اين يوجد المسجد الازرق

اين يوجد المسجد الازرق من 5 حروف ؟

اسلاميات

هل تريد معرفة اين يوجد المسجد الازرق أشهر معالم اسطنبول في تركيا . تم بناء مسجد السلطان أحمد في عهد السلطان أحمد الأول ليحل محل مسجد سابق هدمه والده السلطان محمد الرابع عام 1616. ويعرف المسجد أيضًا باسم المسجد الأزرق بسبب قبابه وجدرانه الزرقاء. يعكس الطراز الإمبراطوري العثماني النموذجي ويقع بجوار البازار الكبير ، الذي كان السوق الرئيسي في اسطنبول منذ عام 1455.

لماذا سمي جامع السلطان احمد المسجد الازرق؟

يعد جامع السلطان أحمد من أروع وأشهر المساجد ليس فقط في اسطنبول ولكن في العالم. في هذا المقال ، سوف نستكشف أسباب تسمية المسجد الأزرق بالمسجد الأزرق و اين يقع المسجد الازرق و اين يوجد المسجد الازرق .

يتم استخدام البلاط الأزرق المصطف جنبًا إلى جنب مع زخرفة الطوب الأبيض على نطاق واسع على جميع جدران العباءات الأربعة لهذا المسجد بسبب

– أراد السلطان أن يبني مكانًا للعبادة يمثل الجنة على الأرض والأزرق مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمؤمنين الإلهيين كلون من جنة الله السماوية

– عندما تدخل من خلال أي من البوابات الأربعة ، ترى مستطيلين يشكلان حرف K كبير ، يرمزان إلى كلمة “knesset” التي تعني “تمثيل لجد الله في عدن .

– يوجد إجمالي 39 دعامة جميلة للغاية مصنوعة من الحجر الجيري والرخام وصحن رخام التماريس مع أنماط سداسية مرصوفة باللون الأحمر

اقرأ ايضا :”دعاء السفر: دعاء المسافر كما ورد عن الرسول

تاريخ المسجد الأزرق :

تم بناء المسجد الأزرق في عهد السلطان أحمد الأول، خليفة الإمبراطورية العثمانية وأحد السلاطين، الذي أمر ببناء مسجد يضاهي آيا صوفيا ويتفوق عليها. بدأ بناء المسجد عام 1609 استمر البناء لمدة ثماني سنوات، عام 1616 م، واكتمل قبل وفاة السلطان الذي توفي عام 1617 م بعام. يعد أكبر من مسجد آيا صوفيا من الداخل،لذلك أصبح جامع السلطان أحمد أكبر وأهم مسجد في اسطنبول.

استمر تاريخ المسجد الأزرق من فترة مراد الأول حتى مراد الرابع تحت حكم أحد عشر سلاطين متتاليًا بعد غزو محمد الثاني التي كانت في السابق مراكز رئيسية للسلالة البيزنطية الكلاسيكية ضد العثمانيين.

يعود تاريخ هذا المسجد الأزرق إلى 1648-1649 بعد الميلاد عندما تم الانتهاء منه من قبل محمد الرابع التركية.

هناك نظريات تقول إنها كانت موجودة منذ 600 عام – لكن لا يمكننا أن نعرف حقًا بسبب هدمها وإعادة بنائها ثلاث مرات على مدار ستة قرون. المبنى الحالي من 1748-1753 م.

جولة في عمارة المسجد الأزرق :

المسجد الأزرق هو أحد أكثر المباني شهرة في اسطنبول ورمزا للمدينة. تم بناؤه من قبل السلطان أحمد الأول وصممه المهندس المعماري Sedefkar Mehmet Ağa. يحتوي الهيكل على ست مآذن وأربع قباب صغيرة وقبتين كبيرتين وشبه قبتين على جانبي القبة الرئيسية. يشتهر المسجد أيضًا بالبلاط الأزرق الذي يطلق عليه اسمه.

للمسجد الأزرق ست مآذن وأربع قباب صغيرة وقبتان كبيرتان وشبه قبتان على جانبي القبة الرئيسية. يشتهر المسجد أيضًا بالبلاط الأزرق الذي يطلق عليه اسمه.

وله سور مرتفع جدا يحيطها من ثلاث جهات، وفي السور خمسة أبواب ثلاثة منها تؤدي إلى صحن المسجد واثنان إلى قاعة الصلاة.

اقرا ايضا : “دعاء السفر: دعاء المسافر كما ورد عن الرسول

اين يقع المسجد الازرق في اسطنبول :

يقع المسجد الأزرق بالقرب من متحف آيا صوفيا ، على الجانب الآخر من ميدان سباق الخيل. للوصول إلى هناك من ميدان تقسيم ، سيكون عليك السير في شارع الاستقلال حتى تصل إلى مركز جواهر للتسوق. يمكنك أيضًا ركوب خط الترام M1 من إمينونو إلى كاباتاش.

التصميم الداخلي في المسجد الازرق :

التصميم الداخلي للمسجد هو ما يجعلها فريدة من نوعها. الجدران والأسقف مغطاة ببلاط أزرق جميل مصنوع يدويًا. تم تزيين البلاط بالخط العربي ، والذي تم إنشاؤه يدويًا أيضًا.

كما أن هندسة المسجد فريدة من نوعها لأنه يحتوي على ستة مآذن ترمز إلى : الإيمان ، والصلاة ، والصدقة ، والصوم ، والحج إلى مكة ، والجهاد (أو “الكفاح” ضد الظلم).

أهم مساجد إسطنبول :

اسطنبول هي أكبر مدينة في تركيا وهي موطن للعديد من أهم المساجد في تركيا. مسجد السليمانية ومسجد السلطان بيازيت ومسجد الفاتح هي ثلاثة من أشهر مساجد اسطنبول.

اين يوجد المسجد الازرق من 5 حروف :

يعد المسجد الأزرق من أجمل المباني وأكثرها شهرة في تركيا اسطنبول . إنه أمر لا بد منه لأي مسافر إلى اسطنبول. أتمنى أن تكون قد استمتعت بالتعرف على تاريخ وعمارة هذا المسجد الرائع في الختام أجبنا عن سؤال اين يوجد المسجد الازرق من 5 حروف وهي تركيا وتوجد عدة مساجد تسمى بالمسجد الأزرق في أفغانستان وفي ماليزيا وفي إيران وفي تركيا .

2 thoughts on “اين يوجد المسجد الازرق من 5 حروف ؟

Comments are closed.