تجربتي مع التقويم المتحرك

تجربتي مع التقويم المتحرك

الصحة والتغذية

يعتبر تقويم الأسنان orthodontics في وقتنا الحالي من أبرز الطرق المثالية المتبعة للحصول على مظهر متناسق للأسنان والذي ينعكس إيجاباً على مظهر الوجه بالكامل فإنه يمنح الوجه إطلالة جذابة، إضافة إلى ذلك يقدم جملة من الفوائد للأسنان لتجنب عدة أضرار لا يمكن التخلص منها بسهولة، لذا سأطلعك عزيزي القارئ في هذا المقال على تجربتي مع التقويم المتحرك من خلال معلومات متعددة حول ما هو التقويم المتحرك وما هي أنواعه ومتى يجب تركيبه.

تجربتي مع التقويم المتحرك

تتعرض الأسنان لأضرار مختلفة تبعاً لدرجتها ونوع هذا الضرر وأسبابه المتعددة، ولكن بحسب تجربتي مع التقويم المتحرك أؤكد لك أنها تجربة مليئة بالمصاعب لأنّ الأسنان teeth تتعرض للألم بشكل كبير ومن الضروري عدم إهمالها أبداً، خصوصاً عند ملاحظة أي مشكلة في الأسنان.

 ومن الجدير بالذكر أن التقويم المتحرك هو أحد أنواع تقويم الأسنان الذي يعتبر طريقة علاجية فعالة لعلاج بعض مشاكل الأسنان والعمل على تناسق الأسنان لتبدو بمظهر جذاب ومثالي. 

ثم إن تجربتي كانت بدايةً أنني عانيت من آلام ومشاكل مختلفة في الأسنان وبعد إجراء الفحوصات اللازمة عند طبيب الأسنان تبين ضرورة وضع التقويم المتحرك؛ نتيجةً لذلك سأعرفكم على كلّ المعلومات المتعلقة بتقويم الأسنان المتحرك والحالات التي تستلزم تركيبه

اقرأ أيضًا: شروط تركيب تقويم الأسنان 

تقويم الاسنان المتحرك

عندما سمعت بمصطلح التقويم المتحرك للمرة الأولى تساءلت كثيراً ما فائدته للأسنان وما الحالات التي يجب تركيب تقويم الاسنان المتحرك فيها، لكن من خلال تجربتي مع التقويم المتحرك تعرفت على كل ما يتعلق به وكيف نستفيد من طريقة العلاج هذه للحصول على أسنان متناسقة. 

كما يعتبر التقويم المتحرك شريط من المعدن يتم تركيبه ثم تثبيته على الفك العلوي من الفم، وهذا المعدن لا يصدأ، ويأخذ الشريط المعدني للتقويم المتحرك شكل التقوس المناسب واللازم لإعادة الأسنان إلى تنظيمها وتركيبتها الصحيحة وإزالة الاعوجاج الحاصل.

بالإضافة إلى ذلك يعمل على تحسين الحالة الصحية للأسنان مما يعطي نتيجة مختلفة بشكل كامل مما يجعل الإنسان بمظهر وصحة أفضل.

اقرأ أيضًا: اضرار تقويم الاسنان وفوائده

أنواع التقويم المتحرك

تجربتي مع التقويم المتحرك
تجربتي مع التقويم المتحرك

ليس للتقويم المتحرك نوع واحد فقط، فقد علمت من تجربتي مع التقويم المتحرك أن له عدة أنواع وتختلف عن بعضها البعض حسب الحالة الصحية للأسنان.

وسأعرفكم على النوعين الأكثر شيوعاً للتقويم المتحرك وهما الأكثر استخداماً لمعالجة حالات الأضرار التي تصيب الأسنان:

  •  النوع الأول: يتمثل التقويم المتحرك في هذا النوع بكونه عبارة عن دعامة مصنوعة من البلاستيك تعمل على تغطية الأسنان بالكامل، وتستخدم من قبل الأشخاص الذين أعمارهم أقل من عشرين عاماً حيث يمكن أن يستخدمها الإنسان منذ بداية تركيبه لها وحتى يبلغ العشرين من العمر، ولا يتم استعمال هذا النوع إلا مساء ولمدة لا تزيد عن 12 ساعة.
  •  النوع الثاني: يكون التقويم المتحرك هنا عبارة عن جهاز من السلك المعدني الذي يأخذ شكل قوس بحيث يتم تركيبه وتثبيته بطريقة معينة على الأسنان الأمامية الموجودة في الفك السفلي والعلوي من أجل العمل على تثبيتها وإزالة اعوجاجها وتنظيمها لتأخذ شكلاً مستقراً.

اقرأ أيضًا: مدة تقويم الأسنان ونصائح لاجتياز هذه الفترة بنجاح

مراحل التقويم المتحرك

لا شكّ أنكم ترغبون بمعرفة المراحل التي تمر بها عملية تركيب تقويم الاسنان المتحرك لأنني خضت العلاج سأعرفكم بمراحلها الكاملة بسبب تجربتي مع التقويم المتحرك والتي تمت على عدة مراحل وهي:

  •  تتم المعاينة الكاملة والدقيقة لحالة أسنانك من خلال إجراء صور الأشعة السينية التي توضح وضعية الأسنان في الفكين السفلي والعلوي.
  • بعد المعاينة الدقيقة يقوم الطبيب بناء على النتائج بصنع قوالب مشابهة لوضعية أسنانك.
  • ترتدي بعد ذلك التقويم الشفاف المتحرك في الفكين العلوي والسفلي وبشكل يومي لمدة تتراوح بين الأسبوع إلى ثلاثة أسابيع وطوال اليوم باستثناء أوقات تنظيف الأسنان وتناول الطعام.
  •  بعد مرور المدة المذكورة يتم تبديل التقويم بتقويم آخر جديد ومن الجدير بالذكر أنك قد تبقى في حاجة إلى هذا التقويم لمدة تصل إلى تسعة أشهر وذلك وفقاً لحالة أسنانك الصحية
  • أثناء فترة العلاج تقوم بزيارة الطبيب بشكل دوري لاستمرار متابعة حالة أسنانك وتطبيق التعديلات المطلوبة وفحص التقويم. وتكون أبرز هذه التعديلات التي يقوم بها الطبيب هي شد الأربطة المستخدمة في تثبيت أسلاك التقويم لأنها تضعف بمرور الوقت.
  •  بعد انقضاء فترة العلاج يعمل الطبيب على إزالة التقويم من خلال إزالة المادة اللاصقة لسحب ورفع الدعائم، كما يعمل على قطع الأربطة التي تربط بين الدعائم والأسنان ولكن بشكل يضمن سلامة أسنانك وعدم خدشها.

اقرأ أيضًا: أنواع تقويم الأسنان كل ما تود معرفته عن البريسز

ما هي الحالات التي تستلزم تركيب تقويم الاسنان المتحرك

تجربتي مع التقويم المتحرك
تجربتي مع التقويم المتحرك

كثيراً ما يتساءل الأشخاص ما هي الحالات التي تستدعي العلاج بتركيب تقويم الأسنان المتحرك، ومن خلال تجربتي مع التقويم المتحرك اطلعت على أهم الحالات التي يستلزم فيها تركيب تقويم الأسنان orthodontics المتحرك لمعالجة الحالة وإعادة الأسنان إلى تركيبتها الصحيحة. ومن أهم هذه الحالات:

  1. بروز الأسنان العلوية الأمامية.
  2. وجود تداخل بين الأسنان السفلية والعلوية.
  3. تزاحم عدد كبير من الأسنان في مكان معين.
  4. زيادة طول الأنياب عن الحد الطبيعي.
  5. نقص في عدد الأسنان
  6. وجود أمراض وراثية معينة في الأسنان أو الفك.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى الختام، أتمنى أن تكون تجربتي مع التقويم المتحرك قد افادتك عزيزي القارئ لكي تعرف أكثر عن الحالات التي تستدعي استشارة الطبيب لتركيب التقويم المتحرك، وأنا أنصحك بالعناية بأسنانك وعدم إهمالها عند حدوث أي ضرر أو مشاكل.

2 thoughts on “تجربتي مع التقويم المتحرك

Comments are closed.