مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة

مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة والفرق بينهما

منوعات

للطاقة مصدرين مصدر متجدد وآخر غير متجدد ماهي مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة يمكننا أن نحصل على الطاقة من مصدرين، ما هي مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة؟ ونحن نعلم أن المصادر الغير متجددة أكثر ضرراً بالبيئة ولها علاقة مباشرة في التغييرات المناخية وهي ذات سعر مرتفع لكن لم يستطع الإنسان الاستغناء عنها رغم كل ذلك وظلت مصدر رئيسي من مصادر الطاقة ، لذا رافقنا في موضوعنا لنتعرف على مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة والفرق بينهما.



مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة

مصادر الطاقة المتجدد والغير متجددة
مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة

 سنتعرف في مقالنا على مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة:

1- مصادر الطاقة الغير متجددة:

إمدادات الطاقة الغير متجددة محدودة، وتحتاج وقتاً طويلاً لتتجدد ربما مليارات السنين، تتحول عن طريق محطات الوقود إلى أشكال أخرى تناسب احتياجات الإنسان، ومصادر الطاقة غير المتجددة هي:

  1. الفحم الطبيعي
  2. الطاقة النووية
  3. النفط
  4. الغاز الطبيعي

2- مصادر الطاقة المتجددة :

أما مصادر الطاقة المتجددة من جهة أخرى مواردها طبيعية وقادرة على تجديد نفسها، ونحن نعلم أن موارد الطاقة المتجددة هي متوفرة بشكل دائم، هناك خمسة مصادر رئيسية للطاقة المتجددة هي:

  1. الطاقة الشمسية
  2. طاقة الرياح
  3. طاقة الماء
  4. المواد العضوية النباتية والحيوانية
  5. طاقة حرارة الأرض.

علمنا ماهي مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة وعلينا أن نتعرف على مخاطر الطاقة الغير متجددة.

إقرأ أيضاً: هل تعرف ما هي الموارد الغير متجددة؟

 ما هي مخاطر الطاقة الغير متجددة

لا بد لنا عندما نتحدث عن مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة يجب أن نعرف ما هي مخاطر الطاقة الغير متجددة، سنذكرها كالتالي:

  1. تتسبب في التغير المناخي وهذا يتم عند حرق الفحم للحصول على الطاقة يؤدي إلى انبعاث ثاني أكسيد الكربون نتيجة لذلك مما يؤدي للانحباس الحراري.
  2. وكذلك حرق الوقود الأحفوري ( نفط , غاز) لأنه يحتوي على الهيدرو كربون يؤدي بدوره لتغييرات مناخية وضرراً بالبيئة.
  3. هذه الانبعاثات في الغازات ترفع درجة حرارة الأرض وتشكل خطراً عليها.
  4. ارتفاع درجة حرارة الأرض يؤدي إلى نقص حاد في المياه وتلوث الهواء وضرر في البيئة، والحرارة تؤدي إلى ذوبان صفائح الجليد مما يشكل خطراً على الأرض.

مقارنة بين مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة

لا بد أن نقارن بين مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة

  • مصادر الطاقة المتجددة هي موارد الطبيعية، ويمكن استخدامها لمرات عديدة كما أنها تتجدد مثل ضوء الشمس والمياه والرياح والغابات وهي لا تسبب أي تلوث في البيئة أو تغيرات مناخية، الضرر من استخدامها وارد الوقوع في حال أسيء استخدامها، ولكن يمكن القول أنه لا يوجد منها تأثير سلبي على البيئة والمناخ ويمكن استخدام مصادر الطاقة المتجددة مراراً وتكراراً.
  • أما مصادر الطاقة الغير متجددة تشكلت في أعماق القشرة الأرضية قبل ملايين السنين،. يعتبر النفط والفحم الطبيعي والطاقة النووية والغاز الطبيعي أمثلة على الموارد الغير متجددة وعندما يتم حرق الموارد غير المتجددة فإنها تتسبب في تلوث البيئة وانبعاث ثاني أكسيد الكربون، فهي محدودة وغير صديقة للبيئة.

 ما هي استخدامات الطاقة المتجددة

سنجيب على هذا السؤال ما هي استخدامات الطاقة المتجددة؟ وهل هي كافية؟ سنعرض بعض استخداماتها:

  • المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية

من الممكن أن تحل الطاقة الشمسية محل طاقة الوقود في مرحلة ضخ المياه بواسطة مضخات تعمل بالطاقة الشمسية وبالتالي نقلل من تلوث البيئة ونوفر في طاقة الوقود ونحصل على النتيجة ذاتها .

  •  يمكن شحن بطاريات بواسطة الطاقة الشمسية

أي يمكن تخزين الكهرباء اللازمة للأعمال المنزلية عن طريق الطاقة الشمسية وبالتالي توفير الكهرباء والوقود اللازم لإنتاجها وبالتالي التقليل من استخدام المصادر الغير متجددة للحفاظ على البيئة من التلوث  

  •  الاعتماد على التهوية بديلاً عن التبريد

كيف يمكن الاعتماد على التهوية بديلاً عن التبريد وذلك بواسطة استخدام مراوح تعمل بالطاقة الشمسية للتخلص من الهواء الساخن والحفاظ على التبريد وبالتالي نوفر طاقة الوقود والحفاظ على البيئة

  • تسخين المياه بالطاقة الشمسية

إن تسخين المياه بالطاقة الشمسية يجعلنا نوفر في الغاز أو الكهرباء وهذا أمر ضروري وواجب الحدوث.

هل يمكن اعتبار الطاقة النووية من مصادر الطاقة المتجددة أم الغير متجددة

 عند سؤالنا عن مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة يظهر خلاف في الرأي لنرى هل يمكن اعتبار الطاقة النووية من مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة.

  • الطاقة النووية نظيفة لا تؤدي إلى انبعاثات وتغيرات في المناخ وتلوث بيئي وقابلة للتجديد كونها من انشطار الذرات إذاً هي متجددة
  • الطاقة النووية تحتاج لتحويلها إلى أشكال مفيدة للإنسان لطاقة مصانع وبناء مصانع بكلف عالية وتنتج رواسب مضرة في البيئة إذاً هي من المصادر الغير متجددة.

تعرفنا في مقالنا على مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة وقارنا بينها وذكرنا أمثلة عنها وعن طرق استخدامها نرجو أن نكون وفقنا في نقل المعلومة إليك بطريقة مبسطة لتشاركها مع أصدقائك.