كفارة افطار يوم في رمضان

كفارة افطار يوم في رمضان كما ورد عن الرسول

اسلاميات

كفارة افطار يوم في رمضان هي فرض كون الصيام ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي ووسيلة شرعية وهذه الوسيلة فرضها الله سبحانه وتعالى لرفع إثم الافطار ليوم أو أكثر في شهر رمضان المبارك والتوبة إلى الله وبهذه الكفارة يبرئ المسلم أمام ربه، وفيما يأتي سنقدم لكم كفارة افطار يوم في رمضان.


كفارة افطار يوم في رمضان:

كفارة افطار يوم في رمضان
كفارة افطار يوم في رمضان

إن الكفارة تجب على كل فرد مسلم وعاقل وقادر ولم يقم بصيام يوم أو أكثر من شهر رمضان المبارك وعنده عذر شرعي لذلك، لأن الامتناع عن الصيام دون عذر شرعي يودي بالمسلم إلى التهلكة، وإذا كان هذا المسلم يعيش معال لدى ولي أمره، فعلى ولي الأمر أن يدفع الكفارة عنه.

وقد ذكر الله سبحانه وتعالى كفارة افطار يوم في رمضان في قوله تعالى: “فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ”.

اقرا أيضا: فوائد سورة العصر الروحانية وفضلها


مخالفات صيام رمضان التي تستوجب الكفارة:

إن الجماع من المخالفات التي يقوم بها المسلم الصائم أثناء صيامه في شهر رمضان المبارك وهذه المخالفة فقط التي تستوجب كفارة افطار يوم في رمضان، ولا يهم إطلاقاً كيف كان هذا الجماع، وهذا ما يؤكد عليه علماء المذهب الشافعي والحنبلي.

أما فقهاء المذهب الحنفي والمالكي يعتبرون أنه بالإضافة إلى اعتبار الجماع مخالفة، إلا أن الأكل والشرب وإفطار يوم متعمداً خلال شهر رمضان أيضاً يعتبر من المخالفات التي تنتهك صيام شهر رمضان وتنطبق الكفارة عليه.

اقرأ أيضًا: صفات الرسول الجسدية وصفات وجهه عليه الصلاة والسلام


نص كفارة افطار يوم في رمضان:

نص كفارة افطار يوم في رمضان
نص كفارة افطار يوم في رمضان

تعتمد كفارة افطار يوم في رمضان على النص القانوني التالي حيث جاء في حديث عن أبي هريرة قال:

{ بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاءه رجل. فقال: يا رسول الله، هلكت. قال: ما أهلكك؟ قال: وقعت على امرأتي، وأنا صائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل تجد رقبة تعتقها؟ قال: لا. قال: فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا. قال: فهل تجد إطعام ستين مسكينا؟

قال: لا. قال: فمكث النبي صلى الله عليه وسلم فبينا نحن على ذلك أتي النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر والعرق: المكتل- قال: أين السائل؟ قال: أنا. قال: خذ هذا، فتصدق به. فقال الرجل: على أفقر مني: يا رسول الله؟ فو الله ما بين لابتيها -يريد الحرتين- أهل بيت أفقر من أهل بيتي. فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت أنيابه. ثم قال: أطعمه أهلك}.


أشكال كفارة افطار يوم في رمضان:

إن كفارة افطار يوم في رمضان تجب على أفطر يوم من أيام شهر رمضان المبارك دون عذر شرعي، أما الفدية فهي تدفع عند عدم القدرة على صيام يوم أو أكثر من شهر رمضان المبارك ولكن بسبب عذر شرعي كالمرض وغيره، وقد تعددت اشكال كفارة افطار يوم في رمضان وهي كما يلي:

الكفارة الأولى:

إن كفارة افطار يوم في رمضان هي عتق عبد مسلم (تحرير رقبة)، إن كانت لديه القدرة المالية على تحرير عبد مسلم، وإن لم يستطع لسبب مادي أو عدم تمكنه من العثور على عبد مسلم فعليه بالكفارة الثانية.

الكفارة الثانية:

صيام شهرين متتابعين دون توقف عن تفويت صيام يوم عمداً هي كفارة افطار يوم في رمضان، وإذا أفطر عمداً فعليه أن يبدأ صيام الشهرين مرة.

وبالنسبة للمرأة الحائض فإن صومها المتتالي ينتهي منذ بداية الحيض ويبدأ من اليوم الأول بعد انتهاء الحيض، ويستمر صيامها لشهرين قمريين متتاليين اي ٥٨ يوماً بغض النظر عن عدد مرات حيضها خلال كفارة صيامها.

إذا ادعت المرأة أن زوجها قام بإجبارها على الجماع رغماً عنها في يوم صيام خلال شهر رمضان، ولم تكن مشاركتها طواعية، فلا تلزم بالكفارة. وفي حال كانت المرأة صائمة، وجامعت، ثم حاضت، فعليها دفع الكفارة لأنها خالفت عند صيامها.

الكفارة الثالثة:

إن كفارة افطار يوم في رمضان الثالثة هي إطعام 60 فقيراً، فمن لم يتمكن من تحرير عبد مسلم أو صيام شهرين متتاليين لعذر حقيقي شرعي، عليه إطعام ستون فقيراً عن كل يوم يفطره في شهر رمضان دون عذر.

يمكن للتائب أن يطعم شخص محتاج ٦٠ وجبة، أو أن يقدم لعشرة أشخاص محتاجين وجبات لست مرات لكل واحد منهم، أو طريقة تمكنه من تقديم ٦٠ وجبة كفارة إفطار يوم في رمضان، ومن الممكن أن يدفع قدر هذه الكفارة مالاً لجمعية خيرية تقبل الكفارة ليتم إطعام 60 فقيراً عن طريقها.

ومن الممكن إعطاء الفقير ٦٠ صاع من المواد الغذائية التي تخزن بدون ثلاجة كالأرز والقمح وغيرها، وقد حددت هذه الكمية في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم بأربع حفنات مزدوجة من الحبوب.

وبالإضافة إلى كفارة افطار يوم في رمضان فقد شرع الله سبحانه وتعالى كفارة اليمين وذلك أيضاً لمساعدة الفقراء بدون أي فضل للأغنياء عليهم، فقال سبحانه وتعالى: “لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.


قدمنا لكم في مقالنا السابق كفارة افطار يوم في رمضان، فالكفارة تعتبر نموذجاً اجتماعياً عملياً فرضه الإسلام لمساعدة المسلمين بعضهم بعضاً، ولتكون التوبة ورفع الإثم عوناً ومساعدة للفقراء، فيجني منها المسلم الأجر والثواب ويحظى منها الفقراء بالغذاء والعيش الكريم بلا إحساس بالقلة.