ماسكات وطرق تفتيح البشرة.

ماسكات وطرق تفتيح البشرة من أول مرة

صحة البشرة العناية بالوجه

يعتبر تفتيح البشرة من الوسائل التجميلية التي تبحث عنها السيدات ويتم ذلك باستخدام كريم أو مرهم أو تقنيات طبية تجميلية بهدف الحصول على بشرة فاتحة وذات لون واحد، وتبحث عن ماسك لتفتيح البشرة من أول مرة، وما هي طرق تفتيح البشرة، للإجابة عن هذه الاستفسارات تابعي معنا مقالنا الآتي.


ماسكات وطرق تفتيح البشرة من أول مرة:

ماسكات وطرق تفتيح البشرة من أول مرة

تتعدد طرق تفتيح البشرة وتتنوع لتعمل كل منها بآلية تختلف عن الأخرى ولكن تسعى جميعها لتقليل إفراز الميلانين في الجلد، وتوحيد لون البشرة وإعادة النضارة لها لتظهر أكثر إشراقا، وفيما يلي سنذكر طرق تفتيح البشرة والتي تتمثل بالتالي:

ماسكات تفتيح البشرة:

دائماً ما تبدأ السيدات عند تفتيح البشرة باستخدام طرق تفتيح البشرة المنزلية وذلك بتحضير ماسكات للحفاظ على نضارة البشرة، حيث تكون هذه الماسكات طبيعية وخالية من المواد الكيميائية، ومن هذه الماسكات ما يلي:

  • ماسك الزبادي والعسل: يعتبر الزبادي غني بحمض اللاكتيك الذي يحارب التصبغات والبقع الداكنة، ولصنع هذا الماسك قومي باستخدام نصف كوب من الزبادي مع ملعقتين صغيرتين من العسل ووزعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة ثلث ساعة ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ، وكرري الماسك مرتين أسبوعياً.
  • ماسك العدس الأحمر: يستخدم لعلاج التصبغات في البشرة أيضاً لفتاة بمضادات الأكسدة، ولصنع هذا الماسك قومي بنقع ٥٠ غرام من العدس الأحمر لمدة لا تقل عن ٨ ساعات وثم اطحنيه في الخلاط الكهربائي، بعدها وزعي العجينة على وجهك واتركيها لمدة نصف ساعة قبل غسل وجهك بالماء البارد.
  • ماسك الليمون والعسل: يحتوي الليمون على فيتامين سي الذي يحارب التصبغات الجلدية، أما العسل فهو غني باحماض ألفا هيدروكسي التي تساهم بتقليل التصبغات أيضاً، ولصنع الماسك ضعي عصير ليمونة واحدة مع ملعقة صغيرة من العسل، ووزعي الخليط على وجهك ودعيه لمدة ربع ساعة، وكرري العملية مرتين أسبوعياً.

اقرا ايضا: روتين العناية بالبشرة والجسم والوجه: كل ما تود معرفته

النظام الغذائي المتكامل:

إن التغذية السليمة ضرورية للبشرة لأن ما يدخل الجسم سيظهر على بشرتك، وتعتبر الفواكه والخضار ضرورية للبشرة لغناها بالعناصر الغذائية والتي تساعد في تفتيح البشرة والتأخير في ظهور التجاعيد والتخلص من جفافها، ومن هذه الأغذية:

  1. الفريز: حيث يساهم تناول الفريز في الحفاظ نضارة البشرة وشبابها وذلك لاحتوائها على فيتامين C الذي يحفز انتاج البشرة للكولاجين.
  2. الأفوكادو: من أكثر الأغذية غناً بالدهون الصحية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على قوام البشرة ورطوبتها، كما أن غناها بمضادات الأكسدة يخفف من ظهور التجاعيد على البشرة.
  3. البابايا: لهذه الفاكهة خواص مضادة للبكتيريا حيث تساعد في التخلص من انسداد المسامات نتيجة تراكم البكتيريا.
  4. الجزر: عند تناول الجزر يغذي الجسم بفيتامين A الذي يخلص البشرة من الجفاف والحكة ويحافظ على نضارتها.
  5. الليمون: يحتوي على أحماض مضادة للأكسدة تعمل على محاربة الشيخوخة.

اقرا ايضا: أفضل برايمر للبشرة الدهنية والمسامات

المواد الكيميائية:

المواد الكيميائية

هناك بعض المواد الكيميائية التي تعمل على تفتيح البشرة وتعتبر من طرق تفتيح البشرة ومنها ما يأتي:

الهيدروكينون:

يستخدم في تفتيح البشرة حيث يقوم على وقف عمل الميلانين الأمر الذي يعطي البشرة لون افتح، وخاصة لاصحاب البشرة الداكنة، لذا يفضل استخدام المنتجات التي تحتوي على الهيدروكينون.

الزئبق:

يعتبر من المواد التي تبيض وتفتح البشرة، ولكن ينصح بعدم استخدامه للمرأة الحامل ويفضل استخدام المواد التي تحتوي على الزئبق موضعياً.

الجلوتاثيون:

يعتبر من المواد الآمنة لتفتيح البشرة ويستخلص من الجوز والافوكادو، وهو متوفر على شكل حبوب وابر. الأربوتين وحمض الكوجيك، والذي يستخلص من أوراق التوت والكمثرى والفطر، يعمل على وقف عمل الميلانين أيضاً، ويفضل استخدام الكريمات التي تحتوي عليه.

كريمات تفتيح البشرة:

تعمل هذه الكريمات على تقليل إنتاج الميلانين، وتستخدم بلا وصفة طبية وتكون على شكل كريم أو جيل، وتساعد في التخلص من الكلف والبقع الداكنة، لكنها من الحلول الطويلة النتائج، ومنها ما يأتي:

  1. مستخلص هيدروكينون ( Hydroquinone)
  2. فيتامين B3 أو النياسين (Niacin).
  3. مستخلص عرق السوس ( Licorice Extract).
  4. أسيتيل جلوكوزامين ( N- Acetyl glucosamine).

وتستخدم هذه الكريمات مرتين في اليوم، وينصح عند استخدامها، الحذر من ملامستها للعينين والفم والأنف، بالإضافة لغسل اليدين جيداً قبل وبعد الاستخدام، مع استخدامك لكمية قليلة، وايضا استخدام واقي شمس عند استخدام هذه الكريمات، كما تحتاج هذه الكريمات لمدة استخدام حوالي أربع شهور للحصول على النتيجة المثالية.

أحماض تقشير البشرة:

تعتبر من طرق تفتيح البشرة وتقوم هذه الأحماض بتقشير الطبقة الخارجية من الجلد لتظهر خلايا جديدة مكان الخلايا الجلدية القديمة، حيث تعطي درجة أفتح للبشرة وهي متوفرة في الصيدليات ومحال التجميل، ومن هذه الأحماض ما يأتي:

  1. أحماض ألفا هيدروكسي (Alpha Hydroxy Acids).
  2. حمض الڠليكوليك (Glycolic Acid).
  3. حمض اللاكتيك (Lactic Acid).
  4. حمض السيتريك (Citric Acid).
  5. حمض الماليك (Malic Acid).
  6. حمض التارتاريك (Tartaric Acid).
  7. حمض الأزيليك (Azelaic Acid).
  8. حمض الكوجيك (Kojic Acid).
  9. حمض الساليسيليك (Salicylic Acid).
  10. حمض الأسكوربيك (L- Ascorbic Acid).

التقشير الكيميائي لتفتيح البشرة:

تستخدم في التقشير الكيميائي أحماض ذات فعالية عالية تعمل على معالجة الاماكن المراد تفتيحها وتصل بعض هذه الأحماض إلى طبقة الادمة وتعالجها، ويقوم بالتقشير الكيميائي طبيب مختص ونتيجتها تكون سريعة، لكن قد ينتج عنها بعض المخاطر ومنها:

  • عند استخدام أحماض بتركيز عالي قد يؤدي ذلك إلى احمرار في الجلد وتهيجه.
  • يصبح الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذا عند القيام بهذا التقشير يجب الابتعاد عن أشعة الشمس واستخدام الواقي الشمسي، لذا يفضل البقاء في المنزل لمدة أسبوع على الأقل.

تفتيح البشرة بواسطة الليزر: يعتبر من احدث طرق تفتيح البشرة حيث يعمل الليزر على تدمير الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين، وإزالة الطبقة العليا من الجلد، ويكون ذلك بعدة جلسات، ومن الآثار الجانبية لتفتيح البشرة بواسطة الليزر ما يأتي:

  1. الإحساس بوخز في الجلد لذا يفضل استخدام المخدر عند إجراؤه.
  2. الابتعاد عن أشعة الشمس لمدة ستة أشهر وذلك لازدياد الحساسية منها.
  3. من الممكن حدوث تورم واحمرار في البشرة.

قد يظهر على الجلد تقرحات ويؤدي إلى تقشر هذا الجلد، ولضمان تعافي البشرة بصورة أسرع وأسهل ينصح باتباع ما يلي:

  • استخدام المرطبات مثل الفازلين أو جيل الألوفيرا لتلطيف البشرة.
  • استخدام مسكن ألم مثل الباراسيتامول للتقليل من الالم الناتج عن العلاج.
  • عند حدوث تورم ينصح باستخدام كمادات الثلج.
  • المواظبة على استخدام الواقي الشمسي.
  • عدم إزالة القشور الناتجة عن التقشير.

تفتيح البشرة بواسطة الميزوثرابي: وهو من طرق تفتيح البشرة الحديثة يتم هذا العلاج باستخدام ابر الحقن وتكون هذه الإبر رفيعة حيث يتم حقن الفيتامينات أو الانزيمات في الطبقة الوسطى من الجلد، ويعمل الميزوثرابي على تجديد البشرة وتخليصها من التصبغات وشدها، والتقليل من خطوط التقدم بالعمر.

يتم العلاج لدى الطبيب المختص وعلى عدة جلسات عبر حقن إبر بعمق يصل إلى 4 ميليمتر ضمن الجلد لتصل إلى التصبغات مهما كان عمقها، ومن الممكن إجراء هذا العلاج إلى جانب العلاج بالليزر، ومن الآثار الجانبية قد يحدث ألم خفيف وحكة إضافة إلى الاحمرار.

قدمنا لك سيدتي في مقالنا طرق تفتيح البشرة سواء المنزلية منها او الطبية، ولكن من الأفضل مراجعة الطبيب المختص لتحديد حجم المشكلة التي تعاني منها البشرة والحل الأنسب الواجب اتباعه للحصول على أفضل نتيجة.