تقويم الأسنان للأطفال

تقويم الأسنان للأطفال

الصحة والتغذية

ما هو العمر المناسب للبدء باستخدام تقويم الأسنان للأطفال؟ ما هي أنواعه؟ وكم يمكن أن تكون تكلفته؟ وغيرها من التفاصيل التي يمكن أن نساعدك في معرفتها من خلال قراءة هذا المقال بعناية، فإذا طفلك يعاني من مشكلة في الأسنان، ويحتاج إلى حل جذري فإليك أبرز المعلومات عن تقويم الأسنان للأطفال من مساحة وعي.

ما هو تقويم الأسنان للأطفال

يعد تقويم الأسنان للأطفال أحد المهام التي يقوم بها الأطباء المختصين في ذلك، حيث يتعامل الأطباء بشكل خاص مع الأطفال، يلجؤون عادة لتركيب تقويم الأسنان للحد من مشاكل محاذاة أسنان الأطفال خلال سنواتهم المبكرة من 7 إلى 10 سنوات.

حيث يتلقى اختصاصي تقويم الأسنان orthodontics وأطباء الأسنان المختصين بالأطفال تدريباً خاصاً يمكنهم من التعامل مع مختلف سلوكيات وتصرفات الأطفال، إذ تمكنهم هذه التدريبات من التعامل مع مزاج المرضى الصغار وتشجيعهم أثناء الجراحة في حال الحاجة إلى ذلك.

كما تزداد الحاجة إلى استخدام تقويم الأسنان للأطفال، أثناء المرحلة الانتقالية بين الأسنان اللبنية والأسنان الدائمة، كما يوجد هناك عدة أنواع متوفرة منه، لذلك يجب أن يعرف الآباء الفرق بين كل نوع تقويم وآخر ومعرفة طريقة استخدام كل منها، حتى يتمكنوا من اختيار تقويم الأسنان الأكثر مثالية لأطفالهم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع التقويم المتحرك 

أنواع تقويم الأسنان للأطفال

تقويم الأسنان للأطفال
تقويم الأسنان للأطفال

تتعدد أنواع تقويم الأسنان للأطفال التي يمكن استخدامها، للحصول على ابتسامة مشرقة لطفلك الصغير، نجد منها:

تقويم الأسنان الخزفي

يشكل هذا النوع من التقويم أحد أفضل الخيارات عندما يتعلق الأمر في تقويم الأسنان للأطفال، وذلك لكونه أكثر نعومة ولا يؤثر على ثقة الطفل بنفسه بوصفه شبه مرئي أي لا يظهر بوضوح، فضلاً عن إمكانية استخدامه بألوان مختلفة، كما تضفي هذه الميزة المتعة وزيادة احتمال إقبال الأطفال على ارتدائها.

يشبه هذا النوع من التقويم الأقواس الخزفية، والأقواس المعدنية تماماً إلا أن الأولى مصنوعة من البورسلين والأخرى من الفولاذ مثلاً، إضافةً إلى أن تكلفة الأقواس الخزفية أعلى من الأقواس المعدنية.

اقرأ أيضًا: أسعار تقويم الأسنان 

التقويم اللساني

يفضل بعض الآباء استخدام حلول أكثر تقدماً من الأقواس الخزفية والمعدنية مثل الأقواس اللسانية، كما يتم وضع تقويم الأسنان اللساني على الجانب الخلفي للأسنان ويتم إخفاؤه على الوجه الداخلي لها، وبالتالي لن تزعزع ثقة الطفل بنفسه وبابتسامته في الأماكن العامة. 

كما يوجد هناك بعض الحالات الخاصة التي يجب فيها تجنب تقويم الأسنان اللساني، إذ أنه بالرغم من أن آلية عمل كل من تقويم الأسنان الخزفي، المعدني واللساني متشابهة إلا أن الأخير قد يؤدي إلى إصابة اللثة الداخلية في حالات نادرة جداً.

تقويم الانفزلاين للأطفال

تعرف بأنها عبارة عن أجهزة تقويم أسنان شفافة متحركة تستخدم لتحريك الأسنان لمسافات قصيرة، كما تتضمن سلسلة قوالب متتالية تصنع من مادة الأكريل (بلاستيك) يكون لونها شبه شفاف تثبت على أسنان المريض لفترات زمنية محددة بحيث يتم تبديلها بعد انتهاء كل فترة.

فوائد تقويم الانفزلاين للأطفال

تقويم الأسنان للأطفال
تقويم الأسنان للأطفال

يوجد عدد من الفوائد الخاصة في تقويم الأسنان للأطفال من نوع الانفزلاين، وفيما يلي ستجد بعضاً من فوائد استخدامه لأطفالك: 

  • يعد من السهل إزالة الانفزلاين قبل الأكل وعند الحاجة لتنظيف الأسنان، لذلك فهي جيدة لضمان صحة وسلامة الفم.
  • لن يظهر بوضوح ولن يسبب أي خجل أو أدنى عقدة للأطفال في الأماكن العامة.
  • يعتبر خياراً مريحاً، عند مقارنته بتقويم الأطفال المعدني، الذي يتسبب بألم مؤقت عندما يتم ربط الأزرار التقويمية بإحكام بسلك معدني، كما يمكن للدعامات أن تؤذي كذلك.
  • تعد تكلفة هذا العلاج التقويمي القيمة الأعلى من بين طرق العلاج الأخرى.

على الرغم من ذلك ومن جميع الفوائد المذكورة أعلاه، إلا أنه يوجد مجموعة من الضوابط التي يجب مراعاتها قبل التفكير في هذا العلاج، والتي تم وضعها من قبل أخصائي الأسنان، حيث نجد من أهم هذه المعايير أنه يجب مراعاة عمر الطفل المحدد قبل استخدام الانفزلاين، الذي سيعمل بشكل جيد إذا تم استخدامه بكفاءة في جميع أوقات اليوم، على أثر ذلك يقترح أخصائي وأطباء الأسنان، أنه يجب أن يكون الطفل أكبر من 7 سنوات للقيام باستخدامه.

اقرأ أيضًا: مطاط تقويم الأسنان 

كيف أعرف أن تقويم الأسنان للأطفال ناجح

عندما يبدأ طفلك علاجه التقويمي، تبدأ أسنانه بالتحرك حسب الاتجاه الأمثل لها لتكون بأفضل حال، ومع بداية هذه الخطوة سيشعر طفلك بألم خفيف، ومن ثم سيختفي هذا لا يعني أن عمل تقويم الأسنان للأطفال انتهى.

حيث سيتكرر ألم تقويم الأسنان مع كل تعديل يقوم به أخصائي التقويم في الأزرار والأسلاك أو قوالب الانفزلاين لحرف أسنان teeth طفلك إلى المسار الصحيح للحصول على الابتسامة الأجمل له. 

في النهاية لابد من الإشارة إلى أن التشاور مع أخصائي تقويم أسنان موثوق به حول حالة أسنان طفلك قبل استخدامك أي نوع من أنواع تقويم الأسنان للأطفال يشكل الخيار الأفضل لضمان سلامة وصحة أسنان طفلك.  

1 thought on “تقويم الأسنان للأطفال

Comments are closed.