العناية بالبشرة في المنزل

العناية بالبشرة في المنزل: خطوات سهلة وفعالة

العناية بالذات

إن أول خطوة من الاهتمام بالبشرة تبدأ من المنزل مهما كان نوع البشرة، حيث تساعد العناية بالبشرة في المنزل بالحفاظ على البشرة شابة ونضرة، وتتعدد طرق العناية بالبشرة وسنتحدث في مقالنا الآتي عن هذه الطرق.


العناية بالبشرة في المنزل:

العناية بالبشرة في المنزل

للحفاظ على بشرتك صحية وحيوية يجب تنظيفها والعناية بها سواء عبر ترطيبها بالمنتجات المنزلية أو عن طريق استخدام المستحضرات الطبية التي تناسب بشرتك ومن طرق العناية بالبشرة في المنزل ما يلي:

تنظيف البشرة:

يعمل تنظيف البشرة على الحفاظ على نعومة البشرة ويمنع انسداد المسامات في البشرة وتشققاتها، وينصح بتنظيف البشرة بغسول الوجه كل صباح ومساء، ومن الممكن تنظيفه باستخدام ماء الورد لإزالة الماكياج عن البشرة قبل النوم.

ترطيب البشرة:

من أساسيات العناية بالبشرة في المنزل الحفاظ على ترطيبها منعاً لجفافها وذلك باستخدام كريمات الترطيب التي تحافظ على رطوبة البشرة، الأمر الذي يساعد على جعل البشرة أكثر نعومة ويقلل من ظهور علامات التقدم بالعمر.

ومن الممكن استخدام المكونات الطبيعية لترطيب البشرة مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزبدة الشيا في حال كانت البشرة جافة، أما إذا كانت البشرة دهنية يمكنك استخدام زيت الجوجوبا لترطيبها، كما أنه ينصح بالابتعاد عن المياه الساخنة في الاستحمام لأنها تفتح المسامات وتفقد البشرة رطوبتها.

اقرا ايضا: أفضل منتجات العناية بالبشرة الجافة

تقشير البشرة:

يعمل تقشير البشرة على التخلص من الخلايا الجلدية الميتة والسماح للخلايا الجديدة بالظهور لتتمتعي ببشرة صحية ونضرة، لكن ينصح بعدم الإفراط باستخدام المقشرات على البشرة لأكثر من مرتين في الأسبوع.

طرق أخرى العناية بالبشرة في المنزل: وذلك من خلال ما يلي:

  • تغذية البشرة باستخدام سيروم غني بمضادات الأكسدة.
  • استخدام كريم للتخلص من الهالات السوداء حول العين وانتفاخ العينين.
  • المواظبة على استخدام تونر مصنع من المواد الطبيعية مثل ماء الورد.
  • التقليل من التوتر قد الإمكان لتبقى البشرة مرتاحة.
  • النوم مدة لا تقل عن 8 ساعات للحفاظ على راحة البشرة.

ماسكات طبيعية للعناية بالبشرة في المنزل:

تتعدد وصفات العناية بالبشرة والتي تطبق على هيئة ماسكات طبيعية مغذية للبشرة ومن هذه الماسكات ما يلي:

وصفة العسل والأفوكادو:

تساهم هذه الوصفة في تنعيم البشرة وترطيبها، وبالتالي تأخير ظهور تجاعيد البشرة ويمكن تحضير هذا الماسك كما يلي:

أضيفي ربع حبة من الأفوكادو إلى ملعقة طعام صغيرة من العسل واخلطيها جيداً لتحصلي على خليط ناعم، ثم قومي بمده على بشرتك عيه حتى يجف لمدة لا تقل عن الساعة ثم قومي بغسل الوجه بالماء الدافئ.

ماسك عصير الليمون:

من المواد المستخدمة قديما للعناية بالبشرة كونه يحوي على احماض لتفتيح البشرة وتجديدها بالإضافة إلى الحد من ظهور التجاعيد.

ولصنع هذا الماسك قومي بعصر ليمونة مع القياس من الماء وامسحي وجهك بهذا المحلول بواسطة قطنة ودعي المحلول يجف على بشرتك لمدة لا تقل عن ربع ساعة، بعدها قومي بغسل وجهك ورطبيه جيدا، كرري هذا الماسك ثلاث مرات أسبوعياً لمدة شهر لتحصلي على النتيجة المثالية.

ماسك اللبن والعسل:

يعمل هذا الماسك على تنظيف البشرة ومنحها النضارة والنعومة بصورة واضحة، ولتحضير هذا الماسك قومي بوضع ملعقتين صغيرتين من اللين أو الزبادي مع ملعقة صغيرة من العسل واخلطي المكونات جيداً بعدها ضعي الخليط على بشرتك ودعيه لمدة خمس دقائق، وبعدها اغسلي وجهك بالماء البارد.

اقرا ايضا: روتين العناية بالبشرة والجسم والوجه: كل ما تود معرفته

مكونات طبيعية للعناية بالبشرة في المنزل:

تفضل السيدات استخدام المواد الطبيعية للاهتمام بالبشرة ومن هذه المواد الطبيعية ما يلي:

زيت جوز الهند:

وتتعدد فوائد زيت جوز الهند لتشمل ما يلي:

  1. يحتوي زيت جوز الهند على مضادات البكتيريا ومضادات الأكسدة.
  2. يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة على البشرة.
  3. يقوي زيت جوز الهند نسيج البشرة.
  4. يقي زيت جوز الهند البشرة من الحروق.

العسل:

تشمل فوائد العسل ما يلي:

  • يقدم العسل الرطوبة والتطهير للبشرة.
  • يساعد العسل البشرة في التئام جروحها
  • يعمل العسل على تقليل ندوب البشرة.
  • يخفف العسل من احتمالية الإصابة بالطفح الجلدي أو الحساسية.

الخيار:

يساعد الخيار على تقليل الانتفاخ والحساسية وذلك لاحتوائه على الإنزيمات والمركبات النشطة، ويتم ذلك بتقطيع الخيار إلى شرائح ووضعها تحت العينين.

وغيرها من المكونات الطبيعية التي تساعد على العناية بالبشرة في المنزل كزيت الخروع وزيت اللوز وزيت الليمون وزيت شجرة الشاي والالوفيرا وغيرها العديد.


نصائح العناية بالبشرة في المنزل:

نصائح للعناية بالبشرة في المنزل

عند قيامك بالعناية بالبشرة في المنزل من الأفضل التقيد ببعض النصائح التالية:

  • الابتعاد عن وضع الماسكات المصنوعة من الفواكه الحمضية: فبالرغم من فعالية هذه الماسكات في التخلص من حب الشباب إلا أنها تسبب حساسية عالية للجلد من أشعة الشمس، ومن الممكن أن يسبب استخدامها إلى حروق أو تصبغات أو بثور.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس: من الأفضل وضع الواقي الشمسي عند التعرض لأشعة الشمس ووضع القبعة والنظارات الشمسية لما لأشعة الشمس من أضرار تؤذي البشرة.
  • يجب أن تتعرفي على نوع بشرتك لما لذلك من أهمية في اختيار العلاجات المنزلية المناسبة لها.
  • عدم الإفراط في العناية بالبشرة: لأن الإفراط في العناية بالبشرة قد يسبب تهيج البشرة، ويكفي أن يكون الاهتمام معتدل كغسل الوجه يوميا كل صباح ومساء وترطيبه قبل النوم، والمحافظة على استخدام الواقي الشمسي إضافة إلى وضع الماسكات أسبوعياً.
  • الابتعاد عن وضع معجون الأسنان على البشرة: تقوم بعض السيدات بوضع معجون الاسنان على البشرة ظناً منها أنه يسبب في التخلص من الحبوب، لكن ما لا تعلمه أنه يتسبب في ظهور هذه الحبوب وخاصة في حالة احتوائه على مواد مركزة.
  • دعي بشرتك لوحدها: تقوم بعض السيدات بلمس البشرة بشكل مستمر، لكن اليدين تحتوي على البكتيريا والأوساخ التي تسد المسامات وتسبب في ظهور البثور، لذا من الأفضل عدم لمس الوجه وغسل اليدين بشكل مستمر.
  • لا تجربي تطبيق القرفة على بشرتك: كلنا نعلم أن القرفة مضادة للبكتيريا وتساعد في التخلص من حب الشباب، لكن لها جانب سلبي وهو تسببها في تهيج البشرة، ومن الممكن استخدامها بعد تخفيفها بالعسل او اللبن.

قدمنا لك في مقالنا السابق العناية بالبشرة في المنزل، طرق العناية بالبشرة والنصائح الواجب التقيد بها للقضاء على المشكلات الجلدية التي تعاني منها بشرتك لاستعادة حيويتها ونضارتها وزيادة ثقتك بإطلالتك.