علاج المسامات الواسعة

الحلول المثالية لعلاج المسامات الواسعة

صحة البشرة

 إن غالبية النساء في العالم وحتى الشباب يعانون من مشكلة مزعجة في البشرة تدعى باسم “المسام الواسعة”، حيث تعتبر هذه المشكلة مزعجة لدى البعض كونها أحد الأسباب التي تمهد للإصابة في العديد من المشاكل الأخرى مثل مشكلة الرؤوس السوداء وما إلى ذلك. 

ولهذا السبب جمعنا إليكم في هذا المقال جميع المعلومات اللازمة لكي تتعرفوا على المسامات الواسعة، وأيضاً عددٌ من نصائح والطرق الطبيعة التي تمكنكم من علاج المسامات الواسعة بالبشرة، فإذا كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة، فإن الحل الأمثل موجود في السطور التالية. 

 المسامات الواسعة

إن المقصود بالمسامات الواسعة هو تلك الفتحات الصغيرة التي تكون شبيهة بالحفر، والتي تظهر على البشرة حيث إنها تكون واحدة من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور مشاكل أخرى مثل البثور، وحب الشباب والرؤوس السوداء. 

كما إن المسامات الواسعة هي عبارة عن فتحات مخصصة للغدد الدهنية التي تحتوي أيضاً على بصيلات للشعر، وإن هذه الفتحات لا توجد بالوجه فقط، وإنما توجد في جميع أنحاء الجسم، ولكنها تكون موجودة بشكل مركز جداً بالوجة وأعلى منطقة الصدر وفي أعلى الظهر أيضاً. 

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظهور المسامات الواسعة؟

يوجد هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور مشكلة المسامات الواسعة في البشرة، ومن أبرز تلك الأسباب:

  • زيادة في إفراز الزيوت من البشرة 
  • عدم القيام بتنظيف البشرة بالطريقة الصحيحة والسليمة.
  • إهمال تقشير البشرة بشكل دوري.
  • وجود مشاكل هرمونية في الجسم.
  • وجود مشاكل وراثية لدى البعض من الأشخاص.
  • التقدم بالسن “الشخوخة” وهي تعتبر من أبرز أسباب المؤدية إلى ظهور المسام بشكل أكبر.
  •  تعرض بشرتك لأشعة الشمس بشكل مفرط.
  • إفراز بشرتك نسبة قليلة من عنصر الكولاجين.
طرق علاج المسامات الواسعة

 

أبسط الطرق لعلاج المسامات الواسعة باستخدام مواد طبيعية 

تلجأ العديد من النساء إلى استخدام الحلول المثالية الطبيعية وصنع الماسكات من خلال العناصر الموجودة في كل منزل، وذلك من أجل علاج المسامات الواسعة في البشرة، ومن أبرز تلك الطرق:

حمام البخار

يعد حمام البخار من أحد الطرق المفضلة لدى عدد كبير من الأشخاص، على الرغم من أنه لا يقوم في تغير حجم المسامات، ولكنه يساعد بشكل كبير على إذابة الأوساخ المتراكمة داخل المسامات، وأيضاً الدهون الموجودة فيها، وبالتالي سوف يساعدك هذا الأمر على تنظيف بشرتك ويمنحها التوهج اللازم، ولعمل حمام البخار عليك اتباع الخطوات الآتية: 

مكونات حمام البخار:

  1. وعاء كبير يحتوي على ماء ساخن
  2. منشقة. 

طريقة عمل حمام بخار: 

  1. أولاً عليك أن تحضري وعاء كبير من الماء تتصاعد منه الأبخرة.
  2. ثانياً ابدأي في تقريب وجهك للوعاء بحذر لكي لا يلتهب الجلد.
  3. ثالثاً عليك القيام بتغطية رأسك بواسطة منشفة كبيرة، والبقاء هكذا لمدة ٥ دقائق.
  4. أخيراً وبعد الانتهاء من ذلك عليك مسح وجهك بمنشفة نظيفة، ثم حاولي استخراج الرؤوس السوداء منها. 

 

اقرأ أيضا: أفضل ماسك لتصفية البشرة بمكونات طبيعية من منزلك

احرصي على القيام بتكرار هذه الوصفة مرة واحدة على الأقل خلال الأسبوع لكي تكتشفي النتائج بنفسك. 

التقشير 

تعتبر عملية التقشير إحدى الطرق المميزة الأخرى التي تستخدم من أجل علاج المسامات الواسعة بطريقة طبيعية، حيث يمكنك إعداد مقشر مناسب لنوع بشرتك في المنزل، حيث إنه بإمكاننا أن نحضر الكثير من الوصفات الطبيعية التي يمكن أن نقوم بإعدادها من مكونات في المنزل مثل، العسل والسكر أو ماسك الشوفان، وغيره الكثير، ولكن ينصح أن لا يتم الإكثار من عملية تقشير البشرة كي لا تتعرض للالتهاب، وإليك سيدتي طريقة سهلة لتحضير أفضل ماسك تقشير البشرة: 

مكونات مقشر القهوة

  1. ملعقتين صغيرة من القهوة.
  2. مقدار ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو 

طريقة التحضير ماسك مقشر القهوة:

  1. امزجي المكونات السابقة مع بعضها البعض بشكل جيد.
  2. طبقي المكونات على بشرة نظيفة، وابدأي بتدليك البشرة لمدة ٣ دقائق بنعومة.
  3. اتركي الخليط على بشرتك بعد ذلك لمدة ١٠ دقائق. 

أفضل ماسكات لعلاج المسامات الواسعة 

يوجد هناك عددٌ كبير من الماسكات الطبيعية التي يمكنك استخدامها من أجل علاج المسامات الواسعة، ومن الماسكات الشهيرة هي التي تتكون من جل الصبار “الأولفيرا”، أو خل التفاح والأقنعة المصنوعة من بياض البيض، كما أنه هناك الكثير من الماسكات الأخرى المميزة التي تحد من إفراز الزيوت في البشرة، وذلك بفضل احتواء معظمها على حمض الساليسليك التي تعمل على تصغير حجم المسامات. 

طرق للوقاية من ظهور المسامات الواسعة

وبعد أن تعرفنا على الأسباب المؤدية إلى هذه المشكلة، وأيضاً اكتشفنا طرقاً طبيعيةً للتخلص من المسامات الواسعة، أصبح لا بد من أن نتعرف على بعض الطرق البسيطة التي تساعدنا في الوقاية من هذا الأمر، ومن أبرز هذه الطرق:

  • يجب المحافظة على نظافة بشرتك من خلال استخدام غسول الوجه مرتين يومياً على الأقل.
  • احرصي على استخدام واقي لأشعة الشمس، فهو يعد أحد الأمور الضرورية التي يجب عليك وضعها قبل الخروج والتعرض للشمس. 
  • أنصحك بشرب كميات كافية من المياه يومياً وذلك لأنه يساعدك في الحفاظ على رطوبة البشرة، وهو أيضاً أمرٌ مهم من أجل تجنب جفافها.
  • عليك القيام بإزالة المكياج قبل النوم، وذلك لأن تراكم بقايا المكياج على بشرتك، وتركها للساعات طويلة هو أحد العوامل الأساسية المسؤولة عن انسداد المسامات.
  • ابدأي في اتباع نظام غذائي صحي، فقد تبين أن قيامك في اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات، سوف يؤدي إلى ظهور مشكلة حب الشباب، الذي يعتبر من الأسباب الناجمة عن توسع المسامات.

هكذا نكون قد أوضحنا لكم أعزائي القراء أهم المعلومات حول المسامات الواسعة التي تظهر بشكل مزعج في البشرة، وأيضاً تعرفنا على كيفية علاج المسامات الواسعة باستخدام حلول طبيعية. 

أنصحك بأن لا تهمل مشكلة المسامات الواسعة لأنها سوف تؤدي إلى ظهور عدد كبير من مشكلات البشرة المزعجة