فوائد سورة العصر الروحانية وفضلها

فوائد سورة العصر الروحانية وفضلها

اسلاميات

فوائد سورة العصر الروحانية يجب أن يفقها المسلمون جيداً، وعليهم التعمق في فوائدها العديدة للروح والبدن، وهي من السور المكية والتي تزين مكارم الإيمان بالله سبحانه وتعالى والتي تحث المسلمين على العمل الصالح قولا وفعلاً، ولمعرفة فوائد سورة العصر الروحانية تابع معنا مقالنا الآتي.


فوائد سورة العصر الروحانية:

فوائد سورة العصر الروحانية
فوائد سورة العصر الروحانية

إن لجميع سور القرآن الكريم فوائد عظيم سواء للروح أو للبدن على حد سواء، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالرقية الشرعية وهذا يظهر في قول الله سبحانه وتعالى: ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين). وتتلخص فوائد سورة العصر الروحانية فيما يأتي:

(الآية1):

إن الوقت له قدره عند الله سبحانه وتعالى، حيث لا يجب على الإنسان أن يتوقف كثيراً عند أحداث الماضي، فلقد أقسم الله سبحانه وتعالى بالعصر، والعصر يعني الدهر أي الزمن، ويجب ان يستفاد من الحرص على وقته بدرجة كبيرة فهو يمثل عمر الإنسان وهو أغلى ما يملكه الإنسان ويجب عدم إضاعة هذا الوقت فيما لا يفيد الإنسان. لكن ليس هناك مجال للندم كثيراً على ما فات الإنسان من فرص وما ضاع منه من حسنات.

(آية 2):

إن الإنسان لفي خسر، وهذه العبارة من المعاني العظيمة التي جاءت بعد قسم الله بالزمن والدهر. حيث وجب على الإنسان المسلم أن يدرك أنه في خسران والا يغتر بالحياة الدنيا. ويجب عليه ألا يأخذه الغرور والتكبر بالدنيا حتى ولو أتاه الله مال قارون، ويجب عليه ألا يسعى وراء الدنيا ملهوفاً.

حيث ورد في الحديث الشريف أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال (من كانت الدنيا همه فرق الله عليه أمره، وجعل فقره بين عينيه. ولم يأته من الدنيا إلا ما كتب الله له، ومن كانت الآخرة همه، جمع الله له أمره. وجعل غناه في قلبه، وأتته الدنيا وهي راغمة).

(الآية 3):

في نهاية سورة العصر الكريمة، وفي آخر آية منها، جاء التطمين الإلهي. الذين اصطفاهم الله بالاستثناء من الخسران والضياع، المقصود بهم ليس فقط الذين آمنوا، وإنما الذين عملوا الصالحات والخير وامروا بالمعروف، بالإضافة إلى الذين تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر على الأذى والمكروه. فيجب على الإنسان أن يؤمن بالله تعالى ويعمل الخير والعمل الصالح ويأمر به قدر ما استطاع هو وإخوانه في الإسلام وأن يصبروا على الأذى الذي قد يلحق بهم نتيجة ذلك.

اقرأ أيضًا: علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب


فضل سورة العصر وترتيبها:

فضل سورة العصر وترتيبها
فضل سورة العصر

تعد سورة العصر من سور القرآن الكريم القصير، وترتيبها في القرآن الكريم هو المئة والثلاثة من بين سور القرآن الكريم، وعدد آياتها هي ثلاث آيات، ولقد ذكر عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في فوائد سورة العصر الروحانية أنه قال: ( أيها الناس إنه قد بلغني أنكم تخافون عليَّ الموت كأنه استنكار منكم للموت، وما تنكرون من موت نبيكم؟ ألم أُنْعَ إليكم، وتنعى إليكم أنفسكم؟ هل خلد نبي قبلي فيمن بعث فأخلد فيكم؟ ألا إني لاحق بربي وإنكم لاحقون به، وإني أوصيكم بالمهاجرين الأولين خيراً.

وأوصي المهاجرين فيما بينهم. فإن الله عز وجل قال: والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.

اقرأ أيضًا: فوائد سورة الليل الروحانية وفضلها ومعجزاتها


فوائد سورة العصر التي ذكرها الإمام الشافعي:

من فوائد سورة العصر الروحانية التي جاء على ذكرها الإمام الشافعي في سورة العصر ” إنها سورة، لو لم ينزل إلى الناس إلا هي لكفتهم”. وقال في سورة العصر أيضا: ” لو تدبر الناس هذه السورة لوسعتهم”. سورة العصر عند الافتراق كان من هدي الصحابة:

  • في فوائد سورة العصر الروحانية روي عن أبي مدينة الدارمي قال (كان الرجلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم. إذا التقيا لم يتفرقا، حتى يقرأ أحدهما على الآخر: والعصر إن الإنسان لفي خسر“. ثم يقوم أحدهما بالسلام على الآخر.
  • وقال الإمام الشوكاني (رحمه الله تعالى) عن فعل أصحاب النبي لذلك: “ولعل الحامل لهم “أي أصحاب النبي” على فعل ذلك. هو ما شملته سورة العصر المباركة من التواصي بالحق وبالصبر على الحق، وذلك بعد الحكم على الإنسان أنه في خسر. وذلك بصياغة التأكيد “إن الإنسان“. وكأن كل واحد من هؤلاء المتلاقين يقول لصاحبه: أنا وأنت وكافة الجنس البشري خاسرين إلا أن اذا تخلصنا من هذه البلية بالإيمان والاعمال الصالحة قولا وفعلاً والتواصي بالحق والتواصي بالصبر.

فوائد سورة العصر الروحانية الأخرى:

بالرغم من أن سورة العصر من السور القصيرة إلا أنها تحتوي على معاني ودروس وفوائد عديدة، ومنها ما يأتي:

  • إن من فوائد سورة العصر الروحانية الإيمان بما أمره الله سبحانه وتعالى به لا يكون بدون علم، لكن يعد العلم فرع عن الإيمان ولا يكتمل الإيمان إلا بالعلم.
  • العمل الصالح من فوائد سورة العصر الروحانية حيث يشمل العمل الصالح الأعمال الظاهرة والأعمال الباطنة كلاهما، فهذا كله متعلق بحقوق الله سبحانه وتعالى، وحقوق عباده الواجبة والمستحبة.
  • يعتبر التواصي بالصبر على طاعة الله وعلى أقداره المؤلمة من فوائد سورة العصر الروحانية، بالإضافة إلى ان الصبر على الاعراض عن المعصية، من واجبات ولوازم الإيمان، إضافة إلى أنها من علامات الإخوة الحسنة والصالحة بين المسلمين.

في نهاية مقالنا فوائد سورة العصر الروحانية نأمل أن نكون قدمنا إلى نبذة مقتضبة عما قاله العلماء والفقهاء عن فوائد سورة العصر الروحانية فبرغم قصرها جمعت الكثير من العلوم والفوائد، والتي يوجد فيها من الأسرار ما يصعب حصره في مقال.