روتين العناية بالوجه.. خطوات الروتين الصباحي والليلي ونصائح لبشرة نضرة

روتين العناية بالوجه.. خطوات الروتين الصباحي والليلي ونصائح لبشرة نضرة

العناية بالوجه

محتوى المقال

روتين العناية بالوجه أحد أهم الأهداف التي يسعى لها الجميع، حيث أن معظم السيدات يرغبن في الحصول على بشرة صحية ومشرقة ويكون ذلك من خلال العناية المستمرة في البشرة واتباع خطوات واعتمادها كروتين للعناية بالوجه، كما يساعد الترتيب الصحيح والمتتالي لتطبيق منتجات العناية بالبشرة على الاستفادة القصوى من روتين العناية بالوجه المنتظم، لذا تقدم لكم من خلال مساحة وعي خطوات روتين العناية بالبشرة والوجه وكل ما يجب الالتزام به أي ( Face Skin care ) خطوات الروتين الصباحي والليلي ونصائح لبشرة نضرة.

روتين العناية بالوجه

روتين العناية بالوجه

 

يعد روتين العناية بالوجه واحد من أفضل العادات اليومية للعناية بالبشرة بشكل عام، ولتحقيق النتائج المرجوة لابد من اتباع روتين صباحي وليلي والالتزام بالنصائح المطلوبة والتي تتمثل بمجموعة من الخطوات والنصائح.

أولاً: خطوات روتين العناية بالوجه في الصباح:

يعتبر الاهتمام الصباحي بالبشرة مهم وضروري جداً كون البشرة تكون قد ارتاحت ليلاً وتجددت خلال النوم، وللحصول على روتين العناية اليومية بالوجه في الصباح قومي باتباع الخطوات الآتية:

– الخطوة الأولى من روتين العناية بالوجه الصباحي غسول الوجه المنظف:

عند الاستيقاظ في الصباح ابدئي روتين العناية اليومية بالوجه بالقليل من الماء الدافئ ثم غسل الوجه بغسول لطيف مناسب لنوع بشرتك.

– الخطوة الثانية من روتين العناية بالوجه الصباحي: التونر Toner:

يساعد التونر Toner في معادلة درجة الحموضة للبشرة بعد استخدام الغسول كما لديه نظام يعمل على توصيل مضادات الأكسدة إلى مسام البشرة، يعتقد الخبراء أنه يمكنك تخطي التونر Toner في روتين العناية اليومية بالوجه.

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة والجسم والوجه: كل ما تود معرفته

– الخطوة الثالثة من روتين العناية بالوجه الصباحي السيروم (المصل) المضاد للأكسدة:

السيرومات: هي مجموعة من العناصر الغذائية المركزة للغاية، والمرطبات، ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة بشرتك بمجرد وضعها، كونها غنية جداً بالمغذيات والمعادن والفيتامينات التي تعالج العديد من مشاكل البشرة، لذا يفضل وضعها قبل وضع الواقي الشمسي لأنها تساعد في التخفيف من تهيج البشرة والتقليل من الضرر الناتج عن أشعة الشمس الضارة. 

 

– الخطوة الرابعة من روتين العناية بالوجه الصباحي كريم العينين:

تكون كريمات العينين أخف قواماً من بقية الكريمات التجميلية، يساعدك الاستخدام المنتظم لكريم العينين ضمن روتين العناية بالوجه في المحافظة على مرونة الجلد والتقليل من خطوط الشيخوخة التي تظهر أسفل العينين وتمنع فقدان الكولاجين.

 

– الخطوة الخامسة من روتين العناية بالوجه الصباحي العلاج المخصص للبقع وحب الشباب:

يجب وضع العلاج المخصص للبقع وحب الشباب قبل وضع المرطب حتى لا تتهيج البشرة، لأن هذا النوع من العلاجات يقوم بتجفيف البشرة لذا قومي بوضعها على الأماكن المصابة فقط ويجب الانتظار لمدة قبل وضع المنتج الذي يليه حتى يكتمل عمل المادة الفعالة فيه.

 

– الخطوة السادسة من روتين العناية بالوجه الصباحي المرطب:

المرطب لا يقوم بمد بشرتك بالترطيب فقط، بل يقوم بحبس كل المنتجات الموجودة تحته لجعل المكونات أكثر فعالية، حيث تحتاج جميع أنواع البشرة لمرطب حتى ذوات البشرة الدهنية، وذلك لتوفير المرونة طوال الوقت والتخلص من جفاف البشرة والمحافظة عليها من الظروف الخارجية القاسية والأشعة الشمس وأحوال الطقس والمواد الكيماوية الموجودة في الهواء.

 

– الخطوة السابعة من روتين العناية بالوجه الصباحي واقي الشمس:

تعمل الزيوت والمرطبات على اختراق بشرتك وعلاجها، وهذا هو السبب في استمرارها في روتين العناية بالوجه، لكن كريم الوقاية من الشمس لا يحاول اختراق أي شيء، فهو موجود فقط لحماية وجهك والعمل كدرع ضد العوامل الخارجية، وهو الخطوة الأخيرة في روتين العناية بالوجه في الصباح، ويستخدم لمنع الأشعة فوق البنفسجية من التأثير على بشرتك وينصح عموماً باستخدام واقي الشمس الذي يحتوي على الزنك لتوفير فعالية وامتصاص أكبر بعد المرطب.

 

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة الجافة.. خطوات بسيطة لبشرة خالية من العيوب

 

ثانياً: خطوات روتين العناية بالوجه في الليل:

يعتبر الروتين الليلي ضمن خطوات روتين العناية بالوجه مثالياً للحصول على أكبر عدد ممكن من العناصر الغذائية المغذية للبشرة، حيث أن البشرة تتجدد وتصلح نفسها خلال ساعات النوم، وللحصول على العناية اليومية للوجه ليلاً اتبعي الخطوات التالية:

-الخطوة الأولى من روتين العناية بالوجه الليلي غسول الوجه:

 

قومي باستخدام غسول الوجه الذي يساعدك على إزالة بقايا المكياج الموجودة على بشرة الوجه مثل غسول الوجه الزيتي ثم قومي باستخدام الغسول المائي للتخلص من بقايا الزيوت والأوساخ العالقة في مسام الوجه.

-الخطوة الثانية من روتين العناية بالوجه الليلي سيروم تفتيح البشرة:

باستطاعتك استخدام سيروم تفتيح البشرة الذي يحتوي على ألفا هيدروكسي وذلك للتخلص من خلايا الجلد الميت والقيام بتحفيز بناء الكولاجين، بالإضافة إلى أن هناك بعض أنواع السيرومات التي تحتوي على الريتينول وهو واحد من أشكال فيتامين A والذي يقلل من ظهور البقع والتجاعيد ويعالجها والذي ينصح باستخدامه ليلاً فقط.

 

– الخطوة الثالثة من روتين العناية بالوجه الليلي كريم العينين:

بإمكانك أن تضعي كريم العينين مرة ثانية ليلاً وذلك لتدريب الجلد حول العينين على آلية التعامل مع المكونات النشطة فيه.

 

– الخطوة الرابعة من روتين العناية بالوجه الليلي زيوت الوجه:

هي كمية إضافية للمزيد من الترطيب خاصة إذ قمت باستخدام بعض المستحضرات العلاجية التي تسبب الجفاف لبشرتك ومن المفضل أن تضعي هذه الزيوت ليلاً.

 

اقرأ أيضًا:روتين العناية بالجسم: خطوات يجب الالتزام بها للحصول على مظهر أكثر شبابًا

 

-أفضل النصائح لروتين العناية بالوجه:

أفضل النصائح لروتين العناية بالوجه

 

لا شك أن الوجه الخالي من مشاكل البشرة بحتاج لبعض النصائح للحصول على أفضل النتائج وذلك ضمن روتين العناية بالوجه وتتلخص فيما يأتي:

-كوني حريصة على وضع واقي الشمس مرات عديدة كجزء من الروتين اليومي للعناية بالوجه وأن يكون عامل الوقاية واسع الطيف ووضعه في الأيام غير المشمسة أيضاً.

-قومي بغسل وجهك على خطوتين الأولى لإزالة المكياج والشوائب عنه بغسول لطيف والمرة الثانية باستخدام غسول مصمم لمعالجة مشاكل البشرة.

-قومي بوضع المرطب مباشرة بعد التنظيف عندما تكون بشرتك رطبة لأن ذلك يمنح بشرتك مزيداً من الحيوية.

-دلكي وجهك أثناء ترطيبه وتنظيفه لتعزيز الدورة الدموية في الوجه والحصول على بشرة أكثر نضارة.

-ضعي مساحيق التجميل على وجهك بالترتيب الصحيح واتبعي قاعدة بأن تضعي المنتجات من القوام الأخف إلى الأثقل.

-تجنبي النوم بدون غسل وجهك وأنت تضعين مساحيق التجميل عليه لأن ذلك يسد المسام ويزيد احتمال ظهور حب الشباب.

-إقرأي الملصقات المثبتة على منتجات العناية بالبشرة جيداً وقومي بالتحقق من قائمة المكونات خوفاً من وجود مكونات ضارة للبشرة لتجنبها.

-حذار من تجريب العديد من المنتجات الجديدة في نفس الوقت حتى إذا ظهرت لك أعراض التحسس يسهل عليك تحديد أي من المنتجات سبب تلك الحساسية.

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة للمراهقات..كل ما يجب معرفته لبشرة مشرقة

ولتحافظي على بشرة نضرة ومشرقة على مدار اليوم والأسبوع والشهر سيدتي .. حافظي على خطوات روتين العناية بالبشرة بالوجه فهو لا يحتاج منك سوى القليل من الوقت والجهد، لكن النتيجة تكون مستمرة معك دوماً.