فضل سورة الليل

فوائد سورة الليل الروحانية وفضلها ومعجزاتها

اسلاميات

فوائد سورة الليل الروحانية عديدة، وكثير منا يسعى دومًا لقراءة هذه السورة التي تتحدث عن سعي الإنسان في هذه الدنيا ومصيره في الآخرة، ويدخل في فضل سورة الليل ما رود في الأحاديث النبويّة الشريفة، حيث روى أبو أمامة الباهليّ عن الرسول الكريم -صلّى الله عليه وسلّم-: (اقرؤوا القرآنَ؛ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعاً لأصحابِه)، وفي مقالنا الآتي سنذكر فوائد سورة الليل الروحانية.


فوائد سورة الليل الروحانية:

فوائد سورة الليل الروحانية
فوائد سورة الليل الروحانية

لسورة الليل العديد من الفوائد الروحانية التي يمكن للمسلم أن يستنبطها من سورة الليل؛ ليطبقها في حياته العملية، ومن فوائد سورة الليل الروحانية ما يأتي:

  • يدرك المسلم بأن الجزاء سيكون من جنس العمل، الأمر الذي يدفعه الى العمل في الدار الدنيا؛ لينال الخير في الآخرة.
  • من فوائد سورة الليل الروحانية أن المسلم يدرك بأن أعمال الناس، منها ما هو جيد ومنها ما هو سيئ، فيدرك الشيخ أو الداعية أن الدور الذي يقوم به متوقف على الدعوة والتذكير، فلا يهلك نفسه ويشغلها ليستجيب الناس لهدايته، فالهداية تكون من الله تعالى وحده.
  • الإدراك بأن على المسلم أن يكثر من العطاء، سواء أكان هذا العطاء مادي أم معنوي، وتعتبر من فوائد سورة الليل الروحانية.
  • ومن فوائد سورة الليل الروحانية إدراك المسلم بأن التيسير الدنيوي في حياته، ما هو إلا ثواب وجزاء من الله سبحانه وتعالى على الإحسان للآخرين، الأمر الذي يدفع المسلم للإحسان بشكل أكبر، ليقينه بأن جزاؤه في الحياة الآخرة سيكون أضعاف جزائه الدنيوي.
  • إدراك المسلم بأن الاعتداد بما لديه من مال وسلطان وجاه ما هو إلا باب من أبواب التسبب في غضب الله تعالى على المسلم، والتمهيل من الله تعالى في كل الأمور، فليس على المسلم أن يغتر بالأمور الزائلة، وهذه من فوائد سورة الليل الروحانية.
  • من فوائد سورة الليل الروحانية إدراك المسلم بأن المال يجب أن يكون إنفاقه في اوجه الخير، وخالصا في سبيل الله وحده، وأن يتحرى المسلم نواياه في كل آنٍ وحين، لئلا يقع المسلم في خبايا الرياء، ولئلا يظن المسلم أنه يحسن صنعا.
  • يجب على المسلم إعطاء المال للمحتاجين وإخراج الزكاة من أمواله وهذا سبب في زيادة ماله وتطهيره، وبالتَّالي حصوله على الأجر من الله تعالى.

اقرأ أيضًا: علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب


فضل سورة الليل:

فضل سورة الليل
فضل سورة الليل

قال الرسول صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في فوائد سورة الليل الروحانية: «من قرأ هذه السورة أعطاه اللّه تعالى حتّى يرضى، وأزال عنه العسر، ويسّر له اليسر، وأغناه من فضله، ومن قرأها قبل أن ينام خمس عشرة مرّة، لم ير في منامه إلّا ما يحبّ من الخير، ولا يرى في منامه سوءا، ومن صلّى بها في العشاء الآخرة كأنّما صلّى بربع القرآن، وقبلت صلاته».

قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم في فوائد سورة الليل الروحانية: «من أدمن قراءتها أعطاه اللّه مناه حتّى يرضى، وزال عنه العسر، وسهّل اللّه له اليسر، ومن قرأها عند النوم عشرين مرّة، لم ير في منامه إلا خيرا، ولم ير سوءا أبدا، ومن صلّى بها العشاء الآخرة فكأنّما قرأ القرآن كله، وتقبل صلاته”. وفي فوائد سورة الليل الروحانية قال الامام الصادق عليه السّلام : «من قرأها خمس عشرة مرّة، لم ير ما يكره، ونام بخير، وآمنه اللّه تعالى، ومن قرأها في أذن مغشيّ عليه أو مصروع، أفاق من ساعته».


فوائد سورة الليل ومعجزاتها:

عن عبد الله بن مسعود -رضيَ الله عنه- قال رسول الله -صلّى الله عيه وسلّم-: (منْ قرأَ حرفاً من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ آلم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ)، وهناك بعض العبر المستفادة من سورة الليل وسنذكرها فيما يأتي:

خلق الله اللّيل قبل:

ولهذا أقسم الله بالليل قبل النهار في السورة، كما ابتدأ الله سبحانه وتعالى القسم بالذكر قبل الأنثى لأنّ سيدنا آدم -عليه السّلام- خُلق قبل حوّاء، فكان هذا الترتيب بينها في آيات السورة كما هو في خلقها.

الأخذ بالأسباب:

وهذا من أجل الوصول إلى النتائج، فالإنسان الذي يريد الجنة عليه بالأخذ بأسباب الظفر بها واجتناب ما يؤدي به إلى النار.

التمسك بمتاع الدنيا الزائل:

أن الإنسان يتمسّك بالمال طوال حياته ويسعى للحصول على هذا المال، ولكن هذا المال أول ما يتركه الإنسان خلفه ويُبقيه عند موته فلا يقدم له أي نفعاً. اقرأ أيضًا: أحاديث عن الصدق والكذب وردت في السنة النبوية الشريفة

الصحابي أبو بكر الصديق:

نزلت هذه السورة في الصحابي أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-، حيث كان يقوم بشراء العبيد من قريش، فقريش كانت تعذّبهم وهو يُعتقهم، قال سبحانه وتعالى-: (وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى* الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى* وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى* إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى*وَلَسَوْفَ يَرْضَى).

تعتبر سورة الليل من أسباب السعادة:

حيث نصّت آيات سورة الليل على الأسباب التي تحقق سعادة العباد، وهذه الأسباب هي القيام بما أمر به الله تعالى واجتناب ما نهى عنه، وتصديق الوحي، قال سبحانه وتعالى: (فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى* وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى).

قدرة الله سبحانه وتعالى:

إن الله -سبحانه وتعالى- هو خالق هذا الكون، فمنه البداية، وإليه الرجوع يوم الحساب، وسيحاسب العباد ويجازيهم على أعمالهم، قال -تعالى-: (وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى).


في نهاية مقالنا عن فوائد سورة الليل الروحانية توجد بعض المراجع التي تقول إنه لم يرد في فضل سورة اللّيل اي شيء صحيح من الأحاديث النّبويّة الشريفة، وقيل ان مَن قرأ سورة اللّيل يحسن الله إليه، ويسر أمره عليه، ومنع عنه العسر، ورضي عنه.