حساسية الاسنان بعد التبييض

حساسية الاسنان بعد التبييض و8 طرق للتعامل معها

الصحة والتغذية

محتوى المقال

حساسية الاسنان بعد التبييض مشكلة تواجه العديد من الناس الذين قرروا مؤخراً القيام بعملية تبييض الاسنان بالليزر أو عن طريق جل التبييض أو إجراء التبييض المنزلي أو بأي طريقة أخري.

إذا كنت تعاني من حساسية مؤقتة فلا داعي للقلق، فإن مشكلة حساسية بعد تبييض الاسنان عادة ما تكون حساسية مؤقتة ويمكن التعامل معها. 

لكي تقوم بعملية علاج حساسية الأسنان بعد التبييض بالليزر وحل مشكلة ألم الأسنان بعد التبييض عليك بمتابعة هذا المقال، لأننا سوف نتحدث عن حساسية الاسنان بعد التبييض بشكل مفصل في الاسطر القادمة.

حساسية الاسنان بعد التبييض

pexels gustavo fring 7446997 4

حساسية الاسنان بعد التبييض

بعد عملية تبييض الأسنان، يتم فتح المسام في الطبقة الخارجية للأسنان وتتمكن المواد المبيضة من اختراقها. هذا يؤدي إلى زيادة حساسية الأسنان.

تستمر حساسية الأسنان بعد التبييض لفترة طويلة، وقد يشعر الأشخاص بألم أو تحفز أثناء تناول الطعام البارد أو الساخن أو حتى أثناء التنظيف.

لكن لا تقلق، هناك بعض الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتخفيف حساسية الأسنان التي تحدث بعد تبيض الاسنان بالليزر وتساعدك تلك الإجراءات في التعامل معها بسهولة.

نصائح بعد تبييض الاسنان وإجراءات تخفيف الحساسية

لتقليل حساسية الأسنان بعد التبييض هناك بعد الإجراءات التي يقوم بها الشخص والتي تمكنه من علاج حساسية الاسنان بعد التبييض ومنها : 

حساسية الاسنان بعد التبييض ومعجون الأسنان 

يمكن استخدام معجون أسنان خاص للأسنان الحساسة أو المواد المهدئة التي يوصي بها طبيب الأسنان، هذه الطريقة تفيد مع الأسنان التي تصنف ضمن مجموعة الاسنان أكثر حساسية بعد تبييض الأسنان.

حساسية الاسنان بعد التبييض وتقليل المشروبات

الأسنان بعد تبييض الليزر تكون حساسة جداً لذلك قلل المشروبات الباردة والأطعمة أثناء التبييض وكذلك بعد عملية التبييض بفترة.

تذكر أن حساسية الأسنان بعد عملية التبييض مؤقتة وستتلاشى مع مرور الوقت. إذا استمرت الحساسية لفترة طويلة أو تسببت في ألم شديد، فمن المستحسن استشارة طبيب الأسنان للحصول على نصائح إضافية.

حساسية الاسنان بعد التبييض واستخدم فرشاة أسنان ناعمة

استخدم فرشاة أسنان ناعمة للحد من الضغط على الأسنان وتجنب تهيجها، لأن الاسنان بعد التبييض بالليزر تكون حساسة جداً.

احرص على تنظيف أسنانك بلطف

استخدم فرشاة أسنان ناعمة وقم بتنظيفها بلطف بحركات دائرية. تجنب تطبيق الضغط الزائد الذي قد يؤدي إلى زيادة الحساسية.

حساسية الاسنان بعد التبييض واستخدم علاجات التبييض والتخفيف المؤقت

يمكن استخدام منتجات تخفيف الحساسية المؤقتة مثل الجيلاتين أو المراهم الموضعية لتخفيف الألم.

استخدم ملين أسنان

يمكنك استخدام ملين أسنان خاص للحساسية بعد التبييض. يعمل هذا الملين على تكوين طبقة حماية على سطح الأسنان ويخفف من الحساسية.

قم بزيارة طبيب الأسنان

إذا استمرت الحساسية لفترة طويلة أو كانت مؤلمة جداً، يجب أن تقوم بزيارة طبيب الأسنان. قد يقوم الطبيب بتوصية بعض العلاجات المهنية لتخفيف الحساسية.

استخدام العلاجات المنزلية لتخفيف الألم

يمكنك استخدام العلاجات المنزلية لتهدئة الألم وتخفيف الحساسية. قم بتطبيق مسكن طبيعي مثل زيت جوز الهند على الأسنان المصابة بالحساسية. قم بتدليك الزيت على الأسنان بلطف لعدة دقائق قبل غسيله بالماء.

تذكر أن حساسية الأسنان بعد التبييض هي أمر مؤقت وعادة ما تختفي مع مرور الوقت. إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة أو كانت شديدة الحدة، يُفضل مراجعة طبيب الأسنان للحصول على تقييم دقيق ونصائح إضافية.

كم تستمر حساسية الأسنان بعد التبييض ؟

240 F 225384784 trfyR8ZHktps97Qlpl3kNHxwm7vHKXP3 2

كم تستمر حساسية الأسنان بعد التبييض ؟

عادة ما يسبب التبييض حساسية مؤقتة للأسنان، ومن الطبيعي أن تعاني من حساسية مؤقته مصاحبة لبعض الأعراض الخفيفة، وتكون هذه الأعراض مؤقتة وتختفي بعد بضعة أيام، ولكن إذا استمرت لفترة طويلة ، يجب عليك في هذه الحالة أن تستشير طبيبك.

أسباب حساسية الأسنان بعد التبييض

تحدث حساسية الأسنان بعد التبييض وقد تتطور الحساسية أكثر في حال لم نقم بإتباع طرق علاج حساسية الأسنان بسرعة، قد يشعر الكثيرون بحساسية في الأسنان بعد إجراء عملية تبييضها. هنا سنستعرض أشهر الأسباب التي قد تكون وراء هذه الحساسية:

تعرض الطبقة الخارجية للأسنان للتلف

قد يؤدي عملية التبييض إلى تعرض الطبقة الخارجية للأسنان (المينا) للتآكل والتلف، مما يسبب حساسية في الأسنان.

ارتفاع الحساسية الأساسية للأسنان

قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية أساسية في الأسنان، وتزداد هذه الحساسية بعد عملية التبييض، فتسبب حساسية أكثر وفي هذه الحالة لابد من التدخل الطبي.

استخدام مواد التبييض ذات التركيب القوي

بعض مواد التبييض تحتوي على مكونات تؤثر بشكل مباشر على حساسية الأسنان، مما قد يتسبب في زيادة الحساسية بعد التبييض.

الاستخدام الغير الصحيح لمنتجات التبييض

قد ينتج عن استخدام منتجات التبييض بطريقة غير صحيحة ظهور حساسية في الأسنان.

إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان بعد التبييض، من المهم استشارة طبيب الأسنان لتقديم النصائح والعلاجات المناسبة للتخلص من هذه المشكلة.

تأثير التبييض على الأسنان

هناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث حساسية الأسنان بعد علاج التبييض. تتضمن هذه الأسباب تآكل المينا والتعرض للعوامل الخارجية. مثل: الحرارة والبرودة والطعام الحامضي.

كما أن استخدام المواد الكيميائية في علاج التبييض يمكن أن يلعب دورًا في زيادة الحساسية، حيث يعمل على إزالة طبقات مثقبة من المينا.

تآكل المينا والتعرض للعوامل الخارجية

المينا هي طبقة الحماية الخارجية للسن، وتآكل المينا قد يحدث بسبب التعرض للعوامل الخارجية. مثل: تغير درجات الحرارة، وتناول الطعام والشراب الحامضي، وزحف التسوس على سطح السن.

عندما ينخفض سمك المينا أو يتآكل، يصبح العصب تحت السن حساسًا للأشياء الباردة والساخنة والحامضية.

التهاب اللثة وتسوس الأسنان

إذا كان لديك تاريخًا بالتهاب اللثة أو تجاوز المشاكل في التماسك، فقد يزيد علاج التبييض من حساسية الأسنان. كما أن التهاب اللثة يؤدي إلى تجريد الأسنان من حماية طبقة المينا، مما يزيد من حساسية الأسنان للمؤثرات الخارجية. 

علاوة على ذلك، التسوس في الأسنان أيضًا يحفز الحساسية لأنه يؤدي إلى تجريد الأسنان من مادة المخروط.

تأثير المواد الكيميائية المستخدمة في التبييض

يشتمل علاج التبييض على استخدام مواد كيميائية قوية لإزالة البقع وتفتيح لون الأسنان. قد يؤدي استخدام هذه المواد الكيميائية إلى تهيج الأسنان واللثة، مما يزيد من الحساسية.

قد تحدث ردود فعل سلبية على المواد الكيميائية بسبب تطور خاص للأكسجين وتحرر كمية كبيرة منه، وهو ما قد يؤدي إلى تهيج العصب تحت السن.

اقرأ ايضا: دواء الفينير لتبييض الاسنان

طرق علاج حساسية الاسنان 

240 F 264395936 2b6Xux9G1axkBix9qE6RlMaalbEuDXl6 1

طرق علاج حساسية الاسنان 

إذا كنت تعاني من حساسية الأسنان، فهناك عدة طرق يمكن أن تساعدك في علاج هذه المشكلة. منها: 

 زيارة طبيب الأسنان

قد يكون أول خطوة تتخذها هي زيارة طبيب الأسنان الذي سيقوم بتقييم حالتك وتحديد أسباب الحساسية، وقد ينصحك طبيب الأسنان ببعض التغييرات في نظامك الغذائي، مثل الابتعاد عن الأطعمة الحارة والباردة والسكرية التي يمكن أن تزيد من حساسية الأسنان.

قد يوصيك أيضًا بتغيير فرشاة أسنانك واستخدام معجون أسنان معتمد للأشخاص ذوي حساسية عالية.

معجون الاسنان

تعتبر المعاجين الخاصة بالأسنان المحتوية على فلوريد من أدوات مهمة في علاج حساسية الأسنان. يحتوي الفلوريد على خصائص معززة للأسنان تساعد في تقوية المينا وتقليل الحساسية. ينصح بتطبيق طبقة رقيقة من الجيل على الأسنان الحساسة لتقوية المينا وحماية الأسنان من الحساسية.

العلاجات المنزلية

يمكن أن تكون العلاجات المنزلية مفيدة في التخفيف من حساسية الأسنان. يمكن استخدام الماء والملح كمضمضة فموية لتهدئة الأسنان الحساسة والتخفيف من الالتهابات. كما يمكن استخدام قطعة قطن مبللة بزيت القرنفل لتطبيقها مباشرة على المكان المؤلم لتخفيف الألم.

تذكر، الحساسية بعد التبييض هي شيء مؤقت وغالبًا ما تتلاشى مع مرور الوقت. إذا استمرت الحساسية أو تفاقمت، يجب عليك التواصل مع طبيب الأسنان الخاص بك