ختم القرآن الكريم

أفضل 3 طرق لختم القرآن الكريم في شهر رمضان 

اسلاميات

نعيش في هذا الوقت أياماً مباركة مليئة بالرحمة والمغفرة، نسعى إلى استغلالها بشتى الطرق من خلال فعل الخير والعبادة والتقرب من الله عز وجل، حيث يسعى الكثير من الناس إلى ختم القرآن الكريم خلال أيام شهر رمضان المبارك لكسب رضا الله تعالى

فإذا كنت ترغب في التعرف على أفضل وأسهل الطرق التي تساعدك على أن تختم القرآن الكريم بسهولة وبعدد المرات التي ترغب فيها، فإن هذا المقال سوف يقدم لك جميع المعلومات التي تحتاجها. 

حيث إن غالبية الناس في هذا الشهر تسعى بجهد لتختم القرآن الكريم، ولكنها قد تفشل في النهاية من تحقيق هدفها بسبب عم إدراكها الوقت وطريقة المناسبة للقراءة القرآن. 

لذا، سوف نحدثكم بهذا المقال من مساحة وعي عن أفضل 3 طرق لختم القرآن الكريم في شهر رمضان .

ما هي أفضل الأوقات لقراءة القرأن في رمضان؟

يوجد هنالك ثلاثة أوقاتٍ تعتبر هي الأفضل والأنسب لكي تغتنمها في قراءة القرآن الكريم خلال أيام شهر رمضان، وإن هذه الأوقات هي:

  • بعد صلاة الفجر

يوجد هناك العديد من الأدلة التي ذكرت في القرآن، وأيضاً على لسان النبي عليه الصلاة والسلام التي تتحدث عن فضل قراءة القرآن بعد صلاة الفجر في أيام شهر رمضان المبارك. 

  • الثلث الأخير من الليل

وأيضاً هذا تعتبر الوقت مباركاً، ويعد من أفضل أوقات اليوم الذي قد تحدث عن فضله الكثير من الصحابة والرسل. لذا، قم باستغلال الثلث الأخير من الليل يومياً في قراءة القرآن الكريم وخاصة بأيام شهر رمضان. 

  • وقت الفجر

ندرك جميعاً بأن الفجر هو من أفضل الأوقات خلال اليوم سواء كان هذا في رمضان أو غيره، حيث تتنزل الرحمات والأرزاق على البشر في هذا الوقت، وإننا نعلم جميعاً بأن وقت الفجر هو الوقت الأفضل لقراءة القرآن، والعبادة.

شهر رمضان

 

أسهل الطرق لختم القرآن الكريم

  •  الطريقة الأسهل لختم القرآن الكريم مرة واحدة 

أولاً عليك أن تلتزم وتقوي إرادتك وتنظم وقتك، حيث إن عدد صفحات القرآن هي ٦٠٠ صفحة، فإذا قمت في قراءة ٤ صفحات يومياً بعد كل صلاة أي ٢٠ صفحة في اليوم، وهذا يعني جزءً واحداً كل يوم من أيام هذا الشهر، فإنك بالتالي سوف تصل إلى نهاية رمضان وأنت قادرٌ على ختم القرآن الكريم مرة واحدة. 

اقرأ أيضا: العادات الغذائية الصحية في شهر رمضان

  •  الطريقة الصحيحة لختم القرآن الكريم مرتين 

أما من يريد أن يختم القرأن مرتين خلال شهر رمضان، فيجب عليه أن يقرأ أضعاف الصفحات التي ذكرتها سابقاً، أي ما يعادل جزئين خلال اليوم الواحد، وبالتالي سوف يتمكن من ختمة القرأن الكريم مرتين في الشهر. 

  • طريقة ختمة القرآن ثلاث مرات في الشهر

وفي حال قد كنت ترغب بأن تختم القرآن ثلاث مرات في الشهر، فأنه يجب عليك أن تقرأ كل عشر أيام ختمة كاملة، وذلك من خلال قراءة ٣ أجزاء يومياً بمعدل ١٢ صفحة بعد كل فريضة.

وبالتأكيد إن قدرتك على ختمة القرآن الكريم تتعلق بصورة أساسية في عزيمتك وإصرارك على أداء هذا الأمر في أيام هذة الشهر الكريم الذي يسعى ناس إلى استغلال كل دقيقة منه في عبادة الله تعالى.

 

إلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن الطرق السهلة لختم القرآن الكريم في رمضان بحسب عدد المرات التي ترغب بها.

قبل أي شيء عليك أن تنوي على فعل هذا الأمر وأن تتمسك بالعزيمة والإرادة.