علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب

علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب

اسلاميات

علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب من الأمور التي يبحث عنها المسلمون لمعرفة اقتراب الساعة، وهي الإشارات التي تسبق قيام الساعة وهي أبعد من علامات الساعة الكبرى، نقدم لكم من خلال مساحة وعي علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب.


علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب:

علامات يوم القيامة هي الإشارات التي تحدث قبل قيام الساعة، وتقسم علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب إلى أقسام منها ما يأتي:

  • علامات يوم القيامة الصغرى التي ظهرت وانقضت.
  • علامات يوم القيامة الصغرى التي ظهرت ولم تنقضِ.

علامات يوم القيامة الصغرى التي ظهرت وانقضت:

علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب
علامات يوم القيامة الصغرى التي ظهرت وانقضت

تعني العلامات التي حدثت وانتهى حدوثها وعلامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب التي ظهرت وانقضت كما يأتي:

بعثة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وموته:

فقد كان بُعث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، دليل على اقتراب يوم القيامة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةُ كَهَاتَيْنِ، وَيَقْرُنُ بيْنَ إصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ، وَالْوُسْطَى)، وفي موت الرسول صلى الله عليه وسلم دليل على اقتراب يوم القيامة فقد قال: (اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي).

معجزة انشقاق القمر في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم:

فقد كان انشقاق القمر معجزة لم يشهد لها مثيل، واعتبر ذلك من علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب، وقد ذُكر ذلك في القرآن الكريم في قول سبحانه وتعالى-: (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ).

فتح بيت المقدس:

يعتبر فتح بيت المقدس من علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب، فقد قال عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه: (أَتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ تَبُوكَ وهو في قُبَّةٍ مِن أَدَمٍ، فَقالَ: اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي، ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ المَقْدِسِ).

نار عظيمة تخرج من أرض الحجاز:

تعتبر من علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تَخْرُجَ نارٌ مِن أرْضِ الحِجازِ تُضِيءُ أعْناقَ الإبِلِ ببُصْرَى).

ولادة الأمَة ربّتها:

جاء جبريل عليه السلام إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بهيئة رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر فجلس عند الرسول صلى الله عليه وسلم وسأله إلى أن قال: (فأخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ، قالَ: ما المَسْؤُولُ عَنْها بأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ قالَ: فأخْبِرْنِي عن أمارَتِها، قالَ: أنْ تَلِدَ الأمَةُ رَبَّتَها).

اقرأ أيضًا: احاديث نبوية عن الصدق وآيات من القرآن الكريم


علامات يوم القيامة الصغرى التي ظهرت ولم تنقضِ:

علامات يوم القيامة الصغرى التي ظهرت ولم تنقضِ
علامات يوم القيامة الصغرى التي ظهرت ولم تنقضِ

الاستغناء عن الصدقة:

حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ المَالُ، فَيَفِيضَ حتَّى يُهِمَّ رَبَّ المَالِ مَن يَقْبَلُ صَدَقَتَهُ، وحتَّى يَعْرِضَهُ، فَيَقُولَ الذي يَعْرِضُهُ عليه: لا أَرَبَ لِي)، وهي من علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب.

الفتن:

لقد حذّر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين من الفتن التي ستظهر فيهم، وحث المسلمين إلى الالتزام بالجماعة والإيمان بالله، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (بَادِرُوا بالأعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ المُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ دِينَهُ بعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا).

الأمن:

من علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب انتشار الأمن فقد قال عدي ابن حاتم الطائي: (بيْنَا أنَا عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذْ أتَاهُ رَجُلٌ فَشَكَا إلَيْهِ الفَاقَةَ، ثُمَّ أتَاهُ آخَرُ فَشَكَا إلَيْهِ قَطْعَ السَّبِيلِ، فَقَالَ: يا عَدِيُّ، هلْ رَأَيْتَ الحِيرَةَ؟ قُلتُ: لَمْ أرَهَا، وقدْ أُنْبِئْتُ عَنْهَا، قَالَ فإنْ طَالَتْ بكَ حَيَاةٌ، لَتَرَيَنَّ الظَّعِينَةَ تَرْتَحِلُ مِنَ الحِيرَةِ، حتَّى تَطُوفَ بالكَعْبَةِ لا تَخَافُ أحَدًا إلَّا اللَّهَ). الأمانة: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: (فَإِذَا ضُيِّعَتِ الأمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ، قالَ: كيفَ إضَاعَتُهَا؟ قالَ: إذَا وُسِّدَ الأمْرُ إلى غيرِ أهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ).

الزنا:

قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (مِن أَشْرَاطِ السَّاعَةِ، -ذكر منها- وَيَظْهَرَ الزِّنَا) وهو من علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب.

انتشار الربا:

من علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب انتشار الربا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَيَأْتِيَنَّ علَى النَّاسِ زَمانٌ، لا يُبالِي المَرْءُ بما أخَذَ المالَ، أمِنْ حَلالٍ أمْ مِن حَرامٍ).

كثرة شرب الخمر واستحلالها:

تسمى بالمشروبات الروحية، حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (يشرَبُ ناسٌ مِن أمَّتي الخمرَ يُسمُّونَها بغيرِ اسمِها).

البنيان:

وقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: (وإذا تَطاوَلَ رِعاءُ البَهْمِ في البُنْيانِ، فَذاكَ مِن أشْراطِها)،وهي من علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب.

كثرة القتل:

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَكْثُرَ الهَرْجُ قالوا: وما الهَرْجُ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: القَتْلُ القَتْلُ)، وهي من علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب.

رفع العلم وانتشار الجهل:

إذ يقول النبي صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ لَأَيّامًا، يَنْزِلُ فيها الجَهْلُ، ويُرْفَعُ فيها العِلْمُ).

شهادة الزور وكتمان الحق:

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم-: (إنَّ بين يدي الساعةِ تسليمَ الخاصَّةِ وفُشُوَ التجارةِ ، حتى تعينَ المرأةُ زوجَها على التجارةِ وقطعَ الأرحامِ وشهادةَ الزورِ وكتمانَ شهادةِ الحقِّ وظهورَ القلمِ)، وتعتبر من علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب.

المساجد والتباهي:

إن المساجد اماكن العبادة ويجب أن تتسم بالبساطة يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تقوم الساعة حتى يتبًاهى الناس في المساجد).

رفض السنّة:

من علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يوشِكُ أنْ يقعُدَ الرجلُ مُتَّكِئًا على أَرِيكَتِهِ ، يُحَدِّثُ بحديثٍ مِنْ حديثي ، فيقولُ : بينَنَا وبينَكُمْ كتابُ اللهِ ، فما وجدْنا فيه مِنْ حلالٍ اسْتَحْلَلْناهُ، وما وجدَنا فيه مِنْ حرامٍ حرَّمْناهُ، ألَا وإِنَّ ما حرَّمَ رسولُ اللهِ مثلَ ما حرَّمَ اللهُ).

الظالمين الذين يضربون الناس بالسياط:

يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إنْ طالَتْ بكَ مُدَّةٌ، أوْشَكْتَ أنْ تَرَى قَوْمًا يَغْدُونَ في سَخَطِ اللهِ، ويَرُوحُونَ في لَعْنَتِهِ، في أيْدِيهِمْ مِثْلُ أذْنابِ البَقَرِ.).

اقرأ أيضًا: دعاء للامتحان الصعب ( أدعية لتسهيل الاختبارات).

الكاسيات العاريات:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صِنْفانِ مِن أهْلِ النَّارِ لَمْ أرَهُما، قَوْمٌ معهُمْ سِياطٌ كَأَذْنابِ البَقَرِ يَضْرِبُونَ بها النَّاسَ، ونِساءٌ كاسِياتٌ عارِياتٌ مُمِيلاتٌ مائِلاتٌ، رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائِلَةِ، لا يَدْخُلْنَ الجَنَّةَ، ولا يَجِدْنَ رِيحَها، وإنَّ رِيحَها لَيُوجَدُ مِن مَسِيرَةِ كَذا وكَذا.).

الكذب:

يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ كَذَّابِينَ فاحْذَرُوهُمْ)، وهي من علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب كما وردت.

التجارة:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بين يدَي الساعةِ تسليمُ الخاصَّةِ وفشوُ التجارةِ حتى تعينَ المرأةُ زوجَها على التجارةِ)، وتعد من علامات يوم القيامة الصغرى.

قطع الأرحام:

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ( إنّ بين يدي الساعةِ تسليمَ الخاصَّةِ -وذكر منها- وقطعَ الأرحامِ)، وهي من علامات يوم القيامة الصغرى.

اختلال المقاييس:

قال الرسول عليه الصلاة والسلام: (تأتي على النَّاسِ سَنواتٌ خدَّاعاتٌ يُصدَّقُ فيها الكاذبُ، ويُكَذَّبُ فيها الصَّادقُ، ويؤتَمنُ فيها الخائنُ ويخوَّنُ فيها الأمينُ، وينطِقُ الرُّوَيْبضة قيلَ: يا رسولَ اللَّهِ وما الرُّوَيْبضةُ ؟ قالَ: الرَّجلُ التَّافِهُ يتَكَلَّمُ في أمرِ العامَّةِ) وبهذا وردت الكثير من العلامات في الكتب الإسلامية.


ذكرنا لكم علامات يوم القيامة الصغرى بالترتيب، وليوم القيامة علامات صغرى منها حدثت وانقضت ومنها مستمرة حتى الآن ومنها لم يظهر بعد، بالإضافة إلى علامات يوم القيامة الكبرى التي أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بها ولكن لم يحدد ترتيبها ولا توقيتها.