القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي وأحداثها المهمة

تكنولوجيا وتقنية

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي التي ستعقد في مدينة جنيف السويسرية والتي سيشارك فيها كلاً من قادة العمل الإنساني ومبتكرو الروبوتات والذكاء الاصطناعي (AI) وآخر إبداعاتهم التقنية، وذلك خلال يومَي 6 و7 من شهر تموز لعام 2023، والتي تهدف إلى تعزيز دور الذكاء الاصطناعي ودوره في دفع عجلة التنمية نحو الأمام، ولكن ما هو دور القمة العالمية للذكاء الاصطناعي؟ وما هو المقصود في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تابع معي لتكتشف ذلك.

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

سيتم من خلال انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي مناقشة ما يتناسب مع الصالح العام على مدار يومين، بتنظيم وإشراف من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) للوصول إلى الطريقة أو الآلية التي من شأنها توظيف التكنولوجيات الحديثة في تدعيم وتعزيز أهداف التنمية المستدامة (SDG) في العديد من المجالات التي تعنى بها منظمة الأمم المتحدة في العديد من المجالات مثل تعزيز الاستجابة الإنسانية ومكافحة أزمة المناخ.

ووفقاً لرأي الأمينة العامة للاتحاد ” دورين بوغدان-مارتن” أنه من مصلحة الإنسانية أجمع أن يتم تشكيل الذكاء الاصطناعي بصورة أسرع مما يستطيع هو تشكيل مستقبلنا كبشر، وأن هذه القمة باعتبارها منصة رئيسية للأمم المتحدة بما يتعلق بالذكاء الاصطناعي، ستجلب إلى طاولة الأصوات الرائدة والحوارات والمناقشات التي تمثل مجموعات متنوعة من المصالح العامة لضمان تمثيل دور الذكاء الاصطناعي كحافز قوي للتقدم في سباق الإنسانية وسعيها الدائم لإنقاذ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة على أتم شكل.

أحداث القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

ستضم أحداث القمة العالمية للذكاء الاصطناعي تحقيق اجتماع لثمانية روبوتات بشرية اجتماعية وما يزيد عن 20 روبوتاً متخصصاً في مجالات متعددة تحت سقف واحد ولأول مرة، بهدف تحقيق الصالح العام، وسيعرض كل روبوت من الروبوتات القدرات التي يتمتع بها والتي تتراوح ما بين تقديم المساعدات ومكافحة الحرائق والزراعة بشكل مستدام وتوفير الرعاية الصحية.

كما سيتضمن هذا الحدث إجراء مناقشات وحوارات بين قادة الفكر بالإضافة إلى العديد من العروض التوضيحية لأحدث الحلول التي تم التوصل إليها بالذكاء الاصطناعي، والتي يمكنها أن تنتقل إلى النطاق العالمي وتحقيق الاستفادة الجماعية منها من خلال تقديم الدعم المناسب من قبل المجتمع الدولي المعني على وجه الخصوص بالذكاء الاصطناعي بهدف تحقيق الصالح العام.

كما وسيتم مناقشة المعايير واللوائح والسياسات اللازمة لتمكين دور الذكاء الاصطناعي الفعال في المساهمة في النهوض بالتنمية المستدامة ودفعها نحو الأمام، من قبل المدراء التنفيذيين والمسؤولين الحكوميين والأكاديميين والشركاء في منظمة الأمم المتحدة لتنتهي أحداث القمة بحدث مصنع الابتكارات في مجالات الذكاء الاصطناعي والذي ستعرض فيه الشركات الناشئة لسلسلة حلولها المعتمدة على الذكاء الاصطناعي والتي من شأنها النهوض بأهداف التنمية المستدامة ونقلها وتنفيذها واقعياً.

كما وستسبق أحداث القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام والتي ستستمر لمدة يومين على التوالي في مركز جنيف الدولي للمؤتمرات، إقامة العديد من ورش عمل التعلم الآلي في اليوم الخامس من شهر تموز يوليو بمشاركة وقيادة العديد من خبراء ومستكشفي الذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام.

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي ما بين الماضي والمستقبل

أنشئت القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل الصالح العام في عام 2017، وتم عقدها فيما بعد في عام 2019 لآخر مرة حضورياً قبيل وقوع جائحة كوفيد-19، لتنعقد بعدها عبر الانترنت عبر منصة مشاركة على مدار العام وتجمع بين مجموعات متنوعة وعديدة من المشاركين من حوالي الـ 183 بلداً حول العالم.

لتعود هذا العام وتجمع بين أفضل ما في العالمين المادي بأكثر من 2500 عضو مشارك حضورياً في جنيف، والافتراضي بأكثر من 15000 مشاركة خارجية عبر الانترنت من قبل أعضاء منصة الاتحاد المجتمعية سريعة النمو، مركزة على التواصل الفعال لبناء وإعداد مشاريع جديدة، وداعية ومحفزة للعمل وإقامة الشراكات.

اقرأ أيضًا: مفاهيم الذكاء الاصطناعي

دور الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

سينظم الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) ووكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات قمة الذكاء الاصطناعي، بالمشاركة مع 40 وكالة تابعة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى مشاركة الحكومة السويسرية في عقد القمة.

علماً أن عضوية الاتحاد العالمية تتألف من 193 دولة عضواً وما يزيد عن الـ 900 عضو من شركات وجامعات ومنظمات إقليمية ودولية، ليتميز الاتحاد بذلك في منظومة الأمم المتحدة، وتم منح الهيئة الإدارية للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) من قبل الدول الأعضاء في مؤتمر المندوبين المفوضين الذي تم عُقده في عام 2022 وفقاً للقرار المعتمد والداعم لعمل الوكالة المعنية بالأعمال التكنولوجية عبر منظومة الأمم المتحدة المختصة بربط الذكاء الاصطناعي بالتنمية المستدامة وتوظيف فوائده في دفع عجلتها نحو الأمام وتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

اقرأ أيضًا: الرسم بالذكاء الاصطناعي|أفضل تطبيقات ومواقع الذكاء الخاصة بالرسم|

الأعضاء المشاركين في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

ستتضمن مجموعة متنوعة من الأفراد الفاعلين في شتى مجالات الحياة والتي يجمعها مدى وكيفية اندماج الذكاء الاصطناعي فيها، ومنها:

  • الرئيسة التنفيذية للعمليات في شركة ديب مايند (DeepMind)، ليلى إبراهيم.
  • المؤرخ والفيلسوف والمؤلف للكتب الأكثر مبيعاً “Homo Deus” و”Sapiens” من خلال مشاركة عن بُعد، Yuval Noah Harari.
  • الأستاذة القانونية المتميزة في جامعة سان دييغو – وارن، والمؤلفة لكتاب “The Equality Machine” والذي يعد من أفضل كتب الإيكونوميست للعام 2022، Orly Lobel.
  • الأستاذ في العلوم الحاسوبية في جامعة كاليفورنيا – بيركلي، ومؤلف كتاب “Human Compatible: Artificial Intelligence and the Problem of Control”، Stuart Russell.
  • رئيسة منظمة المرأة في مجال الذكاء الاصطناعي وكبيرة مديري علوم البيانات والذكاء الاصطناعي في شركة شترستوك، Alessandra Sala.
  • كبير المسؤولين التكنولوجيين في مجال الذكاء الاصطناعي في Cognizant، Babak Hodjat.
  • المديرة التنفيذية لمنظمة Climate Cardinals والناشطة الإيرانية والأمريكية في مجال المناخ، والتي تبلغ من العمر 20 عاماً، وهي بذلك أصغر عضو في مجموعة الشباب الاستشارية التابعة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بتغير المناخ، Sophia Kianni.
  • كبير موظفي المسؤولين عن التأثير في Planet، Andrew Zolli.
  • مديرة وحدة مركز الذكاء الاصطناعي في معهد أبو ظبي للابتكار التكنولوجي، Ebtesam Almazrouei
  • حارس المرمى السابق في كرة القدم في نادي بورتو ونادي ريال مدريد، والمنتخب الوطني الإسباني، Iker Casillas.
  • قائد فريق في شعبة الروبوتات والأنظمة المستقلة في مختبر الدفع النفاث التابع لمحطة الفضاء الدولية- ناسا، ومركز Caltech للتكنولوجيات المستقلة والأنظمة، Ali Agha.

الروبوتات التي سيتم تواجدها في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
القمة العالمية للذكاء الاصطناعي وأحداثها المهمة 1

وفيما يلي ستجد بعضاً من الروبوتات التي ستشارك في هذا الاجتماع العظيم:

  • روبوت Beonmi: كأول روبوت بشري في العالم يعمل بكامل طاقته، ويستعمل للأغراض العامة أو ما يعرف بـ ما وراء الخيال. 
  • روبوت Nadine: بوصفه أكثر الروبوتات البشرية الاجتماعية واقعية في العالم من قبل جامعة جنيف.
  • روبوت Sophia: بوصفه أول روبوت سفير للابتكار للبرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة والمعروف أيضاً بـ Hanson Robotics.
  • روبوت Geminoid: بوصفه الروبوت البشري الفائق الواقعية من اليابان والمعروف ايضاً بـ Hiroshi Ishiguro.
  • روبوت 4NE-1: بوصفه أكثر الروبوتات البشرية المعرفية تقدماً في العالم والتي تم تصميمها للتعاون مع البشر والمعروف أيضاً بـ (Neura Robotics).
  • روبوتAi-Da : بوصفه أول فنان آلي فائق الواقعية والمعروف أيضاً بـ (Aidan Meller)
  • روبوت Grace: بوصفه أكثر روبوتات الرعاية الصحية البشرية تقدماً في العالم، والمعروف أيضاً بـ (SingularityNET)
  • روبوت Desdemona: روبوت روكستار من فرقة جم غالاكسي (Jam Galaxy).

وفي نهاية مقالنا الذي تحدث عن القمة العالمية للذكاء الاصطناعي لابد من الإشارة إلى أن المشاركة في هذه القمة متاحة للجميع ومجانية، فإن كنت من محبي هذا المجال انصحك بالمشاركة.