، وهي منظمة غير ربحية تقدم لك خدمة عرض الصور بناءً على أوصاف كلامية.

لكن هذا الإصدار لم يكن متطوراً بما فيه الكفاية، حيث أن الصور التي كان يعرضها لم تكن بالدقة المطلوبة. لذا مع تقدم تقنيات الذكاء الصنعي تم إنشاء الإصدار الثاني منه.

تطبيق دال اي تو (DALL_E2)

في هذا الإصدار تطورت التقنية بشكل واضح حيث تقدم نتائج رائعة وممتازة في الرسم بالذكاء الاصطناعي، تعتمد على تقنية التعلم العميق Deep learning، ويمكن للمستخدم أن يستخدم هذا التطبيق بشكل مجاني و بسيط من خلال الدخول الى الموقع من هنا، ثم إدخال النص الذي يصف الصورة المطلوبة ، والنقر على زر الرسم drawing.

الجدير بالذكر أن الأمر لن يستغرق أكثر من دقيقة حتى يقدم لك حوالي 9 صور تتناسب مع ما قمت بإدخاله من معطيات كلامية، وهنا ننوه أن هذا الموقع يعطي نتائج أفضل وأكثر دقة عندما يتم إدخال المعطيات باللغة الإنكليزية.

موقع ميد جورني Mid Journey

تعتمد هذه الأداة على عدة تقنيات كالتعلم العميق والتعلم من العينات. ولاستخدام هذه الأداة لا بد أن تمتلك حساب على تطبيق ديسكور، حيث يمكنك الدخول إلى ديسكور من المتصفح، أو بتحميل تطبيق ديسكور على هاتفك.

تعتبر هذه الاداة مدفوعة، كما تتيح لك اشتراك شهري بمبلغ 10 دولار مقابل 200 صورة، علاوة على ذلك تسمح لك باشتراك شهري لعدد غير محدود من الصور مقابل 30 دولار.

تطبيق Dream by Wombo

يمكن تحميل هذا التطبيق على نظام أندرويد، وبشكل مشابه للتطبيقات السابقة، فهو قادر على خلق صورة متكاملة بناءً على ما تقوم انت بإدخاله من بيانات، كما يتميز بالسرعة، حيث لا يأخذ أكثر من ثواني لإنجاز الأوامر.

تطبيق Wonder

يمكن تحميل تطبيق Wonder بكل سهولة على أجهزة آيفون التي تعمل بنظام تشغيل IOS. 

هل سيؤثر الرسم بالذكاء الاصطناعي على المصممين

الرسم بالذكاء الاصطناعي
الرسم بالذكاء الاصطناعي

 تخطت تقنيات الرسم بالذكاء الاصطناعي الخيال، وخاصة مع اعتمادها على تقنيات التعلم العميق، وهذا بدوره يمكن أن يؤثر بشكلٍ ما على المصممين، حيث يمكن أن يساعدهم في مجال عملهم بشكل كبير، لأن الأمور سوف تصبح أسهل بالنسبة لهم. إلا أنه قد يحل محلهم إذا ما لم تتوفر لديهم القدرات الإبداعية الكافية لإضفاء اللمسة الإنسانية على الصورة.

يمكن القول بأن الذكاء الاصطناعي له دور مساعد في هذا المجال، لكنه يطغى على الدور البشري فقط في حال كان المصمم يعتمد الأسلوب النمطي، دون امتلاك قدرة إبداعية وإمكانية التجديد المستمر. أي أن الصمم الذي يسمح لهذه التقنيات بأن تحل محله وتقتل إبداعه، فإنه سيصل ليجد أن دوره يضمحل ويختفي على يد الروبوتات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، ويمكننا في النهاية أن نقول بأنّ الرسم بالذكاء الاصطناعي هو تقنية مميزة، تفتح آفاق جديدة في مجالات عمل متعددة لتسهيل وتبسيط النشاطات المعقدة. لكن يجب أن نؤكد نقطة مهمة وهي أن العنصر البشري هو الأساس الإبداعي خاصة في المجال الفني ولا يمكن تهميش دوره ابداً. حيث أن إبداع الذكاء الصنعي ما هو إلا حصيلة الأفكار الفريدة والمبدعة في ذهن مصممها والذي قام بدوره بإدخالها ضمن هذه التقنية، ولا ننسى دور البصمة البشرية في مجال الرسم والتي تضفي الحياة على اللوحة والصورة الناتجة.