أهم 10 تعليمات بعد البوتوكس يجب القيام بها

أهم 10 تعليمات بعد البوتوكس يجب القيام بها

صحة البشرة العناية بالوجه

يعتبر البوتوكس من الإجراءات التجميلية التي تعمل على تحسين مظهر الوجه وعلاج المشكلات الصحية، وهدفه هو منع تقلص عضلات الوجه المسؤولة عن تعابيره، وتقليل التجاعيد وظهورها والخطوط الدقيقة فيه، الأمر الذي يظهر الوجه أكثر شباباً لمدة طويلة نسبياً، لكن ما هي تعليمات بعد البوتوكس تابعي معنا المقال التالي لمعرفة ذلك.


ما هو البوتوكس؟

البوتوكس أو البوتكس هو الاسم الشائع والتجاري للمادة التي تعرف بالتوكسين بوتيلينيوم، وهو مادة سامة عصبية يتم إنتاجها من أحد أنواع البكتيريا التي تعرف باسم المطثية الوشيقية واسمها باللغة بالإنجليزية Clostridium Botulinum، يتم حقن هذه المادة بأماكن في الوجه بهدف تثبيط إنتاج المادة العصبية المسؤولة عن انقباض العضلات في الوجه.


أهم 10 تعليمات بعد البوتوكس:

أهم 10 تعليمات بعد البوتوكس

من الفوائد التي يحققها حقن البوتوكس هو التقليل من المسامات في البشرة لذلك تتمتع السيدات اللاتي يحقن البوتوكس بنعومة البشرة ولمعانها، وخاصة إذا استمر استخدام هذا الحقن خلال المدد المسموح بها، ولتحقيق ذلك يجب اتباع تعليمات بعد البوتوكس وهي كما يلي:

  • يجب تجنب تدليك المنطقة المحقونة بالبوتوكس لمدة لا تقل عن اليوم، وذلك كي لا تتوزع المادة في الجسم.
  • يجب تجنب تحرك مادة البوتوكس ويتحقق ذلك بتجنب الانحناء أو الاستلقاء بل من الأفضل أن تحتفظي على الوضع المستقيم لمدة ثلاث أو أربع ساعات، وخاصة إذا كان الحقن قرب الحاجبين لأن ذلك قد يسبب في تدلي الجفون.
  • كما أن من تعليمات بعد البوتوكس الامتناع عن ممارسة الرياضة في اليوم الأول من حقن البوتوكس او اي نشاط شاق ويفضل أخذ قسط من الراحة.
  • منع الإصابة بالكدمات وذلك بتجنب الاستحمام بالماء الساخن أو بخار الماء أو التعرض لأشعة الشمس لمدة يومين متتاليين، إضافة إلى استخدام كريم لعلاج الكدمات.
  • ومن تعليمات بعد البوتوكس الامتناع عن استخدام المكياج أو أي من مستحضرات العناية بالبشرة.
  • هناك بعض الأدوية التي من الممكن أن تتعارض مع مادة البوتوكس لذا من تعليمات بعد البوتوكس تجنب استخدام الأدوية إلا باستشارة طبيب.
  • ومن تعليمات بعد البوتوكس ينصح الأطباء لتخفيف التورم وتسكين الألم بوضع كمادات باردة من الثلج بلطف على المنطقة.
  • يجب الامتناع عن التدخين وشرب الكحول خلال اليوم الأول من حقن البوتوكس وقبل حقنه بيوم، وذلك لتسريع الشفاء من الكدمات التي تظهر بعد حقن البوتوكس.
  • يجب تناول الطعام اللين أو الطري اذا كان حقن البوتوكس في عضلة العنق لعدم التسبب بمشكلة في البلع، وغالباً ما تكون هذه المشكلات قليلة وفي حال اشتدت يجب استشارة الطبيب.
  • من تعليمات بعد البوتوكس تجنب قيادة السيارة وخاصة إذا ظهر لديك تدلي في الجفون أو تشوش في الرؤية والامتناع عن اي عمل يحتاج إلى تركيز أو رؤية واضحة أو انتباه.
  • وغالباً ما تبدأ الآثار الجانبية بالتراجع بعد بضعة أيام وقد تصل إلى الاسابيع ويختلف ذلك من سيدة لأخرى، وينصح باستشارة الطبيب إذا ما كانت هذه الآثار شديدة الألم، لذلك ينصح دائماً بالقيام بهذه العملية لدى طبيب جيد أو مركز تجميل جيد لتفادي هذه الأعراض وتحقيق النتيجة المطلوبة.

اقرا ايضا: الفرق الشائع بين حقن الفيلر والبوتوكس 5 أسرار لا تعلمها


العمر المناسب لحقن البوتوكس:

من الممكن أن يبدأ العلاج بحقن البوتوكس من سن العشرين وما فوق، لكن غالبية الأطباء ينصحون به بعد سن الثلاثين إذ لا يجدون فائدة من حقنه قبل هذا العمر، لأنه في سن الثلاثين تبدأ البشرة عموماً بخسارة الكولاجين وتبدأ الخطوط الرفيعة بالظهور على الوجه، مما تبدأ البشرة بالاسترخاء.

وتستخدم حقن البوتوكس للعديد من المشكلات منها علاج فرط التعرق سواء كان في الكفين أو في الابطين أو في القدمين، كما أن حقن البوتوكس تستخدم لعلاج الصداع النصفي المزمن، بالإضافة لاستخدامه في تنحيف الوجه وتحديده لإبراز عظم الفك وأشد الرقبة.

اقرا ايضا: طرق تصفية الوجه من آثار حب الشباب طبيعياً


الآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها حقن البوتوكس:

إن حقن البوتوكس تقوم بمنع حركة الإشارات العصبية للعضلات وبالتالي تمنع حركتها، الأمر الذي يؤدي إلى شد الجلد والحد من ظهور التجاعيد والخطوط على الجلد. وتختلف الأثار الجانبية لحقن البوتوكس حسب الشخص وحسب المنطقة المحقونة، ومن الآثار الجانبية التي من الممكن أن تظهر ما يأتي:

  • من الممكن ظهور كدمات وتكتلات وآلام كرد فعل موضعي لحقن البوتوكس.
  • قد يسبب حقن البوتوكس صداع أو أعراض تشبه أعراض الانفلونزا.
  • من الممكن إذا لم يتم تطبيق تعليمات بعد البوتوكس أن تصاب السيدة بالعدوى في منطقة الحقن.
  • اضطراب نبضات القلب.
  • تحسس من مادة الحقن بالإضافة إلى خدر في المنطقة واحمرار وجفاف العينين.
  • قد تسبب ابر البوتوكس اضطرابات معوية، وخدر في منطقة العلاج، إضافة إلى تدلي الجفون.

المدة التي يستمر فيها مفعول البوتوكس:

يبدأ مفعول ونتيجة حقن البوتوكس بعد خمسة ايام إلى أسبوع من القيام بالحقن، وتستمر هذه النتيجة لمدة من أربعة إلى ستة أشهر، ويؤثر على طول هذه المدة كثافة تجاعيد البشرة بالإضافة إلى طبيعة جسم المريض، وقوة العضلات في منطقة الحقن وبعد انتهاء هذه المدة يجب تكرار عملية الحقن مرة ثانية.

وبعد انتهاء مفعول البوتوكس يتخلص الجسم تلقائياً من مادة البوتوكس حيث يحولها إلى أحماض أمينية لتقوم الكلى بامتصاصها وتحويلها إلى فضلات تتخلص منها بسهولة، ليعود الوجه إلى طبيعته قبل حقن البوتوكس.


درجة ألم حقن البوتوكس:

يعتبر الألم الناتج عن حقن البوتوكس محتمل ويتناقص مع الوقت بعد عدة ساعات من القيام بالحقن، كون آلية الحقن تعتمد على ابر رفيعة من مادة الحقن التي تكون على شكل سائل.

وعلى الرغم من ذلك فإن الطبيب الذي يقوم بعملية حقن البوتوكس يضع كريم التخدير الموضعي قبل البدء بالحقن ب عشر دقائق أو تحذيرها بمكعبات الثلج فتمرير قطع الثلج على البشرة يعمل على تخدير البشرة ويشعر المريض بالراحة.


اذا كنت سيدتي ممن يقبلن على حقن البوتوكس ننصحك باتباع تعليمات بعد البوتوكس، والتعرف على كل ما يخصه من آثار جانبية وغيرها، لتصمني نتيجة مرضية وإطلالة مشرقة بوقت قصير وبلا ألم.