طرق التسويق الالكتروني

طرق التسويق الالكتروني أفضل 6 أساليب ذات النجاح الباهر

الاقتصاد والمال

تعتبر طرق التسويق الالكتروني ذات أهمية كبيرة في زيادة نسب المبيعات وتحقيق مزيد من الأرباح، حيث بات علم التسويق من العلوم المهمة جداً في العملية الإنتاجية لمختلف المنتجات والخدمات.

وانطلاقاً من ذلك نحاول أن نستعرض أفضل طرق التسويق الالكتروني المتبعة مما يساعدك على اختيار أنسب الطرق التي تتلاءم مع طبيعة عملك الحالي وتلائم الميزانية المرصودة للتسويق.

1 – التسويق عبر محركات البحث (المواقع الالكترونية):

تعتبر هذه الطريقة من طرق التسويق الالكتروني الأهم والأكثر نجاحاً، لجميع أصحاب الأعمال الراغبين في نشر منتجاتهم أو خدماتهم وبالتالي زيادة مبيعاتهم وتحقيق الأرباح.

وتعني هذه الطريقة الاستفادة من محركات البحث العالمية ولاسيما المحرك الأكثر شهرة في العالم، وهو محرك البحث غوغل.

ذلك أن ظهور الموقع الالكتروني الخاص بالشركة في مقدمة نتائج البحث عبر محرك البحث يعتبر ذا أهمية كبيرة في التسويق لمنتجاتك وخدماتك من خلال الموقع الالكتروني الخاص بك.

وعند التسويق من خلال المواقع الالكتروني كأحد طرق التسويق الالكتروني يتوجب عليك التركيز على جانبين، الأول هو تحسين موقعك من خلال تحسين واجهة الموقع بحيث تكون مريحة وسهلة التعامل معها من قبل العملاء الحاليين والمحتملين.

بحيث يكون الموقع قادر على الإجابة عن التساؤلات التي يمكن أن تتبادر إلى ذهن العميل الذي يتصفح الموقع.

أما الجانب الآخر فيتمثل في تحسين الجوانب التقنية في الموقع الخاص بك لتحسين نتائج محركات البحث، بمعنى آخر تسهيل فهم الموقع من قبل محركات البحث، الأمر الذي يجعل تصنيفه أفضل عند البحث من قبل العملاء.

عبر محركات البحث
طرق التسويق الالكتروني

وفي هذا السياق فإن ذلك يتطلب الأمر من صاحب الموقع أن تكون جميع صفحات الموقع واضحة وسهلة الفهم بالنسبة لمحرك البحث، الأمر الذي يزيد من تصنيف الموقع في نتائج البحث ويرفع من إمكانية النقر على الموقع من قبل المتصفحين.

وبالتالي لابد من تحسين الـ SEO (للمزيد حول الـ SEO) من خلال اختيار الكلمات المفتاحية (الرئيسية) المناسبة، وتضمين هذه الكلمات المفتاحية بالشكل المناسب ضمن الموقع، والابتعاد عن حشو هذه الكلمات، وتجنب التشغيل التقائي للفيديو، مع الإشارة إلى أن محرك البحث غوغل يفضل المقالات الطويلة عن القصيرة.

seo
طرق التسويق الالكتروني

وهو نوع من أنواع التسويق عبر محركات البحث والذي يُعرف بتحسين محركات البحث (Search Engine Optimization)، من خلال إجراء التعديلات المشار إليها سابقاً على الموقع الخاص بك أو المدونة أو المتجر الخاص بك بحيث تظهر في النتائج الأولى لمحركات البحث مجانًا.

لمعرفة المزيد عن طرق التسويق الالكتروني Digital Marketing

أما النوع الثاني من التسويق عبر محركات البحث فيُعرف بتسويق محرك البحث (Search Engine Marketing)، حيث يعتمد هذا النوع على الإعلانات المدفوعة لتظهر في النتائج الأولى لجميع العملاء الباحثين عن الخدمات أو المنتجات التي تعرضها من خلال موقعك أو مدونتك.

2- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي كإحدى طرق التسويق الالكتروني:

أصبح العالم قرية صغيرة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، حيث بإمكانك الوصول إلى عدد كبير جداً من الأفراد من خلال وسائل التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها.

فعلى سبيل المثال أكثر من ربع سكان العالم تقريباً يملكون حساباً على فيس بوك، يسجلون دخولهم بشكل يومي، ما يعني إمكانية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لجذب انتباه العملاء المحتملين إلى موقعك الالكتروني أو منتجاتك وخدماتك.

عبر وسائل التواصل الاجتماعي
طرق التسويق الالكتروني

ومواقع التواصل الاجتماعي متعددة وتنمو بشكل مستمر منها (فيس بوك، انستغرام، تويتر)، وبالتالي يجب عليك التركيز على إحدى هذه المواقع، بحسب الفئة التي ترغب باستهدافها، ومن الأمور التي يجب الاهتمام بها عند استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كإحدى طرق التسويق الالكتروني ما يلي:

  • تركيز جهودك على أحد مواقع التواصل وليس كل المواقع، حيث يرعى في ذلك طبيعة الفئة المستهدفة والجمهور الذي يمكن أن يكون مهتم بما تقدمه من منتجات أو خدمات، فعلى سبيل المثال تعتبر الإناث وخاصة الشابة منهن، ميالين أكثر للإنستغرام من الفيس بوك.
  • العناية في اختيار صورة الغلاف عند انشاءك حساب على أحد مواقع التواصل الاجتماعي وضرورة وضع رابط موقعك الالكتروني فيها، واستغلال هذه الصورة في تكوين هوية بصرية كاملة لصفحتك.
  • إن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كإحدى طرق التسويق الالكتروني، لا يعني بالضرورة استخدام الحساب الذي تنشئه عليها فقط للأمر التجارية، لابد من استخدام بعض المحتوى الترفيهي لمتابعيك أيضاً.
  • كما هو الحال في تحديد الفئة التي تستهدفها تسويقياً، عليك تحديد الأوقات التي ينشط فيها فئتك أو فئاتك المستهدفة على مواقع التواصل الاجتماعي وجدولة منشوراتك خلال هذه الأوقات.
  • استخدم إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي في حال رصد ميزانية بخصوص هذا الخيار.

وتذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي لا يجب أن تكون الخيار الوحيد عن اختيار طريقة من طرق التسويق الالكتروني، بسبب احتمالات الاختراق أو تغيير سياسات شركات التواصل الاجتماعي أو الرسوم الإضافية التي يمكن أن تفرضها كما فعلت تويتر مؤخر، الأمر الذي قد يضر بخطتك التسويقية.

3- التسويق بالمحتوى:

تعتبر من أهم طرق التسويق الالكتروني، وأكثرها نجاحاً في مجال التسويق الالكتروني، الأمر الذي يسهم في نجاح مشروعك وزيادة أرباحك.

ويقصد بالتسويق بالمحتوى بأنها احدى طرق التسويق الالكتروني التي تستند في الترويج للمنتجات والخدمات أو الأفكار على المحتوى المكتوب أو المسموع أو المرئي للوصول إلى الفئات المستهدفة من قبلك.

فالتسويق بالمحتوى المكتوب يعدّ من أهم طرق التسويق الالكتروني بالمحتوى وأكثرها فاعلية، حيث يعتمد هذا النوع على تدوين المقالات أو المدونات.

بالمحتوى
طرق التسويق الالكتروني

وبشكل عام تتبع كتابة المقالات والمدونات مجموعة مهمة من القواعد في الكتابة ومعايير محددة تمثل شروط بالنسبة لمحركات البحث، الأمر الذي يساعد في تحسين نتائج البحث لهذه المقالات على محركات البحث، بحيث تتضمن هذه المقالات الإجابة عن التساؤلات والاستفسارات التي يرغب العملاء بالوصول إلى إجابة لها.

أما التسويق بالمحتوى من خلال الفيديو، فيعتبر من طرق التسويق الالكتروني المتطورة، والتي يُتوقع أن تكون من أقوى طرق التسويق بالمحتوى قريباً، نتيجة توفر الإمكانيات لذلك بفعل التطور التكنولوجي.

ويوفر التسويق بالفيديو إمكانية عرض المنتج التي تريد تسويقه للمستهلكين وطريقة استخدام المنتج الأمر الذي يوفر نوع من الاتصال الأكثر فاعلية مع العملاء الحاليين والمحتملين.

في حين أن التسويق بالمحتوى المسموع (بوداكاست podcast)، فيُعتبر من أنجح طرق التسويق الالكتروني خلال عام 2022، حيث يعتمد على إيصال المعلومة حول المنتج أو الخدمة التي تقدمها من خلال تسجيل صوت فقط.

الأمر الذي يمكن العملاء من الاستماع إلى هذه المعلومات في أي وقت وأثناء تنقلهم وتحركهم دون الحاجة إلى قراءة مقال أو مشاهدة فيديو.

4- التسويق بالبريد الالكتروني:

وهو من أقدم طرق التسويق الالكتروني في مجال التجارة والتسويق الالكتروني، حيث يتطلب هذا النوع من طرق التسويق الالكتروني وجود قاعدة بيانات تتضمن العناوين البريدية للعملاء الحاليين أو المستهدفين من المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

ويتميز هذا النوع بوصوله المباشر إلى الفئة المستهدفة في الخطة التسويقية المعدّة، كما أنه يتميز بانخفاض تكاليفه مقارنة بطرق التسويق الالكتروني الأخرى وسهولة الاستخدام والتعقب، ومتابعة ردود الأفعال من قبل العملاء.

بالبريد الالكتروني
طرق التسويق الالكتوني

الأمر الذي يساعد في تحقيق الهدف من هذا النوع من طرق التسويق الالكتروني، والمتمثل في تعزيز تجارتك، وتسويق منتجك بالطريقة المثلى.

5- التسويق بالمؤثرين:

خلال يومك العادي تشاهد العديد من مقاطع الفيديو أو تتابع أخبار المشاهير من فنانين أو يوتيوبر أو لاعبين أو أي أحد من المشاهير الآخرين في أي مجال.

خلال متابعتك هذه، كم من المرات وجدتهم يمدحون منتج أو خدمة أو شركة أو علامة تجارية؟؟

هذا هو التسويق بالمؤثرين كأحد طرق التسويق الالكتروني، وهي طريقة يتم فيها الاعتماد على هؤلاء المشاهير في إيصال رسالتك التسويقية، بدلاً من إيصالها بشكل مباشر للعملاء من خلال إعلان أو أي طريقة أخرى من طرق التسويق الالكتروني.

بالمؤثرين
طرق التسويق الالكتروني

حيث يمثل هؤلاء المؤثرون مصدر مصداقية بالنسبة للمتابعين لهم، ما يعطي المنتج أو العلامة التجارية نوعاً من المصداقية التي يتمتع بها هؤلاء المشاهير المؤثرون.

ويحتاج مثل هذا النوع من طرق التسويق الالكتروني، إلى ميزانية سواءً تلك الممنوحة للمؤثر نفسه أو لتمويل هذه الحملة التسويقية بواسطة المؤثر، وذلك بعد اختيار المؤثر الذي تود الاعتماد عليه والمنصة التي ستكون الحملة عليها، ولابد من وجود اتفاق كتابي مع هذا المؤثر.

وهو نوع مُحدث من طرق التسويق الالكتروني، والذي يعتمد على تصوير كواليس المنتج الذي تقدم، بمعنى توضيح خطوات تصنيع المنتج، أو الورشات التي تم عقدها والجهد المبذول لإيصال الخدمة.

6- التسويق بالكواليس:

حيث يتضمن ذلك مشاركة العملاء من خلال تصوير تفاصيل التصنيع، أو أحداث جديدة كتعيين موظف جديد أو مشاركة أحد الموظفين بحدث مهم كعيد ميلاد أو مولود جديد، موقف طريف أو انساني بالتعامل مع الموظفين أو العملاء.

ولابد من إبراز روح العمل الجماعي في المؤسسة الأمر الذي يعزز العلامة التجارية لها كأسلوب ناجح وموثوق في التعامل مع هذه المؤسسة من قبل العملاء.

بالكواليس
طرق التسويق الالكتروني

ومن طرق التسويق الالكتروني الأخرى النمطية هي التسويق بالعمولة والتي تستند إلى مسوّق للمنتج أو الخدمة بعمولة من المبيعات التي يحققها، وهي أسلوب تقليدي يتم استخدامه في الواقع الحقيقي، وكذلك في الواقع الافتراضي.

اقرأ أيضاً الترجمة كطريقة لتحقيق الربح من الانترنت

وأخيراً لابد من الإشارة إلى أن كل طريقة من طرق التسويق الالكتروني تستطيع العمل بمفردها بعيدًا عن باقي طرق التسويق الالكتروني الأخرى.

إلا أن الاعتماد على كل هذه الطرق معاً أو أكثر من طريقة سويةً هو الخيار الأفضل الذي ينصح به الخبراء، لما لذلك من قدرة مؤكدة على تحقيق أهدافك التسويقية في وقت أقل بكثير.