دعاء المطر المستجاب

دعاء المطر المستجاب: أفضل ما يقال لاستجابة الدعاء عند نزول المطر

أدعية

دعاء المطر المستجاب يزداد البحث عنه في أوقات هطول المطر، ففي فصل الشتاء وخاصة عند المطر يبارك الله تعالى ويستجيب لأي دعاء، وهي أفضل أوقات فضل الله على عباده ورحمته الواسعة لهم، لأن وقت هطول المطر تفتح أبواب السماء ويكون هذا الوقت وقت استجابة الدعاء وفيما يأتي سنذكر دعاء المطر المستجاب و أفضل ما يقال لاستجابة الدعاء عند نزول المطر.


دعاء المطر المستجاب:

دعاء المطر المستجاب
دعاء المطر المستجاب

يعتبر الدعاء عند هطول المطر من الأمور المستحبة عن نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، يعتبر المطر رزق من عند الله سبحانه وتعالى يسقي به كل شيء حي سواء كان النبات او الانسان او الحيوان، وفيما يأتي سنذكر دعاء المطر المستجاب:

  • ذكر في حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (أَصَابَنَا وَنَحْنُ مع رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مَطَرٌ، قالَ: فَحَسَرَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ثَوْبَهُ، حتَّى أَصَابَهُ مِنَ المَطَرِ، فَقُلْنَا: يا رَسولَ اللهِ، لِمَ صَنَعْتَ هذا؟ قالَ: لأنَّهُ حَديثُ عَهْدٍ برَبِّهِ تَعَالَى)، فقد كان عليه الصلاة والسلام يحب أن يصيبه شيئاً من المطرِ وان يدعو الله بما يحب عند هطول المطر.
  • وورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم إذا ما رأى المطر ينهمر من السماء قوله: «اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته».
  • ومن الأدعية أيضاً دعاء المطر المستجاب: (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به).

اقرا أيضًا: وصية الرسول بالنساء في خطبة الوداع


دعاء المطر المستجاب للمتوفي:

جميعنا لدينا أقارب متوفيين إما أب أو أم أو خالة أو عمة… ويحتاج المتوفي إلى الدعاء من ذويه بالرحمة والمغفرة، وبما أن وقت سقوط المطر هو وقت استجابة الله سبحانه وتعالى لدعاء العباد، سنذكر دعاء المطر المستجاب للمتوفي:

  • «اللهم اسقي قبره بالمطر وبلل عطش روحه من أنهار جنتك».«اللهم اروي قبره وأجعل له في كل قطرة مطر راحه ومغفرة يا رب العالمين».
  • «اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين ».«اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم وأجعل قبوره ونورا وضياء إلى يوم يبعثون».
  • «اللهم ارحمه وعوضه عن كل ألم أصابه بـ جنة عرضها السموات والأرض».

اقرا أيضًا: صفات الرسول الجسدية وصفات وجهه عليه الصلاة والسلام


دعاء المطر المستجاب للرزق وفك الكرب:

تمتلئ الحياة بالصعوبات والمشاكل التي تضيق الحياة بالعبد، ولا يوجد سوى الدعاء لتخفيف هذه الهموم عنه واتساع رزقه بإذن الله تعالى، وفيما يأتي دعاء المطر المستجاب للرزق وفك الكرب:

  • «اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك»«اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به».
  • «يا الله، يا أعز مذكور، وأقدمه قدمًا، في العزة والجبروت، يا الله، يا راحم كل مُسترحم، ومفزع كل ملهوف، يا الله يا راحم كل حزين يشكو بثه وحزنه إليك، يا الله يا خير من طُلب المعروف منه وأسر في العطاء، يا الله يا من تخاف الملائكة المتوقدة بالنور منه».

دعاء المطر والرعد:

دعاء المطر والرعد
دعاء المطر والرعد

إن لنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم قدوة حسنة، فقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام عندما يسمع صوت الرعد ويرى البرق يضرب في السماء يقول: «اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك».

وإذا كان عليه الصلاة والسلام يتكلم قطع حديثه وقال «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، إن هذا لوعيد شديد لأهل الأرض».


دعاء المطر المستجاب للمريض:

إن الأدعية التي يرددها المسلم أثناء هطول المطر من الأدعية المستجاب عند الله سبحانه وتعالى سواء كانت لإزالة المرض من جسم الانسان او تخفيف الألم عن المريض وفك الكرب ومنها ما يأتي:

  • دعاء المطر المستجاب للمريض: ” اذهب البأس ربّ النّاس، واشف أنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا”.
  • وهناك من يضع قطرات من ماء المطر على مكان الالم ويردد دعاء المطر المستجاب للمريض: “أعوذ بالله وقدرته، من شرّ ما أجد وأحاذر.
  • ربّنا الله الذي في السّماء، تقدّس اسمك، أمرك في السّماء والأرض، كما رحمتك في السّماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا، أنت ربّ الطيبين، أنزل رحمةً من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ تماما”.
  • “أسألك بالأسماء التي تدعوك بها حملة عرشك ومن حول عرشك يسبحون به شفقة من خوف عذابك، وبالأسماء التي يدعوك بها جبرائيل وميكائيل وإسرافيل إلاّ أجبتني وكشفت يا إلهي كربتي وسترت ذنوبي، يا من يأمر بالصيحة في خلقه”“إلهي أذهب البأس رب النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا، أذهب البأس رب النّاس، بيدك الشفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين.
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم. ربّ إنّي مسّني الضرّ، وأنت أرحم الرّاحمين”.

في نهاية مقالنا دعاء المطر المستجاب نأمل أن نكون قد وفقنا في ذكر الأدعية المأثورة عند سقوط المطر سواء للمتوفي أو المريض ودعاء المطر والرعد، فليس هناك طريق لفرج الإنسان وتخليصه من ضيقه إلا عند لجؤه وعودته إلى الله سبحانه وتعالى والتضرع والدعاء له.