فوائد النبق للنساء

فوائد النبق للنساء

الصحة والتغذية

فوائد النبق للنساء عديدة ومتنوعة، ويأتي هذا النبات على رأس قائمة الأعشاب الطبيعية التي توفر للإنسان العديد من الفوائد الصحية والتي ساد استخدامها منذ القدم، لاحتوائه على عدد لا يحصى من الفوائد الصحية، وخاصةً بالنسبة للنساء. تابعي معي هذا المقال لنتحدث عن فوائد النبق للنساء، وكيف يمكنك عزيزتي استخدامه بشكل فعال لتعزيز صحتك العامة وعافيتك.

ما هي فوائد النبق للنساء 

يفيد تناول النبق الفتيات كما يفيد الشبان، ومن فوائد النبق للنساء نجد:

  • امتلاكه تأثيراً مقاوماً للأكسدة: تحتوي ثمار النبق على مجموعة واسعة من المركبات المضادة للأكسدة، والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض الالتهابية المزمنة، كأمراض الكلى والكبد، والسكري، وارتفاع ضغط الدم.
  • تخفف عليك أعراض انقطاع الطمث: إذ ساد استخدام ثمار النبق في الطب الشعبي في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، بسبب تأثير مشابه للاستروجين.

فوائد النبق للنساء الحوامل

فوائد النبق للنساء
فوائد النبق للنساء

يفيد النبق للحامل كما يفيد جنينها، ومن فوائد النبق للنساء الحوامل نجد:

  • يقوي المناعة: تتميز ثمار النبق بغناها بالفلافونيدات ومضادات أكسدة، مما يساعد على تقوية مناعة النساء الحوامل ضد العديد من الأمراض، ولاسيما أن مناعتهم تكون أضعف خلال فترة الحمل.
  • يغذي الحامل وجنينها: تمد ثمار النبق النساء الحوامل و أجنتهن بمجموعة من العناصر المفيدة والضرورية، مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين (ب)، وفيتامين (ج).
  • تساهم ثمار النبق في نمو دماغ الجنين وتطوره العقلي، نظراً لغناه بالأوميجا 3.

اقرأ أيضًا: فوائد النبق للرجال وطريقة استخدامه

فوائد النبق للنساء المرضعات

يغذي النبق أو السدر النساء المرضعات ويمدهم بمجموعة متميزة من العناصر الغذائية التي يحتجن إليها مثل البروتينات والكربوهيدرات والألياف والمعادن والدهون الصحية والفيتامينات، مما يجدد من طاقة أجسادهن ويحميهن من الإصابة بالتعب والإرهاق، فضلاً عن كونه يساعد في عملية إدرار الحليب.

فوائد النبق للنساء وبشرتهم

يساعد استخراج الزيت من ثمار النبق وتطبيقه على بشرة النساء على اختلاف أنواعها في تحسين صحة بشرتهن ومظهرها، ومن أهم فوائد النبق للنساء وبشرتهم:

  • مقاومته للالتهابات: يحتوي زيت النبق على مواد لها تأثير مقاوم للالتهابات، كتلك الناتجة عن الإصابة بالأكزيما والحساسية، كما ويساعد في علاج حروق الشمس.
  • يشفي الجروح ويرممها بسرعة: يساعد زيت النبق على ترميم الجروح ويزيد من سرعة شفائها، نظراً لغناه بمضادات الالتهابات.
  • مقاومته لتجاعيد البشرة: إذ إن زيت نبق غني بمضادات الأكسدة التي تقاوم الخطوط الرفيعة التي تظهر في سن اليأس والتجاعيد وتصبغات البشرة.
  • مقاومته للبثور والحبوب: إذ يحتوي زيت النبق على مادة الليسيثين المعروفة بقدرتها على إزالة الدهون الزائدة من البشرة.

فوائد النبق للشعر

يضاف إلى فوائد النبق للنساء وصحتهن، فوائده الرائعة للشعر، وفيما يلي نذكر أهمها:

  • يفيد النبق الشعر الدهني، بسبب احتوائه على مادة الليسيثين التي تساعد على إزالة الزيوت الزائدة من الشعر بفعالية، مما يحسن من مظهره ويجعله يبدو أكثر حيوية.
  • تغذي ثمار النبق الشعر، من خلال تزويده بمجموعة متميزة من العناصر المغذية أهمها فيتامين (أ)، والأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية، مما يساعد على نمو الشعر، ومقاومة تساقطه.

فوائد النبق للقلب

تفيد ثمار النبق Buckthorn fruits صحة القلب وتدعمه من جوانب متعددة، منها:

تحتوي هذه الثمار على مضادات الالتهابات والأكسدة التي تساهم في حماية القلب والتخلص من الآثار الناجمة عن التقدم بالعمر.

كما يساعد غنى هذه الثمار بالأوميجا 3 على خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم، مما يساهم على الوقاية من العديد من المشكلات الصحية كتصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: فوائد ورق السدر المغلي

فوائد النبق للمعدة

تعد ثمار النبق من الفواكه المفيدة للمعدة، إذ تساعد في تحسين الهضم عملية الهضم لغناها بالألياف، كما وأشارت بعض الدراسات الحديثة إلى أن الزيت المستخرج من هذه الثمار يساعد في منع الإصابة بقرحة المعدة وعلاجها أيضاً.

فوائد النبق للقولون

تساهم الألياف الموجودة بكثرة في نبات النبق Buckthorn في مقاومة الإصابة بالإمساك، والذي يعد من أكثر أعراض الإصابة بالتهاب القولون إزعاجاً، كما ويساهم غنى هذه الثمار بمضادات الأكسدة والالتهابات، في المساعدة على مقاومة الالتهابات المزمنة التي تصيب الجهاز الهضمي، وتتسبب بظهور أعراض القولون المزعجة.

فوائد النبق للكلى

يعمل النبق على تحسين عمل كل من الكليتين نتيجة لغناه بالمواد المضادة للجذور الحرة والأكسدة والالتهابات وكذلك المضادة للسرطان، وذلك وفقاً للعديد من الدراسات التي تؤكد أن مستخلص نبق البحر يقلل من مشاكل جفاف الكلى للمرأة.

فوائد النبق للكبد

يستخدم النبق في حماية الكبد من الإصابة بالتليف والالتهاب المزمن، ويرجع ذلك إلى غناه بمضادات الأكسدة والالتهابات، إذ أشارت الأبحاث والتجارب التي تم اجراؤها على الحيوانات أن مستخلص النبق البحري يساهم في حماية الكبد من مختلف أنواع السموم، ويخفض من مستوى الالتهاب في الدم.

فوائد النبق للبروستاتا

قد تصاب غدد البروستاتا نتيجة التقدم في العمر بالتهابات مزمنة، إلا أن التزامك بتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والالتهابات كنبات النبق سيساعد هذه الغدة في مقاومة ذلك، كما وتساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا.

فوائد النبق والإمساك

ترتبط الألياف التي توجد في ثمار النبق بجزيئات الطعام التي تتناولها، وتقوم بامتصاص الماء من الأمعاء، مما يساهم في تحويل تلك الجزيئات إلى مادة هلامية القوام، لتخرج فيما بعد من الجهاز الهضمي بسرعة وسهولة. فضلاً عن كون هذه الألياف تحسن من حركة الجهاز الهضمي، مما يقي من الإصابة بالإمساك.

فوائد النبق والحساسية

يساعد الزيت المستخرج من النبق في تخفيف التهاب البشرة واحمرارها الناجم عن الإصابة بالأكزيما أو الحساسية، نظراً لغناه بالمواد المقاومة للالتهابات.

اقرأ أيضًا: فوائد ورق السدر المغلي

فوائد النبق للربو

تساهم أوراق النبق وثماره على تخفيف أعراض الربو وتقليل كمية البلغم، كما ويساعد على الوقاية من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.

فوائد النبق لفقر الدم

يساهم غنى نبات النبق بفيتامين (ج) في تحسين امتصاص عنصر الحديد من مختلف أنواع الأطعمة، والذي يعد عنصراً هاماً وضرورياً في تكوين هيموجلوبين الدم، كما ويساهم غناه بفيتامين (ب) الذي يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء ليس فقط في علاج فقر الدم، وإنما في الوقاية منه.

ما فوائد النبق للمصابين بالسكري

يساهم النبق في إبطاء عملية امتصاص الغلوكوز من الأغذية، وضبط معدل الأنسولين في الجسم، مما يساهم في تقليل مستويات الغلوكوز في الدم، ويمنع حدوث ارتفاع مفاجئ في معدل الأنسولين.

أبرز فوائد النبق للسرطان

يعد النبق من الفواكه الشتوية الغنية بمضادات الالتهابات والأكسدة، فهو بذلك يساعد على مقاومة التغيرات التي تطرأ على الجسم بسبب عمليات الأكسدة والتقدم في العمر، إضافة لكونه بذلك يساهم على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية، كسرطان الكبد، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا.

فوائد النبق للتخسيس

فوائد النبق للنساء
فوائد النبق للنساء

تساهم الألياف الموجودة في ثمار النبق بكميات كبيرة في ضمان الشعور بالشبع والامتلاء، مما يساهم في تقليل كميات الطعام التي تتناولها بعد تناولك ثمار النبق مباشرة، وينجم عن ذلك تقليل السعرات الحرارية التي يحصل جسمك عليها.

اقرأ أيضًا: أضرار النبق

فوائد النبق للرجيم

يمكن إدخال ثمار النبق ضمن أنواع متعددة من الرجيم، منها:

  • نظام تقليل السعرات الحرارية.
  • نظام باليو.
  • الصيام المتقطع.
  • الأنظمة النباتية.

وفي ختام مقالنا الذي تحدث عن فوائد النبق للنساء، لابد من استشارتك لطبيب أو أخصائي تغذية حينما تريدين إدراج ثمار النبق ضمن نظامك الغذائي المعتمد للتخسيس وإنقاص الوزن، فهو بذلك سيزودك بالمعلومات الصحيحة التي تتناسب مع وضعك، مثل الكميات الواجب عليك تناولها وعدد المرات وغيرها