طريقة علاج تقشير الوجه

طريقة علاج تقشير الوجه

العناية بالوجه

طريقة علاج تقشير الوجه من الأمور التي تبحث عنها السيدات كون بعض السيدات والفتيات يعانين من تقشير الوجه أو احمراره وهذا التقشير والذي يسمى peeling ناتج عن جفاف الجلد ومن الممكن أن يترافق مع حكة في الجلد وتقشر شديد وحدوث نزف في طبقة الجلد، وفيما يأتي سنوضح لك سيدتي طريقة علاج تقشير الوجه، وبعض طرق تقشير الوجه.


طريقة علاج تقشير الوجه:

طريقة علاج تقشير الوجه
طريقة علاج تقشير الوجه

تتعدد أسباب تقشير الوجه face peeling فإما أن ينتج عن حرق شمس نتيجة التعرض لأشعة الشمس المباشرة لوقت طويل، أو نتيجة التهاب البشرة نتيجة الإصابة بالبكتيريا مما يعرض البشرة للاحمرار والتهيج والجفاف والحكة أحياناً، وفيما يأتي وصفات طبيعية تساهم في طريقة علاج تقشير الوجه:

وصفة زيت الزيتون:

يعمل زيت الزيتون على تغذية البشرة وترطيبها والمساعدة في شفاء الجروح والندبات التي تعاني منها الأمر الذي يساعد في تقليل الحكة وتساهم في طريقة علاج تقشير الوجه الناتج عن جفاف الجلد.

قومي بخلط ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون ونصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، وضعي قطرات من هذا الخليط على وجهك وقومي بمسحه برفق على كامل وجهك ودعيه من نصف ساعة إلى ساعة ثم قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ.

وصفة الغليسيرين:

يعتبر الغليسيرين من المواد العالية الترطيب والتي تدخل بكثرة في كريمات ترطيب البشرة، حيث يساعد في طريقة علاج تقشير الوجه ويحسن من صحة البشرة ويرطبها جيداً.

قومي بخلط ملعقة صغيرة من الغليسيرين واضيفي إليها بضع قطرات من ماء الورد حتى تتجانس ثم قومي بوضع الخليط على وجهك يومياً قبل النوم وفي الصباح قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل التقشير البارد في المنزل: الخطوات بالترتيب

وصفة الفازلين:

في بعض الأحيان تكون البشرة عالية الحساسية ولا تتأقلم مع المكونات الطبيعية حيث من الممكن أن تتهيج البشرة وافضل حل في هذه الحالة هو استخدام الفازلين فهو من الحلول الأمنة لكن يفضل استخدامه ليلاً ويعتبر الفازلين أحد المواد المستخدمة في علاج تقشير الوجه الأمن واللطيف.

وصفة الشوفان المطحون:

يعتبر الشوفان من المواد الطبيعية الصديقة للبشرة حيث كان يستخدم منذ القدم في الوصفات الطبيعية التي تدخل في طريقة علاج تقشير الوجه، ومن الممكن مزجه مع أحد الزيوت او مع الماء ومده على الوجه لمدة عشر دقائق للتخفيف من تهيج وتقشير واحمرار الوجه.

وصفة البيض والحليب:

قومي بخفق صفار بيضة واحدة واضيفي إليها ملعقة طعام كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من العسل واخلطي المكونات جيداً ثم قومي بوضع الخليط على وجهك لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة، بعدها اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

اقرأ أيضًا: كيف أزيل قشور الوجه بعد التقشير

وصفة جل الصبار:

إن هلام الصبار عبارة عن مادة مخاطية عند وضعها على وجهك تقوم بمنحه الرطوبة اللازمة لمدة طويلة وتساعد في علاج التهابات الجلد، لذا قومي بوضع هذا الهلام على وجهك لمدة ربع ساعة ثم قومي بغسل الوجه بالماء الدافئ، كوسيلة ومادة مستخدمة في طريقة علاج تقشير الوجه.

وصفة العسل:

للعسل فوائد جمة وخاصة فيما يتعلق بجفاف الجلد لاحتوائه على سكريات وفيتامينات تساهم في علاج تقشير الوجه وترطيبه والقضاء على التهابات الجلد المرافقة لجفافه.

قومي بوضع القليل من العسل على وجهك بدون اي إضافة واتركيه على وجهك لمدة لا تقل عن ربع ساعة إلى نصف ساعة بعدها قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ ويعتبر من اقوى العلاجات في علاج تقشير الوجه.

ومن الممكن أن تضيفي ملعقتين كبيرتين من العسل إلى ملعقتين كبيرتين من الحليب وخلطهما جيداً ثم وضع هذا الخليط على وجهك كعلاج تقشير الوجه وبعد مضي ربع ساعة قومي بغسل وجهك بالماء الدافئ جيداً.

اقرأ أيضًا: طرق تقشير الوجه لعلاج المشاكل الجلدية [أفضل 8 طرائق للحصول على بشرة أكثر جاذبية]


خطوات الوقاية في أثناء طريقة علاج تقشير الوجه:

خطوات الوقاية في أثناء طريقة علاج تقشير الوجه
خطوات الوقاية في أثناء طريقة علاج تقشير الوجه

دائماً ما يكون هناك عدة أساليب للوقاية من اي مشكلة تعاني منها بشرتك أو التخفيف من أعراضها المحتملة بما فيها مشكلة تقشير الوجه وتكون نقطة انطلاق في علاج تقشير الوجه ومنها ما يأتي:

  • قومي سيدتي بشرب كميات كافية من الماء لأن الماء أول عامل ترطيب البشرة والتخلص من جفافها، بالإضافة إلى استخدام الماء الدافئ لغسيل الوجه كوسيلة علاج تقشير الوجه.
  • توخي الحذر عند خروجك من المنزل وتعرضك لأشعة الشمس لأنها تسبب جفاف بشرتك، طبقي الواقي الشمسي قبل خروجك من المنزل وجدديه على الدوام كأحد وسائل علاج تقشير الوجه.
  • في الأيام الشتوية قومي باستخدام المرطب بكثرة لتجنب تأثير الهواء الجاف والبارد على بشرتك، ولا تقومي بفركها ابدأ خوفاً من تهيجها ومساهمة في علاج تقشير الوجه.
  • الابتعاد عن تقشير الوجه بأي مادة كيميائية خوفاً من ازدياد الوضع سوء والتهاب البشرة، والافضل هو القيام بترطيب بشرتك يومياً، واستخدام منشفة قطنية عند القيام بغسيل وجهك.

الاستخدامات الطبية لعلاج تقشير الوجه:

في بعض الأحيان لا تستفيد السيدات من الوصفات الطبيعية المستخدمة في العلاج، لذا يجب مراجعة طبيب الجلدية في حال لم يتحسن وضع وجهك، وخاصة أن بعض حالات تقشير الوجه قد ترافقها حكة وأحياناً تصل إلى النزيف وحدوث الالتهابات، وقد يصف الطبيب علاج تقشير الوجه باستخدام ما يأتي:

كريمات الترطيب:

غالباً ما تعطي كريمات الترطيب نتيجة مرضية في حال استخدامها علاج تقشير الوجه، ومن الممكن أن تكون على هيئة كريم مرطب أو زيت أو مرهم، حيث تعالج الشقوق الجلدية على البشرة وتقلل من الاحمرار والتهيج المرافق وتساعد في تنعيم الوجه وعلاج تقشير الوجه.

الأدوية الموضعية:

مثل الستيرويدات التي تستخدم في علاج تقشير الوجه، وتعمل على تخفيف وتقليل الالتهابات الجلدية التي تسبب الحكة وتقشير الجلد والطفح الجلدي المرافق.


قدمنا لك سيدتي في مقالنا السابق طريقة علاج تقشير الوجه والوصفات الطبيعية التي تساعدك على ذلك فجفاف البشرة والجلد واحمرارها من الممكن أن ينتج عن عادات خاطئة لذا قومي باعتماد روتين ترطيب البشرة اليومي للحصول على بشرة خالية من الجفاف.