دعاء العشر الاواخر من رمضان

أفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان

أدعية

دعاء العشر الاواخر من رمضان يعتبر من الأدعية التي يكثر البحث عنها في أواخر شهر رمضان، فشهر رمضان هو شهر الرحمة والبركة والطاعات وتحقيق الأمنيات، نظراً لمكانة هذا الشهر والأيام المباركة فيه وتتميز الاواخر العشر بالدعاء والصلاة والقيام لوجود ليلة القدر المباركة فيها، وفيما يأتي سنرفقكم بأفضل دعاء العشر الاواخر من رمضان.


دعاء العشر الاواخر من رمضان:

دعاء العشر الاواخر من رمضان
دعاء العشر الاواخر من رمضان

من الممكن للمسلم أن يختار ما يشاء من الدعاء فلا يوجد دعاء محدد لهذه الايام انما يناجي المؤمن ربه بالأدعية التي يريدها، ونذكر من دعاء العشر الاواخر في رمضان ما يأتي:

  • رب إنها العشر الأواخر من شهر رمضان، وفيها لا ترد الدعوات، رب اشف مرضانا، وارحم موتانا، وحقق أمانينا، وأَعتِقنا من النار، وإنا نسألك فيها أن لا تحرمنا أجر ليلة القدر، وأن تجعلنا ممن أعتقت رقابهم من نيرانك.
  • اللهمّ إنّا نسألك في هذه الأيّام الكريمة أن لا تُشمِتَ أعدائنا بدائِنا، وأن تجعل القرآن العظيم شفاءنا ودواءنا، فنحن العليلون وأنت المُداوي، أنت ثقتنا ورجاؤنا، اللهمّ اجعل حُسن ظنّنا بك شفاءنا.
  • اللهم اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممّن نظرت إليهم فغفَرت لهم، ورضيت عنهم، وحرمتهم على النار، وكتبت لهم الجنة، نحن ومن نحب، واغفر لنا في أيام العتق من النار ما قدمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنا، وما ‏أنت أعلم به منا، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم اجعلنا في هذه الليالي المباركة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يا رب تقبل منا، وعلى طاعتك أَعنا، وأَكرمنا ولا تهنا، وافتح لنا أبواب فضلك، وانزل علينا فيها بركاتك، ووفقنا فيه إلى موجبات مرضاتك، وأسكنا فيها بحبوحات جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين.اللهم اختم لنا رمضان برضوانك، والعِتق من نيرانك، واجعلنا فيه من المقبولين، وأَعده علينا أعواماً عديدة ونحن في صحة وعافية.
  • اللهم لا تخرجنا من شهرك هذا إلا وقد أصلحت أحوالنا، ووفقتنا، وغيرت أقدارنا إلى أجملها، وحققت لنا ما نتمنّاه، إنك على كل شيء قدير.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء يوم الجمعة


أدعية جميلة في العشر الأواخر من رمضان:

أدعية جميلة في العشر الأواخر من رمضان
أدعية جميلة في العشر الأواخر من رمضان

يسعى العباد في شهر رمضان لجني أكبر قدر من الحسنات، وخاصة في العشر الأواخر منه، فيجتهدون بالطاعات والعبادات والدعاء، ومن الأدعية الجميلة للعشر الأواخر من شهر رمضان ما يلي:

  • يذكر دعاء العشر الاواخر من رمضان بكثرة الدعاء الآتي: اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيِني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي، وأسألك خشيتَك في الغيب والشهادة، وأسألُك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألُك نعيما لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظرِ إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غيرِ ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • وقالت عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلَى اللَّه عليه وسلم قد علمها الدعاء التالي: اللهم إني أسألك من الخيرِ كلّه عاجلِه وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بِك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألَك عبدك ونبيك، وأعوذ بِك من شر ما عاذ بِه عبدُك ونبيك، اللهم إني أسألُك الجنّة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا، وهو دعاء العشر الاواخر من رمضان الذي يكثر الدعاء به في شهر رمضان.
  • وهناك دعاء العشر الاواخر من رمضان للمكروب: اللهُمَّ رحمتَكَ أرجُو، فلَا تكلْنِي إلى نفسِي طرْفَةَ عيْنٍ، وأصلِحْ لِي شأنِي كلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنت.
  • ومن دعاء العشر الاواخر من رمضان أيضاً: اللهم لا تخرجنا من هذه الأيام المباركة إلا وقد غفرت لنا خطيئاتنا، وجهلنا، وإسرافنا في أمرنا، وما أنت أعلم به منا، اللهم اغفر لنا جدنا وهزلنا، ‏وخطئنا وعَمدنا، وكل ذلك عندنا.

اقرأ أيضًا: دعاء للميت من السنة والكتاب


أجمل دعاء في العشر الاواخر من رمضان:

شهر رمضان هو شهر الطاعات والتقرب من الله طمعا من المسلمين بالأجر والثواب، وسنذكر فيما يلي أجمل الأدعية التي يقوم المسلمون في العشر الأواخر من رمضان بالدعاء إلى الله بها:

  • اللهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابـة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل. 
  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  •  يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك طرفة عين. 
  • اللهم إني وكلتك أمري كله جله ودقه وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير. 

أدعية عامة في العشر الأواخر من رمضان فيما يأتي:

يجتهد المسلمون في شهر رمضان المبارك بالعبادات والطاعات والأدعية لله عز وجل سعيا منهم نحو الحصول على الأجر والثواب والحسنات، وهذا من أكثر ما أمر به الرسول صل الله عليه وسلم، ومن الأدعية العامة التي يدعي بها المسلمون في العشر الأواخر من رمضان:

  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذ سُئلت به أجبت إذا دُعيت به أعطيت أن تقضي لي حاجتي إنَّك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسألك رضا لا يعقبه سخط، وفرحا لا يعقبه حزن، اللهم املأ قلبي بكل ما هو خير لي، واقضِ لي حاجتي بقدرتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنك تعلم كل خفية، فاكشف عني كل بلوى تصيبني وأغثني وكن معي، اللهم ارحمني والطف بي وتداركني يا لطيف.
  • اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي لي حاجتي يا رحمن.

ذكرنا لكم في مقالنا السابق دعاء العشر الاواخر من رمضان، بلغنا الله وإياكم الشهر المبارك والعشر الاواخر منه، وتقبل الله طاعتكم ودعواتكم وأعمالكم.