فوائد شيلاجيت للرجال

فوائد شيلاجيت للرجال وطريقة استعماله

الصحة والتغذية

فوائد شيلاجيت للرجال أو كما يعرف بمدمر الضعف، هي فوائد عديدة ومتنوعة، ولا شك أنك تود معرفتها، أليس كذلك؟ حسناً إذا كنت ترغب في معرفة ما هو الشيلاجيت، وما فوائد شيلاجيت للرجال، فعليك فقط أن تتابع معنا القراءة لنتعرف أكثر حول هذه المعلومات.

ما هو الشيلاجيت؟

فوائد شيلاجيت للرجال
فوائد شيلاجيت للرجال

يعرف الشيلاجيت بإنه مادة طبيعية تنتشر بشكل أساسي في جبال الهيمالايا، حيث تشكلت من خلال التحلل التدريجي لبعض أنواع النباتات الناجم عن نشاط فعل للكائنات الحية الدقيقة في التربة.

كما يستخدم الشيلاجيت مكملاً ومتمماً غذائياً آمن جداً وقوي، وقادر على إعادة توازن مستويات الطاقة في الجسم ليس فقط عند الرجال وإنما عند النساء أيضاً، ومن المحتمل أن يكون له تأثير وقائي للعديد من الأمراض وذلك من خلال رفع مستويات المناعة الطبيعية في جسم الإنسان.

كما تشير الدراسات العلمية الحديثة التي تم تطبيقها لتأكيد فوائد الشيلاجيت للرجال على أن من شأنه السيطرة التامة على الاضطرابات السلوكية المعرفية الناتجة عن التقدم بالعمر والشيخوخة من خلال التحفيز المعرفي.

وقد خلصت هذه الدراسات على احتواء تركيب الشلاجيت الكيميائي على حمض الفوليك وهو نوع من أنواع فيتامينات ب (Vit B)، والذي يُعتقد بأنه عامل من عوامل تخفيف الالتهاب، وهو العامل الرئيسي المسبب لمرض الخرف ومرض الزهايمر، وقد بينت أيضاً أن أولئك الأشخاص الذين يواظبون على تناول حمض الفوليك بوصفه مكوناً أساسياً في الشلاجيت بالكمية الموصى بها يومياً، كانوا الأشخاص الأقل عرضة للإصابة بمرض الزهايمر بنسبة تصل إلى الـ 56 % بالمقارنة مع أولئك الأشخاص الذين لم يحصلوا على ما يكفي منه.

وبالرغم من الدراسات العلمية التي أثبتت بأنه منتج غذائي مفيد لصحة الإنسان، وبأنه له مستقبل ضمن قائمة الأدوية العلاجية المستقبلية على المستوى الطبي، ولا سيما في مجال الأدوية المختصة بعلاج الأمراض العصبية، إلا أن هذا الأمر يتطلب إجراء المزيد والمزيد من الأبحاث والتحقيقات على المستوى البيولوجي وكذلك التجارب السريرية التي ستمكن من فهم آلية عمله داخل جسم الإنسان وطريقة ارتباط حمض الفوليك بوصفه مكوناً أساسياً وعنصراً نشطاً في الشلاجيت مع خلايا جسم الإنسان وعلى كل من المستويين الخلوي والجزيئي. 

اقرأ أيضًا: أهم فوائد الكركم الصحية للرجال..ايجابيات رهيبة لا تصدق

فوائد شيلاجيت للرجال

يتميز الشيلاجيت بمنحه جسم الانسان وخاصة الرجال منهم العديد من الفوائد، نظراً لاحتوائه نسبة عالية من حمض الدوميك وكذلك حمض الفوليك، إضافة إلى احتوائه على العديد من المعادن اللازمة والضرورية لصحة الجسم، ومن فوائد شيلاجيت للرجال ما يلي:

  • يقوي الشيلاجيت العظام: يساهم الشيلاجيت في الوقاية الفعلية من هشاشة العظام.
  • يوصف الشيلاجيت بكونه مادة تكيفية من شأنها تعزيز مقاومة الجسم للإجهاد.
  • تعزيز الرغبة الجنسية.
  • تنظيم مستوى الطاقة في الجسم.
  • يزيد من خصوبة الذكور ويضبط معدل هرمون التستوستيرون في الجسم.
  • يعمل الشيلاجيت كمضاد الفيروسات، نظراً لاحتوائه على مجموعة كبيرة من المعادن، وعلى العديد من المركبات الكيمائية العضوية التي تمتلك تأثيراً مضاداً ومقاوماً للفيروسات.

فوائد شيلاجيت للرجال للتخلص من السمنة

يعالج الشيلاجيت السمنة بناء على تأثيره المنشط للجينات في جسم الإنسان ولاسيما الرجال، والتي تساعد العضلات المدعمة للهيكل العظمي على التكيف بسرعة وبمرونة مع سلسلة الحركات والإجهادات كإجهاد العضلات وزيادة الضغط على العظام والتي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان يومياً نتيجة لحمل الأوزان الزائدة، مما يعني أنه يساهم في تقليل الإرهاق.

وذلك وفقاً لدراسة نشرها باحثون في مجلة Journal of Medicinal Food، والتي خلصت إلى نتيجة مفادها أن أولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة المفرطة والذين يواظبون على تناول مكمل شيلاجيت الغذائي عن طريق الفم استطاعوا الاستجابة للتمارين وإنهاء الأعمال التي تطلب جهداً عضلياً بشكل أفضل من أولئك الذين لم يواظبوا عليه. 

اقرأ أيضًا: روتين العناية بالبشرة للرجال.. 8 خطوات لبشرة نضرة

فوائد شيلاجيت للرجال للتخلص من فقر الدم 

يعالج الشيلاجيت حالات فقر الدم، والذي ينجم عن العديد من الأسباب بما فيها نقص الحديد في الجسم . والذي ينجم عنه ظهور العديد من الأعراض شبه المرضية بما فيها:

  • الضعف والتعب العام
  • انخفاض في درجة حرارة الجسم ولاسيما في أطراف القدمين واليدين.
  • اضطراب في معدل ضربات القلب.
  • صداع في الرأس.

ونظراً لاحتواء الشيلاجيت على نسب عالية من المعادن وخاصة الحديد وحمض الهيوميك، سيكون من السهل معالجة فقر الدم الناجم عن نقص معدل الحديد في الجسم

فوائد شيلاجيت لعلاج الشيخوخة

يساهم الشيلاجيت في علاج الشيخوخة وذلك اعتماداً على محتواه من الفوليك والذي يتميز بعمله كمركب عضوي مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، مما يساهم في القضاء نهائياً أو إنقاص معدل الجذور الحرة وما ينجم عنها ن أضرار خلوية في جسم الإنسان، والتي تعد العامل الأساسي في محاربة الشيخوخة.

كما يساهم الشيلاجيت في محاربة التعب المزمن، وذلك وفقاً لدراسة علمية تم تطبيقها ونشرها في مجلة علم الأدوية الأثنية في عام 2012، والتي خلصت إلى نتيجة مفادها أن الشيلاجيت قد ساهم في تقليل الأعراض الناجمة عن متلازمة التعب المزمن على الناس الموضوعين موضع من خلال مساعدتها في تحسين وظائف الخلايا في الجسم وزيادة مستويات الطاقة بشكل طبيعي.

فوائد شيلاجيت للدماغ

يحسن الشيلاجيت Shilajit من وظائف الدماغ، من خلال تركيبة المعادن الموجودة في مادة الشيلاجيت التي من شأنها المساهمة في السيطرة على الاضطرابات المعرفية التي تظهر عند الأشخاص المصابين بمرض عصبي مثل الزهايمر.

فوائد شيلاجيت للرجال لتحسين صحة القلب

فوائد شيلاجيت للرجال
فوائد شيلاجيت للرجال

إن من أبرز فوائد شيلاجيت للرجال أنه يحسن من صحة القلب، وذلك وفقاً لدراسة تم تطبيقها على مجموعة من الفئران لاختبار التأثيرات العلاجية والوقائية للشيلاجيت على القلب، والتي انتهت بإثبات فعالية العلاج على الحيوانات في تحسين صحة قلب الفئران التي تعاني من قصور واضطرابات بعد تطبيق علاج الشيلاجيت عليهم.

كما يساعد الشيلاجيت في علاج داء المرتفعات وتخفيض وتقليل مضاعفاتها وأسبابها المتمثلة بانخفاض الأوكسجين في الدماغ وغيرها العديد.

اقرأ أيضًا: واقي شمس فيشي للبشرة الدهنية وفوائده

طريقة استعمال الشيلاجيت للرجل

تعد طريقة استخدام الشيلاجيت بسيطة وسهلة جداً، حيث يتوفر الشيلاجيت كمكمل يمكن اذابته بالماء أو الحليب أو كمسحوق، إذ يمكنك إذابة كمية من مسحوق الشيلاجيت بحجم حبة البازلاء وشربه إلى ثلاث مرات في اليوم، حيث يتراوح معدل جرعة الشيلاجيت الموصى بها من الـ 300 إلى الـ 500 ملليغرام في اليوم.

وفي نهاية مقالنا الذي تحدث عن فوائد شيلاجيت للرجال، يتوجب عليك الانتباه إلى أحد آثاره الجانبية تكمن في قدرته على خفض ضغط الدم، مما قد يجعله مصدر خطر على الأشخاص الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم، وكذلك أولئك المصابين بمرض قلبي نشط، كما ويتوجب عليك قراءة التعليمات الواردة على ملصق العبوة واستشارة الطبيب قبل تناوله أو تناول أي نوع من أنواع المكملات الغذائية.